نُبذَة عن حياتي: الحكمة التي تعلَّمتها بخضوعي لرحمة الله

    rag-in-may  في سياق الكلام في هذا المقام، أودُّ أن أُشارككم كيف أصبحت أخبار الإنجيل السارَّة أمرًا مهمًّا بالنسبة إليَّ.  أعتقد بأنَّ هذا سيُتيح لكم أن تفهموا بشكلٍ أفضل ما كتبته في السجلّ في موقعي على الإنترنت.  إنَّ مقالتي بعنوان ما لا يتحدَّث عنه هذا الموقع  ستساعدكم أيضًا في هذا الصَدَد.

     وبالمناسبة، إليكم المعلومات الأساسيَّة عنِّي… إنّني أُقيمُ في كندا.  أنا متزوِّج ولديَّ ابن.  تابعت دراستي في جامعات تورنتو Toronto و برونزويك Brunswick و آكاديا Acadia.  حاصل على البكالوريوس ودرجة الماجستير في هندسة الغابات.  كانت خبرتي المهنيَّة في الهندسة في معظمها في مجال التشكيل الرياضيّ لأوضاع الغابات.

الضجر خلال فترة صبا قضيتها متمتِّعًا بالامتيازات

     لقد نشأتُ في عائلةٍ  من المهنيِّين المحترفين تنتمي إلى الطبقة المتوسِّطة العليا.  هاجرت أسرتي ذات الأصول السويديَّة إلى كندا عندما كنت صغيرًا، ثمَّ كبرت وأنا أعيش في الخارج في عدَّة بلدانٍ – الجزائر، ألمانيا، الكاميرون، وأخيرًا عدّت إلى كندا لمتابعة دراستي الجامعيَّة.  مثلي مثل أيِّ شخصٍ آخر، أردّتُ (وما زلت أريد) اختبار كلَّ شيءٍ في الحياة – حياةٍ تتميَّز بالرضا وبإحساسٍ بالسلام، حياة ذات معنى وهدف – جنبًا إلى جنبٍ مع ترابطٍ بأشخاصٍ آخرين، بعائلتي وأصدقائي، بشكلٍ خاصّ.

     نظرًا إلى عيشي في هذه المجتمعات المتنوِّعة – التي تدين بشتَّى المذاهب والديانات، فضلاً عن العلمانيَّة منها – ولأنَّني كنتُ قارئًا نهمًا، فقد تعرَّضتُ إلى وجهات نظرٍ مختلفة حول ما هو ‘حقيقيّ’ بشكلٍ مطلق، وما أنا في حاجةٍ إليه لكي أعيش حياةً كاملة.  إنَّ ما لاحظته كان أنّه على الرغم من أنَّني كنت (ومعظم الناس في الغرب) أتمتَّع بثراءٍ وبوسائل تكنولوجيا وبحريَّة اختيار لتحقيق هذه الأهداف لا مثيل لهم، إلاَّ إنَّ المفارقة في زمننا أنَّ كلَّ هذه كانت تبدو أمورًا بعيدة المنال.  لقد لاحظتُ أنَّ العلاقات الأُسريَّة كانت أقلّ استمراريَّة وثباتًا من تلك التي كانت موجودة في الأجيال السابقة.  لقد سمعتُ أنَّنا إذا تمكَّنا من الحصول على ‘أكثر بقليلٍ’ فقط، فسنحقِّق أهدافنا.  ولكن كم هو أكثر هذا القليل؟  وأكثر من ماذا؟  من المال؟  من المعرفة العلميَّة؟ من التكنولوجيا؟  من المتعة؟  من المكانة أو المنزِلَة؟

     كشخصٍ يافعٍ، شعرت بقلقٍ ربّما يكون أفضل وصفٍ له هو أنّه إحساسٌ غامضٌ بالضجر والتململ.  وبما أنَّ والدي كان مهندسًا استشاريًّا مغتربًا في الجزائر، فقد كنت أتسكَّعُ مع شبابٍ آخرين من الأثرياءٍ المحظوظين الذين تلقُّوا تعليمًا غربيًّا.  ولكنَّ الحياة هناك كانت تبدو بسيطة جدًّا مع وسائل قليلة لتسليتنا.  لهذا كنت أتوق أنا وأصدقائي إلى الأيّام التي سنتمكَّن فيها من العودة إلى أوطاننا والتمتُّع بجهاز التلفاز والطعام الجيِّد والفرص، مع حريَّات الحياة الغربيَّة وسهولتها – وعندئذٍ سنشعر ﺒ ‘الرضا’.  ومع ذلك، كنت عندما أزور كندا أو أوروبا، كان الضجر يعاودني بعد فترةٍ قصيرة.  والأسوأ من ذلك، أنّني لاحظتُ أيضًا ذلك في الأشخاص الذين عاشوا هناك طوال حياتهم.  أيًّا كان ما لديهم (وكان لديهم الكثير بكلِّ المقاييس) فقد كانت هناك دائمًا حاجةٌ إلى المزيد.

     لقد اعتقدتُ أنَّني سأعثر على ‘هذا الشيء’ عندما يصبح لديَّ صديقة تتمتَّع بالشعبيَّة.  ولوهلةٍ، بدا أنَّ هذا قد ملأ شيئًا ما في داخلي، ولكن بعد بضعة أشهرٍ، كان الضجر يعاودني.  ظنَنتُ أنَّني سأصل إلى حالة ‘الرضا’ هذه عندما أنتهي من المدرسة… وبعد ذلك اعتقدت أنَّ هذا سيحصل عندما سأتمكَّن من الحصول على رخصة قيادة، وقيادة سيّارة – عند ذلك سينتهي بحثي.  الآن وقد أصبحتُ أكبر سنًّا، أسمع الناس يتحدَّثون عن التقاعد وكأنَّه تذكرةٌ للشعور بالرضا.  أهذا كلُّ ما في الأمر؟  هل ننفق حياتنا كلّها ونحن نطارد شيئًا تلو الآخر معتقدين أنَّ الشيء التالي الموجود على قاب قوسَين أو أدنى سيمنحنا الرضا،ثمَّ… تنتهي حياتنا! يبدو ذلك عقيمًا إلى أبعد حدٍّ!

     تابعتُ دراستي في ألمانيا، وخلال هذا الوقت كنت أُؤمن بالله على الرغم من كون الغرب علمانيًّا في معظمه وحتَّى ملحدًا.  كذلك كان يبدو أمرًا لا يُصَدَّقُ بالنسبة إليَّ أن يكون هذا العالم كلّه وكلُّ ما فيه قد نشأ صدفةً.  لقد درستُ هذه النظريَّات الإلحاديَّة جميعها، وأنا حتَّى اليوم أُواكب هذه النظريَّات وعلى اطِّلاعٍ عليها.  ولكن على الرغم من هذا المــُعتَقَد الدينيّ، ظلَلتُ أُعاني من اضطّرابٍ داخليّ فيما كنت أحاول إرضاء مشاعر الضجر التي سبق وأن وصفتها أعلاه، بفعل أشياءٍ أو التفكير في أشياءٍ أدَّت إلى غمري بإحساسٍ بالخجل والعار.  لقد كنتُ كمن كانت لديه حياةٌ سريَّة لم يكن الآخرون يعرفون شيئًا عنها.  لكنَّ هذه الحياة كان يملؤها الحسد (لقد أردتُ ما كان الآخرون يملكونه)، والكذب وعدم الأمانة (كنت أرغب في سَتر الحقيقة في بعض الأحيان)، والشجار (كنت أدخل بسهولةٍ في جدالٍ مع أفراد أُسرتي)، والفسوق الجنسيّ (وكان غالبًا ما كنتُ أشاهده على جهاز التلفاز – وهذا قبل أن يكون هناك إنترنت – أو أقرؤه أو أفكِّر فيه) والأنانيَّة.  وكنت أُدركُ أنَّه على الرغم من أنَّ العديد من الأشخاص لم يكونوا يرَون هذا الجزء من حياتي، فإنَّ الله كان يراه.  وهذا ما جعلني أشعر بالاضّطراب وعدم الراحة.  في الواقع، كان يمكن أن يكون عدم إيماني بوجود الله أكثر ملاءمة من نواحٍ عديدة لأنّه كان سيكون بإمكاني حينها أن أتجاهل ذلك الشعور المــُذنِب بالعار أمامه.  بكلمات داود في كتاب الزبور، كنت أطرح السؤال:  ‘‘بمَ يُزكِّي الشابُّ طريقهُ؟’’ (مزمور 9:119) مهما حاولتُ التقيُّد بالشعائر الدينيَّة، مثل الصلوات أو إنكار الذات أو حضور الاجتماعات الدينيَّة، فإنَّ هذا لم يُزِل حقًّا هذا الصراع.

حكمة سليمان

     خلال تلك الفترة، وبسبب هذا الضجر الذي استشعرته في داخلي ومن حولي، كان لكتابات سليمان بالغ الأثر في نفسي.  كان سليمان ابن داود ملكًا على إسرائيل في العصور القديمة مشهورًا بحكمته، وقد كتب العديد من الكتب التي هي جزءٌ من الزبور (كتب والده داود الجزء الأكبر من الزبور،لكنَّ سليمان استمرَّ في الإضافة إليه) حيث وصف هذا الشعور بالضجر نفسه الذي كنت أختبره.  فقد كتب:

وَقُلْتُ لِنَفسِي: «لِمَ لا أُجَرِّبُ اللَّذّاتِ وَأتَمَتَّعُ بِالحَياةِ….. بَينَما أملأُ قَلبِيَ بِالحِكْمَةِ. جَرَّبْتُ الحَماقَةَ، لأُحَقِّقَ أقصَى قَدْرٍ مِنَ السَّعادَةِ يُمكِنُ أنْ يُحَقِّقَهُ إنسانٌ طَوالَ حَياتِهِ فِي هَذا العالَمِ.هَلْ يَجلِبُ العَمَلُ الشّاقُّ السَّعادَةَ؟

ثُمَّ بَدَأْتُ أعمَلُ أعمالاً عَظِيمَةً. فَبَنَيتُ بُيُوتاً. وَغَرَسْتُ كُرُوماً لِنَفسِي. غَرَسْتُ بَساتِينَ، وَأنشَأْتُ حَدائِقَ. غَرَسْتُ كُلَّ أنواعِ الشَّجَرِ المُثمِرِ.  عَمِلْتُ بِرَكَ ماءٍ لِنَفسِي، وَسَقَيتُ مِنْها بَساتِينِي.  اقتَنَيتُ عَبِيداً وَجَوارِيَ. وَصارَ أبناؤُهُمُ الَّذِينَ وُلِدُوا لَهُمْ عَبِيداً فِي بَيتِي أيضاً. مَلَكْتُ الكَثِيرَ. كانَتْ لِي قُطعانٌ مِنَ البَقَرِ وَالمَواشِيَ. فَامتَلَكْتُ أكثَرَ مِنْ كُلِّ المُلُوكِ الَّذِينَ حَكَمُوا فِي القُدْسِ قَبلِي.

كَوَّمْتُ فِضَّةً وَذَهَباً لِنَفسِي. وَمِنَ المُلُوكِ وَالشُّعُوبِ تَلَقَّيتُ كُنُوزاً وَهَدايا. وَكانَتْ لَدَيَّ الجَوارِي وَالمُغَنِّياتُ. وَتَمَتَّعْتُ بِكُلِّ ما يُمكِنُ أنْ يَتَمَتَّعَ بِهِ مَلِكٌ.  صِرْتُ عَظِيماً وَتَفَوَّقْتُ عَلَى جَمِيعِ الَّذِينَ عاشُوا فِي القُدْسِ قَبلِي. وَظَلَّتْ حِكمَتِي مَعِي لِتُعِينَنِي.  كُلَّما اشْتَهَتْ عَينايَ شَيئاً، سارَعْتُ إلَى الحُصُولِ عَلَيهِ. وَلَمْ أبخَلْ عَلَى نَفسِي بِكُلِّ ما يُفرِحُها. فَكانَتْ تِلكَ السَّعادَةُ ثَمَرَ كُلِّ تَعَبِي ( ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ 1:2-10)

     الثروات والشهرة والمعرفة والمشاريع والزوجات والمتعة والمملكة والمكانة… كان سليمان يملكها كلّها – وأكثر من أيِّ شخصٍ آخر في زمانه أو في عصرنا.  ربَّما ستعتقدون أنَّه، من بين جميع الناس، كان راضيًا.  لكنَّه استنتجَ أخيرًا:

ثُمَّ تَفَحَّصْتُ كُلَّ ما عَمِلْتُهُ، وَالثَّروَةَ الَّتِي جَمَعْتُها، فَوَجَدْتُ أنَّ ذَلِكَ كُلَّهُ زائِلٌ وَكَمُطارَدَةِ الرِّيحِ. وَما مِنْ فائِدَةٍ فِي هَذِهِ لدُّنْيا…. فَعُدَّتُ وَسَلَّمْتُ قَلبِي لِليَأسِ، وَنَدِمْتُ عَلَى كُلِّ جَهْدٍ بَذَلْتُهُ فِي هَذِهِ الدُّنْيا. ….. وَهَذا أيضاً مُحْزِنٌ وَفارِغٌ. ما الَّذِي يَجنِيهِ الإنسانُ حَقّاً بَعْدَ كُلِّ تَعَبِهِ وَجِهادِهِ فِي هَذِهِ الدُّنْيا؟ …. هَذا أيضاً زائِلٌ (ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ 11:2-23)

موت و ديانة وظُلْم – ثوابت الحياة ‘تحت الشمس’

 

     جنبًا إلى جنب مع هذه المسائل جميعها، كان جانبٌ آخرٌ من جوانب الحياة يقلقني.  وقد أزعج سليمان كذلك.

 فَكَّرْتُ فِي كُلِّ شُؤُونِ البَشَرِ. وَقُلْتُ لِنَفسِي: ‘‘رُبَّما يُرِيدُ اللهُ أنْ يُرِيَ البَشَرَ أنَّهُمْ كَالحَيواناتِ. إذْ يَنتَظِرُ البَشَرَ وَالحَيواناتِ المَصِيرُ نَفْسُهُ. فِي البَشَرِ وَالحَيواناتِ نَسَمَةُ الحَياةِ نَفَسُها. وَهَلْ يَختَلِفُ حَيوانٌ مَيِّتٌ عَنْ إنْسانٍ مَيِّتٍ؟ هَذا كُلُّهُ زائِلٌ!  تَؤُولُ جَميعُها المَكانِ نَفْسِهِ. هِيَ مِنَ التُّرابِ، وَإلَى التُّرابِ تَعُودُ.  وَمَنِ يَدرِي إنْ كانَتْ رُوحُ الإنسانِ تَصعَدُ إلَى اللهِ، بَينَما تَنزِلُ رُوحُ البَهِيمَةِ تَنحَدِرُ تَحتَ الأرْضِ؟’’ (الجامعة 19:3- 21)

وَمَصيرٌ واحِدٌ لِلجَميعِ! لِلأخيارِ وَلِلأشْرارِ، لِلأنقِياءِ وَغَيرِ الأنقِياءِ. لِمَنْ يُقَدِّمُونَ الذَّبائِحَ وَمَن لا يُقَدِّمُونَ. الصّالِحُونَ كَالخُطاةِ! وَالنّاذِرُ نُذُوراً كَمَنْ يَتَجَنَّبُونَ النُّذُورَ. أسوَأُ ما فِي هَذِهِ الدُّنيا أنَّ مَصِيراً واحِداً يَنتَظِرُ الجَمِيعَ…. لا أحَدَ يُسْتَثنَى مِنَ المَوتِ؟ لَكِنْ لا يُوجَدُ لِأيِّ حَيٍّ رَجاءٌ. وَصَدَقَ مَنْ قالَ: كَلْبٌ حَيٌّ، خَيرٌ مِنْ أسَدٍ مَيِّتٍ.  يَعرِفُ النّاسُ الأحياءُ الآنَ أنَّهُمْ سَيَمُوتُونَ. أمّا المَوتَى فَلا يَعْرِفُوُنَ شَيْئاً. وَلَنْ يَنالُوا بَعْدُ ما يَنالُهُ البَشَرُ مِنْ مُكافَآتٍ، ثُمَّ يَنساهُمُ النّاسُ (ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ 2:9-5)

     نشأتُ في أسرةٍ متديِّنةٍ وعشتُ في الجزائر، التي هي نفسها بلدٌ متديِّن.  أيمكن أن يكون الدين هو الجواب؟  المشكلة هي أنَّه كانت لديَّ في ‘داخلي’ تجربةٌ مع الدين، ولم تكن دائمًا تجربة إيجابيَّة.  أعتقد أنَّه بالنسبة إلى الكثيرين، يمكن أن يكون الدين سطحيًّا- يتعامل فقط مع الطقوس الخارجيَّة – ولكن دون أن يلمس قلوبنا.  كم من الشعائر الدينيّة، مثل الصلاة والذهاب إلى الكنيسة (أو الجامع)، على المرء أن يقوم بها لكي ينال ما يكفي من ‘الاستحقاق’ مع الله؟  إنَّ محاولة عيش حياةٍ أخلاقيَّةٍ من الناحية الدينيَّة كانت مُتعِبَة جدًّا، فمن لديه القدرة على الاستمرار في تجنُّب الخطيئة؟  ما الذي يتوقَّعه الله حقًّا منِّي؟  يمكن أن تكون الواجبات الدينيَّة مرهقة.

     وفي الواقع سألتُ نفسي، إذا كان الله هو المسيطر، فلماذا يسمح بحدوث هذه الأمور السيِّئة؟  لن يستغرق النظر حولنا الكثير من الوقت لرؤية الظلم والفساد والقمع الذي يحدث في العالم.  وليس هذا مجرَّد المنعطف الأخير للأحداث، بما أنَّ سليمان لاحظ ذلك أيضًا قبل 3000 سنة.  قال:

وَرَأيتُ أيضاً هَذا فِي هَذِهِ الدُّنْيا.  نَظَرْتُ إلَى المَحاكِمِ، حَيثُ يَنْبَغِي أنْ يَسُودَ العَدلُ وَالإنصافُ، فَرَأيتُ الظُّلْمَ وَالشَّرّ…َوَتَأمَّلْتُ مَرَّةً أُخْرَى ما يَحدُثُ فِي هَذِهِ الدُّنْيا مِنْ ظُلْمٍ. رَأيتُ دُمُوعَ المَظلُومِينَ، وَلَيْسَ مَنْ يُعَزِّيهِمْ. وَرَأيتُ القُساةَ أصحابَ النُّفُوذِ يُذِيقُونَهُمُ العَذابَ، وَلَيسَ مَنْ يُعَزِّيهِمْ.  فَوَجَدْتُ أنَّ الأمْواتَ أفضَلُ حالاً مِنَ الأحياءِ.  وَأفضَلُ مِنْ هَذا وَذاكَ، الَّذِينَ يَمُوتُونَ عِنْدَ وِلادَتِهِمْ، لِأنَّهُمْ لا يَشهَدُونَ الشُّرُورَ الَّتِي يَعمَلُها النّاسُ فِي هَذِهِ الدُّنْيا (الجامعة (3-1:4 ;16:3

      بالنسبة إلى سليمان، كما هو واضحٌ أيضًا بالنسبة إلينا؛  تتميَّز الحياة ‘تحت الشمس’ بالقهر والظلم والشرِّ.  لماذا يحدث هذا؟  هل ثمَّة أيُّ حلّ؟  ثمَّ تنتهي الحياة ببساطة بالموت.  الموت هو النهاية المحتومة، وهو يُهَيمن هَيمَنَةً مُطلَقَة على حياتنا.  وكما كتب سليمان، هو مصير جميع الناس، الصالحون منهم أو السيِّئون، متديِّنون أم غير متديِّنين.  ترتبط مسألة الأبديَّة ارتباطًا وثيقًا بموضوع الموت.  هل سأذهب إلى الجنَّة، أو (أكثر إثارةً للرعب) هل سأذهب إلى مكان الدينونة الأبديَّة – جهنَّم؟

البحث في الأدب الأبديّ

     هذه القضايا التي تتعلَّق بتحقيق الرضا الدائم في الحياة، وعبء الشعائر الدينيَّة، والقمع والظلم اللذين عانى منهما التاريخ البشريّ كلّه، فضلاً عن حتميَّة الموت والخشية ممَّا سيحدث بعد ذلك، كلُّ ذلك تفجَّر في داخلي.  في مرحلة دراستي الثانويّة العليا، أُسنِدَت إلينا مهمَّة جمع مائة قطعة أدبيَّة  (قصائد، أغاني، قصص قصيرة إلخ..) تُعجِبنا.  كانت هذه المهمَّة واحدة من أكثر التمارين المجزيَّة التي قمتُ بها في المدرسة.  عالَجَت غالبيّة مجموعتي واحدة من هذه القضايا.  وقد سمَحَ ذلك لي بأن ‘أتعرَّف’ وأَستَمع إلى العديد من الطلاّب الآخرين الذين كانوا أيضًا في صراعٍ مع المشاكل نفسها.  وقد تعرَّفت إليهم – من جميع العصور والخلفيّات الثقافيّة وأنماط الحياة والفلسفات والأنواع.  كان هناك أغنية Satisfaction لفرقة رولنغ ستون Rolling Stones، و موسيقى Time لفرقة بينك فلويد  Pink Floyd، وقصيدة أُوزيمانديوس Ozymandias للشاعر شيللي  Shelley، صامويل كولريدج Samuel Coleridge، دبليو. إتش. أودِن W. H. Auden، شكسبير Shakespeare، فروست Frost،  وإلى ما هنالك.

     وقد أدرجتُ أيضًا بعضًا من أقوال عيسى (يسوع) الواردة في الإنجيل.  إذن، إلى جانب القطع الأدبيَّة كما ذُكِرَت أعلاه، كانت هناك تعاليم لعيسى مثل:

        ‘‘وأمَّا أنا فقد أتيتُ لتكون لهم حياةٌ وليكون لهم أفضل’’ (يوحنا 10:10)

     خطرت في بالي فجأةً هذه الفكرة، أنَّه لربَّما، لربَّما فقط، هنا يكمن الجواب على هذه الأسئلة التي كان سليمان وهؤلاء المؤلِّفون وأنا نطرحها بشأنها.  بعد كلِّ شيء، تعني كلمة إنجيل (الذي كان حتّى ذلك الحين إلى حدٍّ ما كلمة دينيَّة لا معنى لها) حرفيًّا، ‘الأخبار السارّة’.  أكان الإنجيل حقًّا أخبارًا سارَّة؟  أكان كتابًا موثوقًا أم محرَّفًا؟  ازدادت هذه الأسئلة في داخلي.

لقاء لا يُنسى

 

      في وقتٍ لاحقٍ من تلك السنة، كنت برفقة بعض الأصدقاء في رحلة تزلُّجٍ في سويسرا – منطقة تزلُّجٍ جميلة.  بعد يومٍ رائعٍ قضيناه في التزلُّج وفي أعماقنا تلك الطاقة التي تلازم الشباب، أردنا الخروج مساءً لارتياد الحانات حيث كنَّا نرقص ونلتقي فتيات، ونقضي وقتًا ممتعًا حتّى ساعة متأخِّرة جدًّا من الليل.

     تقع منتجعات التزلُّج في سويسرا في أعالي الجبال.  أتذكَّرُ بوضوح خروجي من واحدة من قاعات الرقص في وقتٍ متأخِّرٍ جدًّا في الليل للذهاب إلى النزل الذي أقيمُ فيه.  إذ ذاك توقَّفتُ وحدَّقتُ في النجوم.  لأنَّ الظلام كان دامسًا جدًّا (كنت على جبلٍ حيث كان ‘‘التلوُّث الضوئي’’ من صنع الإنسان ضئيلاً). كنت قادرًا على رؤية عظمة وجلالة النجوم كلّها.  لقد احتُبِست أنفاسي في الواقع، وكلُّ ما استطعتُ أن أفعله كان الوقوف هنا والتحديق فيها في رهبةٍ وتوقير.  خطرت في ذهني آية من الزبور تقول:  ‘‘السموات تحدِّث بمجد الله…’’ (مزمور 1:19).

      كان التحديق في عظمة هذا الكون المرصَّع بالنجوم في هذه الليلة الحالكة السواد وكأنّني أستطيع بطريقةٍ بسيطةٍ جدًّا رؤية جلال الله وعظمته.  وفي هدوء تلك اللحظة، أدركتُ أنَّ لديَّ خيارٌ.  بإمكاني أن أُسلِّم نفسي له، أو يمكنني متابعة الطريق الذي كنت سائرًا فيه وأنا أملك شكلًا من أشكال التقوى لكنِّي أُنكر تأثيرها وسلطتها في حياتي كلِّها.  عند ذلك ركعتُ على ركبتَيَّ وأنا أحني رأسي نحو الأرض في سكون تلك الليلة المظلمة، وصلَّيتُ قائلاً :  ‘‘أنتَ الربّ. وأنا أُسلِّمُ نفسي إليك.  هناك الكثير ممَّا لا أفهمه.  أرجوك أن تقودني في طريقك القويم’’.  بقيت في مكاني محنيًّا رأسي نحو الأرض باستسلام، معترفًا بالذنوب في حياتي وسائلاً الله أن يرشدني.  ما من كائنٍ آخر كان معي في هذه اللحظات.  لم يكن هناك سواي وسوى

 الله، وورائي سماءٌ تملوُها النجوم، والساعة تقارب الثانية بعد منتصف الليل خارج منتجعٍ للتزلُّج على الجليد في سويسرا.  كان لقاءً لن أنساه أبدًا، وحتّى عندما أحاول أن أُعيدَ سرده، تعوزني الكلمات.

     كانت تلك خطوةً هامَّةً في مسيرتي.  لقد خضعتُ لاختياره عندما كنت في تلك المرحلة حيث كنت أرغب في بعض الإجابات. وبدأت الإجابات تأتي إليَّ وأنا أقوم بدراستها بدقَّة وإخضاعها لما قد تعلَّمته.  إنَّ معظم ما سأكتبه على هذا الموقع هو ما قد تعلَّمته منذ تلك الليلة.  هناك شعورٌ واقعيٌّ جدًّا وهو أنَّ المرء حين يشرع في مثل هذا النوع من الرحلات لا يستطيع أبدًا الوصول تمامًا إلى وجهته، لكنِّي تعلَّمتُ أنَّ الإنجيل يقدِّم إجابات لهذه المسائل التي طرحتها في حياتي، واختبرت ذلك.  إنَّ القصد الرئيسيّ هو في الواقع التصدّي لها ومعالجتها – حياةٌ كاملة، الموت، الأبديَّة، الحريَّة، وشؤون عمليَّة مثل المحبَّة في علاقاتنا الأسريَّة، العار، الشعور بالذنب، الخوف، المغفرة.  يؤكِّد الإنجيل أنَّ هناك أساسًا يمكننا أن نبني عليه حياتنا.  قد لا يحبّ المرء الإجابات التي يقدِّمها الإنجيل أو لا يفهمهما تمامًا، هذا مُحتَمَل، ولكن بما أن الرسالة جاءت من عند الله في شخص عيسى المسيح، فسيكون من الحماقة البقاء جاهلين بها.

     إذا خصَّصت وقتًا لدراسة الإنجيل فقد تجد ما وجدته.

77 رأي على “نُبذَة عن حياتي: الحكمة التي تعلَّمتها بخضوعي لرحمة الله”

  1. السلام عليكم و رحمة الله ، لقد سررت كثيرا بقراءت صفحتك ، و يمكننا رؤيت حسن نيتك و رايت نفسي فيك لاني كنت مسلمة من الطائفة السنية و دعوت نفس دعائق و نيتي هي معرفة الله و التقرب اليه ( السراط المستقيم ) الذي هم اهل البيت عليهم السلام و دلني الله سبحانه و تعالى الى سراطه المستقيم و تشيعة و الان اصبحت من المسلمين من الطائفة الشيعية و الحمد لله اتضحت الصورة امامي و اتضح معاني كل الخلق و لله الحمد . ادع الله بان ينعم عليك بنفس النعمة و يعرفك باحب الطريق اليه 🙏 ادعوك الى مشاهدة #العبد_موسى استاذ و دروسه بالعربية و الانجليزية . احسنت و كل التوفيق في مسارك الديني . اللهم صل عل محمد و ال محمد و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  2. السلام عليكم ورحمة الله ومن الناس من يقولون امنا بالله وباليوم الاخر وما هم بمؤمنين رؤية جلال الله وعظمته الطعان العياب والهمز اشد من اللمز لان الهمز الدفع بشدة ومنه الهزة من الحروف وهي نقرة في الحلق جمع ماله وعدده يحسب ان ماله اخلده ومنه وقل رب اعوذ بك من همزات الشياطين المؤمنون الاية رقم97 ..ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم اعوذ بالله من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه فالهمزمثل الطعن لفظا ومعنى اتفقت التوراة والقران الكريم فنبذوا التوراة والانجيل واخذوا بكتاب اصف بن برخيا وبكتاب سحر هاروت وماروت كتبت الشياطين والملائكة كتب السحر والنيرنجيات على لسان اصف بن برخيا وهوكاتب النبي سليمان ودفنوه تحت مصلاه وقبره حين انتزع الله ملكه ولم يشعر بذلك سليمان ايام يدعونني الشيطان من غزلي وكن يهوينني اذ كنت شيطانا المراد شياطين الانس المتمردون في الضلال فاءن تسالينا فيم نحن فاءننا عصافير من هذا الانام المسحر ارانا موضعين لامر غيب ونسحر بالطعام والشراب السحر حلال وشيء من الله بشرط ان يكون علما من الفزياء او الكمياء او الرياضة والحركة او الرسم والفن او الكتابة والخط عصافير وذبان ودود واجرا من مجلحة الدئاب قالوا انما انت من المسحرين يقال المسحر الذي خلق ذا سحر ويقال من المعللين العالم والساحر اي ممن ياكل الطعام ويشرب الشراب وقيل اصله الخفاء فاءن الساحر يفعله في خفية السحر عند المعتزل خدع لا اصل له وعندنا اصله طلسم يبني على ثاثير خصائص الكواكب كتاثير الشمس في زئبق عصى فرعون من حبال مصنوعةمن جلد الغزال قلت وعنده عندنا انه حق والسحر حقيقة الى يوم القيامة وله حقيقة يخلق الله عنده ما شاء

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  3. السلام عليكم على حسب كلامك فانك مؤمن بان التوراة مهدت بقدوم النبي عيسي عليه السلام باسماء مختلفه الم تلاحظ ايضا بان الانجيل مهد بقدوم النبي محمد عليه الصلاة والسلام بأسماء مختلفة ايضا بسم الله الرحمن الرحيم أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ارجوا الرد

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    1. اؤمن ان القران موجود لكني لا اؤمن ما كتب فيه كايمان وعقيدة! القران مليء بنصوص تشابه نصوص التوارة!

      1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    2. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  4. أخي Ragnar أهلا و سهلا و سعيدة اني وجدت موقعك و انا ابحث عن نسخة عربية مترجمة ترجمة صحيحة للإنجيل
    هل ممكن ان تمدني او تدلني على نسخة مثل التي تعتمد عليها في الترجمة العربية و شكرا لك جزيلا,

    1. اشكرا اختي وانا ايضا سعيد انك وصلتي لهذا الموقع 🙂 يوجد العديد من ترجمات الانجيل الجيدة مثل ترجمة الحياة والعربية المبسطة والشريف الموجهة اصلا للمسلمين!

      1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    2. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  5. مرحبا…مادمت جادّا في البحث عن الحقيقة السماوية ومخلصا في طلب المعرفة فأنت تسير في الإتجاه الصحيح ،وكتابتك شيقة ومفيدة ونحن نقدس أنبياء الله كلهم ولانفرق بينهم،وكلماتهم تحيي القلوب وتنير الدروب،باركك الله القدير .

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  6. تحية طيبة وسلام طيب من اعماق القلب الخالص مريم المخطوبة واما ولادة يسوع المسيح فكانت هكدا لما كانت مريم امه مخطوبة ليوسف قبل ان يجتمعا وجدت حبلى من الروح القدس…اد ملاك الرب قد ظهر له في حلم قائلا يا يوسف ابن داود لا تخف ان تاخد مريم امراتك لان الدي حبل به. فيها هو من الروح القدس 20 كتاب ميلاد يسوع المسيح ابن داود ابن ابراهيم ابراهيم ولد اسحاق واسحاق ولد يعقوب فقال لهم عيسى طعامي هو ان اعمل مشيئة الدي ارسلني واتمم عمله نعم اخي انا لاا ستعمل مترجما ولكنني لست عربيا بل اني اتحدث اللغة العربية ببيان وفصاحة لفظية قد تعلمتها في نادي الانترنيت ولكنني اليوم اناقش في هدا الموقع انجيل متى وانا مهتم بدراسة انجيل متى واما انا فقد اتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم افضل يوحنا 10 10 انا لست مخطيء كما تظن او كما تعتقد وان بعض الظن اثم يمكن كدلك ان يصبح عيسى ابن الله هو الخلاص وهو الروح القدس الدي اعترف به القران الكريم انا لست نصراني ولكنني مؤمن وهو الحياة الابدية ان هدا الموقع ليس لثورة الاديان والصراعات والحروب الثقافية الدينية بل موقع هام نهتم فيه بدراسة كلمة الله ودراسة انجيل متى فشكرا لكم اخواني الاعزاء على تعليقاتكم والى اللقاء في المرة القادمة

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  7. تعلم الثوراة والانجيل والزبر الالهي والقران الكريم ليس بقبيح قل هل يستوى الدين يعلمون والدين لا يعلمون وقل ربي زدني علما انني قرات جيدا جميع الاناجيل انجيل لوقا وانجيل برنابوس وانجيل كورونتوس وقرات في الثوراة سفر العدد وسفر ياشر وكتاب الزبر الالهي كتاب داوود مزامير داوود وكتاب تاج الملوك والكتب الروحانية ودلك مند سن السابعة عشر وجدت كتاب الثوراة ودرست فيه السحر وثاثير القوة الروحانية الخفية وتفسير الاحلام واكتشفت ان الله واحد ولا احد غيره يستطيع ان يعرف في علمه درة واحدة سئلونك عن الروح قل الروح من امر ربي وما اؤتيتم من العلم الا قليل الشيء الوحيد الدي نعرفه جميعا ونصدقه هو ان الله موجود فوق كل الموجودات وادل على وجوده تلك الكائنات الدقيقة مثل النمل والنحل فهو يرى دبيبة النملة السوداء في الليلة الظلماء فوق الصخرة الصماء والسحر الدي نؤمن به هو السحر الحلال فهو سحر القران الكريم وهو كتاب الله وان هدا لفي زبر الاولين الله عظيم واسع المغفرة فادا كانت دنوبي كثيرة مثل عدد النجوم في السماء فان الله قد غفر لي عن كل دلك لانه يحبني الى ابد الابدين

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  8. اما بالنسبة للخطة فاجابنا القرآن
    بحيث يخبرنا الله تعالى انه لم يخلقنا عبثا بل خلقنا لنعبده
    وليبلونا اي يختبرنا ويختبر ايمانا وصبرنا
    ويكافئ كل شخص بما فعل وصبر وشكر وآمن .
    وحذرنا من الشيطان الذي هو عدو لنا وابتلانا به وهو اعلم .
    فالمؤمن يدخل الجنة مع الانبياء والرسل والمؤمنين الاولين والاخرين .
    والكافرون يدخلون جهنم اعاذنا الله واياك منها مع ابليس لعنة الله عليه خالدين فيها.

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  9. مرحبا باخي
    حسنا فكرت وحسنا فعلت
    اريد منك شيئا ماذا لو ولدت في بلد مجوسي هل يتبقى كذلك وانت تفكر بان عظمة الخالق اكبر من اي شيئ؟
    اريد ان اسالك هل تؤمن حقا انا الله انجب ولدا!!!؟؟؟؟
    اذا اجبت بنعم اسالك كيف انجب ولدا ومن مريم وكيف!!!!!!!!؟؟؟؟؟
    الله الواحد الذي خلق كل شيئ ينجب ولدا!!!!!؟؟؟؟
    حسنا اريد ان اسألك هل تقرأ الانجيل امام ابنائك اقصد هنا ما فيه من اباحية مثل سفر حزقيال العدد23.
    وهل قرات ان للمسيح نسبا وليس فيه الله كما يدعون
    وكيف يكون له هذا الكم من النسب وهو ليس له والد
    وهذه معجزة الله لنبيه ان خلقه
    مثله مثل آدم.
    حسنا هل تؤمن فعلا ان الشيطان له من القوة بحيث الرب لا يستطيع له
    لا حول ولا قوة الا بالله
    ان الشيطان في حد ذاته خلقه الله.
    ان الله خالق كل شيئ.
    وهو الواحدالاحد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا احد.
    خالق كل شيئ.
    الله انزل الكتب السماوية وهو يعلم ما حدث وما حادث وما سيحدث

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  10. بداية أود شكرك على هذه الكلمات الهادئة ومشاركتك لتجربتك مع الآخرين أي ماكانت تطرحه وتود الحوار فيه وإن اختلفت معك فيه ولكن يعجبني كثيرا الفكر الإنساني والكلمات الهادئة في كتاباتك
    أدعو الله لك بالتوفيق والهداية وأن تجد الطمأنينة “ومن يؤمن بالله يهد قلبه”التغابن(11)
    فطالما حققت الشرط الأول فلست ببعيد عن الهداية والسكينة
    لم أكمل قراءة موقعك وإن كانت تخالف معتقداتي في كثير من النقاط ولكنها لاتبعد عنها كثيرا من حيث المضمون
    بارك الله فيك ووفقك لهداه…

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  11. السلام عليكم اخي الكريم
    اولا انا مسلم من فلسطين لقد قرات بعضا مما كتبت
    اخي الكريم نحن نؤمن بوحدانية الأله ونؤمن بما علمنا سيدنا محمد صلا الله عليه وسلم بقوله تعالى جلا وعلا وما يننطقُ عن الهوى إن هوإلا وحيٌ يوحى علمه شديد القوى ومعنى الايمان : من امن بالله وملائكته ورسله وكتبه واليوم الاخر فاذا اردت البحث و التدقيق عن هذه الكلمات ستكتشف حينها بإمعان هذ الكون وهذه الحياة و أما ألأسلم فهو ليس كما يظنه العامه لأن الرسول الكريم أخبر عن تعريف الاسلام فمن هذه الكلمات اثلاث التي يعلمها الكثير ويرددها المسلمن عامه للأسف القيل من المسلمون يعرفون مظمونها ولا يعملون بها (فالأسلام من سلم الناس من شره يده ولسانه )
    اما بالنسبه لتحريفف فقرء القران بتمعن تعرف فحواه فالتوراة المحرفه في مظمونها تصور الله جلا وعلا أنه لأ يعلم الغيب وانه كأي شخص من خلقه كما يقولون على الله الذب بقوله تعالى ( وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم ولعنوا بما قالوا بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء وليزيدن كثيرا منهم ما أنزل إليك من ربك طغيانا وكفرا وألقينا بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله ويسعون في الأرض فسادا والله لا يحب المفسدين ولو أن أهل الكتاب آمنوا واتقوا لكفرنا عنهم سيئاتهم ولأدخلناهم جنات النعيم ( 64 ) ولو أنهم أقاموا التوراة والإنجيل وما أنزل إليهم من ربهم لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم منهم أمة مقتصدة وكثير منهم ساء ما يعملون ( 66 ) )

    يخبر تعالى عن اليهود – عليهم لعائن الله المتتابعة إلى يوم القيامة – بأنهم وصفوا الله عز وجل وتعالى عن قولهم علوا كبيرا ، بأنه بخيل . كما وصفوه بأنه فقير وهم أغنياء ، وعبروا عن البخل [ ص: 146 ] بقولهم : ( يد الله مغلولة )
    واما الانجيل المحرف فيبرهن أن الله رأى الضلم في الارض فنزل الى الارض ليفدي الناس بدمه وان سيدنا عيسى هوا الله وتارتا يذكربابن الله فالنفترض ما يزعمون اليس الله الذي رفع السماوات السبع بغير عمدٍ وخلق أدم وحواء من تراب وخلق الملائكه وخلق الجنه والنار التي جميعنا نؤمن بها و خلق الكون وخلق الشمس وكلام موسى عليه السلام ووهب لداود سليمان و سخر لسليمان الريح والجن وحما ابرهيم من النار وقال لنار كوني بردا وسلاما على ابرهيم ووهب زكريا يحيا وقد بلغ من الكبرما بلغ وكانت امرأته عاقرا وبسط الارض ورفع الجبال و انشاء المحيطات و البحار وخلق الحياه وفرض الموت ويعلم ما في الارض وما في السماء يشبه بأنهُ مخلوق تعلا عما يصفون فلو اردت القيقه لوجدتها بالقران ولعلمت ان كل كلمه من القران تنشئ الف روايا
    فيا اخي الكريم انت ابصرتالهدايه الى الله لكنك تمسكت ببدايت ما انزل الله ولا انكرما انزل الله ولكن انكر ما حُرف من كتاب الله
    تفسير قوله تعالى : ( فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمناً قليلاً )السؤال: فيما يتعلق بالآية/79 من سورة البقرة ( فويل للدين يكتبون الكتاب بأيديهم …)، ما الذي كانوا يجنونه من تغيير وتحريف الكتب بعد نزولها ، وهل المعنى المقصود من كلمة ( بيع ) أنهم كانوا يبيعون تلك الكتب المحرفة للناس ليتكسبوا منها أرباحا من بيعها ؟ فالقران الكريم يصلح لكل زمان وكل مكان وقراء إن شئت

    http://www.kaheel7.com/ar/index.php/2012-12-04-18-20-16/1472–2-

      1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  12. لماذا تدرس الأناجيل القانونية فقط ؟ أي الأناجيل التي اقرتها المجامع المسكونية ؟ لماذا لا تدرس أناجيل الأبوكريفا ؟ ما رأيك في انجيل برنابا ؟ ما هو معيار قانونية الأناجيل بالنسبة لك ؟ و ما أدرانا أنه ثمة مخطوطات أعدمتها السلطة الكنسية أو السياسية لأن بها “هرطقات ” حسب وجهة نظر الكنيسة ؟! هكذا تعاملت محاكم التفتيش مع التناخ “كتب العهد القديم اليهودية ” كانوا يحرقون الكتب ؟ ما أدرانا إذا كان انجيل المسيح مفقود أو احترق أو شيء من هذا القبيل إلا أنه في جميع الأحوال “غير متاح ” ؟ ليس متاحا أمامنا إلا ما سمحت الكنائس و المجامع المسكونية و السلطات الزمنية بظهوره للعلن !

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  13. أنا حاب اطلاع وفهم الانجيل {محرف المزعوم} فواجهة صعوبات الادرجة تهديد بالقتل – منذ صغرى كنت كثير اسئله مثل خلق ادم عليه سلام ولماذانعاقب ذنب فعل ادم ٠من هوالمسيح والمسيخ دجال وماهى صفه مشتركه ولماذا منح كل قدرات هذه ٠ولاعجب اسئل مثل هذه فاناجدتى مسيحيه وامى اسلمة على يد والدى فانامسلم بالتبعيه ٠ الشكرا لك Ragnar ولرب فان موقعك اغنانى كثيرا فان مثل هذه مواقع ممنوعه ومحجوبه فى بلادى

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  14. السلام عليكم ،

    أخي الكريم ، أرجو الإجابة

    هل أنت تتحدث العربية ؟

    أم أنك تستخدم مترجم ؟

    وشكرا لك ، بارك الله فيك

      1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

      1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  15. ?بسم الله الرحمن الرحيم ?
    ﴿وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ﴾

    انت علي الطريق مادمت مؤمن بالله..

    ابدأ والله معك?

    ابطء ان اجهدت واياك والرجوع للوراء
    واخيرا وليس اخيرا ?اني احبك فالله??

      1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  16. هل الكتاب المقدس عالمي، او خاص ببني اسرائيل ؟؟؟ أريد جوابا من الكتاب نفسه

    1. هذا هو سؤال جيد جدا. هنا هو أمر واحد من النبي عيسى آل مسيح. يمكنك أن ترى أنه لجميع الدول

      فَتَقَدَّمَ يَسُوعُ إلَيْهِمْ وَقالَ: «أُعطِيَ لِي كُلُّ سُلطانٍ فِي السَّماءِ وَعَلَى الأرْضِ. 19 فَاذهَبُوا، وَتَلمِذُوا جَمِيعَ أُمَمِ الأرْضِ،

      1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    2. لو كنت مسلمه وتقرأين القرآن لوجدت الاجابه … ليس فقط الإنجيل إنما كل حتى التوراة والزبور كلها كانت منزله على بني اسرائيل ولكن بعد ما حرفت وتم تحريم قرائتها ( الا للضرورة مثل الدراسه او غيرها )لما فيها من كذب وبهتان على الله وعلى الأنبياء والرسل .. فلذالك انزل الله على سيدنا محمد صَل الله عليه وسلم القران الكريم وبطلت الكتب الاخرى وهذا لا يعني انه ننكرها او لا نؤمن بها ولكن تركها اولى وعدم قرائتها اوجب أمامك القران الكريم فيه كل تساؤولاتك وإجاباتها

      1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    3. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    1. شكرا على تعليقك. ليست الصلاة أن يكون لدينا ل”الصراط المستقيم” ل؟

      “اهدنا الصراط المستقيم “

      1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    2. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  17. لقد أسعدني جدا رحمة الله التي وجدتها في كلماتك وبحثك وأنا مثلك مع كوني مسلم إلا أنني أقرأ الإنجيل وأحب كلمات المسيح عليه السلام روح الله النبي العظيم…. وكما تمنيت لنفسي أن أقرأ الإنجيل وأفهم منه كلمة الله ومحاولة فهمها كذلك أتمنى عليك قراءة القرآن وتأمل معانيه ورحمة الله به وأثق أن ما بداخلك من عطش للمعرفة والحق سترويه كلمات الله بالقرآن كما روته بالإنجيل…… تحياتي لك. أحببتك وأنا أول مرة أقرأ لك. ولم أقرأ لك إلا هذا التعريف بشخصك الكريم وتفسيرك لمعنى (ابن الله). وهذه كانت نقطة بحثي التي عرفت بها موقع مصادفتك. يسعدني صداقتك. دكتور أحمد عبد الرحيم

    1. تحياتي لك اخي الطالب والتلميد العزيز والعلم يا اخي وصديقي في الله وصديقي في حب المعرفة والعلم نور والجهل عار اتمنى لك بهده المناسبة النجاح والتوفيق في دراستك كما اتمنى لك النجاح في حياتك اليومية فالكتب الروحانية توصي فقط الى الالتزام بين العبد وربه لا يظلم احدا ولا يعتدي على احد ولا يستغل احد الناس في حاجة الى مساعدة بعظهم بعضا والناس في حاجة الى المعرفة والعلم بقدر ماهم بحاجة ضرورية الى الايمان بالله اما انا فقد قرات مند الصغر الثوراة وقرات الانجيل وقرات الزبر وقرات القران الكريم وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ووصايا موسى وعيسى واليسع ودو الكفل قرات ما انزله الله في السماء ولا يمكن لاحد ابدا ان يمنعني من ايماني هدا او يحرفني عنه فليحفظنا الله جميعا يا اخي انت اولا وانا كدلك من الالحاد والكفر والعصيان انا لست مسلما ولست مسيحيا انا لست سنيا ولا شيعيا انا لست عربي ولست صيني انا انسان لايتكلم العربية ولا يعرف فيها اي شيء في الحقيقة انا فقط اكتب بهده الحروف السريانية انا شخص امازغي لا علاقة لي بالعرب ولا النصارى ولكن درست هده الكتب مند الطفولة وتعلمتها جيدا وانتفعت بها بايماني هدا فانا مؤمن قوي بالله الواحد القهار رب الارباب مسهل الامور الصعاب يرزقني دائما المال والخير والطعام والشراب ولا اخشى احد سواه ومازلت اتلوا مزامير داوود احب الى من المزامير مزامير داوود انا انسان مؤمن اتق في الله ربي وم يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب اللهم احفظني واياكم من الكفر والشرك والالحاد الهنا واحد فهو في قلوبنا

      1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    1. شكرا لسؤالك. لقد قرأت ودرست هذه الكتب. في رأيي أنها تكشف عن خطة الله بالنسبة لنا

        1. أنا لست متأكدا من أنني أفهم. إذا كنت تقرأ هذه المواد سترى أنني نقلا من جميع الكتب. في الواقع لا يمكن أن يفهم الإنجيل دون التوراة أولا (انظر هنا)

        1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

          لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

          أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

          أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
          https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    2. كل هده الكتب التوراة والانجيل والزبر والقران الكريم لان اولا اليهود لهم مقابر كثيرة في بلادنا وهم قد عاشروا اجدادنا وان الرسول اطلع على ورقة ابن نوفل وهي نسخة من التوراة وجدنا المعبد والمساجد والمحارب في قريتنا ونحن صغار تعلمنا في المدرسة القران الكريم وان القران الكريم نفسه يقول ان هدا لفي الصحف الاولى صحف ابراهيم وموسى وليعرف الانسان التاريخ المعرفة الجيدة يجب عليه ان يعرف الكتب الروحانية فهي اصل التاريخ واصل ادم وان يعرف القران الكريم وكلما زاد المرء علما زاد شقاوة ولكن خلاصة هده الكتب تعني بان هناك اله يراقب هدا الكون باسره اله لابد لنا ان نؤمن به شئنا ام ابينا فهو خالقنا الناس في حاجة الى الانسانية هناك من فعلا يقراء كتاب الله في مكة او البيت الحرم ثم يقتل الابرياء والضعفاء في اليمن هناك من يكون ارهبيا ظالما للناس هناك من يتلوا الصلوات في الكنيسة ويفعل مثل نفس الشيء الدي يفعله المسلم سواء من اهل الكتاب اومن غيرهم الله لا يتطلب هدا ولكن كم هو جميل ان تقراء كتاب الله القران اولا ثم الانجيل ثم التوراة ثم الزبر الالهي ثم بعض الاشعار والقصائد المقدسة الله يوصي دائما ال المعرفة

      1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

      1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  18. اختبار رائع و انا امر بمشاعر و أفكار مشابهه لما كنت تمر بها .. متحمسة لدراسة الانجيل .. برجاء الصلاة لأجلي

  19. سلام عليكم أخي انت مسلم بالفطرة لكن … مشكلة واحدة فقط هي كلمة ( ولكن بما أن الرسالة جاءت من عند الله في شخص عيسى المسيح ) هل تظن أن عيسى عليه السلام هو الله ؟؟ لو أردت تحدث معي وسأبرهن لك بإذن الله أنك مخطأ والعكس فإذا أقنعتني أنه هو سأصبح نصراني ….سلام عليكم ورحمة الله

    1. شكرا لتعليقك والسؤال. هذا الموقع ليس عن مسلم أو مسيحي. فهو يقع في حوالي الإنجيل الذي هو للجميع. يرجى الاطلاع على مقالتي (هنا) على الفرق. فيما يتعلق عيسى (عليه السلام). ولعل أفضل طريقة للحصول على التفاهم هو أن تبدأ في بداية الوحي ومعرفة ما أنزل الله بها جميع الرسل. انكم مدعوون لبدء مع المادة الأولى (هنا)

  20. شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

    إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الإِسْلامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ

    فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلَّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُل لِّلَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُواْ فَقَدِ اهْتَدَوْا وَّإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاغُ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ

    1. في الواقع، والعلم لا يعطي إجابة كاملة. ويصف العالم المادي، ولكن ليس الله.

  21. لازلت قريبا من الحقيقه ولم تعرفها كما هي , في التوراة ايه تقول (أعرف نفسك , تعرف ربك) , اتساءل اذا كنت عرفت ؟ وماعداه ليس مهما ان تعتقد وان تؤمن او لاتؤمن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *