تخطى إلى المحتوى

صنع على صورة الله

  • بواسطة

يروي القرآن الكريم الأحداث عندما صنع الإسرائيليون صنم العجل الذهبي. حدث هذا عندما غادر النبي موسى عليه السلام معسكرهم لتسلم الشريعة.

صنع قوم موسى ، في غيابه ، من زخارفهم ، صورة العجل ، (للعبادة): بدا متدنياً: لم يروا أنه لا يستطيع مخاطبتهم ، أو يطلعهم على الطريق؟ أتخذوه للعبادة وفعلوا خطأ.

المرتفعات (الأعراف) 7: 148

:وبهذا الخطأ الجسيم، تسجل التوراة أن الله أصدر أمرًا دائمًا. كانت هذه هي الوصية الثالثة في الوصايا العشر

لَا تَنْحَتْ لَكَ تِمْثَالاً، وَلا صُورَةً مَا مِمَّا فِي السَّمَاءِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَمَا فِي الْمَاءِ تَحْتَ الأَرْضِ. لَا تَسْجُدْ لَهَا وَلا تَعْبُدْهَا، لأَنِّي أَنَا الرَّبُّ إِلَهُكَ إِلَهٌ غَيُورٌ، أَفْتَقِدُ مَعَاصِيَ الآبَاءِ فِي الأَبْنَاءِ حَتَّى الْجِيلِ الثَّالِثِ وَالرَّابِعِ مِنْ مُبْغِضِيَّ. 10 وَأُحْسِنُ إِلَى أُلُوفٍ مِنْ مُحِبِّيَّ وَطَائِعِي وَصَايَايَ.

ﺍﻟﺘﺜﻨﻴﺔ 5: 8

لا توجد صور

من الواضح أن القرآن والتوراة كلاهما يحرمان صنع الصور. كلاهما يوضحان أن الصور تؤدي إلى الوثنيه وعبادة الصور الزائفة بدلاً من عبادة الخالق الحقيقي.

بالتأكيد أي صورة يصنعها الإنسان ليس فيها حياة ولا تستطيع ان تتكلم، مثل العجل الذهبي الذي صنعه هارون عليه الصلاة والسلام بالخطأ بينما كان النبي موسى عليه السلام بعيدًا.

ولكن هل يمكن للخالق نفسه أن يخلق من لا شيء وفي صورة مناسبة عن نفسه؟ إن خلق العالم الذي ورد في التوراة يؤكد أنه فعل هذا. وهذا موجود في الفصل الأول من التوراة:

ثم قال الله: لنجعل البشر على صورتنا، على شبهنا ، حتى يتسلطوا على السمك في البحر ، وطيور السماء ، وعلى البهائم ، وجميع الوحوش ، وعلى كل المخلوقات التي تتحرك على الأرض”

26 ثُمَّ قَالَ اللهُ: «لِنَصْنَعِ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِنَا، كَمِثَالِنَا، فَيَتَسَلَّطَ عَلَى سَمَكِ الْبَحْرِ، وَعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ، وَعَلَى الأَرْضِ، وَعَلَى كُلِّ زَاحِفٍ يَزْحَفُ عَلَيْهَا». 27 فَخَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِهِ. عَلَى صُورَةِ اللهِ خَلَقَهُ. ذَكَراً وَأُنْثَى خَلَقَهُمْ.

تكوين 1: 26-27

“على صورة الله”

ما معنى أن الرب أو الله خلق البشر “على صورة الله”؟ هذا لا يعني أن لله ذراعان ورأس. بل تعني في التوراة أن صفاتنا الأساسية تأتي من الله. تنبع الصفات الأساسية غير الجسدية للإنسان من صفات متشابهة في الله. في الكتب، ايمكن أن يكون الله حزينًا، أو مجروحًا، أو غاضبًا، أو سعيدًا – نفس المشاعر التي لدينا. نتخذ الخيارات والقرارات كل يوم. كما أن الله يتخذ القرارات والاختيارات. يمكننا التفكير وكذلك الله سبحانه. لدينا قدرات عقليه وعاطفية وإرادة لأن الله كان أول من خلقنا على صورته. إنه مصدر ما نحن عليه.

نحن مدركون لذاتنا وندرك “أنا” و “أنت”. نحن لسنا غير شخصية. أنت هكذا لأن الله هكذا. إن الله الذي أرسل الأنبياء ليس شخصيتهم غير شخصيته مثل “القوة” في سلسلة أفلام حرب النجوم. لأنه جعلنا على صورته كما نحن.

لماذا نحب الجمال؟

نحن أيضاً نقدر الفن والدراما والجمال. نحن بحاجه للجمال حولنا. الموسيقى تثري حياتنا وتجعلنا نرقص. نحن نحب القصص الجيدة لأن القصص لها أبطال وأشرار ودراما. تضع القصص العظيمة هؤلاء الأبطال والأشرار والدراما في مخيلتنا. نستخدم الفن بأشكاله المتعددة للترفيه والاسترخاء وتجديد النشاط لأن الله فنان ونحن على صورته. إنه سؤال يستحق أن يسأل : لماذا نبحث عن الجمال في الدراما، أو الموسيقى، أو الرقص، أو الطبيعة، أو الأدب؟   يجيب دانيال دينيت، الملحد الصريح والخبير في فهم الدماغ، من منظور إلحادي:

“لماذا الموسيقى موجودة؟ هناك إجابة مختصرة، وهي صحيحة، بقدر ما تذهب: إنها موجودة لأننا نحبها، وبالتالي نستمر في جلب المزيد منها إلى الوجود. لكن لماذا نحبها؟ لأننا نجدها جميلة. لكن لماذا هي جميلة بالنسبة لنا؟ هذا سؤال بيولوجي جيد تمامًا، لكن “ليس له إجابة جيدة حتى الآن

دانيال دينيت.  كسر السحر: الدين ظاهرة طبيعية.   ص. 43
الخط: شكل فني آخر نجده جميلًا وذو مغزى

الخط: شكل فني آخر نجده جميلًا وذو مغزى جزءاً من الله، لا توجد إجابة واضحة عن سبب أهمية جميع أشكال الفن بالنسبة لنا، ولماذا نجدها جميلة. وهذا من وجهة نظر التوراة لأن الله جعل الأشياء جميلة ويتمتع بالجمال. نحن، المخلوقون على صورته، متماثلون. هذا التعليم يجعل حبنا للفن منطقيًا.

الجمال في الرياضيات

ترتبط الرياضيات ارتباطًا وثيقًا بالجمال الجمالي. الأنماط من النسب الهندسية تؤدي إلى ظهور الفركتلات والأشكال الأخرى التي نجدها جميلة وأنيقة من الناحية الحسابية. شاهد هذا الفيديو يشرح أناقة مجموعة ماندلبروت واسأل لماذا تبدو المفاهيم المجردة مثل الأرقام تحكم سلوك الكون. ولماذا نقدر جمالها.

جمال مجموعة ماندلبروت

لماذا نحن أخلاقيين

يفسر إحساسنا الجوهري بالأخلاق “صنع على صورة الله”. نحن نفهم ماهو السلوك “الخاطئ” وما هو السلوك “الجيد” – على الرغم من اختلاف لغاتنا وثقافاتنا اختلافًا كبيرًا. التفكير الأخلاقي هو “فينا”. كما قال الملحد الشهير ريتشارد دوكينز:

“إن توجيه أحكامنا الأخلاقية هي قواعد أخلاقية عامة … كما هو الحال مع اللغة ، فإن المبادئ التي تشكل قواعدنا الأخلاقية لا تزال تحت رادار وعينا”

ريتشارد دوكينز ، وهم الله . ص. 223

يشرح دوكينز أن الصواب والخطأ مبنيان فينا مثل قدرتنا الطبيعية على تعلم اللغة، لكن من الصعب عليه شرح سبب كوننا هكذا. يحدث سوء الفهم عندما لا نعترف بأن الله يعطينا بوصلتنا الأخلاقية. خذ على سبيل المثال هذا الاعتراض من ملحد مشهور آخر، سام هاريس

“إذا كنت محقًا في الاعتقاد بأن الإيمان الديني يوفر الأساس الحقيقي الوحيد للأخلاق ، فيجب أن يكون الملحدون أقل أخلاقية من المؤمنين”.

سام هاريس. 2005. رسالة إلى أمة مسيحية ، ص 38 – 39

هارس ساء الفهم. أن التوراة اخبرتنا بأن إحساسنا بالأخلاق يأتي من خلقنا على صورة الله، وليس من كوننا متدينين. وهذا هو السبب في أن الملحدين، مثلنا جميعًا، لديهم هذا الحس الأخلاقي ويمكنهم التصرف بشكل أخلاقي. لكن الملحدين لا يفهمون لماذا نحن على هذا النحو.

لماذا نحن مترابطون جدا ؟

نقطة البداية لفهم نفسك هي إدراك أنك مخلوق على صورة الخالق. ليس من الصعب ملاحظة الأهمية التي يوليها الناس للعلاقات. من الجيد مشاهدة فيلم جيد، لكن من الأفضل مشاهدته مع صديق. نبحث بشكل طبيعي عن الأصدقاء والعائلة لمشاركة الخبرات معهم ولتحسين رفاهيتنا.

من ناحية أخرى، فإن الشعور بالوحدة والعلاقات الأسرية أو الصداقات المحطمة يضغطان علينا.  

الله محبة

إذا كنا على صورة الله، فإننا نتوقع أن نجد نفس التركيز معه – ونحن نفعل ذلك. الإنجيل يقول ذلك

“الله محبة …”

١ يوحنا ٤: ٨

يكتب الكتاب المقدس الكثير عن الأهمية التي يوليها الله لمحبتنا له وللآخرين. علم النبي عيسى المسيح عليه السلام أن أهم وصيتين تتعلقان بالحب.

إذا فكرنا فقط في الله على أنه “الكائن الأسمى” فإننا لا نفكر في الوحي في الكتب. بالأحرى صنعنا إلهًا في مخيلتنا. على الرغم من أنه كذلك، إلا أنه متحمس أيضًا للعلاقة. هو لا يملك الحب. لأنه الحب. يقول الكتاب المقدس أن الخالق هكذا.

لذا دعونا نلخص. الناس مخلوقون على صورة الله، أي العقل والعواطف والإرادة. نحن ندرك الذات والآخرين. نحن نعلم الفرق بين الصواب والخطأ. يحتاج الناس إلى الجمال والدراما والفن والقصة بكل أشكالها. نسعى بطبيعة الحال إلى العلاقات والصداقات مع الآخرين. أنت على هذا النحو لأن خالقنا هكذا وقد خُلقت على صورته. 

أنت – صورة ذات قيمة

ورقة 100 جنيه مصري تظهر أبو الهول

الآن نوجه اهتماماً قليلا حول الصور. نحن فقط نضع الصور الموقرة على الأشياء ذات القيمة. لذلك، تحمل العملات في جميع البلدان تقريبًا صورة الأب المؤسس أو الشخصية الموقرة من تاريخ ذلك البلد. على سبيل المثال، تحتوي الورقة النقدية فئة 100 جنيه على صورة أبو الهول عليها. وذلك لأن أبو الهول هو تراث وطني قيم ومميز لمصر. أبو الهول ليس مألوفًا، ولكنه ذو قيمة. لن ترى أبدًا عملة بها صورة كائن شائع مثل اللون البرتقالي. تُشتق القيمة الجوهرية للصورة مما هي عليه صورة. تعتبر صورة أبو الهول ذات قيمة بالنسبة للمصريين، لذا فهم يضعون تلك الصورة على ما يثمنونه، مثل أموالهم.

وبنفس الطريقة، لأنك على صورة الله (وليس في صورة أخرى) أنت ذو قيمة كبيرة. أنت تحمل القيمة والكرامة بغض النظر عن ثروتك وعمرك وتعليمك ووضعك الاجتماعي ولغتك وجنسك لمجرد أنك “على صورة الله”. والله يعلم هذا ويريدك أن تدرك ذلك أيضًا.

لكن المشاكل أيضا! لماذا؟

ولكن إذا جعلنا الله على صورته، فلماذا نكون أغبياء بشكل أعمى. في الفصل الأول من التوراة جعل الله الناس يحكمون الطبيعة أو يديرونها. ولكن بحلول زمن النبي موسى، كان الناس يعبدون الطبيعة، مثل العجل الذهبي. ماذا حدث لعكس هذا الترتيب؟ لماذا العالم مليء بدورات لا نهاية لها من الفساد والمعاناة والموت إذا كان الناس على صورته؟

تروي التوراة كيف نشأ هذا الوضع. وهذا يفسر لماذا إذا نظر الله للبشر الآن يرى (عند الزبور ).

يَقُولُ الأحْمَقُ فِي قَلْبِهِ: «اللهُ غَيْرُ مَوجُودٍ!»
الحَمْقَى يُخَرِّبونَ.
يَفْعَلُونَ أُمُورًا مُلتَوِيَةً.
وَلَيْسَ فِيهِمْ مَنْ يَعْمَلُ عَمَلًا صَالِحًا.

مِنَ السَّمَاءِ نَظَرَ اللهُ إلَى البَشَرِ،
لِيَرَى إنْ كَانَ بَيْنَهُمْ أيُّ حَكِيمٍ،
إنْ كَانَ هُنَاكَ مَنْ يَطْلُبُهُ.
لَكِنَّهُمُ انْحَرَفُوا جَمِيعًا وَابْتَعَدُوا.
جَمِيعُهُمْ فَاسِدُونَ.
وَلَيْسَ فِيهِمْ مَنْ يَعْمَلُ عَمَلًا صَالِحًا، وَلَا وَاحِدٌ!

ﺍﻟﻤﺰﺍﻣﻴﺮ ١٤: ١-٣

نحن ننظر بعد ذلك لفهم كيف نشأ هذا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *