تخطى إلى المحتوى

الأجناس واللغات: من أين؟ الرد على العنصرية

  • بواسطة

غالبًا ما يصنف الناس عقليًا الآخرين على أساس العرق. من السهل ملاحظة السمات الجسدية ، مثل لون البشرة ، التي تميز مجموعة من الناس ، “عرق” ، عن مجموعة أخرى. لذا فإن القوقازيين “بيض” ، في حين أن الآسيويين والأفارقة أكثر قتامة

Collective, CC BY-SA 3.0, via Wikimedia Commons

هذه الصفات التي تميز مجموعات من الناس عن بعضهم البعض تؤدي بسهولة إلى العنصرية. هذا هو التمييز أو سوء المعاملة أو العداء تجاه الأعراق الأخرى. لقد ساهمت العنصرية في جعل المجتمعات اليوم أكثر حقدًا وكراهية ، ويبدو أنها في ازدياد. ماذا يمكننا أن نفعل لمكافحة العنصرية؟

إن مسألة العنصرية تطرح سؤالاً ذا صلة. من أين تأتي الأجناس؟ لماذا توجد اختلافات عرقية بين البشر؟ بالإضافة إلى ذلك ، حيث أن العرق يرتبط ارتباطًا وثيقًا بلغة الأسلاف ؛ لماذا توجد لغات مختلفة؟

التشابه الجيني في الأنواع البشرية أدى إلى أسلافنا الجينية

قبل أن نستكشف الحساب ، هناك بعض الحقائق الأساسية التي يجب أن نعرفها عن التركيب الجيني للبشرية.

في الواقع ، البشر موحدون وراثيًا لدرجة أنه يمكننا تتبع خط النسب من جميع النساء اللائي يعشن على قيد الحياة اليوم من خلال أمهاتهن وأمهاتهن وما إلى ذلك. يؤدي القيام بذلك إلى إظهار جميع الخطوط التي تتقارب مع أم وراثية سلفية واحدة ، تُعرف باسم حواء الميتوكوندريا. يوجد أيضًا معادل ذكر يُعرف باسم ص كروموسوم آدم. إنه أحدث ذكر من أصل أسلاف نزل منه جميع البشر الذين يعيشون اليوم. هناك صف غير منقطع من أسلاف ذكور يعودون إليه. يذكر الكتاب المقدس أن جميع البشر على قيد الحياة اليوم ينحدرون من آدم وحواء الأصليين. لذا فإن الأدلة الجينية تتفق مع رواية الكتاب المقدس عن أصول البشر. ليس فقط الصينيون القدماء ، ولكن علم الوراثة الحديث يشهد على أن آدم هو سلفنا المشترك.

توفر الجينات في حمضنا النووي المخطط الذي يحدد الطريقة التي ننظر بها ، وخصائصنا الفيزيائية. يُظهر البشر القليل جدًا من التنوع الجيني بين مختلف الأشخاص مقارنة بالتنوع الملحوظ داخل الأنواع الحيوانية. ما يعنيه هذا هو أن الاختلاف الجيني بين أي شخصين ضئيل للغاية (في المتوسط ​​0.6٪). هذا أقل بكثير ، على سبيل المثال ، مقارنة بالاختلافات الجينية بين اثنين من قرود المكاك .

DNA (Deoxyribonucleic Acid)
PublicDomainPictures, CC0, via Wikimedia Commons

أصل الأجناس البشرية حسب الكتاب المقدس

ولكن بعد ذلك كيف نشأت الأجناس البشرية المختلفة؟ تصف الأسفار العبرية القديمة ، بعد بضعة أجيال فقط من الطوفان ، كيف تشتت الناس في جميع أنحاء الأرض. مع بعض الأساسيات فقط في علم الوراثة ، يمكننا أن نرى كيف سيؤدي مثل هذا الحدث إلى ظهور سباقات اليوم. يقرأ الحساب القديم:

11 وَكَانَ أَهْلُ الأَرْضِ جَمِيعاً يَتَكَلَّمُونَ أَوَّلاً بِلِسَانٍ وَاحِدٍ وَلُغَةٍ وَاحِدَةٍ. 2 وَإِذِ ارْتَحَلُوا شَرْقاً وَجَدُوا سَهْلاً فِي أَرْضِ شِنْعَارَ فَاسْتَوْطَنُوا هُنَاكَ. 3 فَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: «لِنَصْنَعْ طُوباً مَشْوِيًّا أَحْسَنَ شَيٍّ». فَاسْتَخْدَمُوا الطُّوبَ بَدِيلاً لِلْحِجَارَةِ بِالطُّوبِ، وِالْحُمْرَ بَدِيلاً للطِّينِ. 4 ثُمَّ قَالُوا: «لِنُشَيِّدْ لأَنْفُسِنَا مَدِينَةً وَبُرْجاً يَبْلُغُ رَأْسُهُ السَّمَاءَ، فَنُخَلِّدَ لَنَا اسْماً لِئَلّا نَتَشَتَّتَ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ كُلِّهَا».

ﺗﻜﻮﻳﻦ 11:1-4

يسجل الحساب أن الجميع يتحدثون نفس اللغة. بهذه الوحدة ابتكروا تقنيات جديدة وبدأوا في استخدامها لبناء برج عالٍ. كان هذا البرج يرصد وتتبع حركة النجوم ، حيث كان علم التنجيم يدرس بعناية في ذلك الوقت. لكن الله الخالق أجرى التقييم التالي:

فَقَالَ الرَّبُّ: «إِنْ كَانُوا، كَشَعْبٍ وَاحِدٍ يَنْطِقُونَ بِلُغَةٍ وَاحِدَةٍ، قَدْ عَمِلُوا هَذَا مُنْذُ أَوَّلِ الأَمْرِ، فَلَنْ يَمْتَنِعَ إِذاً عَلَيْهِمْ أَيُّ شَيْءٍ عَزَمُوا عَلَى فِعْلِهِ. هَيَّا نَنْزِلْ إِلَيْهِمْ وَنُبَلْبِلْ لِسَانَهُمْ، حَتَّى لَا يَفْهَمَ بَعْضُهُمْ كَلامَ بَعْضٍ». وَهَكَذَا شَتَّتَهُمُ الرَّبُّ مِنْ هُنَاكَ عَلَى سَطْحِ الأَرْضِ كُلِّهَا، فَكَفُّوا عَنْ بِنَاءِ الْمَدِينَةِ، لِذَلِكَ سُمِّيَتِ الْمَدِينَةُ «بَابِلَ» لأَنَّ الرَّبَّ بَلْبَلَ لِسَانَ أَهْلِ كُلِّ الأَرْضِ، وَبِالتَّالِي شَتَّتَهُمْ مِنْ هُنَاكَ فِي أَرْجَاءِ الأَرْضِ كُلِّهَا.

ﺗﻜﻮﻳﻦ 11:6-9

يسجل التاريخ أن الحضارة بدأت في بابل القديمة (العراق الحديث) وانتشرت من هنا عبر الكوكب. هذا الحساب يسجل لماذا. لأن اللغات كانت مرتبكة ، تم تقسيم السكان الأسلاف إلى مجموعات لغوية مختلفة على طول خطوط العشيرة.

تداعيات بابل من علم الوراثة

الساحات والسباقات Punnett

ضع في اعتبارك كيف تنشأ الأجناس من مثل هذا الموقف ، مع التركيز على لون البشرة لأن ذلك يعد علامة شائعة على العرق. ينشأ لون البشرة نتيجة اختلاف مستويات بروتين الميلانين في الجلد. تحتوي البشرة البيضاء على نسبة أقل من الميلانين ، بينما تحتوي البشرة الداكنة على نسبة أكبر من الميلانين ، بينما تحتوي البشرة السوداء على معظم الميلانين. كل البشر لديهم بعض الميلانين في بشرتهم. الأشخاص الأكثر قتامة لديهم ببساطة المزيد من الميلانين ، مما يؤدي إلى ظهور بشرة داكنة. يتم التحكم في هذه المستويات من الميلانين وراثيًا بواسطة عدة جينات. بعض الجينات تعبر عن المزيد من الميلانين في الجلد والبعض الآخر يعبر أقل. نستخدم أداة بسيطة ، تسمى مربع بونيت ، لتوضيح المجموعات المختلفة الممكنة للجينات.

ساحة بونت للميلانين

من أجل التبسيط ، افترض أن جينين مختلفين فقط (A و B) يرمزان لمستويات مختلفة من الميلانين في الجلد. تعبر الجينات M b و M a عن المزيد من الميلانين ، بينما تعبر الأليلات m b و m a عن كمية أقل من الميلانين. تُظهر ساحة Punnett جميع النتائج المحتملة لـ A و B التي يمكن أن تنشأ عن طريق التكاثر الجنسي إذا كان لدى كل والد كلا الأليلين في جيناتهم. يُظهر المربع الناتج 16 مجموعة ممكنة من M a و m a و M b و m b التي يمكن أن تحدث من الوالدين. هذا يفسر النطاق المتنوع للون الجلد الذي يمكن أن يؤدي إلى أطفالهم. 

Punnett Square Demonstrated

سيناريو برج بابل

افترض أن حدث برج بابل قد حدث مع الآباء الذين كانوا متغاير الزيجوت كما هو الحال في ميدان بونت. مع ارتباك اللغات ، لن يتزوج الأطفال. لذلك فإن كل مربع من المربعات سيعزل بشكل تناسلي عن المربعات الأخرى. لذا فإن M a M b (الأغمق) لن يتزاوج الآن إلا مع أفراد M a M b الآخرين . وبالتالي فإن كل نسلهم سيظل أسود فقط لأن لديهم فقط جينات تعبر عن قدر أكبر من الميلانين. وبالمثل ، فإن كل م أ م ب (أبيض) سيتزاوج فقط مع م أ م ب الآخر. سيظل نسلهم دائمًا أبيضًا. يشرح برج بابل العزلة الإنجابية للمربعات المختلفة وظهور الأجناس المختلفة.

يمكننا أن نرى تنوعًا مثل هذا ينشأ من العائلات اليوم. تبدو ماريا ولوسي أيلمر وكأنهما ينتميان إلى أعراق مختلفة (أبيض وأسود) ، لكنهما في الحقيقة أختان توأمان من أبوين متغاير الزيجوت. ينشأ تنوع مثل هذا ببساطة عن طريق الخلط الجيني. ولكن إذا نشأ تنوع مثل هذا ثم تم عزل هؤلاء النسل عن بعضهم البعض بشكل تناسلي ، فإن تميز لون بشرتهم سيستمر في نسلهم. برج بابل هو ذلك الحدث التاريخي الذي يشرح كيف احتفظت العشائر بعزلتها عن العشائر اللغوية الأخرى. وهكذا فإن ما نسميه اليوم “الأعراق” استمر منذ ذلك الحين.

الأختان التوأم لوسي وماريا إيلمر

عائلة واحدة – لا يوجد تمييز بين العرقين

ولكن بمجرد أن نفهم كيف نشأت الأجناس ، فإننا ندرك أن جميع الأجناس المتنوعة هي ببساطة جزء من نفس العائلة البشرية. لا يوجد أساس للعنصرية بمجرد أن نفهم من أين تأتي الاختلافات العرقية حقًا

:كما يقول الكتاب المقدس

26 وَقَدْ أَخْرَجَ الشُّعُوبَ جَمِيعاً مِنْ أَصْلٍ وَاحِدٍ، وَأَسْكَنَهُمْ بِلادَ الأَرْضِ كُلَّهَا، وَحَدَّدَ مُسْبَقاً أَزْمِنَةَ وُجُودِهِمْ وَحُدُودَ أَوْطَانِهِمْ، 27 لِكَيْ يَبْحَثُوا عَنِ اللهِ لَعَلَّهُمْ يَتَلَمَّسُونَهُ فَيَهْتَدُوا إِلَيْهِ! فَإِنَّهُ لَيْسَ بَعِيداً عَنْ أَيِّ وَاحِدٍ مِنَّا،

ﺍﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺮﺳﻞ 17:26-27

جميع الناس اليوم ، بغض النظر عن عرقهم أو لون بشرتهم أو أي سمات مميزة أخرى ، ينحدرون من نفس الزوجين الأصليين. في هذه الحالة ، نحن ببساطة عائلة واحدة كبيرة ومتنوعة. يقول الكتاب المقدس أن الله أسس تنوع الأمم حتى نمد يدنا لنجده. لقد فتح طريقه لنا للوصول إليه من خلال إنجاب أمة واحدة خاصة من بين جميع الأمم. نحن ننظر في كيفية بدء هذه الأمم بعد ذلك

ماذا يمكننا أن نفعل حيال العنصرية؟

:فيما يلي قائمة ببعض الأشياء التي يمكننا القيام بها للقضاء على العنصرية ومكافحتها يومًا بعد يوم

  • تثقيف أنفسنا: يجب أن نثقف أنفسنا حول العنصرية وآثارها على الناس والمجتمع. على سبيل المثال ، يمكننا إجراء بحث عن العنصرية في الماضي والحاضر وتأثيرها على الناس. •
  • يجب أن نتحدث ضد العنصرية: سواء كانت تحدث في حياتنا اليومية ، أو أماكن العمل ، أو المجتمعات ، يجب أن نتحدث دائمًا ضد العنصرية. وهذا يستلزم رفض الدعابة والصفات والقوالب النمطية العنصرية ويجب محاسبة المؤسسات والممارسات التي تدعم عدم المساواة العرقية على عنصريتها المنهجية. •
  • يمكننا دعم المبادرات المناهضة للعنصرية: قد نساعد مجموعات مثل منظمات الحقوق المدنية والجماعات المجتمعية وجماعات المناصرة في جهودها لمكافحة العنصرية وتعزيز العدالة العرقية. •
  • انظر إلى التحيزات الخاصة بنا: قد تكون التحيزات الضمنية عاملاً من عوامل العنصرية. نحن بحاجة إلى أن ننظر إلى تحيزاتنا ونبذل جهدًا للتخلص منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *