تخطى إلى المحتوى

الملابس: لماذا أكثر من مجرد ملابس؟

  • بواسطة

لماذا تكسو نفسك؟ ليس مع أي شيء يناسبك ، لكنك تريد ملابس عصرية توضح هويتك. ما الذي يدفعك غريزيًا إلى ارتداء الملابس ، ليس فقط للبقاء دافئًا ولكن أيضًا للتعبير عن نفسك بصريًا؟

أليس من الغريب أن تجد نفس الغريزة في جميع أنحاء الكوكب ، بغض النظر عن لغة الناس أو عرقهم أو تعليمهم أو دينهم؟ ربما تكون النساء أكثر من الرجال ، لكنهن يظهرن أيضًا نفس الاتجاه.  في عام 2016 ، صدرت صناعة النسيج العالمية 1.3 تريليون دولار أمريكي .

إن غريزة الملبس تبدو طبيعية تمامًا وطبيعية لدرجة أن الكثيرين لا يتوقفون كثيرًا عن التساؤل ، “لماذا؟” 

نطرح نظريات حول من أين أتت الأرض ، ومن أين أتى الناس ، ولماذا تنحرف القارات عن بعضها. لكن هل سبق لك أن قرأت نظرية حول مصدر حاجتنا للملابس؟

البشر فقط – ولكن ليس فقط للدفء

لنبدأ بما هو واضح. الحيوانات بالتأكيد ليس لديها هذه الغريزة. إنهم جميعًا سعداء تمامًا لأنهم عراة أمامنا وآخرين طوال الوقت. هذا صحيح حتى بالنسبة للحيوانات العليا. إذا كنا ببساطة أعلى من الحيوانات الأعلى ، فلا يبدو أن هذا يضيف.

إن حاجتنا إلى ارتداء الملابس لا تأتي فقط من حاجتنا إلى الدفء. نحن نعلم هذا لأن الكثير من أزياءنا وملابسنا تأتي من أماكن ذات حرارة لا تطاق تقريبًا. الملابس عملية ، فهي تحافظ على دفئنا وتحمينا. لكن هذه الأسباب لا تستجيب لاحتياجاتنا الغريزية للتواضع والتعبير عن الجنس والهوية الذاتية.

الملابس – من الاسفار العبرية

الرواية الوحيدة التي تشرح لماذا نلبس أنفسنا ، ونسعى للقيام بذلك بذوق ، تأتي من الكتب المقدسة العبرية القديمة. تضعني هذه الكتب المقدسة في قصة تدعي أنها تاريخية. إنه يقدم نظرة ثاقبة حول من أنت ، ولماذا تفعل ما تفعله ، وما يخبئه لمستقبلك. تعود هذه القصة إلى فجر البشرية ولكنها تشرح أيضًا الظواهر اليومية مثل لماذا تلبس نفسك. يعد التعرف على هذا الحساب أمرًا مفيدًا لأنه يقدم العديد من الأفكار عن نفسك ، ويوجهك إلى حياة أكثر وفرة. هنا نلقي نظرة على رواية الكتاب المقدس من خلال عدسة الملابس.

كنا نبحث في قصة الخلق القديمة من الكتاب المقدس. لقد بدأنا ببداية البشرية والعالم . ثم نظرنا إلى المواجهة البدائية بين خصمين عظيمين . الآن ننظر إلى هذه الأحداث من منظور مختلف قليلاً ، وهو ما يفسر الأحداث الدنيوية مثل التسوق لشراء ملابس عصرية.

صنع على صورة الله

اكتشفنا هنا أن الله قد خلق الكون ثم

سلسلة الكتاب المقدس ، خلق العالم ، اليوم السادس ، أخيرًا خلق البشر على صورة الله.

27 فَخَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِهِ. عَلَى صُورَةِ اللهِ خَلَقَهُ. ذَكَراً وَأُنْثَى خَلَقَهُمْ.

ﺗﻜﻮﻳﻦ1:27

في الخلق ، عبر الله عن نفسه بشكل كامل فنياً من خلال جمال الخليقة. فكر في غروب الشمس والزهور والطيور الاستوائية وآفاق المناظر الطبيعية. لأن الله فني ، فأنت أيضًا ، “ على صورته ” ، ستعبر عن نفسك بشكل غريزي ، دون أن تعرف “ لماذا ” بوعي. 

Fir0002GFDL 1.2, via Wikimedia Commons

رأينا أن الله شخص. الله “هو” وليس “هو”. لذلك ، من الطبيعي أن ترغب أيضًا في التعبير عن نفسك بصريًا وشخصيًا. تعتبر الملابس والمجوهرات والألوان ومستحضرات التجميل (المكياج والوشم وما إلى ذلك) طريقة بارزة للتعبير عن نفسك من الناحية الجمالية وكذلك الفردية.

ذكر و أنثى

كما جعل الله البشر على صورة الله “ذكرًا وأنثى”. من هذا المنطلق ، نفهم أيضًا سبب إنشاء “مظهرك” ، من خلال ملابسك ، وأزياءك ، وتصفيفة شعرك ، وما إلى ذلك. وهذا ما نتعرف عليه بشكل طبيعي وسهل على أنك ذكر أو أنثى. هذا أعمق من الموضة الثقافية. إذا رأيت أزياء وملابس من ثقافة لم ترها من قبل ، فستتمكن بشكل عام من التمييز بين ملابس الرجال والنساء في تلك الثقافة .. 

Wellcome Library, LondonCC BY 4.0, via Wikimedia Commons

وهكذا يبدأ خلقك على صورة الله كذكر أو أنثى بشرح غرائز ملابسك. لكن حساب الخلق هذا يستمر مع بعض الأحداث التاريخية اللاحقة التي تشرح الملابس وأنت.

ستر عارنا

:أعطى الله البشر الأوائل خيار طاعته أو عصيانه في فردوسهم البدائي . اختاروا العصيان وعندما فعلوا ذلك يخبرنا حساب الخلق أن

فَانْفَتَحَتْ لِلْحَالِ أَعْيُنُهُمَا، وَأَدْرَكَا أَنَّهُمَا عُرْيَانَانِ، فَخَاطَا لأَنْفُسِهِمَا مَآزِرَ مِنْ أَوْرَاقِ التِّينِ.

ﺗﻜﻮﻳﻦ 3:7

يخبرنا هذا أنه من الآن فصاعدًا فقد البشر براءتهم أمام بعضهم البعض وأمام خالقهم . منذ ذلك الحين نشعر بالعار بشكل غريزي لأننا عراة ورغبنا في تغطية عرينا. وبعيدًا عن الحاجة إلى البقاء دافئًا ومحميًا ، نشعر بالتعرض والضعف والخجل عندما نتعرى أمام الآخرين. لقد أطلق اختيار الجنس البشري لعصيان الله العنان لهذا فينا. كما أطلق العنان لعالم المعاناة والألم والدموع والموت الذي نعرفه جميعًا جيدًا

تمديد الرحمة: وعد وبعض الملابس

ثم فعل الله برحمته لنا شيئين.  أولاً ، نطق بوعد في شكل لغز من شأنه أن يوجه تاريخ البشرية. في هذا اللغز ، وعد الفادي ، يسوع. سيرسله الله ليساعدنا ويهزم عدوه ويغلب علينا الموت .

:الأمر الثاني الذي فعله الله هو

21 وَكَسَا الرَّبُّ الإِلَهُ آدَمَ وَزَوْجَتَهُ رِدَاءَيْنِ مِنْ جِلْدٍ صَنَعَهُمَا لَهُمَا.

ﺗﻜﻮﻳﻦ3:21
Adam and Eve being clothed

قدم الله لباسا لتستر عريهم. لقد فعل الله ذلك لمواجهة عارهم. منذ ذلك اليوم ، نحن أبناء هؤلاء الأسلاف البشريين نلبس أنفسنا بشكل غريزي نتيجة لهذه الأحداث. 

ملابس الجلد – مساعدة بصرية

لقد لبسهم الله بطريقة معينة لتوضيح مبدأ لنا. لم تكن الملابس التي زودنا بها الله بلوزة قطنية أو شورت جينز بل “ملابس من الجلد”. وهذا يعني أن الله قد قتل حيوانًا ليصنع جلودًا لتستر عريها. لقد حاولوا تغطية أنفسهم بأوراق الشجر ، لكن هذه لم تكن كافية ولذا كانت هناك حاجة إلى الجلود. في حساب الخلق ، حتى هذا الوقت ، لم يمت أي حيوان على الإطلاق. هذا العالم البدائي لم يختبر الموت. ولكن الآن ضحى الله بحيوان ليستر عريهم ويحجب عارهم.

بدأ هذا تقليدًا ، مارسه أحفادهم ، عبر جميع الثقافات ، من التضحية بالحيوانات. في النهاية نسى الناس الحقيقة التي أوضحها تقليد التضحية. لكنها حُفظت في الكتاب المقدس.

23 لأَنَّ أُجْرَةَ الْخَطِيئَةِ هِيَ الْمَوْتُ، وَأَمَّا هِبَةُ اللهِ فَهِيَ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ رَبِّنَا.

ﺭﻭﻣﻴﺔ 6:23
Sacrificed lamb

هذا ينص على أن عاقبة الخطيئة هي الموت ، ويجب دفعها. يمكننا أن ندفعها لأنفسنا بموتنا ، أو يمكن لشخص آخر أن يدفع ثمنها نيابة عنا. توضح الحيوانات التي تم التضحية بها هذا المفهوم باستمرار. لكنها كانت مجرد رسوم توضيحية ، أدوات بصرية تشير إلى التضحية الحقيقية التي من شأنها أن تحررنا في يوم من الأيام من الخطيئة. تحقق هذا في مجيء يسوع الذي ضحى بنفسه طواعية من أجلنا. هذا الانتصار العظيم كفل ذلك

26 وَآخِرُ عَدُوٍّ يُبَادُ هُوَ الْمَوْتُ،

ﻛﻮﺭﻧﺜﻮﺱ ﺍﻻﻭﻝ 15:26

وليمة الزفاف القادمة – ملابس الزفاف إلزامية

شبّه يسوع هذا اليوم الآتي ، عندما دمر الموت ، بعيد زفاف عظيم. قال المثل التالي

ثُمَّ قَالَ لِعَبِيدِهِ: إِنَّ وَلِيمَةَ الْعُرْسِ جَاهِزَةٌ، وَلكِنَّ الْمَدْعُوِّينَ لَمْ يَكُونُوا مُسْتَحِقِّينَ. فَاذْهَبُوا إِلَى مَفَارِقِ الطُّرُقِ، وَكُلُّ مَنْ تَجِدُونَهُ ادْعُوهُ إِلَى وَلِيمَةِ الْعُرْسِ! 10 فَخَرَجَ الْعَبِيدُ إِلَى الطُّرُقِ، وَجَمَعُوا كُلَّ مَنْ وَجَدُوا، أَشْرَاراً وَصَالِحِينَ، حَتَّى امْتَلأَتْ قَاعَةُ الْعُرْسِ بِالضُّيُوفِ. 11 وَدَخَلَ الْمَلِكُ لِيَنْظُرَ الضُّيُوفَ، فَرَأَى إِنْسَاناً لَا يَلْبَسُ ثَوْبَ الْعُرْسِ. 12 فَقَالَ لَهُ: يَا صَاحِبِي، كَيْفَ دَخَلْتَ إِلَى هُنَا وَأَنْتَ لَا تَلْبَسُ ثَوْبَ الْعُرْسِ؟ فَظَلَّ صَامِتاً. 13 فَأَمَرَ الْمَلِكُ خُدَّامَهُ قَائِلاً: قَيِّدُوا رِجْلَيْهِ وَيَدَيْهِ، وَاطْرَحُوهُ فِي الظَّلامِ الْخَارِجِيِّ، هُنَالِكَ يَكُونُ الْبُكَاءُ وَصَرِيرُ الأَسْنَانِ!

ﻣﺘﻰ 22: 8 -13

في هذه القصة التي رواها يسوع ، الجميع مدعوون إلى هذا العيد. سيأتي الناس من كل أمة. ولأن يسوع دفع ثمن خطايا الجميع ، فإنه يوزع الملابس أيضًا لهذا العيد. تمثل الملابس هنا استحقاقه الذي يغطي عارنا بشكل كافٍ. على الرغم من أن دعوات الزفاف واسعة النطاق ، ويقوم الملك بتوزيع ملابس الزفاف مجانًا ، إلا أنه لا يزال يطلبها. نحن بحاجة إلى أجره لتغطية خطايانا. الرجل الذي لم يلبس ثياب الزفاف رفض من العيد. لهذا قال يسوع فيما بعد:

18 نَصِيحَتِي لَكَ أَنْ تَشْتَرِيَ مِنِّي ذَهَباً نَقِيًّا، صَفَّتْهُ النَّارُ، فَتَغْتَنِيَ حَقّاً، وَثِيَاباً بَيْضَاءَ تَرْتَدِيهَا فَتَسْتُرَ عُرْيَكَ الْمَعِيبَ، وَكُحْلاً لِشِفَاءِ عَيْنَيْكَ فَيَعُودَ إِلَيْكَ الْبَصَرُ.

ﻳﻮﺣﻨﺎ ﺭﺅﻳﺎ 3:18

بنى الله على هذه المساعدة البصرية الأولية من جلود الحيوانات التي تغطي عرينا من خلال تفعيل التضحية القادمة ليسوع بطرق رائعة. لقد اختبر إبراهيم في المكان المحدد وبطريقة توضح الذبيحة الحقيقية القادمة . كما أقام عيد الفصح الذي يشير إلى اليوم المحدد ويوضح أيضًا التضحية الحقيقية القادمة . ولكن ، بالنظر إلى الكيفية التي رأينا بها الملابس تظهر لأول مرة بشكل صحيح في حساب الخلق ، فمن المثير للاهتمام أن الخلق أيضًا قد سبق سن عمل يسوع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *