تخطى إلى المحتوى

ماذا يعلّم الكتاب المقدس عن الوكالة البيئية؟

  • بواسطة
حساب الإنشاء
Sweet Publishing, CC BY-SA 3.0, via Wikimedia Commons

ماذا يقول الكتاب المقدس عن البيئة ومسئوليتنا عنها؟ يعتقد الكثيرون أن الكتاب المقدس يتعامل فقط مع الأخلاق الأخلاقية (أي لا تكذب أو تغش أو تسرق). أو ربما يتعلق الأمر فقط بالحياة الآخرة في الجنة. لكن العلاقة بين الإنسان والأرض والحياة عليها ، جنبًا إلى جنب مع مسؤولياتنا مقدمة مباشرة في الصفحة الأولى من الكتاب المقدس.

يذكر الكتاب المقدس أن الله خلق البشرية على صورته. في ذلك الوقت نفسه ، كلف البشرية أيضًا بأول تهمة له. كما يسجله الكتاب المقدس

26 ثم قال الله: لنصنع البشر على صورتنا ، على شبهنا ، حتى يتسلطوا على سمك البحر وطيور السماء ، وعلى البهائم وجميع الوحوش ، كل المخلوقات التي تتحرك على الأرض. ” 27 فخلق الله البشر على صورته على صورة الله خلقهم. ذكرا وأنثى خلقهم. 28 وباركهم الله وقال لهم أثمروا واكثروا. املأ الأرض وأخضعها. تحكم على السمك في البحر والطيور في السماء وعلى كل كائن حي يتحرك على الأرض “.

تكوين 1: 26-28

يحتفظ الله بالملكية

لقد أساء البعض فهم أمري “الإخضاع” و “الحكم” للإيحاء بأن الله أعطى العالم للبشرية ليفعلوا به ما نريده. لذلك نحن أحرار في “السيطرة” على الأرض وأنظمتها البيئية حسب كل نزوة وهوى. بهذه الطريقة في التفكير ، غسل الله يديه من خليقته منذ البداية. ثم أعطانا إياه لنفعل ما نشاء.

ومع ذلك ، لا يذكر الكتاب المقدس أبدًا أن البشر الآن “يمتلكون” العالم ليفعلوا به كما يحلو لهم. مرات عديدة في جميع أنحاء الكتاب المقدس يؤكد الله ملكيته المستمرة للعالم. تأمل ما قاله الله من خلال موسى حوالي 1500 قبل الميلاد

5 الآن إذا أطعتني بالكامل وحفظت عهدي ، فستكون ملكًا لي من بين جميع الأمم. على الرغم من أن الأرض كلها لي ،

خروج 19: 5

ومن خلال ديفيد حوالي 1000 قبل الميلاد

10 لان لي كل حيوان في الغابة. والماشية على تل الف. 11 قد عرفت كل طير في الجبال. والحشرات في الحقول ملكي.

مزمور 50: 10-11
eMaringolo, CC BY 2.0, via Wikimedia Commons

لقد علم يسوع نفسه أن الله يحتفظ باهتمام نشط ومعرفة مفصلة بحالة الحيوانات في هذا العالم. كما علم:

29 أليس عصفوران يباعان بفلس. ومع ذلك ، لن يسقط أي منهم على الأرض خارج رعاية أبيك.

ماثيو 10:29

نحن مدراء

الطريقة الأكثر دقة لفهم الأدوار المعطاة للبشرية هي اعتبارنا “مديرين”. استخدم يسوع هذه الصورة عدة مرات في تعاليمه ليصف العلاقة بين الله والبشر. هنا مثال واحد ،

١٦ قال يسوع لتلاميذه: “كان رجل غني اتُهم مديره بتبذير امواله. 2 فدعاه وسأله: ما هذا الذي أسمعه عنك؟ قدم حسابًا لإدارتك ، لأنه لا يمكنك أن تكون مديرًا بعد الآن.

لوقا 16: 1-2

في هذا المثل ، الله هو “الرجل الغني” – صاحب كل شيء – ونحن المدراء. في مرحلة ما ، سيتم تقييمنا على أساس كيفية إدارتنا لما يمتلكه. يستخدم يسوع هذه العلاقة باستمرار في العديد من تعاليمه.

في طريقة التفكير هذه ، نحن مثل مديري صناديق التقاعد. إنهم لا يمتلكون صناديق التقاعد – الأشخاص الذين يدفعون معاشاتهم هم أصحابها. تم تفويض مديري الصناديق بسلطة استثمار وإدارة صندوق التقاعد لصالح أصحاب المعاشات التقاعدية. إذا كانوا غير أكفاء أو كسالى أو يقومون بعمل سيئ ، فسيستبدلونهم بآخرين.

لذلك يبقى الله “صاحب” الخليقة ، وقد فوضنا بسلطة ومسؤولية إدارتها على الوجه الصحيح. لذلك سيكون من الحكمة معرفة أهدافه واهتماماته فيما يتعلق بالخليقة. يمكننا أن نتعلم هذا من خلال مسح بعض وصاياه.

كشف قلب الله لخليقته من خلال وصاياه

بعد عيد الفصح وإعطاء الوصايا العشر ، تلقى موسى مزيدًا من التعليمات التفصيلية حول كيفية قيام الأمة الإسرائيلية الناشئة بتأسيس نفسها في أرض الموعد. ضع في اعتبارك التعليمات التي تعطي رؤية للقيم في قلب الله فيما يتعلق بالبيئة.

25 فقال الرب لموسى عند جبل سيناء 2 كلم بني اسرائيل وقل لهم: عندما تدخلون الارض التي اعطيكم ، فان الارض نفسها يجب ان تحفظ سبت للرب. 3 ست سنين تزرع حقلك وست سنين تقطع كرمك وتجمع غلالها. 4 ولكن في السنة السابعة تكون للأرض سنة سبت سبت سبت للرب. لا تزرع حقلك ولا تقلم كرومك.

لاويين 25: 1-4
عبر ويكيميديا كومنزSweet Publishing, CC BY-SA 3.0, via Wikimedia Commons

فريد من نوعه بين جميع الدول الأخرى وممارساتها في ذلك الوقت (منذ 3500 سنة) وحتى مختلفة عن تلك التي كانت تُمارَس عادة اليوم ، ضمنت هذه القيادة بقاء الأرض غير مزروعة كل سبع سنوات. وهكذا يمكن أن تحصل الأرض على “راحة” منتظمة ودورية. خلال فترة الراحة هذه ، يمكن تجديد العناصر الغذائية التي تم استنفادها في ظل الزراعة المكثفة. يوضح هذا الأمر أن الله يقدر الاستدامة البيئية طويلة المدى على الاستخراج قصير المدى. يمكننا توسيع هذا المبدأ ليشمل الموارد البيئية مثل مخزون الأسماك. الحد من الصيد إما موسميًا أو إيقاف الصيد مؤقتًا حتى يمكن استعادة مخزونات الصيد المفرط. ينطبق هذا الأمر كمبدأ ممتد لجميع الأنشطة التي تستنفد مواردنا الطبيعية ، سواء كانت المياه أو الحياة البرية أو الثروة السمكية أو الغابات.

يبدو هذا الدليل الإرشادي مفيدًا من الناحية البيئية. لكن ربما تتساءل كيف كان الإسرائيليون يأكلون في العام الذي لم يزرعوه فيه. كان هؤلاء أشخاصًا مثلنا تمامًا وطرحوا هذا السؤال أيضًا. يسجل الكتاب المقدس التبادل

18 اتبعوا وصاياي واحرصوا على طاعة شرائعي فتعيشوا بأمان في الأرض. 19 حينئذ تعطي الارض ثمرها وتأكل شبعك وتعيش هناك بأمان. ٢٠ قد تسأل: “ماذا نأكل في السنة السابعة إذا لم نزرع أو نحصد محصولنا؟” 21 سأبارك لكم في السنة السادسة مثل هذه البركة حتى تدر الأرض ما يكفي لثلاث سنوات. 22 بينما تزرع في السنة الثامنة تأكل من المحصول القديم وتستمر في الأكل منه حتى يأتي حصاد السنة التاسعة.

لاويين 25: 18-22

الاهتمام برعاية الحيوانات

4 لا تكموا على ثور وهو يطأ الحبوب

تثنية 25: 4

كان على الإسرائيليين أن يعاملوا وحوش الحمل معاملة حسنة. لا يجب أن يمنعوا حيواناتهم عن دوسها على الحبوب (حتى تدرس) من التمتع ببعض ثمار جهدهم وعملهم

11 أفلا يهمني مدينة نينوى العظيمة ، التي يوجد فيها أكثر من مائة وعشرين ألف شخص لا يستطيعون التمييز بين يمينهم عن يسارهم ، وكذلك حيوانات كثيرة؟ “

يونان ٤:١١

يأتي هذا من سفر يونان المشهور. في هذا الكتاب ، ابتلع مخلوق بحري عملاق يونان قبل أن يطيع دعوته ليكرز بالتوبة لمواطني نينوى الأشرار. غضب يونان من الله لأنهم تابوا من وعظه وبالتالي تجنبوا دينونته ، فاشتكى الله بمرارة. الاقتباس أعلاه كان استجابة الله لشكواه. بصرف النظر عن إظهار اهتمام الله بأهل نينوى ، فإنه يكشف أيضًا عن اهتمامه بالحيوانات. وقد سر الله أن الحيوانات نجت لأن أهل نينوى تابوا

حكم لمن يضر الارض

يقدم كتاب الرؤيا ، وهو الكتاب الأخير للكتاب المقدس ، رؤى لمستقبل عالمنا. يركز الموضوع السائد للمستقبل الذي يتوقعه على الحكم القادم. يصدر الحكم الآتي لعدة أسباب ، منها

18 فاغتاظت الامم. وقد جاء غضبك. حان وقت الحكم على الموتى ، وتكافئ عبيدك الانبياء وشعبك الذين يقدسون اسمك ، على الصعيدين الكبير والصغير – ولتدمير أولئك الذين يهلكون الأرض “.

رؤيا ١١:١٨

بمعنى آخر ، يتنبأ الكتاب المقدس أن البشر ، بدلاً من إدارة الأرض وأنظمتها البيئية بطريقة تتفق مع إرادة صاحبها ، سوف “يدمرون الأرض”. سيؤدي هذا إلى إصدار حكم لتدمير المذنبين.

ما هي بعض علامات “النهاية” على أننا ندمر الأرض؟

25 تكون آيات في الشمس والقمر والنجوم. على الأرض ، ستكون الأمم في كرب وحيرة من هدير وقذف البحر.

لوقا 21: 25 ب

8 سكب الملاك الرابع جامه على الشمس ، فسمح للشمس أن تحرق الناس بالنار. 9 احترقوا بسبب الحر الشديد ولعنوا اسم الله الذي كان يسيطر على هذه الضربات ، لكنهم رفضوا التوبة والتمجيد.

رؤيا ٨: ١٦-٩

هذه العلامات المكتوبة منذ 2000 عام تبدو وكأنها ارتفاع مستوى سطح البحر وزيادة كثافة عواصف المحيطات التي نشهدها اليوم كجزء من ظاهرة الاحتباس الحراري. ربما يجب علينا أن نصغي للتحذير القديم.

ماذا يمكننا أن نفعل لمساعدة بيئتنا؟

فيما يلي بعض الخطوات التي يمكننا اتخاذها للعمل من أجل بيئة أفضل:

  • قلل مخلفاتك من خلال إعادة استخدام المنتجات قدر الإمكان قبل إعادة تدويرها. أعد تدوير العناصر التي يمكن معالجتها وإعادة استخدامها ، مثل الورق والبلاستيك والمعادن.
  • البلاستيك يضر بالبيئة ، لذلك يعد تقليل استخدام البلاستيك خطوة أولى سهلة. يمكنك اتخاذ خطوات بسيطة مثل حمل زجاجة ماء معك بدلاً من شراء المياه في زجاجات بلاستيكية. أعد استخدام أكياس التسوق البلاستيكية. استخدم أوعية معدنية أو زجاجية لتخزين الطعام. لا تزال بعض الوجبات الخفيفة والأطعمة مغلفة بالبلاستيك. يمكنك محاولة شرائها بكميات كبيرة ثم تخزينها في حاويات قابلة لإعادة الاستخدام.
  • تعتبر المياه جانبا هاما من جوانب البيئة. وفر المياه من خلال اتخاذ الاحتياطات مثل إغلاق الصنابير عند عدم استخدامها. إصلاح مواسير التنقيط والحنفيات.
  • استخدام المنتجات الموفرة للطاقة. على سبيل المثال ، استخدام المصابيح الموفرة للطاقة ليس فقط أفضل للبيئة (مع انخفاض انبعاثات الكربون) ولكنه سيوفر أيضًا تكاليف الطاقة الخاصة بك.
  • استخدم وسائل النقل العام بدلاً من سيارتك الخاصة. هذه ليست دائمًا أسهل خطوة يمكن اتخاذها لأنها أكثر ملاءمة من المشي أو ركوب الحافلة. لكن حاول المشي لمسافات قصيرة للحصول على بعض التمارين واتخاذ خطوة في حماية البيئة. إذا كان الطقس لطيفا جرب ركوب الدراجة. يعد شراء السيارات الكهربائية بدلاً من السيارات التي تعمل بالوقود الأحفوري طريقة أخرى يمكننا من خلالها تقليل انبعاثات الكربون التي تسببها السيارات.
  • استخدام منتجات صديقة للبيئة لا تضر بالبيئة. وتشمل هذه الأطعمة العضوية أو منتجات التنظيف القابلة للتحلل.
  • لا ترمي الأوساخ. بسبب تناثر العديد من المواد البلاستيكية في المحيطات وأجسام المياه العذبة.
  • تذكر أن التغييرات الصغيرة يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا. مهما كانت الخطوة التي تتخذها نحو حماية البيئة إذا حافظت عليها طوال حياتك ، فستحدث فرقًا.
  • نقل هذه النصائح والاستراتيجيات للآخرين.
  • توعية الناس ، وخاصة الشباب منهم ، بالبيئة وأهمية حمايتها. تعد وسائل التواصل الاجتماعي جزءًا كبيرًا من حياتنا. استخدم وسائل التواصل الاجتماعي لمشاركة المعلومات حول القضايا البيئية وكيف يمكننا حمايتها.
  • مارس هذه الإجراءات الوقائية حتى تكون قدوة للآخرين. من المرجح أن يتبنى الناس عادة جديدة عندما يشهدون أشخاصًا آخرين يمارسونها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *