تخطى إلى المحتوى

لماذا يسمح الله المحب بالمعاناة والألم والموت؟

  • بواسطة

من بين الأسباب المختلفة المطروحة لإنكار وجود خالق قوي ومحب ، غالبًا ما يتصدر هذا القائمة. يبدو المنطق واضحًا جدًا. إذا كان الله كلي القدرة ومحبًا ، فيمكنه التحكم في العالم والتحكم فيه من أجل رفاهيتنا. لكن العالم مليء بالمعاناة والألم والموت لدرجة أن الله يجب إما ألا يكون موجودًا ، أو لا يمتلك كل القوة ، أو ربما لا يكون محبًا. فكر في بعض الأفكار من أولئك الذين جادلوا في هذه النقطة.

إن المقدار الإجمالي للمعاناة سنويًا في العالم الطبيعي يتجاوز كل تأمل لائق. خلال اللحظة التي استغرقت فيها كتابة هذه الجملة ، يتم أكل آلاف الحيوانات حية ، والعديد من الحيوانات الأخرى يركضون للنجاة بحياتهم ، يتذمرون من الخوف ، والبعض الآخر يتم التهامهم ببطء من الداخل عن طريق الطفيليات ، ويموت الآلاف من جميع الأنواع من الجوع والعطش والمرض “.

تشارلز تمبلتون ، وداعًا لله. 1996 ص 197-199

الحقيقة القاتمة التي لا مفر منها هي أن كل الحياة مبنية على الموت. يجب على كل مخلوق آكل للحوم أن يقتل مخلوقًا آخر ويأكله … كيف يمكن لإله محب أن يخلق مثل هذه الرعب؟ … بالتأكيد لن يكون خارج اختصاص إله كلي العلم لخلق عالم حيواني يمكن إدامته واستدامته دون معاناة أو موت.

Charles Templeton, Farewell to God. 1996 p 197-199

ومع ذلك ، عند الغوص في هذا السؤال ، سنجده سريعًا أكثر تعقيدًا مما قد يبدو في البداية. إزالة الخالق تحطم على التناقض. يوفر فهم الإجابة الكتابية الكاملة على هذا السؤال رجاءً قويًا في مواجهة الألم والموت.

بناء WorldView الكتاب المقدس

دعنا نفكر في هذا السؤال من خلال العرض الدقيق لوجهة النظر الكتابية للعالم. يبدأ الكتاب المقدس بفرضية أن الله موجود وأنه حقًا كلي القدرة وعادل وقدوس ومحب. ببساطة ، هو دائمًا. قوته ووجوده لا يعتمدان على أي شيء آخر. يوضح الرسم التخطيطي الأول هذا.

تبدأ النظرة الكتابية للعالم بفرضية وجود خالق كلي القدرة

ثم خلق الله ، بمشيئته وقدرته ، الطبيعة من لا شيء (على سبيل المثال لا شيء). نوضح الطبيعة في الشكل الثاني كمستطيل بني مستدير الزوايا. يتضمن هذا المستطيل ويحتوي على كل كتلة الطاقة في الكون بالإضافة إلى جميع القوانين الفيزيائية التي يعمل بها الكون. بالإضافة إلى ذلك ، يتم تضمين جميع المعلومات المطلوبة لإنشاء الحياة والحفاظ عليها. وهكذا ، فإن الحمض النووي الذي يرمز للبروتينات التي تستخدم القوانين الفيزيائية للكيمياء والفيزياء ، مدرج أيضًا في الطبيعة. هذا الصندوق ضخم ، لكنه ليس جزءًا من الله. تختلف الطبيعة عنه ، ويمثلها صندوق الطبيعة على أنه منفصل عن السحابة التي تمثل الله. استخدم الله قوته ومعرفته لخلق الطبيعة ، لذلك نوضح ذلك بالسهم المتجه من الله إلى الطبيعة.

خلق الله الطبيعة التي تشمل طاقة الكون وقوانينه الفيزيائية. الطبيعة والله متميزان

خلق الإنسان على صورة الله

ثم خلق الله الإنسان. يتكون الإنسان من مادة-طاقة بالإضافة إلى نفس بنية معلومات الحمض النووي البيولوجية مثل باقي الخلق. نظهر هذا من خلال وضع الإنسان داخل صندوق الطبيعة. يوضح سهم الزاوية اليمنى أن الله خلق الإنسان من عناصر الطبيعة. ومع ذلك ، فقد خلق الله أيضًا أبعادًا روحية غير مادية للإنسان. يصف الكتاب المقدس هذه الميزة الخاصة للإنسان بأنها “مخلوقة على صورة الله” (تم استكشافها أكثر هنا). وهكذا منح الله قدرات وقدرات وخصائص روحية للإنسان تتجاوز المادة والطاقة والقوانين الفيزيائية. نوضح ذلك بالسهم الثاني الآتي من الله والذهاب مباشرة إلى الإنسان (مع التسمية “صورة الله”).

الطبيعة الشقيقة ، وليس الطبيعة الأم

خلق الله الطبيعة والإنسان معًا ، وكان الإنسان مكونًا ماديًا من الطبيعة ويقيم فيها. نحن ندرك ذلك من خلال تغيير القول المأثور المعروف عن “الطبيعة الأم”. الطبيعة ليست أمنا ، بل الطبيعة هي أختنا. هذا لأنه ، في النظرة الكتابية للعالم ، خلق الله الطبيعة والإنسان. تصور فكرة “الطبيعة الشقيقة” فكرة أن الإنسان والطبيعة يحملان أوجه تشابه (كما تفعل الأخوات) ولكنهما يشتقان أيضًا من نفس المصدر (كما تفعل الأخوات أيضًا). لا يأتي الإنسان من الطبيعة ، بل يتكون من عناصر الطبيعة.

الطبيعة هي “أختنا” ، وليست الطبيعة الأم

الطبيعة: غير عادلة وغير أخلاقية – لماذا الله؟

نلاحظ الآن أن الطبيعة قاسية ولا تعمل كما لو كان للعدالة أي معنى. نضيف هذه السمة إلى الطبيعة في مخططنا. لقد أوضح دوكينز وتمبلتون ذلك أعلاه ببراعة. بعد إرشادهم ، نعود إلى الخالق ونسأل كيف خلق مثل هذه الطبيعة غير الأخلاقية. إن قيادة هذه الحجة الأخلاقية هي قدرتنا الفطرية على التفكير الأخلاقي ، والتي عبر عنها ريتشارد دوكينز ببلاغة.

إن توجيه أحكامنا الأخلاقية هو قواعد أخلاقية عامة … كما هو الحال مع اللغة ، فإن المبادئ التي تتكون منها قواعدنا الأخلاقية تطير تحت رادار وعينا “

ريتشارد دوكينز ، وهم الله. ص. 223

النظرة العلمانية للعالم – الطبيعة الأم

عدم العثور على إجابة لإعجاب الكثيرين ثم رفض فكرة وجود خالق سامٍ صنع الطبيعة والبشرية معًا. لذا الآن أصبحت نظرتنا للعالم علمانية وتبدو هكذا.لقد أزلنا الله باعتباره السبب الذي خلقنا ، وبالتالي أزلنا أيضًا تميز الإنسان الذي يحمل “صورة الله”. هذه هي النظرة العالمية التي يروج لها دوكينز وتمبلتون ، والتي تسود المجتمع الغربي اليوم. كل ما تبقى هو الطبيعة وقوانين الكتلة والطاقة والفيزيائية. لذلك تغير السرد ليقول أن الطبيعة خلقتنا. في تلك الرواية ، ولدت عملية تطورية طبيعية الإنسان. الطبيعة ، من وجهة النظر هذه ، هي أمنا حقًا. هذا لأن كل شيء عنا وقدراتنا وقدراتنا وخصائصنا يجب أن يأتي من الطبيعة ، لأنه لا يوجد سبب آخر

لقد أزلنا الله باعتباره السبب الذي خلقنا ، وبالتالي أزلنا أيضًا تميز الإنسان الذي يحمل “صورة الله”. هذه هي النظرة العالمية التي يروج لها دوكينز وتمبلتون ، والتي تسود المجتمع الغربي اليوم. كل ما تبقى هو الطبيعة وقوانين الكتلة والطاقة والفيزيائية. لذلك تغير السرد ليقول أن الطبيعة خلقتنا. في تلك الرواية ، ولدت عملية تطورية طبيعية الإنسان. الطبيعة ، من وجهة النظر هذه ، هي أمنا حقًا. هذا لأن كل شيء عنا وقدراتنا وقدراتنا وخصائصنا يجب أن يأتي من الطبيعة ، لأنه لا يوجد سبب آخر.

المعضلة الأخلاقية

لكن هذا يقودنا إلى معضلتنا. لا يزال البشر يتمتعون بهذه القدرة الأخلاقية ، والتي يصفها دوكينز بأنها “قواعد أخلاقية”. ولكن كيف يمكن أن ينتج اللاأخلاقي (ليس غير أخلاقي كما هو الحال في الأخلاق السيئة ، ولكن غير الأخلاقي في هذه الأخلاق ببساطة ليس جزءًا من التركيب) الطبيعة تنتج كائنات ذات قواعد أخلاقية متطورة؟ بعبارة أخرى ، الحجة الأخلاقية ضد قيادة الله لعالم ظالم تفترض مسبقًا وجود عدل وظلم. ولكن إذا تخلصنا من الله لأن العالم “غير عادل” ، فمن أين يمكننا أن نبدأ بمفهوم “العدالة” و “الظلم”؟ الطبيعة نفسها لا تظهر أي فكرة عن البعد الأخلاقي الذي يشمل العدالة.

تخيل كونا بدون وقت. هل يمكن أن يتأخر شخص ما في مثل هذا الكون؟ هل يمكن لشخص أن يكون “سميك” في كون ثنائي الأبعاد؟ وبالمثل ، قررنا أن الطبيعة اللاأخلاقية هي قضيتنا الوحيدة. إذن نجد أنفسنا في عالم لا أخلاقي نشكو من أنه غير أخلاقي؟ من أين تأتي هذه القدرة على التمييز والعقل الأخلاقي؟

إن مجرد استبعاد الله من المعادلة لا يحل المشكلة التي أوضحها دوكينز وتمبلتون ببلاغة أعلاه.

التفسير الكتابي للمعاناة والألم والموت

تجيب النظرة الكتابية للعالم على مشكلة الألم ولكنها تفعل ذلك دون خلق مشكلة شرح من أين تأتي قواعدنا الأخلاقية. لا يؤكد الكتاب المقدس ببساطة وجود الله الخالق. كما أنها تعبر عن كارثة دخلت الطبيعة. يقول الكتاب المقدس إن الإنسان تمرد على خالقه ، ولهذا هناك معاناة وألم وموت. راجع الحساب هنا مع التداعيات الموضحة هنا أيضًا.

لماذا سمح الله بدخول الألم والمعاناة والموت كنتيجة لعصيان الإنسان؟ تأمل في صلب التجربة وبالتالي تمرد الإنسان

بَلْ إِنَّ اللهَ يَعْرِفُ أَنَّهُ يَوْمَ تَأْكُلانِ مِنْ ثَمَرِ هَذِهِ الشَّجَرَةِ تَنْفَتِحُ أَعْيُنُكُمَا فَتَصِيرَانِ مِثْلَهُ، قَادِرَيْنِ عَلَى التَّمْيِيزِ بَيْنَ الْخَيْرِ وَالشَّرِّ

ﺗﻜﻮﻳﻦ 3:5

تم إغراء أسلاف البشر الأوائل بأن “يكونوا مثل الله ، يعرفون الخير والشر”. “المعرفة” هنا لا تعني معرفة بمعنى تعلم الحقائق أو الحقائق مثل معرفة العواصم في العالم أو معرفة جداول الضرب. الله أعلم ، ليس بمعنى التعلم ، ولكن بمعنى القرار. عندما قررنا أن “نعرف” مثل الله أخذنا عباءة لنقرر ما هو الخير والشر. يمكننا بعد ذلك وضع القواعد كما نختار.

منذ ذلك اليوم المصيري ، حملت البشرية هذه الغريزة والرغبة الطبيعية في أن تكون إلهها الخاص ، وقررت لنفسها ما سيكون الخير وما هو الشر. حتى تلك اللحظة ، جعل الله الخالق الطبيعة أختنا الودودة التي تخدم الخير. ولكن من هذه النقطة على الطبيعة سوف تتغير. قضى الله لعنة:

17 وَقَالَ لِآدَمَ: «لأَنَّكَ أَذْعَنْتَ لِقَوْلِ امْرَأَتِكَ، وَأَكَلْتَ مِنَ الشَّجَرَةِ الَّتِي نَهَيْتُكَ عَنْهَا، فَالأَرْضُ مَلْعُونَةٌ بِسَبَبِكَ وَبِالْمَشَقَّةِ تَقْتَاتُ مِنْهَا طَوَالَ عُمْرِكَ. 18 شَوْكاً وَحَسَكاً تُنْبِتُ لَكَ، وَأَنْتَ تَأْكُلُ عُشْبَ الْحَقْلِ. 19 بِعَرَقِ جَبِينِكَ تَكْسَبُ عَيْشَكَ حَتَّى تَعُودَ إِلَى الأَرْضِ، فَمِنْ تُرَابٍ أُخِذْتَ، وَإِلَى تُرَابٍ تَعُودُ».

تكوين 3: 17-19

دور اللعنة

في اللعنة ، حوّل الله الطبيعة من أختنا إلى أختنا. في القصص الرومانسية ، تهيمن الأخوات ويضعن البطلة. وبالمثل ، فإن أختنا غير الشقيقة ، الطبيعة ، تعاملنا الآن بقسوة ، وتسيطر علينا بالألم والموت. في حماقتنا كنا نظن أننا يمكن أن نكون الله. الطبيعة ، بصفتنا أختنا القاسية ، تعيدنا باستمرار إلى الواقع. يذكرنا باستمرار أنه على الرغم من أننا قد نتخيل خلاف ذلك ، فإننا لسنا آلهة.

يوضح هذا مثل يسوع عن الابن المفقود. أراد الابن الأحمق الابتعاد عن والده لكنه وجد أن الحياة التي سعى إليها كانت صعبة وصعبة ومؤلمة. لذلك قال يسوع ، “جاء الابن إلى رشده ..”. في هذا المثل نحن الابن الجاهل ، والطبيعة تمثل المصاعب والجوع الذي ابتلي به. الطبيعة باعتبارها أختنا غير الشقيقة تسمح لنا بالتخلص من مخيلاتنا الحمقاء والعودة إلى حواسنا.

كانت الاختراقات التكنولوجية التي حققتها البشرية على مدار 200 عام أو نحو ذلك إلى حد كبير لتخفيف اليد الثقيلة لأخت أخته عليه. لقد تعلمنا تسخير الطاقة بحيث يكون كدحنا أقل إيلامًا بكثير مما كان عليه في الماضي. ساهم الطب والتكنولوجيا بشكل كبير في تقليل قبضة الطبيعة الشديدة علينا. على الرغم من أننا نرحب بهذا ، إلا أن أحد النتائج الثانوية لتقدمنا هو أننا بدأنا في استعادة أوهام الله لدينا. يتم خداعنا لنتخيل بطريقة ما أننا آلهة مستقلة.

ضع في اعتبارك بعض التصريحات من المفكرين البارزين والعلماء والمؤثرين الاجتماعيين الذين يجلسون على قمة التطورات الحديثة للرجل. اسأل نفسك ما إذا كانت هذه ليست صفعة قليلاً من عقدة إلهية.

يعلم الإنسان أخيرًا أنه وحيد في ضخامة الكون غير المحسوسة ، والتي خرج منها بالصدفة فقط. لم يُحدد مصيره في أي مكان ، ولا واجبه. الملكوت من فوق أو الظلمة في الأسفل: له أن يختار.

جاك مونود

“في النمط التطوري للفكر لم يعد هناك حاجة أو مساحة لما هو خارق للطبيعة. لم تخلق الأرض بل تطورت. وكذلك فعلت جميع الحيوانات والنباتات التي تسكنها ، بما في ذلك ذواتنا البشرية وعقلنا وأرواحنا وكذلك الدماغ والجسد. وكذلك فعل الدين. … لم يعد بإمكان الإنسان التطوري أن يلجأ إلى وحدته في أحضان شخصية أب مقدس خلقه بنفسه … “

السير جوليان هكسلي. 1959. ملاحظات في داروين المئوية ، جامعة شيكاغو. كان السير جوليان ، حفيد توماس هكسلي ، أول مدير عام لليونسكو

“كانت لدي دوافع لعدم الرغبة في أن يكون للعالم معنى ؛ وبالتالي افترض أنه ليس لديه أي شيء ، وكان قادرًا دون أي صعوبة على إيجاد أسباب مرضية لهذا الافتراض. الفيلسوف الذي لا يجد أي معنى في العالم لا يهتم فقط بمشكلة في الميتافيزيقيا البحتة ، فهو مهتم أيضًا بإثبات أنه لا يوجد سبب وجيه يمنعه شخصيًا من القيام بما يريد ، أو لماذا لا ينبغي على أصدقائه القيام به. الاستيلاء على السلطة السياسية والحكم بالطريقة التي يجدونها أكثر فائدة لأنفسهم. … بالنسبة لي ، كانت فلسفة اللامعنى في الأساس أداة للتحرر ، الجنسي والسياسي

هكسلي ، ألدوس ، نهايات ووسائل ، ص 270 وما بعدها.

لم نعد نشعر بأننا ضيوف في منزل شخص آخر ، وبالتالي فنحن مضطرون إلى جعل سلوكنا متوافقًا مع مجموعة من القواعد الكونية الموجودة مسبقًا. إنه خلقنا الآن. نحن نصنع القواعد. نؤسس معايير الواقع. نحن نصنع العالم ، ولأننا نقوم بذلك ، لم نعد نشعر بالفضل لقوى خارجية. لم يعد علينا تبرير سلوكنا ، لأننا الآن مهندسو الكون. نحن مسؤولون أمام أي شيء خارج أنفسنا ، لأننا المملكة والقوة والمجد إلى أبد الآبدين.

Jeremy Rifkin, Algeny A New Word—A New World, p. 244 (Viking Press, New York), 1983.  Rifkin is an economist specializing on impact of science and biotechnology on society.

الوضع كما هو الآن – لكن بالأمل

.يلخص الكتاب المقدس سبب تميز الألم والألم والموت في هذا العالم. جاء الموت نتيجة تمردنا. اليوم نعيش في عواقب ذلك التمرد

12 وَلِهَذَا، فَكَمَا دَخَلَتِ الْخَطِيئَةُ إِلَى الْعَالَمِ عَلَى يَدِ إِنْسَانٍ وَاحِدٍ، وَبِدُخُولِ الْخَطِيئَةِ دَخَلَ الْمَوْتُ، هَكَذَا جَازَ الْمَوْتُ عَلَى جَمِيعِ الْبَشَرِ، لأَنَّهُمْ جَمِيعاً أَخْطَأُوا.

رومية 5:12

.لذلك نحن نعيش اليوم في حالة من الإحباط. لكن قصة الإنجيل تبعث الأمل في أن هذا سينتهي. سيأتي التحرير

20 لأَنَّ الْخَلِيقَةَ قَدْ أُخْضِعَتْ لِلْبَاطِلِ، لَا بِاخْتِيَارِهَا بَلْ مِنْ قِبَلِ الَّذِي أَخْضَعَهَا، عَلَى رَجَاءِ أَنْ 21 تُحَرَّرَ هِيَ أَيْضاً مِنْ عُبُودِيَّةِ الْفَسَادِ إِلَى حُرِّيَّةِ الْمَجْدِ الَّتِي لأَوْلادِ اللهِ. 22 فَإِنَّنَا نَعْلَمُ أَنَّ الْخَلِيقَةَ كُلَّهَا تَئِنُّ وَتَتَمَخَّضُ مَعاً حَتَّى الآنَ.

نحن نعلم أن الخليقة كلها كانت تئن كما في آلام الولادة حتى الوقت الحاضر

رومية 8: 20- 22

كانت قيامة المسيح من بين الأموات “باكورة” هذا التحرير. سيتحقق ذلك عندما يتم تأسيس ملكوت الله بالكامل. فى ذلك التوقيت:

3 وَسَمِعْتُ صَوْتاً هَاتِفاً مِنَ الْعَرْشِ: «الآنَ صَارَ مَسْكَنُ اللهِ مَعَ النَّاسِ، هُوَ يَسْكُنُ بَيْنَهُمْ، وَهُمْ يَصِيرُونَ شَعْباً لَهُ. اللهُ نَفْسُهُ يَكُونُ مَعَهُمْ إِلهاً لَهُمْ! 4 وَسَيَمْسَحُ كُلَّ دَمْعَةٍ مِنْ عُيُونِهِمْ. إِذْ يَزُولُ الْمَوْتُ وَالْحُزْنُ وَالصُّرَاخُ وَالأَلَمُ، لأَنَّ الأُمُورَ الْقَدِيمَةَ كُلَّهَا قَدْ زَالَتْ!»

Revelation 21:3-4

الأمل متناقض

54 وَبَعْدَ أَنْ يَلْبَسَ هَذَا الْمُنْحَلُّ عَدَمَ انْحِلالٍ، وَهَذَا الْفَانِي خُلُوداً، تَتِمُّ الْكَلِمَةُ الَّتِي قَدْ كُتِبَتْ: «ابْتُلِعَ الْمَوْتُ فِي النَّصْرِ!» 55 فَأَيْنَ، يَا مَوْتُ، شَوْكَتُكَ؟ وَأَيْنَ، يَا مَوْتُ نَصْرُكَ؟ 56 وَشَوْكَةُ الْمَوْتِ إِنَّمَا هِيَ الْخَطِيئَةُ، وَقُوَّةُ الْخَطِيئَةِ إِنَّمَا هِيَ الشَّرِيعَةُ. 57 وَلَكِنِ الشُّكْرُ لِلهِ الَّذِي يَمْنَحُنَا النَّصْرَ بِرَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ!

ﻛﻮﺭﻧﺜﻮﺱ ﺍﻻﻭﻝ 54:15-57

يجب على المرء أن يعيش في أوهامه. إذا نظرت إلى الحياة بصدق شديد ووضوح شديد ، تصبح الحياة لا تطاق لأنها مشروع قاتم للغاية. هذه هي وجهة نظري وقد كانت دائمًا وجهة نظري للحياة – لدي نظرة قاتمة ومتشائمة جدًا عنها … أشعر أنها [الحياة] تجربة قاتمة ومؤلمة وكابوسية ولا معنى لها وأن الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها كن سعيدًا إذا أخبرت نفسك ببعض الأكاذيب وخدعت نفسك “.

Woody Allen – http://news.bbc.co.uk/1/hi/entertainment/8684809.stm

“العلم الحديث يعني … لا توجد مبادئ هادفة على الإطلاق. لا توجد آلهة ولا قوى تصميم يمكن اكتشافها بشكل عقلاني … ثانيًا ، … لا توجد قوانين أخلاقية أو أخلاقية متأصلة ، ولا توجد مبادئ توجيهية مطلقة للمجتمع البشري. ثالثًا ، [أ] … يصبح الإنسان شخصًا أخلاقيًا من خلال الوراثة والتأثيرات البيئية. هذا هو كل ما هنالك. “الرابعة … عندما نموت نموت وهذه هي نهايتنا.”

W. Provine. “Evolution and the Foundation of Ethics”, in MBL Science, Vol.3, (1987) No.1, pp.25-29. Dr. Provine was professor of History of Science at Cornell University

أي نظرة للعالم تفضل أن تبني عليها حياتك؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *