التعريف بالزبور

النبي داود

النبيّ داود ‘‘داوود’’ (عليه السلام) مهمٌّ جدًّا بين الأنبياء. بدأ النبيّ إبراهيم (عليه السلام) شريعةً جديدةً أو نظامًا جديدًا ( أيّ التدبير الإلهي لشؤون العالم) من خلال الوعد بذريَّةٍ وأمّةٍ عظيمةٍ – ومن ثمَّ قدَّم الذبيحة الكبرى. أعتق النبيّ موسى (عليه السلام) بني إسرائيل من العبوديَّة – من خلال ذبيحة الفصح – ثمَّ أعطاهم الشريعة حتّى يتمكَّنوا من أن يصبحوا أمَّةً. ولكن ما كانوا يفتقدون إليه كان ملكًا يستَجلِب عليهم أسلوب حكمه البركات عوضًا عن اللعنات من الله. كان داود (عليه السلام) هو ذلك الملك والنبيّ. وقد بدأ تدبيرًا إلهيًّا آخر – نظام الملوك الذين يحكمون من أورشليم.

 من كان الملك داود (عليه السلام)؟

يمكنك أن ترى من الجداول الزمنيَّة لتاريخ بني إسرائيل أنَّ داود (عليه السلام) عاش في حوالي سنة 1000 قبل المسيح، أيّ ألف عام بعد إبراهيم (عليه السلام) و 500 عام بعد موسى (عليه السلام). بدأ داود (عليه السلام) حياته كراعٍ يرعى غنم أسرته. قاد العملاق – جوليات – العدوّ الأكبر لبني إسرائيل، جيشًا لغزو الإسرائيليّين، وكان بنو إسرائيل مثبطي العزيمة ويشعرون بالقهر والانهزام. ومع ذلك، تحدَّى داود (عليه السلام) جوليات وقتله في معركة. كان مقتل جنديٍّ عملاقٍ على يد صبيٍّ راعي أمرًا استثنائيًّا وبارزًا بحيث أصبح داود (عليه السلام) شخصًا مشهورًا. بعد ذلك، ذهب بنو إسرائيل لهزيمة أعدائهم. يخبرنا القرآن الكريم عن هذه المعركة التي وقعت بين داود (عليه السلام) وجوليات (جالوت) في الآية التالية:

بِسْمِ الله الرَّحْمَنِ الرَّحيمِ

فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاء وَلَوْلاَ دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ.

(سورة 2: 251 – البقرة)

نمَت شهرة داود كمحارب بعد هذه المعركة. لكنَّه لم يُصبح ملكًا إلاّ بعد مروره بتجارب طويلةً وصعبةً لأنَّه كان لديه الكثير من الأعداء، سواءٌ في الخارج أو بين بني إسرائيل ممَّن كانوا يعارضونه. يسرد سفر صموئيل الأوَّل والثاني في الكتاب المقدَّس قصَّة صراعات وانتصارات داود (عليه السلام). كان صموئيل (عليه السلام) النبيّ الذي مسحَ داود (عليه السلام) كملك.

كان داود (عليه السلام) مشهورًا أيضًا كموسيقيّ يضع ألحان أغانٍ وقصائد جميلة تسبيحًا لله. وهذا مذكورٌ في القرآن الكريم في الآية التالية:

بِسْمِ الله الرَّحْمَنِ الرَّحيمِ

اصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ (إلى الله). إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالإِشْرَاقِ، وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً (مجتَمِعَة): كُلٌّ لَّهُ أَوَّابٌ (إلى الله). وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ. (سورة 38: 17- 20- صاد)

تؤكِّد هذه الآيات على قوَّة المحارب لدى داود (عليه السلام)، لكنَّها تؤكِّد أيضًا على ‘‘التسبيح’’ الذي كان بمثل جمال تغريد الطيور لخالقها. وكملك، ‘أُعطيَ’ داود (عليه السلام) الحكمة في ‘الخطاب’ من الله. دوِّنَت هذه الأغاني والقصائد التي وضعها داود (عليه السلام) وهي تشكِّل السفر الأوَّل من الزبور – الذي يُعرَف بسفر المزامير. لأنَّ حكمة كلماته أُعطِيَت له من لَدُن الله، وكانت سجلاّت داود هذه مقدَّسة أيضًا وموحى بها مِن الله، مثلها مثل التوراة. يشرح القرآن الكريم الأمر على هذا النحو:

 بِسْمِ الله الرَّحْمَنِ الرَّحيمِ

وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِمَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النَّبِيِّينَ عَلَى بَعْضٍ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا. (سورة 17: 55 – الإسراء)

سُليمان (عليه السلام) – استمرار الزبور

لكنَّ هذه الكتابات الموحى بها لم تنتهِ مع داود (عليه السلام) الذي توفّيَ في سنٍّ متقدِّمة وهو ملك. كان سليمان (عليه السلام) ابنه ووريثه، وقد أوحى الله إليه أيضًا بالحكمة. يصف القرآن الكريم الأمر على هذا النحو:

 بِسْمِ الله الرَّحْمَنِ الرَّحيمِ

وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ (إلينا). (سورة 38: 30 – صاد)

و

بِسْمِ الله الرَّحْمَنِ الرَّحيمِ

وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ. فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلا (لكٍّل منهما) آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ (كلّ هذهِ الأمور). (سورة 21: 78-79– الأنبياء)

بسْمِ الله الرَّحْمَنِ الرَّحيمِ

وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا وَقَالا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ. (سورة 27: 15 – النَمْل)

وهكذا استمرَّ سليمان (عليه السلام) في إضافة أسفار الحكمة الموحى بها إلى كتاب الزبور. دُعِيَت أسفاره بأسفار الأمثال و الجامعة و نشيد الإنشاد.

 تواصُل الزبور مع مزيدٍ من الأنبياء

ولكن بموت سليمان (عليه السلام)، لم يتبع الملوك الذين تعاقبوا بعده ما جاء في التوراة. لم يأتِ أيٌّ من هؤلاء الملوك اللاحقين برسائل موحى بها من الله. كان داود وسليمان (عليهما السلام)، من بين جميع ملوك إسرائيل، هما فقط مَن كانت كتاباتهما موحى بها مِن الله – كانا نبيَّين كما كانا مَلِكَين. ولكنَّ الله أرسل للملوك الذين جاءوا بعد سليمان (عليه السلام) أنبياء يحملون رسائل تحذير. كان يونان ‘‘يونس’’ (عليه السلام)، وهو النبيّ الذي ابتلعه الحوت، أحد هؤلاء الأنبياء (سورة 37: 139-144). استمرَّت هذه الحقبة التي كان الأنبياء يتوجَّهون فيها بخطابهم إلى الملوك وشعب إسرائيل حوالي 300 عام. كانت نبوءاتهم تضاف أيضًا إلى أسفار الزبور الموحى بها. وكما هو موضَّحٌ هنا، كان الإسرائيليّون أخيرًا قد تعرَّضوا للغزو وتمَّ ترحيلهم مِنْ قِبَل البابليِّين إلى بابل، ثمَّ عادوا إلى أورشليم تحت حكم قورَش، مؤسِّس الإمبراطوريَّة الفارسيَّة. تواصَلَ إرسال الأنبياء وتواصل تقديم رسالاتهم خلال هذه الفترة – وكُتِبَت هذه الرسائل في أسفار الزبور الأخيرة.

 الزبور – توقُّع مجيء المسيح

هؤلاء الأنبياء جميعًا هم مهمُّون بالنسبة إلينا نظرًا إلى أنّهم، وفي وسط تحذيراتهم، قد وضعوا أيضًا الأساس للإنجيل. في الواقع، أُدخِلت تسميه ‘المسيح’ بواسطة داود (عليه السلام) في مرحلةٍ مبكرة في المزامير (الجزء الذي كتبه من الزبور) وتنبَّأ الأنبياء اللاحقون، في مزيدٍ من التفصيل، بمجيء المسيح. كان لهذا أهميَّة خاصَّة نظرًا إلى فشل الملوك اللاحقين في إتباع تعاليم التوراة، وفشل الشعب الإسرائيلي في إطاعة الوصايا. كان الوعد بمجيء المسيح، والأمل والتَوق إلى هذا المجيء، قد وردَ في النبوءات في سياق إخفاقات الشعب في تلك الأيّام. وكأنبياء، كانوا ينظرون إلى المستقبل، مثلما كان موسى (عليه السلام) يطلب من الأنبياء في التوراة. وهذه النبوءات تتحدَّث إلينا في عالمنا المعاصر اليوم، إلى الذين فشلوا أيضًا من بيننا في سلوك الطريق الصحيح في حياتهم، والذي يعرفون أنّهم ينبغي أن يسلكوه. كان المسيح بمثابة منارة الرجاء في خضمِّ حالة الفشل.

 كيف كانت نظرة عيسى المسيح (عليه السلام)إلى الزبور، وكيف استخدمه

في الواقع، استخدم عيسى المسيح نفسه (عليه السلام) الزبور لمساعدة أصحابه وأتباعه على فهم الإنجيل وعلى فهم دور المسيح. ويُذكَر عن عيسى أنَّه

 ثُمَّ ابْتَدَأَ مِنْ مُوسَى وَمِنْ جَمِيعِ الأَنْبِيَاءِ يُفَسِّرُ لَهُمَا الأُمُورَ الْمُخْتَصَّةَ بِهِ فِي جَمِيعِ الْكُتُبِ.

(لوقا 24: 27)

تُشير عبارة ‘وجميع الأنبياء’ إلى هؤلاء الأنبياء من الزبور الذين تبعوا توراة موسى (عليه السلام). أراد عيسى المسيح (عليه السلام) أن يفهم أصحابه ما علَّمه الزبور بشأنه وما تنبَّأ به عنه. ثمَّ واصل عيسى المسيح (عليه السلام) تعليمه لهم

 وَقَالَ لَهُمْ:‘‘ هذَا هُوَ الْكَلاَمُ الَّذِي كَلَّمْتُكُمْ بِهِ وَأَنَا بَعْدُ مَعَكُمْ: أَنَّهُ لاَ بُدَّ أَنْ يَتِمَّ جَمِيعُ مَا هُوَ مَكْتُوبٌ عَنِّي فِي نَامُوسِ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ وَالْمَزَامِيرِ’’. حِينَئِذٍ فَتَحَ ذِهْنَهُمْ لِيَفْهَمُوا الْكُتُبَ.

(لوقا 24: 44-45)

عندما يُشير هنا إلى ‘الأنبياء والمزامير’، فهذا يعني السفر الأوّل من الزبور الذي كتبه داود (المزامير)، ثمَّ الأسفار اللاحقة التي تضمَّنها الزبور (‘الأنبياء’). كان عيسى المسيح (عليه السلام) في حاجةٍ إلى ‘فتح ذهنهم’ وعندها فقط سوف يكونون قادرين على فهم ‘الكتب المقدَّسة’ (أيّ أسفار الكتاب التوراة والزبور الموحى بها). إنَّ هدفنا في السلسلة المقبلة من المقالات هو متابعة ما بيَّنه عيسى المسيح (عليه السلام) من هذه الأسفار حتّى نتمكَّن نحن أيضًا من فتح أذهاننا، ومِن ثمَّ نستطيع فهم الإنجيل.

 داود (عليه السلام) وأنبياء الزبور في جدول التاريخ الزمني

تلخِّص الصورة أدناه معظم الأنبياء (ولكن ليس كلّهم، لأنَّه ليس هناك مساحة كافية للجميع). يُظهرُ عرض الشرائط (الخطوط) عمرَ كلّ نبيٍّ بعينه. ويتبع رمز اللون في الجدول الزمنيّ حالة بني إسرائيل بالأسلوب نفسه، كما هو الحال عندما تابعنا تاريخهم، من بركات موسى ولعناته.

Timeline for intro to Zabur - for arabic translation-2 (1)

نواصل مع نبوءة ابن العذراء

56 رأي على “التعريف بالزبور”

  1. _ التسبيح معناه العمل بأمر الله و ليس كما تم تعريفنا به من قبل ،، فمعنى عبارة (سبحان الله) عمل الله و بأمر الله يكون العمل .
    _ و بالنسبه لما قاله الاخ Islam فالكلمات الثلاث التي ذكرها تعني ما يلي :-
    1_ الاب … الله .
    2_ الكلمه … كُن {كُن فيكون} .
    3_ الروح القدس … ملاك الرب جبرائيل .
    _ أما بالنسبه لموضوع تحريف الكتب المقدسه … فلا يوجد تحريف للكتب مذكور بالقرآن ،، بل حصل التحريف على تفسير الكتب من قبل المفسرين و اعتماد أسفار أو أناجيل دون اخرى .
    _ و عتبي علينا أيضا نحن المسلمون الذين نعتمدون كتب الاحاديث و السنه أكثر من القرآن الكريم …
    _ اخيرا و ليس اخرا … لمن يريد المعرفه الدينيه الحقه أقول عليك بقراءة التوراة و الانجيل و القران و اكثر من مره الى ان يهديك الله من امرك رشداً

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  2. السلام عليكم.سيد رنجر لماذا اليهود لا يؤ منون بالانجيل و لا بالقرآن و انتم لا تؤمنون بالقرآن رغم ان القرآن هو نسخة اصلية عكس التوراة و الانجيل قد طرء عليهم التغيير.فمن يريد ان يفهم هذه الكتب فعليه بالمنطق في ما يخص الحياة الدنيا اما الآخرة فكل الكتب متشابهة ،الجنة،النار،الملائكة…اخ. و لكن هناك شيء واحد ان الانبياء عليهم السلام و الرسل بعثو ليأمرو الناس بعبادة الله وحده لا شريك له .لا الابن،لا الروح القدس،لا البقر ، لا الملائكة لانهم كلهم مخلوقين. و لتوضيح و منطقيا لا يمكن ل الله ان يكون له ولد لم تكن له صاحبة او زوجة لان كلمة ولد تعني الشيء اللذي ينتج من علاقة الذكر بالانثى في كل شيء حتى الحيوانات و الحشرات اي هناك تزاوج، لكن الخلق يعني الصنع و المدة المصنوعة ليست بولد كمن يصنع آلة متطورة جدا لا ينتسبها اليه كولد وهذا هو المنطق. إذا نحن كلنا مخلوق و لسنا مولودين من قبل الله. استغفر الله ، و جزاكم اللله خيرا

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  3. القران لا يختلف مع اي كتاب سماوي فقط فلنتفقهه ونفهمه وسيأخذ بايدينا الي الجنة بأذن الله

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  4. تحية طيبة تكلمت فيما مضى عن شابة مغربية قالت في جريدة الاخبار بانها مند عشرون سنة وهي تصلي بدون وضوء كانت تمسح فقط بجدران المعبد او المحراب او مكان الصلاة وتمسح بيديها ووجهها تيمما وهي ملتزمة دائما بالنظافة والغسل بالماء والصابون انها نوع من الاسعافات الاولية للمحافظة والعناية بالجسم والصحة من الامراض الخطيرة التي تنتقل من الروائح الخبيثة والقادورات والمواد الكميائية والادخنة والوقاية من الاغدية الملوثة عيسى كان عليه السلام يهتم كثيرا بكتاب داود النبي ليكمل مسيرته في تفسير الانجيل كما يمكن ان يكون القران الكتاب الثاني الدي سوف نفهم به الانجيل في القران وقد خاب من افترى كتاب اقلب صفحاته بنفسي واياك الالهام والكدب على الناس والافتراء على الابرياء والبريئات واحتقار المساكين والضعفاء وسرقة اموالهم باستعمال القران الكريم والاديان خطره جسيم وضرره عظيم وهو خطيئة منكرة وجريمة عظيمة وعاقبته وخيمة في الدنيا والاخرة قال تعالى ان الدين يحبون ان تشيع الفاحشة في الدين امنوا لهم عداب اليم في الدنيا والاخرة هدا فعلا ادا احبوا اشاعتها الصدق اساس الحسنات وجماعها والكدب اساس السيئات ونظامها والدين يؤدون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا واثما مبينا سورة الاحزاب 58 وقدام الاعمى لا تضع حجرا اخي اتاني اتي هدا اليوم وطلب مني ان اجد له دعوة او عملا سحري روحاني يريد ان ينتقم من فتاة تصلي بدون وضوء وهي قد اخدت منه مالا كثيرا لما هم اصدقاء والان افترقا يريد الانتقام يبحث عن كتاب الانتقام قلت له مئة مرة الحاحا انا لا اعرف هاته الفتاة ولكن من الافضل ان تنسى انت الامور وتسامح كن متسامحا اليس الاسلام هو دين التسامح ادفع بالتي هي احسن اكتشفت بان هدا الرجل مريض نفسيا رغم انه غني له مال يقدم البرطيل والرشوة لمن يريد ان يقتل له عدوا او ينتقم له من شخص ما هدا الرجل مريض جدا بمرض نفسي وعقلي لمادا هو لا يريد التسامح لمادا يحب الانسان الشر والانتقام من غيره لانه لم يفهم القران الكريم ولم يفهم الانجيل لانه جاهل ربي اني غاضب لا تجعلني ياربي غاضبا مرة اخرى لا تجعلني ياربي منتقما او محبا للانتقام ربي اجعلني رطبا مسالما مسلما انسانا مجرد انسان قوي ومؤمن قوي اللهم اجعلني مؤمنا بك واجعلني اشكرك ولا اكفر بك ولا تجعلني من الظالمين نقترب شيئا الى الحقيقة وسندرك جميعا ان الله واحد وليس لنا من العلم الا قليل وان كنت جاهلا فاغفر لي ياربي فيما اجهل وسنسال اهل الدكر ان كنا نحن لا نعلم ماهية السحر مازالت غامضة بالنسبة للسحر امس قمت بتجربة في كتاب استحضار الجن والشياطين في منتصف الليل حتى خيم الهدوء والسكون والمت على الكون وانا في حالة السرنمة امشي وانا نائم انزل الدرج افتح الباب اصل الى البستان اجلس في عزلة والعزلة احسن سلاح للدفاع عن النفس وخاصة وقت الكتابة نكتب ثم نكتب هكدا كما ترى وقت النوم ارى احلاما حقيقية تتحقق هدا ما جعلني في حيرة امنت بالله اخشى ان عصيت ربي عداب يوم عظيم انصحك لا تعمل بالسحر لا تشرك بالله ولا تكفر ولن تجد من دونه ملتحدا

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  5. لا اله الا الله السميع العليم تجيب دعوة الداعي ادا دعاك وتكشف السؤ وتجعل من تشاء في الارض خليفة ان ربي لسميع الدعاء انت قلت وقولك الحق وانت اصدق القائلين ادعوني استجب لكم اللهم احفظني من بين يدي ومن امامي ومن خلفي ومن تحتي ومن فوقي ومن ظاهري ومن باطني ومن بعضي ومن كلي واملاء قلبي بنورك وعزتك ياارحم الراحمين ياربي انك الوحيد العالم بسري وجهري القادر على كشف ضري وتيسير امري فياربي اشرح لي صدري ربي لا تجعلني من الظالمين ربي لا تجعلني من الكافرين ربي لا تجعلني من المنافقين ربي لا تجعلني من الدين يلحدون في اسماءك بغير علم وما لهم به من علم الا يخرصون ربي لا تدرني فردا ولا تدرني وحيدا ربي اجعلني مؤمنا بالوهيتك خائفا من سخطك وغضبك وعدابك واني ااخاف ان عصيت ربي عداب يوم عظيم فا انت يالله شديد العقاب تعدب من تشاء وتغفرلمن تشاء فاءن تعدبني فانا عبدك الضعيف وان تغفر لي فاءنك انت الغفور الرحيم اقول هدا بحق كلام ربنا وانه لسحر يؤثر وما هو بقول البشر به تطمئن القلوب وتفرح النفوس وترتاح من الضيق والوسواس انه كلام جميل ورائع وهو كلام طيب وكلمة طيبة كشجرة طيبة اصلها ثابت وفرعها في السماءوطوبى للرجل الدي لم يجلس في مجلس المنافقين ولافي مجلس المستهزئين لكنه كشجرة مغروسة عند مجاري المياه التي تعطي اكلها في اوانها وانه اخي الطالب واخي التلميد لتشابه عجيب وغريب في مزامير النبي مقارنة بكتاب الله العزيز القران الكريم تساؤل دائما يجعلك في حيرة حينما تجلس على شاشة الانترنيت وتفتح بريدك الالكتروني وتبداء في كتابة هاته الحروف السريانية الكلدانية في لوحة المفاتيح وتضغت على الازرار وانت لا تبالي مادا تفعل مادا تكتب ولمادا تكتب اسئلة عديدة وتكرار للكلمات والجمل والعبارات في حين غفلة تصبح ملاك خيالي لا تخصه سوى الاجنحة تكتب التعليقات وتقوم بنشرها عبر الهواء مباشرة من انت ايها الملاك

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  6. سامحني لا اعلم وهده هي الصراحة المهم الله موجود سواء اردنا ان نقول انه موجود او سواء كنا كفار ملحدين نلحد في اسماءه بغير علم فهو موجود لكي انكر حقيقة اي كتاب ديني لا استطيع انا ؤمن بدلك ومازلت مؤمنا ولابد للانسان ان يكون متناقضا لما فيه من القدر كفاية ففي الاحلام عندما ينام الشخص يرى نفسه يطير ويمشي ويقراء كتاب اليس كدلك وهدا حقيقة غامضة الى حد الان الكتب السماية بما فيها القران والانجيل صالحة لكل زمان ومكان

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  7. .ارحمني يا الله حسب رحمتك…هدا طينك يا الله يموت به العمر ويشتعل الكبريت جنونا …هدا طينك يالله تتقادفه الطرقات بليل المنسي والمطر جمرة نار ويلك يالله وامسح الدمع من عينك بمنديل العرس طريا لا يجرح خدا وامسح فانوسك في الليل يشع بكل الاسرار عندما يحل المساء والشمعة المتواضعة ساقدم لك باقة من زهر الربيع …. في مثل نقاوة روحي البائسة …الغرفة سيغمرها الظلام هنيئا لمثلك ايها القلب الطيب ….الهي ما اظم وما اعظم سلطانك اخي العزيز في كتاب ربنا القران الكريم وقل ربي زدني علما دراسة الثوراة والزبر الالهي والانجيل الكتاب المقدس والقران الكريم وحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو علم الاديان وتعلم العلم ليس بقبيح وليس بحرام في كتاب ربنا القران الكريم وكتاب ربنا وربكم رب اليهود ورب النصارى ورب المسلمين ورب الكائنات والمخلوقات ورب السماوات والارض قل هل يستوي الدين يعلمون والدين لا يعلمون اي نبع صاف من الحكمة يتدفق من دلك الرجل سليمان تاتي الحكمة فياتي الهوان ومع المتواضعين تاتي الحكمة الاحمق الساكت يحسب مع الحكماء سر الميرون سر الزيت المقدس سر المناورة ويعني المحاورة والنقاش والمجادلة السليمة جادلوهم بالتي هي احسن سر القربان سر الكهنوت الهي ما اعضم سلطانك ربي لاتواخدني ان اخطاء ت او قلت شيء ليس دو اهمية بالغة اللهم لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين ظلمت نفسي ظلما عظيما فاغفر لي وارحمني واجعلني من الصالحين وياربي لا تجعلني من الظالمين وادا ظلمني احدهم فاجعلني من العافيين عن الناس الكاظمين الغيض الصابرين ويوفى الصابرون اجرهم بغير حساب لا علم لنا الا ما علمتنا انت العليم الخبير والله اعلم في كل شيء فالكل باطل وقحط الريح الكل باطل الاباطيل وليس تحت الشمس جديد الادن لا تمتلئ من السمع والعين لاتشبع من النظر وكل ما كان فهو سيكون يسئلونك عن الروح قل الروح من امر ربي وما اؤتيتم من العلم الا قليل ولن تجد من دونه ملتحدا …لم يكتشف موريس بوكاي ا يشيء حقيقي في بحثه سوى انه يتحدث عن النحل اد اوحى ربك الى النحل ان اتخدي من الجبال بيوتا …يخرج من بطونها شراب ممزوج شفاء مسالة الدين مسالة غامضة لغز والتعمق في الدين مشكلة قال رسول الله هلك المتنطعون فقيل يارسول الله ما المتنطعون …قال المتعمقون في الدين ما عقوبة السارق الدي قطعت يداه وسرق مرة ثانية وسرق مرة ثالثة هل نشق راسه بفاس ما هدا الفهم يا الهي الناس لا يفهمون كلام الله وقصده الله يتحدث بالمقاصد هل هناك مفهوم جديد لتوحيد الاديان ان ندرت بندر او قلت شيء سيء جدا او حلفت بحلف او قلت ما ليس لي به علم فانني لا اعلم اي شيء ولكني اؤمن بربي وربكم رب السموات السبع ورب العرش العظيم فالى اللقاء الى مكان لا رجعة لي فيه ابدا فاءن عدبتني يارب فاني عبدك وان تغفر لي فانت الغفور الرحيم ادا لقيتم الكافرون فاقتلوهم من ادن هو الكافر والعبودية المسكوت عنها في القران الكريم ان لست كافر وناقل الكفر ليس بكافر ربي لا تجعلني من الظالمين ولا من الحاسدين ولا من الحاقدين ربي اجعلني من الصابرين

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  8. بسم الله الرحمن الرحيم
    من الأساس الإيمان بالكتب السماويةركن من الإيمان ثانيا كل الكتب هي منهج لاديان مختلفةاذاكاديان سماويةلامخدل الشرك لايمكن أن يأتي رسول من ربنا منغيرتوحيد هل الله يخطي اذاصفةالخطا لتنطلق علي ربناسبحان تعالي كل الكتب السماويةلايمكن أن يالها التحريف لانهامناهج ربانيةمحفوظةمثلها والقرآن ثالثاسبحان تعالي في كل كتاب اضافةوليس ناسخ منسوخ لأن لواءات نسخ أثبت صفةالخطا علي ربناتعالي ولايمكن ربنا أن يخطي اماكاابداع في معجزات الخالق هوالتباين وليس التشابه هل يعجزربنا سبحانةوتعالي أن يخلق كل علي شكل واحد اذا بالتالي الكتب السماؤيةمناهج وقيم كل كتاب يحمل إضافة القيم الي إبداع الخالق في التباين أن تتسابق العبادلة مايحمله دينك من جوانب عدالةومساواة وأخرى وسلام فليكن أن يأتي رسول بكتاب من ربنا مثل الزور علي داودهل خطأ هل من أمن بداؤدوالزبور وانتهت كمبدأ إيمان وعقيدةوالتذام باالتوحيديبقي اناكمسلم أعتز بالسلامي لكن يبقي انا أثبت ليك انت كمن وموحدبالاضافات الحقيقةالتي تميم كتاب من آخر لايمكن أن أصف المسيحي بشرط انت كمسلم تقول لاإله الاالله أن أمسية اقول لاإله الاالله اذا أين الشرك الشرط في الإيمان الكتب والرسل اذا كتاب نزل الي البشر برسول لايوجد علي الاطلاق هي أديان تتباين يبقي علي هذا تتسابق الأمم بسماحة دينها وعقيدته في الاظهار الجوانب العبادةالحقيقةالله خلقنا من أجلها هل ربنا سبحانةيخلق العبادللحروبات والتقنيه والتجويع والدمار باسم الأديان فلماذا يخلق الخلق

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  9. لا حاجة لاي جدال .. فالله يحكم بيننا في ما كنا فيه مختلفين … هذا ما ورد في ديني دين الاسلام

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  10. يا جماعه انا شايف اننا لازم نكون احسن من كده بس لو سمحة يا استاذ ranger انصحك تقراء القرآن الكريم مره من قلبك وعقلك وصدقني هتفهم يعني ايه الدين الحق وياريت توصف لنا احساسك وانت بتقراه لكن بطريقة علمية وصحيحة

    1. جميل احساس رائع كتاب روحاني كما يمكنك ان تقراء قصيدة ابيتافيوس الارثودوكسية وان تسمع بعض اغاني الشاعر الصوفي الامازغي المسلم المتدين وهكدا انه سحر يؤثر وما هو بقول البشر نحن لا يهمنا ان نقول هدا محرف اوداك الكتاب مزور او هدا خاطىء فالله لا يحتمل الخطاء كما لا يحتمل الوقوف والتعب والعياء ربما كلاهما خطاء هاته الكتب اوربما يكمل بعضها البعض …لا ادري العلم مازال حائرا في ان اي يكتشف حقيقة ثابثة هدا اعتقادي فانا مازلت اعتقد ان الرحلة الى القمر مجرد فيلم سنيمائي ولكنني اؤمن بالعلم هدا هو الحال من شاء امن ومن شاء كفر المهم يجب الحفاظ على هاته المخطوطات الروحانية واحترام كتاب الله ولا تعلموا الصغار السحر والحرب وطرق الانتقام والسجائر والدخناة والهروين والحشيش والكوكايين هناك اشياء خطيرة في هده الكتب جميعها يجب ان لا يتعلمها الصغار والتلاميد في المدرسة ابدا اليس كدلك انا لدي كتب سحر كثيرة عربية حقيقية صحيحة مائة بالمئة مثل السحر العظيم لمؤلفه المصري العربي الطوخي الفلكي واغاثة المظلوم في كشف اسرار العلوم ولكن لا اعلم الصغار هدا بل اقول لهم عندما يسالون انها مجرد اكاديب لان الرسول اوصى ان لا تعلموا اولادكم السحر وتعلم السحر ليس بقبيح ولكنه انواع مختلفة فالالعاب السحرية لا مشكلة في تعلمها انها علم لتنمية القدرات والسرعة والدكاء وانما اتكلم عن السحر الاسود

      1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    2. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  11. ياحبيبي اولا التسبيح هو الذكر والشكر والحمد سخر الله سبحانة مع داؤود الجبالوغيرة للتسبيح وللذكر وليس موسيقي كماتزعمون والله اعلم
    ثانيا: كل الانبياء يبشرون بمحمد صلى الله علية السلام
    حتى في عيسى الانجيل مكتوب انة سوف يظهر نبي سوف يكون نبوتة كلام الله
    ثالثا: النبي عيسى علية السلام خلاص قدةعند الرحمن الان في امة واحدة وهي امة واحد
    الا تتفكرون بقولة تعالى {{ومن يبتغى غير الاسلام دينا فلن يقبل منة وهو في الاخرة من الخاسرين}}
    ولو جيت تلاحظ كتب الانجيل كل واحد لةنسخة في البيت على كيفة 3: اما القران موحد وديننا واحد وربنا واحد ومن يزغ من القران ليس منا
    والله سبحانة انزلة بعلمة وحكمتة وحفظة لكي لانزيغ والسلام عليكم ورحمةالله وبركاتة

  12. بل أنتم عليكم فهم الإنجيل ففيه ما يؤكد أن الله واحد في رسالة يوحنا الأولى الإصحاح الخامس الآيه السابعة حيث يقول :”فإنّ الّذين يشهدون في السماء هم ثلاث الأب والكلمه والروح القدس و هاؤلاء الثلاثة هم واحد” و الكلمه هي الروح القدس” موجود أيضا في نسخة إنجيل الكنيسة الرومانية ومجود أيضا في نسخة إنجيل الملك جيمس

    1. شكرا على تعليقك. وكنت على صواب. الكتاب المقدس واضح جدا أن هناك إله واحد. في التوراة تقول

      اسْمَعْ يا إسْرائِيلَ، يهوه هُوَ إلَهُنا، يهوه وَحْدُهُ.

        1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

          لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

          أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

          أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
          https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

      1. ممكن أن تجيبني عن هذه الأسئلة. 1 ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺃﻥ ﺍﻹﻧﺠﻴﻞ ﺃﺻﻼً
        ﻣﻜﺘﻮﺏ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴﺔ ﺛﻢ ﺗﺮﺟﻢ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ
        ﺇﻟﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻠﻐﺎﺕ -ﻛﻴﻒ ﺫﻟﻚ ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻐﺔ
        ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ﻭﺗﻼﻣﻴﺬﻩ ﻫﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻵﺭﺍﻣﻴﺔ؟ !
        -2 ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ﻣﻮﺟﻮﺩﺍً ﻣﻨﺬ ﺍﻷﺯﻝ ﻣﻊ
        ﺍﻟﻠﻪ ﻛﻤﺎ ﺗﻘﻮﻟﻮﻥ – ﻓﻤﺎ ﻫﻲ ﻃﺒﻴﻌﺔ
        ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ؟ ﻭﻣﺎ ﻫﻲ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺍﻟﺘﺤﻮﻝ
        ﻣﻦ ﺍﻷﻟﻮﻫﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﺮﺗﺒﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻓﻲ ﺑﻄﻦ
        ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻣﺨﻠﻮﻗﺔ ؟ !
        -3 ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻌﺬﺭﺍﺀ ﻣﺮﻳﻢ ﻭﺍﻟﺪﺓ ﺍﻹﻟﻪ
        ﻓﻬﻞ ﻫﻲ ﺧﺎﻟﻘﺔ ﺃﻭ ﻣﺨﻠﻮﻗﺔ ؟ ﻭﻣﺎ ﻫﻮ
        ﺷﺄﻧﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ؟
        -4 ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻟﺪﻳﻜﻢ ﺃﻥ ‏( ﺍﻷﺏ ،
        ﻭﺍﻻﺑﻦ ، ﻭﺍﻟﺮﻭﺡ ﺍﻟﻘﺪﺱ ، ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻗﺎﻧﻴﻢ
        ﻣﺘﺤﺪﻭﻥ ﻭﻣﺘﺴﺎﻭﻭﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮ ‏) ﻣﻔﺮﺩﻫﺎ
        ﺃﻗﻨﻮﻡ – ﻛﻴﻒ ﺫﻟﻚ ﻭﻛﻠﻤﺔ ﺃﻗﻨﻮﻡ ﻛﻠﻤﺔ
        ﺳﺮﻳﺎﻧﻴﺔ ﺍﻷﺻﻞ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ : ‏( ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ
        ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻠﺔ ‏) ؟ !!!!
        -5 ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻼﻫﻮﺕ
        ﻭﺍﻟﻨﺎﺳﻮﺕ ﻋﻠﻰ ﺿﻮﺀ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ : ‌ ﺃ –
        ﻣﻞﺀ ﺍﻟﺠﺴﺪ . ‌ ﺏ – ﻟﻢ ﻳﻨﻔﺼﻞ ﻋﻨﻪ . ‌ ﺝ –
        ﻃﺒﻴﻌﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ؟!!!
        -6 ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻲ ﺩﺍﺋﻤﺎً
        ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺮﺳﻢ ﺍﻟﺼﻠﻴﺐ ﻳﻘﻮﻝ ‏( ﺑﺴﻢ ﺍﻷﺏ
        ﻭﺍﻻﺑﻦ ﻭﺍﻟﺮﻭﺡ ﺍﻟﻘﺪﺱ ﺇﻟﻪ ﻭﺍﺣﺪ ﺁﻣﻴﻦ ‏) .
        ﻭﻫﻮ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺃﻧﻬﻤﺎ ﻣﺘﺤﺪﻭﻥ ﻣﺘﺴﺎﻭﻭﻥ
        ﻭﺃﻧﻬﻤﺎ ﻭﺍﺣﺪ ﻻ ﻓﺮﻕ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ !! ﻓﻬﻞ ﻳﺠﻮﺯ
        ﺃﻥ ﺃﻗﻮﻝ : ‏( ﺑﺴﻢ ﺍﻻﺑﻦ ﻭﺍﻷﺏ ﻭﺍﻟﺮﻭﺡ
        ﺍﻟﻘﺪﺱ ﺇﻟﻪ ﻭﺍﺣﺪ ﺁﻣﻴﻦ ‏) ﺃﻭ ‏( ﺑﺴﻢ ﺍﻹﻟﻪ
        ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻭﺍﻟﺮﻭﺡ ﺍﻟﻘﺪﺱ ﻭﺍﻷﺏ ﻭﺍﻻﺑﻦ ‏)
        ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺇﻟﺦ … ؟ ! -7 ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺍﻻﺑﻦ ﻣﻮﻟﻮﺩ
        ﻭﺍﻟﺮﻭﺡ ﺍﻟﻘﺪﺱ ﻣﻨﺒﺜﻖ ؟!!
        -8 ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺃﻥ ﺍﻟﻼﻫﻮﺕ ﻟﻢ ﻳﻔﺎﺭﻕ
        ﺍﻟﻨﺎﺳﻮﺕ ﻟﺤﻈﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭﻻ ﻃﺮﻓﺔ ﻋﻴﻦ، ﻓﻬﻞ
        ﺍﻟﻼﻫﻮﺕ ﺻﻠﺐ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺳﻮﺕ ؟ ﺃﻡ ﺃﻥ
        ﺍﻟﻼﻫﻮﺕ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻨﺎﺳﻮﺕ ﻟﺤﻈﺔ ﺍﻟﺼﻠﺐ
        ﻭﺍﻟﻤﻮﺕ ﻋﻠﻰ ﻋﻮﺩ ﺍﻟﺼﻠﻴﺐ؟ ﻭﻣﺎ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻣﻦ
        ﺍﻹﻧﺠﻴﻞ ؟!!!
        -9 ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻌﻨﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ
        ﺧﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﺭﺣﻤﺘﻪ، ﻛﻴﻒ ﺫﻟﻚ ﻭﻗﺪ ﻛﺘﺐ ﻓﻲ
        ﺍﻹﻧﺠﻴﻞ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻞ ﻏﻼﻃﻴﺔ ‏( ﻣﻠﻌﻮﻥ
        ﻛﻞ ﻣﻦ ﻋﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﺧﺸﺒﺔ ‏) ﺇﺻﺤﺎﺡ ‏( 3‏)
        ﻓﻘﺮﺓ ‏( 13‏) ﻭﻫﻞ ﻣﻌﻨﻰ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ
        ﻣﻠﻌﻮﻥ ؟ !
        -10 ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ ﻋﻠﻰ
        ﻣﻐﻔﺮﺓ ﺍﻟﺬﻧﺐ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﻐﻔﺮﺓ ﺍﻟﺬﻧﺐ ﻻ ﻳﺘﻢ
        ﺇﻻّ ﺑﺼﻠﺐ ﺍﻻﺑﻦ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ؟
        -11 ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻲ ﻗﺎﻧﻮﻥ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻟﺪﻳﻜﻢ ﺃﻥ
        ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﺧﺸﺒﺔ ﺍﻟﺼﻠﻴﺐ ﺩﻓﻦ
        ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﺮ ﺛﻼﺙ ﺃﻳﺎﻡ ﻭﺛﻼﺙ ﻟﻴﺎﻝ . ﻓﻬﻞ
        ﻳﻮﺟﺪ ﺩﻟﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻹﻧﺠﻴﻞ ﺑﺬﻟﻚ ؟!!!
        -12 ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﺍﻟﺰﻣﻨﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﺧﻄﻴﺌﺔ
        ﺁﺩﻡ ﻭﻧﺰﻭﻝ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ﻟﺘﺤﻤﻞ ﺧﻄﺎﻳﺎ ﺍﻟﺒﺸﺮ ؟
        ﻭﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﺼﻴﺮﻣﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻗﺒﻞ ﻧﺰﻭﻝ
        ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ؟!!!
        -13 ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻘﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ
        ﺗﻘﻮﻝ : ‏( ﻣﻦ ﺭﺁﻧﻲ ﻓﻘﺪ ﺭﺃﻯ ﺍﻷﺏ ‏) ﻭﻫﺬﺍ
        ﻳﺘﻨﺎﻗﺾ ﻣﻊ ﺍﻟﻔﻘﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﻝ : ‏(ﻻ
        ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﺣﺪ ﺃﻥ ﻳﺮﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻳﻌﻴﺶ ‏) .
        -14 ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻡ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺣﻜﻤﺔ ﻓﻲ
        ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻣﻦ ﺗﻌﺪﺩ ﺍﻟﺰﻭﺟﺎﺕ ﻣﻊ ﺍﺷﺘﺮﺍﻁ
        ﺍﻟﻌﺪﻝ، ﻓﻤﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻣﻦ ﻋﺪﻡ ﺗﻌﺪﺩ
        ﺍﻟﺰﻭﺟﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ؟ ﻭﻣﺎ ﻫﻮ ﺩﻟﻴﻠﻚ
        ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ؟!!!
        -15 ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺤﺎﻻﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺠﻮﺯ ﻓﻴﻬﺎ
        ﺍﻟﻄﻼﻕ ﻭﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺑﺰﻭﺟﺔ ﺛﺎﻧﻴﺔ ؟!!!
        -16 ﻣﺎﺫﺍ ﺗﻔﻌﻞ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﺇﺫﺍ ﺗﺮﻛﻬﺎ ﺯﻭﺟﻬﺎ
        ﻟﻤﺪﺓ ﻋﺎﻡ ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ ؟ ﻫﻞ ﺗﻄﻠﻖ ﻣﻨﻪ ﺃﻡ
        ﺗﻈﻞ ﻓﻲ ﺍﻧﺘﻈﺎﺭﻩ ﻭﻟﻮ ﻋﺸﺮ ﺳﻨﻮﺍﺕ ؟
        ‏( ﻭﻣﺎ ﻫﻮ ﺩﻟﻴﻠﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ‏) ؟
        -17 ﻣﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﺇﻛﻠﻴﻞ ﻭﻧﺼﻒ ﺇﻛﻠﻴﻞ ﻭﺟﺒﺎﻥ
        ﻳﻮﺕ ؟ ، ﻭﻫﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﻘﻮﺱ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺎﺭﺱ
        ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﺰﻭﻳﺞ ﺍﺛﻨﻴﻦ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ
        ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ؟ !!
        -18 ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﺟﻤﺎﻉ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻭﻫﻲ
        ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺤﻴﺾ ﺃﻭ ﺍﻟﺼﻮﻡ ؟
        -19 ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻨﻴﺴﺔ
        ﻭﻫﻮ ﺟُﻨُﺐ ؟ ‏( ﻭﻫﻞ ﻟﺪﻳﻚ ﺩﻟﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ
        ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ‏) ؟
        -20 ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻨﻴﺴﺔ
        ﻭﻫﻲ ﺣﺎﺋﺾ ؟ ‏( ﻭﻫﻞ ﻟﺪﻳﻚ ﺩﻟﻴﻞ ﻣﻦ
        ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ‏) ؟
        -21 ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻹﺭﺛﻮﺫﻭﻛﺴﻲ
        ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻣﻦ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﺍﻟﻜﺎﺛﻮﻟﻴﻚ ﻭﺍﻟﻌﻜﺲ ﺃﻭ
        ﺃﻱ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﺃﺧﺮﻯ ؟ ‏(ﻭﻫﻞ ﻟﺪﻳﻚ ﺩﻟﻴﻞ ﻣﻦ
        ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ‏) ؟
        -22 ﻫﻞ ﻫﻨﺎﻙ ﻟﺒﺲ ﻣﺤﺪﺩ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﻠﺒﺴﻪ
        ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ – ﺃﻡ ﺃﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﻣﺘﺮﻭﻙ
        ﻟﻬﺎ ؟ ‏(ﻭﻫﻞ ﻟﺪﻳﻚ ﺩﻟﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ
        ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ‏) ؟
        -23 ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻨﺼﺮﺍﻧﻴﺔ ﺃﻥ
        ﺗﺴﺘﻀﻴﻒ ﺻﺪﻳﻖ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻟﺤﻴﻦ ﻋﻮﺩﺗﻪ ﻣﻦ
        ﺍﻟﻌﻤﻞ ؟ ‏( ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟﺨﻠﻮﺓ ‏) ؟!!!
        -24 ﺇﺫﺍ ﻣﺎﺕ ﺭﺟﻞ ﻟﻪ ﺯﻭﺟﺔ ﻭﻭﻟﺪ ﻭﺑﻨﺖ
        ﻭﻗﺪ ﺗﺮﻙ ﻟﻬﻢ ﻋﺸﺮﺓ ﺁﻻﻑ ﺟﻨﻴﻪ ﻣﺜﻼً .
        ﻛﻴﻒ ﻳﻘﺴﻤﻮﻥ ﺍﻟﻤﺒﻠﻎ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ ؟ ‏( ﻭﻣﺎ
        ﺩﻟﻴﻠﻚ ﻣﻦ ﺍﻹﻧﺠﻴﻞ ‏) ؟
        -25 ﻣﻦ ﺿﻤﻦ ﺍﻟﻮﺻﺎﻳﺎ ﺍﻟﻌﺸﺮ : ‏( ﻻ ﺗﺰﻧﻲ
        – ﻻ ﺗﺴﺮﻕ ‏) ﺇﺫﺍً ﻣﺎ ﻫﻮ ﻋﻘﺎﺏ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺃﻭ
        ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺇﺫﺍ ﺿﺒﻄﺎ ﻭﻫﻤﺎ ﻳﺰﻧﻴﺎﻥ ﺃﻭ
        ﻳﺴﺮﻗﺎﻥ ؟ ! ﻣﻊ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ
        ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ .
        -26 ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﺗﻨﻄﺒﻖ ﻗﺎﻋﺪﺓ ‏( ﻣﻦ ﻳﺠﻤﻌﻪ
        ﺍﻟﺮﺏ ﻻ ﻳﻔﺮﻗﻪ ﺇﻧﺴﺎﻥ ‏) ﻋﻠﻤﺎً ﺑﺄﻥ ﻣﺮﺣﻠﺔ
        ﺍﻟﺨﻄﻮﺑﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ﻟﻠﺰﻭﺍﺝ؟ !!
        -27 ﻣﺎﺫﺍ ﺗﻌﻨﻲ ﺍﻷﺳﺮﺍﺭ ﺍﻟﺴﺒﻌﺔ ﺍﻟﺘﻲ
        ﻳﺤﺘﻔﻆ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻘﺴﻴﺲ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻭﻫﻲ ﻋﻠﻰ ﺣﺪ
        ﻋﻠﻤﻲ ‏( ﺳﺮ ﺍﻟﻜﻬﻨﻮﺕ – ﺳﺮ ﺍﻟﺘﻨﺎﻭﻝ –
        ﺳﺮ ﺍﻟﺰﻳﺠﺔ – ﺳﺮ ﻋﻤﺎﺩ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ – ﺳﺮ
        ﻣﺴﺤﺔ ﺍﻟﻤﺮﺿﻰ – ﺳﺮ ﺍﻻﻋﺘﺮﺍﻑ – ﺳﺮ
        ﺍﻟﺘﺜﻠﻴﺚ ‏) … ﻭﺃﻳﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺳﺮﺍﺭ ﻓﻲ
        ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ؟ ﻭﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻬﺎ
        ﺍﻟﺸﻌﺐ ؟
        -28 ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻳﻘﺎﻡ ﺍﻟﻘﺪﺍﺱ ﺍﻹﻟﻬﻲ ﻳﻮﻣﻲ
        ﺍﻷﺣﺪ ﻭﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﻘﻂ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺃﺳﺒﻮﻉ ؟ !
        -29 ﻭﻫﻞ ﺍﻟﻘﺪﺍﺱ ﺍﻹﻟﻬﻲ ﺑﻤﺎ ﻳﺸﻤﻞ
        ﻃﻘﻮﺱ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ؟
        ﻭﺃﻳﻦ ﻫﻮ ؟ ﺑﻤﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻭﻫﺬﻩ
        ﺍﻟﻜﻴﻔﻴﺔ .
        -30 ﻫﻞ ﺍﻻﻋﺘﺮﺍﻑ ﻟﻠﻘﻤﺺ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻘﺪﺍﺱ
        ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ؟ ﻭﺃﻳﻦ ﻫﻮ؟
        -31 ﻫﻞ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺘﻨﺎﻭﻝ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ
        ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ؟ ﻭﺃﻳﻦ ﻫﻮ ؟
        -32 ﻫﻞ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺟﺴﺪ ﻭﺩﻡ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ﻣﻮﺟﻮﺩ
        ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ؟ ﻭﺃﻳﻦ ﻫﻮ ؟ ﻭﺃﻥ
        ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻲ ﺩﻟﻴﻼً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻨﺎﻭﻝ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ
        ﺃﺣﺪ ﺃﻭ ﺟﻤﻌﺔ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻜﻴﻔﻴﺔ ؟ !
        -33 ﻫﻞ ﻟﺒﺲ ﺍﻟﻜﻬﻨﻮﺕ ﻭﺍﻟﻠﺤﻴﺔ ﻣﻮﺟﻮﺩ
        ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ؟ ﻭﺃﻳﻦ ﻫﻮ ؟
        -34 ﻫﻞ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﺑﺎﻟﺰﻳﺖ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ
        ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ؟ ﻭﺃﻳﻦ ﻫﻮ ؟ -35 ﻫﻞ
        ﻋﻤﺎﺩ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ
        ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ؟ ﻭﺃﻳﻦ ﻫﻮ ؟
        -36 ﻫﻞ ﺗﻜﺮﻳﺲ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻲ ﻟﻠﺮﺏ
        ‏( ﺍﻟﺮﻫﺒﻨﺔ ‏) ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ؟
        ﻭﺃﻳﻦ ﻫﻮ؟
        -37 ﻫﻞ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻣﺤﺮﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ
        ﺗﺤﺮﻳﻤﺎً ﺑﺎﺗﺎً ؟ ﻭﻣﺎ ﺩﻟﻴﻠﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ
        ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ؟
        -38 ﻫﻞ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﻣﺤﺮﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ؟ ﻭﻣﺎ
        ﻫﻮ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﻟﺪﻳﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ
        ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ؟
        -39 ﻣﺎ ﻫﻲ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﻏﺴﻞ ﻭﺗﻜﻔﻴﻦ ﺍﻟﻤﻴﺖ
        ﻭﻛﻴﻔﻴﺔ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻴﻪ ؟!!! ﻭﻫﻞ ﻫﻲ
        ﻣﺴﺘﻤﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ؟ ﺃﻡ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻦ
        ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪ ﺍﻟﻜﻨﺴﻲ ؟!!!
        -40 ﻣﻄﻠﻮﺏ ﺗﻮﺿﻴﺢ ﻻﺧﺘﻼﻑ ﺃﻧﺴﺎﺏ
        ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ﺭﻏﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﻧﺴﺐ ..
        ﻣﺘّﻰ ﺇﺻﺤﺎﺡ ‏( 1‏) ﻓﻘﺮﺓ ‏( 1‏) ﻭﻟﻮﻗﺎ ﺇﺻﺤﺎﺡ
        ‏( 3‏) ﻓﻘﺮﺓ ‏( 23‏) ؟
        -41 ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻡ ﻟﺪﻳﻜﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ
        ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ﻫﻮ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻬﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ
        ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ‏(ﻗﺪﻳﻢ ﺃﻭ ﻣﺨﻠﻮﻕ ‏) ؟!!!
        -42 ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﺮﺟﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴﺔ ﺇﻟﻰ
        ﺍﻟﻌﺒﺮﻳﺔ ؟ ﺃﻭ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻐﺎﺕ ﺍﻷﺧﺮﻯ ؟ ﻭﺃﻥ
        ﺍﻟﻤﺨﻄﻮﻃﺔ ﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴﺔ .
        -43 ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ﻓﻲ ﺇﻧﺠﻴﻞ
        ﻣﺘﻰ ﺇﺻﺤﺎﺡ ‏( 4‏) ﻓﻘﺮﺓ ‏( 2‏) ﺻﺎﻡ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ
        ﻳﻮﻣﺎً ﻭﻟﻴﻠﺔ ﺛﻢ ﺟﺎﻉ ﺃﺧﻴﺮﺍً . ﻣﻌﻨﻰ ﺫﻟﻚ ﺃﻧﻪ
        ﻟﻮ ﺍﺳﺘﻤﺮ ﻓﻲ ﺻﻮﻣﻪ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻟﻜﺎﻥ
        ﻣﺼﻴﺮﻩ ﺍﻟﻤﻮﺕ . ﺇﺫﺍً ﻟﺒﻄﻞ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺑﻴﻦ
        ﺍﻟﻼﻫﻮﺕ ﻭﺍﻟﻨﺎﺳﻮﺕ ، ﺭﻏﻢ ﺃﻧﻪ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﺃﻥ
        ﺍﻟﻼﻫﻮﺕ ﻟﻢ ﻳﻔﺎﺭﻕ ﺍﻟﻨﺎﺳﻮﺕ ﻟﺤﻈﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ
        ﻭﻻ ﻃﺮﻓﺔ ﻋﻴﻦ ؟

        1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

          لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

          أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

          أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
          https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

      2. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

      1. سلام لك اخ ابراهيم شكرا على مشاركتك . لكن كلامك هو مجرد استنتاج انبثق من ايمانك الاسلامي ومن الشيوخ بالتحديد بان كل الكتب السماوية التوارة والانجيل تم تحريفهما لكن احب ان اخبرك انه لا يوجد نص بالقران ان التوارة والانجيل محرفان وكلامك لا يستند على دليل قاطع مع كل الاحترام لك. لنفرض ما تقوله صحيح لما سيحفظ الله كتاب واحد ويهمل الكتب الاخرى؟ سادعك تفكر بهذا السؤال واتركك مع بعض النصوص القرانية وما تقوله عن الانجيل والتوارة :
        نزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ ﴿٣ آل عمران﴾
        كَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ ثُمَّ يَتَوَلَّوْنَ مِنْ بَعْدِ ﴿٤٣ المائدة﴾
        إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ ۚ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ ﴿٤٤ المائدة﴾
        مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ ۖ وَآتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا ﴿٤٦ المائدة﴾
        مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ ۖ وَآتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا ﴿٤٦ المائدة﴾

        1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

          لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

          أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

          أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
          https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

        1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

          لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

          أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

          أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
          https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

      2. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    2. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

      1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  13. لا اصدق انك ما زلت لا تعترف بان الهك اله واحد ورسولك محمد خاتم الانبياء و المرسلين يا سيد رانجر كيف تؤمن باله ولا تتبع اوامره و تعاليمه التي اختار ان يوصلها الى عباده عن طريق شخص منهم

    1. شكرا لتعليقك. هذا الموقع هو عن الانجيل الذي تحدث عن النبي محمد (انظر هنا). وينبغي أن يكون المسلمون أحرارا لفهم الإنجيل كذلك.

      1. بل أنتم من عليه فهم الإنجيل ففيه ما يأكد أن الله واحد من رسالة يوحنا الأولى الإصحاح الخامس الآيه السابعة :” إن الّذين يشهدون في السماء هم ثلاثه الأب و الكلمه و الروح القدس و هاؤلاء الثلاثة هم واحد” و موجود أيضا في نسخ إنجيل الكنيسة الرومانية و موجودة أيضا في نسخة إنجيل الملك جيمس ولكنه حذفة من النسخة المنقحة حديثا كي لا يعلم الناس الحقيقة

        1. في الواقع عدد قليل جدا من المخطوطات مع هذه الآية تضمنت تأتي من سنة 1000 بعد الكتابات الأصلية. في هذه المادة على علم النقد النصي (هنا) ونحن نعلم لماذا يدل هذا أن هذه الآية لم تكن في النص الأصلي.

          1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

            لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

            أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

            أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
            https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

        2. بورك فيكم، إن أردتم إلا الاصلاح مااستطعتم، أظن بأن الأمر لايحتاج إلى الجدل،بل علينا أن نعرف جميعا أن جميع هذه الكتب متفقون في أمور، وأن على الإنسان محاولة قرائة جميعها ، (الكتب السماوية)ليستفيد منها.إخواني وفقتم رشدا،أخوكم مالك من دولة السنغال.

          1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

            لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

            أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

            أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
            https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

        3. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

          لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

          أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

          أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
          https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

      2. يا يهود يا صهاينه يا مسلمين ……نبينا واحد ارسله الله اخر واحد واسمه محمد عليه الصلاة والزكاة خاتم الانبياء والمرسلين ارسله للعالمين…للانس والجن

        1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

          لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

          أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

          أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
          https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *