آية النبيّ في التوراة

قاد النبيّ موسى وأخوه هرون ‘هارون’ (عليهما السلام) بني إسرائيل لمدَّة 40 عامًا. وقد قاما بكتابة الوصايا و أسَّسا طقوس إقامة الذبائح. وقد دوَّنا هذه الآيات الكثيرة في التوراة. بعد فترة قليلة، حان وقت وفاة هذين الرجلَين. دعنا نستعرِض الأنماط التي برزت في التوراة قبل أن ننظر في ختام التوراة.

 استعراض الأنماط في التوراة

ما هو إذًا نمط الآيات الذي يبرز من التوراة؟

 الذبيحة في التوراة

ينبغي أن نلاحظ أهميَّة تقديم الذبائح وكيف تتكرَّر. فلنفكِّر في الأمور التالية التي اطَّلعنا عليها سابقًا:

قدَّم هابيل ذبيحةً صحيحةً؛ قدَّم قايين ذبيحةً نباتيَّة. لم تُقبَل تلك الذبيحة.

• بعد الطوفان، قدَّم نوح (عليه السلام) ذبيحةً.

• إبراهيم (عليه السلام) قدَّم ذبيحةً بعد وصوله إلى أرض الميعاد.

• قدَّم إبراهيم (عليه السلام) كبشًا كذبيحةٍ بعد امتحانه بابنه. ثمَّ، وبعد ذلك مباشرةً، أعلن أنَّه في ذلك الموضع نفسه ‘سوف يُرى’

قدَّم بنو إسرائيل جميعًا الذبائح يوم الفصح. وهذا ما أنقذهم من الموت، ولا يزال اليهود يحتفلون بالفصح في اليوم نفسه من السنة اليهوديَّة.

• كان هرون (عليه السلام) يقوم بتقديم ذبيحة التَيْسَين كلَّ سنة من أجل بني إسرائيل بعد تقديمه ذبيحةً عن نفسه.

قّدِّمَت بقرةٌ كذبيحةٍ لكي يُطهِّر رمادها نجاسة ملامسة جثّةٍ ما.

كان يُستَخدَم في تقديم هذه الذبائح كلّها حيوانات طاهرة – إمّا أغنامًا أو تيوسًا أو ثيرانًا. كانت الحيوانات جميعها ذكورًا ما عدا البقرة.

كانت هذه الذبائح تُقَدَّم كفارةً عن الأشخاص الذين قاموا بتقديم الذبيحة. وهذا معناه أنّها كانت بمثابة غطاءٍ، بحيث يُغطَّى (يُحجَب) ذنبُ وعارُ الشخص الذي كان يُقدِّم الذبيحة. بدأ هذا الأمر مع آدم الذي تلقَّى رحمةً من الله على شكل جلودٍ. كانت هذه الجلود تتطلَّب موت حيوانٍ ما (ذبيحةً أخرى!) لكي يُغطّي عُريه. هناك سؤال مهمٌّ ينبغي أن يُطرَح: لماذا لم تَعُد الذبائح تُقدَّم أو تُقام؟ سوف نعرف الإجابة على هذا السؤال في وقتٍ لاحقٍ.

 موضوع البرُّ في التوراة

يتكرَّر ظهور كلمة ‘برٍّ’ باستمرار. نراها أوَّلاً مع آدم عندما قال الله لهُ: ‘وَلِباسُ التَّقْوى ذلِكَ خَيْرٌ’. نرى أنَّه كان قد ‘احتُسِب’ لإبراهيم برًّا عندما اختار أن يُصدِّق وعد الله بولادة ابنٍ له. وكان يمكن أن يحصل بنو إسرائيل على البرِّ إذا ما تمكّنوا من إطاعة الوصايا – ولكن يجب عليهم أن يُطيعوها كلّها – في كلِّ الأوقات.

 الدينونة في التوراة

نرى أيضًا النموذج الذي يُظهِر أنَّ الفشل في إطاعة الوصايا أدَّى إلى حُكم الإدانة الذي أصدره الله. بدأ هذا مع آدم الذي لم يعصَ الله سوى مرَّةٍ واحدةٍ ومع هذا فقد أُدينَ. كانت نتيجة الحكم دائمًا هي الموت. كان الموت يقع إمّا على الشخص الذي أُدين أو على الحيوان الذي يقُدَّم كذبيحة. دعنا نفكِّر مليًّا بالأمور التالية التي اطَّلعنا عليها:

مع آدم، مات الحيوان الذي قُّدِّم كذبيحة للحصول على الجلود.

مع هابيل – مات الحيوان الذي قَبِلَه الله كذبيحة.

مع نوح، مات الناس في الطوفان، وحتّى الذبيحة التي قدَّمها نوح بعد الطوفان تطَلَّبت موت حيوان.

مع لوط، مات شعب سدوم وعمورة نتيجة الدينونة – وكذلك زوجته.

• مع ذبيحة ابن إبراهيم، كان الابن ليموت لكنَّ الكبش مات بدلاً منه.

• مع الفصح، إمَّا الابن البكر (لفرعون أو للأشخاص الآخرين الذين لا يؤمنون بالله) كان يموت، أو يموت الخروف الذي طُلِيَت بدمه أبواب المنازل.

مع وصايا الشريعة، إمَّا كان الشخص المــُذنب يموت، أو يموت عنه تَيسٌ واحدٌ في يوم الغفران.

ما معنى كلَّ هذه النماذج أو الأنماط؟ سوف نعرف ذلك ونحن نواصل قراءتنا. لكنَّ موسى وهرون (عليهما السلام) سيختتمان التوراة الآن. لكنّهما سيختتمانه برسالتين مهمَّتين موجَّهتين مباشرةً مِن الله، وكلتا الرسالتين تتطلَّعان إلى المستقبل وهما مهمَّتان بالنسبة إلينا اليوم – النبيّ القادم، وحلول اللعنات والبركات الآتية. نحن نبحث هنا في موضوع النبيّ.

 النبيّ القادم

عندما أعطى الله الألواح على جبل سيناء، فعل ذلك مع استعراضٍ رهيبٍ للقوَّة والسلطان. تصف التوراة المشهد مباشرةً قبل إعطاء الألواح.

 وَحَدَثَ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ لَمَّا كَانَ الصَّبَاحُ أَنَّهُ صَارَتْ رُعُودٌ وَبُرُوقٌ وَسَحَابٌ ثَقِيلٌ عَلَى الْجَبَلِ، وَصَوْتُ بُوق شَدِيدٌ جِدًّا. فَارْتَعَدَ كُلُّ الشَّعْبِ الَّذِي فِي الْمَحَلَّةِ. … وَكَانَ جَبَلُ سِينَاءَ

كُلُّهُ يُدَخِّنُ مِنْ أَجْلِ أَنَّ الرَّبَّ نَزَلَ عَلَيْهِ بِالنَّارِ، وَصَعِدَ دُخَانُهُ كَدُخَانِ الأَتُونِ،

وَارْتَجَفَ كُلُّ الْجَبَلِ جِدًّا. (سفر الخروج 19: 16- 18)

وامتلأت قلوب الناس بالخوف. تصفهم التوراة بهذه الطريقة:

 وَكَانَ جَمِيعُ الشَّعْبِ يَرَوْنَ الرُّعُودَ وَالْبُرُوقَ وَصَوْتَ الْبُوقِ، وَالْجَبَلَ يُدَخِّنُ. وَلَمَّا رَأَى الشَّعْبُ

ارْتَعَدُوا وَوَقَفُوا مِنْ بَعِيدٍ، وَقَالُوا لِمُوسَى: ‘‘تَكَلَّمْ أَنْتَ مَعَنَا فَنَسْمَعَ.

وَلاَ يَتَكَلَّمْ مَعَنَا اللهُ لِئَلاَّ نَمُوتَ’’. (سفر الخروج 20: 18-19)

حدث هذا في بداية السنوات الأربعين التي قضاها موسى (عليه السلام) في قيادة جماعته. في النهاية، كلَّم الله النبيّ موسى (عليه السلام) عن تلك الحالة السابقة، مذكِّرًا الشعب بمخاوفه الماضية وقاطعًا وعدًا للمستقبل. دوَّن موسى (عليه السلام) في التوراة:

 يُقِيمُ لَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَبِيًّا مِنْ وَسَطِكَ مِنْ إِخْوَتِكَ مِثْلِي. لَهُ تَسْمَعُونَ. حَسَبَ كُلِّ مَا طَلَبْتَ مِنَ الرَّبِّ إِلهِكَ فِي حُورِيبَ (أيّ سيناء) يَوْمَ الاجْتِمَاعِ قَائِلاً: ‘‘لاَ أَعُودُ أَسْمَعُ صَوْتَ الرَّبِّ إِلهِي وَلاَ أَرَى هذِهِ النَّارَ الْعَظِيمَةَ أَيْضًا لِئَلاَّ أَمُوتَ’’.

قَالَ لِيَ الرَّبُّ: ‘‘قَدْ أَحْسَنُوا فِي مَا تَكَلَّمُوا. أُقِيمُ لَهُمْ نَبِيًّا مِنْ وَسَطِ إِخْوَتِهِمْ مِثْلَكَ، وَأَجْعَلُ كَلاَمِي فِي فَمِهِ، فَيُكَلِّمُهُمْ بِكُلِّ مَا أُوصِيهِ بِهِ. وَيَكُونُ أَنَّ الإِنْسَانَ الَّذِي لاَ يَسْمَعُ لِكَلاَمِي الَّذِي يَتَكَلَّمُ بِهِ بِاسْمِي أَنَا أُطَالِبُهُ. وَأَمَّا النَّبِيُّ الَّذِي يُطْغِي، فَيَتَكَلَّمُ بِاسْمِي كَلاَمًا لَمْ أُوصِهِ أَنْ يَتَكَلَّمَ بِهِ، أَوِ الَّذِي يَتَكَلَّمُ بِاسْمِ آلِهَةٍ أُخْرَى، فَيَمُوتُ ذلِكَ النَّبِيُّ’’.

وَإِنْ قُلْتَ فِي قَلْبِكَ: كَيْفَ نَعْرِفُ الْكَلاَمَ الَّذِي لَمْ يَتَكَلَّمْ بِهِ الرَّبُّ؟ 22فَمَا تَكَلَّمَ بِهِ النَّبِيُّ بِاسْمِ الرَّبِّ وَلَمْ يَحْدُثْ وَلَمْ يَصِرْ، فَهُوَ الْكَلاَمُ الَّذِي لَمْ يَتَكَلَّمْ بِهِ الرَّبُّ، بَلْ بِطُغْيَانٍ تَكَلَّمَ بِهِ النَّبِيُّ، فَلاَ تَخَفْ مِنْهُ. (تثنية 18: 15-22)

لقد أراد الله أن يُبدي الشعب الاحترام اللائق، وبالتالي، عندما أعطى الوصايا على الألواح، فعل ذلك بطريقةٍ تسبَّبت بخوفٍ عظيمٍ بين الشعب. ولكنَّه الآن يتطلَّع إلى المستقبل والى وعودٍ بزمنٍ آتٍ سيبرز فيه نبيٌّ مثل النبيّ موسى (عليه السلام) من بين بني إسرائيل. ثمَّ أعطى الله مبدأين توجيهيَّين:

1. إنَّ الله نفسه سيحمِّل الأشخاص المسؤوليَّة إذا لم يولوا النبيّ القادم اهتمامهم.

2. إنَّ السبيل إلى الحكم على ما إذا كان الله هو من يتكلَّم من خلال النبيّ أم لا، هو أن تكون الرسالة قادرة على التنبؤ بالمستقبل، ويجب أن تتحقَّق هذه النبوءة.

لم يكن المبدأ التوجيهيّ الأوَّل يعني أنَّه سيأتي نبيٌّ آخرٌ واحدٌ فقط بعد موسى (عليه السلام)، بل كان يعني أنّه سيكون هناك مجيءٌ لنبيٍّ يجب أن نصغي إليه على وجه الخصوص لأنَّه كان سيؤدّي دورًا استثنائيًّا مع رسالته – وسيكون (ما يقوله) هو ‘كلماتي’. بما أنَّ الله وحده يعرف المستقبل – من المؤكَّد أنّه لا يوجد إنسانٌ يعرفه – المبدأ التوجيهيّ الثاني كان وسيلةً لإرشاد الشعب إلى أن يقرِّر بشكلٍ صحيح إذا كانت الرسالة آتية فعلاً من عند الله أم لا. حافظت ذريَّة بني إسرائيل على هذين الإرشادَين وعلى الوعد بمجيء نبيّ متوقِّعين تحقيقهم – لم يحافظوا عليهم دائمًا بشكلٍ جيِّد، ولكنّهم لم ينسوهم أبدًا كليَّةً. نرى في الموقع التالي كيف استخدم موسى (عليه السلام) الإرشاد الثاني لكي يتنبّأ بمستقبل بني إسرائيل في بركاتهم ولعناتهم- وهو ما اختتم به التوراة.

 

34 رأي على “آية النبيّ في التوراة”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته و بارك الله فيكم جميعا المهم أن الله تعالى حينما بشر بالنبي القادم قال لموسى أنه “من إخوتك” بمعنى من بني آدم و كل بني آدم إخوة بمعنى أن الله تبارك وتعالى لن يرسل ملكا رسولا إلى البشر… أما أخونا النصراني جزاه الله خيرا الذي اعتبر أن المسيح مثله مثل موسى فهذا بداية جميلة للإعتراف و الإقرار بانسانية المسيح عليه السلام. لكن المسيح لا يشبه موسى لعدة إعتبارات…. أولا أن موسى جاء من أب و أم على خلاف المسيح جاء من أم فقط مثله كمثل آدم إذ لم يأتي من أب أو أم. موسى جاء ليخلص بني إسرائيل من عبودية الفرعون مثل ما فعل محمد إذ خلص بني إسماعيل بن إبراهيم من عبودية الطاغوت لعنه الله. و حاربوا… كل منهما حارب لتحرير المسجد الحرام والمسجد الأقصى. و كل منهما هاجر خلسة و كان من المتبعين فنجى الله موسى بالبحر و نجى الله محمد بالحمام و العنكبوت. و هذا التشابه بينه الله تعالى و كأن القصة تتكرر فقال تعالى” أم تريدون أن تسألوا رسولكم كما سؤل موسى من قبل”. وقال تعالى (یَسۡـَٔلُكَ أَهۡلُ ٱلۡكِتَـٰبِ أَن تُنَزِّلَ عَلَیۡهِمۡ كِتَـٰبࣰا مِّنَ ٱلسَّمَاۤءِۚ فَقَدۡ سَأَلُوا۟ مُوسَىٰۤ أَكۡبَرَ مِن ذَ ٰ⁠لِكَ فَقَالُوۤا۟ أَرِنَا ٱللَّهَ جَهۡرَةࣰ فَأَخَذَتۡهُمُ ٱلصَّـٰعِقَةُ بِظُلۡمِهِمۡۚ ثُمَّ ٱتَّخَذُوا۟ ٱلۡعِجۡلَ مِنۢ بَعۡدِ مَا جَاۤءَتۡهُمُ ٱلۡبَیِّنَـٰتُ فَعَفَوۡنَا عَن ذَ ٰ⁠لِكَۚ وَءَاتَیۡنَا مُوسَىٰ سُلۡطَـٰنࣰا مُّبِینࣰا)
    [سورة النساء 153] و أقول لكل مسيحي أن المسيح عليه السلام دينه الإسلام و ليس محمد صلى الله عليه وسلم من استحدثه بل هو دين قديم دين جدنا إبراهيم و أن اليهودية و المسيحية ليستا سوى مداهب ضمنه تماما مثل الصابئة و كان الإسلام يسميه العرب في الجاهلية بالحنيفية و لما بعث الله بمحمد صلى الله عليه وسلم لم يسمى أصحابه بالمحمديين بل بالمسلمين. و المسيحين أيضا هم مسلمين من أتباع المسيح و اليهود أيضا مسلمين لكنهم هادو إلى الله”(۞ وَٱكۡتُبۡ لَنَا فِی هَـٰذِهِ ٱلدُّنۡیَا حَسَنَةࣰ وَفِی ٱلۡـَٔاخِرَةِ إِنَّا هُدۡنَاۤ إِلَیۡكَۚ قَالَ عَذَابِیۤ أُصِیبُ بِهِۦ مَنۡ أَشَاۤءُۖ وَرَحۡمَتِی وَسِعَتۡ كُلَّ شَیۡءࣲۚ فَسَأَكۡتُبُهَا لِلَّذِینَ یَتَّقُونَ وَیُؤۡتُونَ ٱلزَّكَوٰةَ وَٱلَّذِینَ هُم بِـَٔایَـٰتِنَا یُؤۡمِنُونَ)
    [سورة الأعراف 156] فأصبحوا مسلمين يهودا

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  2. الحمد لله رب العالمين على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى جميع الأنبياء والمرسلين

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  3. مقاومات الدين الحق اذا وجدت كان الدين حق من عند الله ،الموضوع متعلق بلا شك بالمصادر الاسلام هو دين الحق لانه فيه المصادر التي يؤخذ منها الدين اولا موحي به من الله بدون تحريف تراث سالم من التحريف ويعتمد على التفسير والأدلة
    المسيحي لو كانت المصادر في اساسها صحيحةومن الله زي كتب الانبياء وتوراة موسى وانجيل عيسى و زبور داود و كتابات اخرى منسوبة الى أنبياء بني اسرائيل ‘ ولكن نالها التحريف ، لكن الإسلام والقرآن محفوظان من الله ،{انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون }ونقدر نثبت صحه الاحاديث من خلال علم الحديث روايه ودرايه والتخريج والبحث في الرجال الذين نقلوا الاحاديث الصحيحه وتراث السلف المسلمون لهم تراث هائل عن النبي الذي كان يشرح القران ويشرح السنه وعن الصحابه والتابعين وكانت السنة (تطبيق واقعي للدين)
    وعلوم بحثيه تبحث في الاهميه الدينيه ،المسيحيه تراثها المنسوب للمسيح فقط وهو الاناجيل الاربعه وهي تعتبر حاجه صغيره جدا مقابل المسلمين و التراث الاسلاميالذي يضم الكثير من الفهم الصحيح للمصادر

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  4. الكتاب المقدس موحي بواسطة الروح القدس ولهذا تفسير الآيات ليس بها واللة اعلم، و بالنسبة للنبي الذي مثل موسي تفسر مثل هذا:
    خروج ١١:٣٣ ويكلم الرب موسي وجها لوجه كما يكلم الرجل صاحبة.
    اما يسوع المسيح فهو كلمة اللة…يوحنا ١٤:١ والكلمة صار جسدا.
    الرسول محمد لم يكن يعلم من الذي كلمة، اهو ملاك أم شيطان وليس اللة الذي كلمه اكيد.
    يوحنا ٤٦:٥ قال يسوع أن موسي كتب عنى.
    يوحنا ١٤:٦ فلما رأي الناس الآية التي صنعها يسوع قالوا ان هذا هو بالحقيقة النبي الاتي الي العالم.
    يوحنا ٤٥:١ فيلبس وجد نثناءيل وقال لة وجدنا الذي كتب عنه موسي في الناموس والأنبياء يسوع ابن يوسف الذي من الناصرة.
    اعمال ٢٠:٣_ ٢٢ ويرسل يسوع المسيح المبشر بة لكم قبل الذي ينبغي أن السماء تقبله الي أزمنة رد كل شيء التي تكلم عنها الله بفم جميع أنبياءة القديسين منذ الدهر، فإن موسي قال للآباء أن نبيا مثلي سيقيم لكم الرب الهكم من اخوتكم. له تسمعون في كل ما يكلمكم به.
    اذا فمن الواضح أن يسوع المسيح هو الذي تكلم عنه موسي وليس النبى محمد.

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  5. أنا مسيحي ودرست الاسلام واللا هوت بشكل معمق ودقيق ولطالما استوقفتني هذه الاية في الكتاب المقدس اية النبي الذي بشر به موسى .
    من هو هذا النبي الذي يشبه موسى؟
    موسى ولد من أب وأم .
    موسى كان ملكا أي له حق الحكم على الأشخاص بالموت أو الحياة.
    فموسى أتى بشرائع جديدة ودعى لوحدانية الله.
    موسى كان له قوم وهم بنو اسرائيل.
    موسى كان يتكلم بما يوحى إليه .
    إذا أي من الأنبياء بعد موسى تنطبق عليه صفات موسى؟
    فالمتأمل ببساطة سيجدها تنطبق على نبي الاسلام محمد فهو عربي والعرب واليهود في الاصل اخوة من ابراهام .
    محمد ولد من اب وام.
    محمد كان يستطيع ان يحكم بالقتل على الأشخاص أي كان له سلطة وملك
    محمد كان له قوم وهم قريش.
    محمد جاء بشرائع جديدة ودين جديد غير ملامح العالم.
    محمد كان يوحى اليه ولا يتكلم الا باسم الرب (بسم الله الرحمان الرحيم)
    فمحمد وموسى متشابهان وهذا ما زعزع ايماني اتجاه المسيحية هل الاسلام هو حقا دين الحق وطريق الملكوت …هل من توضيح؟

    1. سلام لك يا اخ اتفهم موقفك واشكر على سؤالك الجيد والمهم! تذكر ان لغة نصوص العهد القديم هي العبرية اضف الى ذلك الثقافة والعادات تختلف ما اريد ان اوصله لك هنا عندما تريد ان تقرا العهد القديم مثلا تذكر ان كل الكتاب المقدس لم يكن موجه لنا اي يعني لم نكن نحن الجمهور ، كتب لاجلنا لذا عندما تقرا نص اسال اسئلة مثل من كتب هذا النص ولمن وما هو الموقف الذي كتب فيه هذا النص الخ من الاسئلة التي ستساعدك لفهم نصوص الكتاب المقدس!! موسى تنبأ بالمسيح كنبي مثله النص الذي تقصده موجود في تثنية 18 ومكتوب ان الرب سيقيم نبيا كموسى لكن قال من اخوتك!! يعني من اسرائيل! موسى هو رمز للمسيح الذي اخرج اسرائيل من العبودية والمسيح هو الذي حررنا من عبودية الخطية! وللتاكد اكثر ان هذه النبوة تحققت في المسيح مكتوب في اعمال الرسل 7 : 37 هذا هو موسى الذي قال لبني اسرائيل : نبيا مثلي سيقيم لكم الرب الهكم من اخوتكم له تسمعون وهذا ما كتب في تثنية 18 !!! اصلي ان تكون هذه الاجابة قد ساعدتك لفهم النص اكثر!!

      1. اخي الفاضل لماذا تحاول ان تضلله بايهامك اياه ان المقصود هو المسيح و ليس محمدا عليهما الصلاة و السلام ايضا قال من اخوتهم و راجع هذا النص : قَالَ لِيَ الرَّبُّ: ‘‘قَدْ أَحْسَنُوا فِي مَا تَكَلَّمُوا. أُقِيمُ لَهُمْ نَبِيًّا مِنْ وَسَطِ إِخْوَتِهِمْ مِثْلَكَ، وَأَجْعَلُ كَلاَمِي فِي فَمِهِ، فَيُكَلِّمُهُمْ بِكُلِّ مَا أُوصِيهِ بِهِ اي ان الشروط او النبوءة حتي تتحقق لابد ان يكون من اخوتهم و نحن نعلم ان المسيح ليس كذلك فلم نراه مرة واحدة يخاطبهم بقوله يا قوم او يا اخوتي و انما دائما يخاطبهم بقوله يا بني اسرائيل و هذا هو المذكور في الكتاب المقدس في العهد الجديد ، و النقطة الثانية هي ان الله سيجعل كلامه في فمه اي انه موحي اليه بكلام من الله تعالي و هو القران الكريم المنزل علي الله تعالي في حين ان النصاري يرفضون الاعتراف بوجود انجيل عيسي و يصرون علي ان كلمة انجيل تعني البشارة و ليس الكتاب فقط . لهذا كما يقول كتابك : من فمك ادينك و نحن جميعا نعلم ان اخوة بني اسرائيل هم بنو اسماعيل اي العرب . اذا من حمل كلام الرب الموحي اليه و هو من ابناء يعقوب او من اخوتهم و من ولادته مثل ولادة موسي من اب و ام هو محمد صلي الله عليه و سلم وليس المسيح كما تحاول ايهامه .
        انك لا تهدي من احببت … ربنا يهدي الجميع للحق و الهداية الي الاسلام العظيم رغم ابتعاد المسلمين عن تنفيذ أوامر الله الا ان الاسلام يبقي عظيما لانه ليس بتطبيق ما جاء به او عدمه ينظر الي الدين و انما بما يحويه هذا الدين او العقيدة من اوامر بها صلاح الكون حتي و ان لم يطبقها من اتبعوا هذا الدين لضعف او لتحكم الشيطان بهم لانهم غير معصومين لانهم بشر عاديين .

        1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

          لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

          أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

          أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
          https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

      2. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    2. السلام عليكم أخي الكريم أنا مسلمة وبحكم ذالك لستوقفني تعليقك في الحقيقة فعلا محمد صلى الله عليه وسلم نبي مثل موسى عليه السلام لكنك مخطىء عندما قلت أن النبي محمد له سلطة وكان بإمكانه قتل أي أحد ..ﻹخي يجب ان تعرف ان نبينا نبي الرحمة وهو أنسان كسائر البشر ومن عامتهم وليس سلطانا أبدا لأنه لو كان سلطانا لما كان يذهب لجميع زوجاته سائلا إياهن عن طعام فلا يجد شيئا وغيرها من المواقف التي وان دلت عل شيء فإنما تدل على أن الرسول محمد لم يكن لا سلطانا ولا ملكا وانما نبي الرحمة أتمنى أن تقرأ السيرة وتبحت جيدا لتعرف

      1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    3. حفيقة اخي يوحنا انا مسلم وانت مسيحي طيب والديانتين في الاصل واحدة لا تعارض الا في بعض المسائل لكنها تبدوان للبعض متعارضتان .اتفق معك في كون منطق الانسان واحد اي العقل لا يمكن ان يتعارض المنطق بين شخصين لذا فتحليلك منطقي في وجه الشبه بين النبين موسى ومحمد عليهما الصلاة والسلام .اما تحليل الادمين فغير منطقي تماما اين وجه الشبه بين موسى وعيسى . اليس عيسى كلمة الله وضعها في امه مريم فحملت مع انها عازبة لم يمسسها بشر معروف عليها طهارتها .في الاخير اود ان اسال الاخوة الاخرين وليس انت هل كنا نحن المسلمون سننكر على موسى او عيسى او ابراهيم عليهم الصلاة والسلام عليم النبوة لو كان احدهم اخر الانبياء …انا لا اعتقد .من كان يريد الفردوس فليدخل في الاسلام .لو كنت مسيحيا ودرست الاهوت والاسلام ما ترددت لحظة واحدة .لكون القران يعطينا اجابات عن جل ما نعيشه اليوم.اتنمنى لك التوفيق.

      1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    4. انا اسمي ابراهيم مسلم من العرب
      وأدعوك أخي إلى قراءة القرآن الكريم وتفحص آياته جيدا وقراءة سيرة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام وستجد ان الإسلام هو الدين الحق مثلما فعل كثير من المسيحيين
      أسأل الله أن يهديك إلى الصراط المستقيم
      لأنك لو أسلمت سيكون هذا أعظم شئ افعله في حياتي

      1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    5. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  6. أنا مسيحي ودرست الاسلام واللا هوت بشكل معمق ودقيق ولطالما استوقفتني هذه الاية في الكتاب المقدس اية النبي الذي بشر به موسى .
    من هو هذا النبي الذي يشبه موسى؟
    موسى ولد من أب وأم .
    موسى كان ملكا أي له حق الحكم على الأشخاص بالموت أو الحياة.
    موسى أتى بشرائع جديدة ودعى لوحدانية الله.
    موسى كان له قوم وهم بنو اسرائيل.
    موسى كان يتكلم بما يوحى إليه .
    إذا أي من الأنبياء بعد موسى تنطبق عليه صفات موسى؟
    فالمتأمل ببساطة سيجدها تنطبق على نبي الاسلام محمد فهو عربي والعرب واليهود في الاصل اخوة من ابراهام .
    محمد ولد من اب وام.
    محمد كان يستطيع ان يحكم بالقتل على الأشخاص أي كان له سلطة وملك
    محمد كان له قوم وهم قريش.
    محمد جاء بشرائع جديدة ودين جديد غير ملامح العالم.
    محمد كان يوحى اليه ولا يتكلم الا باسم الرب (بسم الله الرحمان الرحيم)
    فمحمد وموسى متشابهان وهذا ما زعزع ايماني اتجاه المسيحية هل الاسلام هو حقا دين الحق وطريق الملكوت …هل من توضيح؟

    1. محمد صلى الله عليه وسلم هو حقا نبؤة موسى وعيسى عليهم السلام …
      بما انك تبحث عن الحق عليك بمقارنة واسعة في الشرائع ستجد الكتاب الوحيد الذي يخاطب الجميع هو القرأن …
      وقفة هنا..
      هناك.وصف لمحمد صلى الله عليه وسلم في انشاد الاناشيد …ب محمديم تم ترجمة الاسم بدلا من ذكره وهذا تدليس على التوراة ..ف محمديم ليس مشتهيات… العبرية والعريية تشترك فيها اللغة ف عيسى في الحقيقة في اليهودية عيسو ….لاحظ هنا التحريف والتبديل محمديم وتعني يم التبجيل ..
      من هنا نلاحظ من المقصود ب محمديم ؟؟؟
      نعود الى الانجيل خلال العصور تم ترجمة الاسماء وتحويلها الى لغة الرومانية ومن ثم اللغة الانجليزية و غيرها والاسماء لا تترجم …
      واذا كنت تبحث في الاهوت اوضح لك ان عيسى عليه السلام لم يأمر باية صريحة بان يعبد او انه قال انا ربكم..وللعلم كان كلامه بالون الاحمر وهذا ما يشير الى تعسف الكنيسة

      1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    2. بالغ التقدير : هنالك اشارة واضحة وصريحة في النص إلا وهي (أنا أطالبه) وهذا ما لم يحدث لا في التوراة ولا في الإنجيل، إلا في القرآن الكريم، حينما طالب الله تعالى جميع البشر أن يأتوا بسورة واحدة من القرآن الكريم. وهذه هي معجزة القرآن الكريم الخالدة وهي تحدي الله تعالى للبشر أن يأتوا ولو بسورة واحدة من مثله. تحياتي

      1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

      1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    3. كل الرسل تدعو إلى توحيد الله عز وجل.. ولا يوجد واحد منهم دعى إلى الثالوث المقدس ولا حتى سيدنا عيسى عليه السلام.. قال الله عز وجل: [وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله، قال سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق، إن كنتُ قلتُه فقد علمتَه، تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك، إنك أنت علام الغيوب].. ونحن (المسلمون) نؤمن بنبوة سيدنا عيسى كما نؤمن بنبوة سيدنا محمد دون أي فرق، قال الله تعال: [لا نفرق بين أحد من رسله].. ولا يكون المسلم مسلماً إن لم يؤمن بسيدنا عيسى عليه السلام..
      الرسائل كلها متشابهة وتدعو إلى عبادة الله الواحد، ولكن هناك من حرّف الكتب السماوية كالتوراة والإنجيل.. ليصبح بين يدينا آلاف النسخ المختلفة من هذه الكتب.. وهذا ما يميز القرآن الكريم عنهم.. فهو الكتاب الوحيد في العالم الذي لم ولن يُحرّف.. وقد تحدى الله به كل العالم أن يستطيعوا تحريفه، قال تعالى: [إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون]..
      فبالنتيجة أخي الكريم.. سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أمرنا بالإيمان بسيدنا موسى وعيسى.. والإيمان أيضاً به على أنه هو خاتم الأنبياء وخاتم الرسل، قال عليه الصلاة والسلام: (لا نبي بعدي).. وأمرنا أيضاً بالإيمان بأن رسالته هي الرسالة الخاتمة والمتممة لجميع الرسائل السابقة، قال تعالى: [الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا].
      ولو أردت الاستفسار عن أي شيء آخر فأنا بالخدمة أخي الكريم.. يمكنك التواصل معي على رقمي: 00905387077649 واتس أب وغيره.

      1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    4. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  7. تحية طيبة اخي العزيز انا شخصيا اقراء بعض كتب الروحانيات وعلوم السحر واؤمن بهدا لاني واتق منه كلما دعوة بدعوة استجاب الله لي فيها لم انكر خيرات الله فقد رزق لي مالا وقبل ان اجد دلك المال في الطريق الخالي من الناس وقد رجعت لتوا من نزهة صغيرة قمت بها مع احد رفاقي الصغار وقد دكرت دلك في مواقع اخرى عدة مرات لسبب حيرتي في هده القوة الغامضة رايت دلك مرتين في حلم حقيقي واحد ومتشابه والان انا اؤمن بانني انسان غير طبيعي عندما اكون عاجزا في حل مشكلة غامضة عندما اكون مفلسا لا املك المال عنما اكون غاضبا عندما لا افهم اقول دائما ياربي اني محتار في امري وصدري ضيق فاكشف ياربي ضيقي ويسر لي امري واشرح لي صدري واحلل عقدة من لساني كما فعلت لموسى نبي الله فهو واخوه هارون قاد بني اسرائيل لمدة 40 عاما وقد قاما بكتابة الوصايا قل هل يستوي الدين يعلمون والدين لا يعلمون عندما اقع في حيرة ارى كل اسبوع رؤيا منامية صادقة وحقيقية ارى جواب صحيح في المنام وارى بعض الاحيان العاب خفة سحرية في المنام وعندما اجربها امام الاصدقاء فانهم يندهشون ويتعجبون ولكنني لا انام كثيرا فانني انام تقريبا []، 4 ساعات في اليوم فقط ان اشتغلت نهارا اقراء الكتب الروحانية ليلا مع قصائد الشعر والدعوات والابتهالات وبين 6 ساعات ونصف في اليوم مع ممارسة الرياضة البدنية صباحا باكرا والجري السريع وفنون النينجا هده هي الهواية في حاجة الى مزيد من كتب تفسير الاحلام وتعريف الرؤيا والحلم الشيطاني هل اجد جوابا لهدا السؤال ان الله يرزقني دائما اوراق مالية كل اسبوع على قارعة الطريق ادا كنت في حاجة شديدة وكنت فقيرا مفلسا وهدا قبل اراه في المنام وادا رايت حلمي مرة اخرى علمت انه سوف يتحقق اخبرت احدهم وهو صديق سري كثوم يقضي حوائجه بالكثمان فالرسول قال اقضوا حوائجكم بالكثمان انا اقراء ايات في الانجيل كل مساء ثم اقراء سورة الكهف وسورة الطلاق في العشاء يوميا قبل النوم وادعوا بدعوات وصلوات بلغات اخرى وعجمية وكلدانية اقول الحقيقة والله شاهد هل من تفسير هل من جواب لمادا يحدث هدا الحمد لله الشكر لله انعم على بحكمته كالتي وهبها للنبي سليمان ان الله يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء وهو على كل شيء قدير ما هومستحيل عند الله وماهو مستحيل يستطيع الله ان يجعله سهلا وبسيطا في لمح من البصر اخوتي سامحوني الدقة مستحيلة لا وجود لها

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *