هل يحلُّ القرآن الكريم محلَّ الكتاب المقدَّس! ماذا يقولُ القرآنُ الكريمُ؟

تابعنا عشان يوصلك كل جديد

حتّى لو أنَّنا ندرك أنَّ كلاًّ من القرآن الكريم والسنَّة على حدٍّ سواء يؤكِّدان أنَّ الكتابَ المقدَّسَ (التوراة والزبور والإنجيل الذين يشكِّلون الكتاب) لم يتمّ تغييرهم أو تحريفهم (كما بيَّنتُ في موقعي هنا و هنا) فما يزال السؤال حول ما إذا كان الكتاب المقدَّس/الكتاب قد استُبدِلَ بالقرآنِ الكريم، أو أنَّ القرآنَ الكريم قد ألغاه أو حلَّ محلَّه مطروحًا. ماذا يقولُ القرآنُ الكريمُ عن هذا القول؟

بِسْمِ اللهِ الرَّحمَنِ الرَّحيمِ

وأَنزَلْنا إليكَ الكتابَ بالحَقِّ مُصَدِّقًا لما بين يَدَيْهِ مِنَ الكِتابِ وَمُهَيمنًا عَلَيْهِ… سورة 48:5 (المائدة)

 

بِسْمِ اللهِ الرَّحمَنِ الرَّحيمِ

وَمِنْ قَبْلِهِ (القرآنُ الكريمُ) كِتابُ موسى إِمامًا ورَحمَةً وهذا كِتابٌ (القرآنُ الكريمُ) مُصَدِّقٌ (له) لِسانًا عربيًّا… سورة 46: 12 (الأحقاف)

بِسْمِ اللهِ الرَّحمَنِ الرَّحيمِ

وهَذا كِتابٌ أَنزَلْناهُ مُبارَكٌ مُّصَدِّقٌ (الوَحيَ) الذي بينَ يَدَيْهِ.. سُورَة 6: 92 (الأنعام)

 

بِسْمِ اللهِ الرَّحمَنِ الرَّحيمِ

والذي أوحَينا إلَيْكَ مِنَ الكِتابِ هُوَ الحَقُّ مُصَدِّقًا (للّوحي) لِما بَينَ يَدَيْهِ: سورة 31:35 (فاطِر)

تتحدَّث هذه الفقرات عن تأكيدِ القرآنِ الكريمِ على أنَّه (لا يحلُّ محلَّ رسالة الكتابِ المقدَّس ‘الكتاب’ التي سَبَقَت في النزول، ولا يُهَيمنُ عليها، وأنّه ليس بديلاً عنها). بعبارةٍ أخرى، فإنَّ هذه الآيات لا تقول إنَّ على المؤمنين أن يضعوا جانبًا الوحيَ الأسبَق في النزول ويقرؤوا الوحيَ الأخير فقط. ولذلك ينبغي أن يقرأ المؤمنون الوحي الأسبق ويُطيعوه.

وهذا ما تؤكِّده الآية التي تقولُ لنا إنَّه لا يوجدُ تمييزٌ بين أنواع الوحيِّ المختلفة. أُورِدُ هنا اثنتين من تلك الآيات التي لاحظتها:

بِسْمِ اللهِ الرَّحمَنِ الرَّحيمِ

آمَنَ الرَّسولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيهِ مِن رَّبِّهِ وَالمؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللهِ وَمَلائِكَتِهِ وكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ. (قالوا) لا نُفرِّقُ بَينَ أَحَدٍ مِن رُسُلِهِ. وَقالوا سَمِعْنا وأَطِعْنَا (نلتَمِس) غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وإِلَيْكَ المَصِيرُ. (سُورَة 285:2 – البَقَرَة)

 

بِسْمِ اللهِ الرَّحمَنِ الرَّحيمِ

قُولوا آمنَّا باللهِ وَما أُنزِلَ إِلَينا وَمَا أُنزِلَ إِلى إبراهِيم وإِسمَاعيلَ وإِسحَقَ وَيَعْقُوبَ والأَسْباط وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبيُّونَ مِن رَّبِّهِم لا نُفَرِّقُ بَينَ أَحَدٍ مِّنهُم وَنَحنُ لَهُ مُسلِمُونَ. (سُورَة 136:2 – البَقَرَة)

 

تقولُ لنا الآيَة الأولى إنَّه لا يوجد تمييزٌ بين الرسل – يجب أن نستمع إليهم جميعًا، وتقول الآية الثانية إنَّه ليس ثمَّةَ فرق ما بين الوحي الذي أُنزِلَ من خلال عدَّة أنبياء – ينبغي قبوله كلّه. لا يوجد في أيٍّ من هذه الآيات أيُّ تلميحٍ أو مُقتَرَح بوجوب تجاهل (أو الاستخفاف ﺒ) الوحي السابق لأنَّ الوحيَ اللاحق قد حلَّ محلَّه. وهذا الأسلوب يتناسب مع مثال وتعاليم عيسى المسيح (عليه السلام). لم يقُل هو نفسه إنَّ الوحي السابق للتوراة ومن بعده الزبور قد أُبطِلَ. لقد كان يعلِّم ما هو عكس ذلك في الواقع. لاحظوا الاحترام والاهتمام المستمرّ والمتواصل الذي يُبديه نحو توراة موسى في تعاليمه في الإنجيل.

‘‘لا تظنّوا أنّي جئتُ لأنقُضَ الناموسَ (أيّ التوراة) أو الأَنبياءَ (أيّ الزبور). ما جِئتُ لأنقُض بلّ لأُكمِّل. 18 فإنّي الحقَّ أقولُ لكم إلى أن تزولَ السماءُ والأرضُ لا يزولُ حرفٌ واحدٌ أو نقطةٌ واحدةٌ من الناموس حتّى يكونَ الكلُّ. 19 فمَن نقضَ إحدى هذه الوصايا الصُّغرى وعلَّمَ الناسَ هكذا يُدعى أصغر في ملكوت السموات. وأمّا مَن عمل وعلَّم فهذا يُدعى عظيمًا في ملكوتِ السموات. 20 فإنّي أقولُ لكُم إنّكم إن لم يزِد برُّكم على الكَتَبَة والفرِّيسيِّين لن تدخلوا ملكوتَ السموات’’.

(متّى 17:5-20)

في الواقع، لكي نفهمَ تعاليمه بشكلٍ صحيحٍ، فقد قال إنَّه يتوجَّبُ على المرءِ أن يقرأ التوراةَ أوَّلاً ثمَّ الزبور. إليكم هنا كيف كان يعلِّمُ تلاميذه:

 ثمَّ ابتدأ من موسى ومِن جميعِ الأنبياءِ يفسِّرُ لهما الأمورَ المختصَّة به في جميعِ الكتب. (لوقا 27:24)

 

وقال لهم هذا هو الكلامُ الذي كلَّمتكم بهِ وأنا بعدُ معكُم أنَّه لا بدَّ أن يتمَّ جميع ما هو مكتوبٌ عنِّي في ناموسِ موسى (أيّ التوراة)، والأنبياءِ والمزامير (أيّ الزبور)’’. (لوقا 44:24)

لم يحاول عيسى المسيح (عليه السلام) أن يتجاوز الوحي السابق. لقد بدأ تعاليمه وإرشاده، في الواقع، من هذا الوحي. هذا هو الذي جعلني أقتدي به عبر البدء بالتوراة لتقديم الأساس لفهم الإنجيل.

41 رأي على “هل يحلُّ القرآن الكريم محلَّ الكتاب المقدَّس! ماذا يقولُ القرآنُ الكريمُ؟”

  1. من قال لكم بان رسالة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم جاءت لتنقض وتُبطل كتب وشرائع الله السابقة ؟! هذا ادعاء باطل على رسالة خاتم الانبياء والمرسلين, رسول الله للعالمين كافة والى الثقلين (الجن والانس) .. والحمدلله فقد كفيتنا انت احضار الادلة من “القران العظيم” التي تؤكد بطلان هذا الادعاء .. فالأدلة من القران كثيرة كما رأيت واستشهدت بها في موضوعك .. والتي تؤكد شيء واحد يكفي لهدايتكم لو كنتم حقاً من اتباع عيسى عليه السلام ومؤمنين بما انزل اليه (الانجيل).. فهذه الادلة تؤكد ان رسالة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم امتداد لرسالات الانبياء من قبلة وشريعته امتداد للشرائع قبلها وليست ناقضه او مبطله لها .. وتؤكد ان دين الله الحق واحد منذ اول رسالة ورسول الى آخر رسالة ورسول (محمد صلى الله عليه وسلم) وهو(الاسلام) الذي ارتضاه الله لعباده وهو دين جميع الانبياء والرسل و اصل جميع الشرائع, قال الله تعالى {إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ} (الاية 19 من سورة آل عمران) وقال تعالى: {وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ}(الاية 85 من سورة آل عمران) .. , واما اليهودية والنصرانية فليست الا مسميات مبتدعه وطوائف منحرفة ضلت وانحرفت عن الدين الحق الذي هو “الاسلام” الذي جاء به انبياءهم وجاءت به (التوراة والانجيل) , قال الله تعالى: {وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ تَهْتَدُوا ۗ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۖ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (135) قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ(136)} (سورة البقرة)

    *هل القران “نسخ” الكتب السابقة (التوراة, الانجيل, الزبور)؟
    الجواب:
    نعم القران نسخ (التوراة, الانجيل, الزبور) .. ونقصد بـ”النسخ” المعنى الحقيقي له في لغة العرب وهو (التكرار والنقل “الحفظ”) وليس الابطال, يقال: نسخت الكتاب : أي نقلت وكررت مافيه في كتاب آخر وعملت منه “نسخه” له .. وعلى هذا المعنى نقول ان الكتب المقدسة السابقة (التوراة, الانجيل, الزبور) نُسخت (نُقلت) “كلها” وحُفظت من التحريف في خاتم الكتب المقدسة (القران العظيم) وذلك مصداقاً لقوله تعالى {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} ..
    *الرد عليكم من كتابكم (مما ارى (والله اعلم) .. ان فيه حق لم يطاله التحريف:
    استشهدتم بقولكم ان عيسى –عليه السلام- قال ))فإنّي الحقَّ أقولُ لكم إلى أن تزولَ السماءُ والأرضُ لا يزولُ حرفٌ واحدٌ أو نقطةٌ واحدةٌ من الناموس حتّى يكونَ “الكلُّ”. 19 فمَن نقضَ إحدى هذه الوصايا الصُّغرى وعلَّمَ الناسَ هكذا يُدعى أصغر في ملكوت السموات. وأمّا مَن عمل وعلَّم فهذا يُدعى “عظيمًا” في ملكوتِ السموات))
    ***حتى يكون “الكل” : القران احتوى كل “الناموس” أي “الوحي” الذي انزله الله على الرسل والانبياء من اول رسول الى آخر رسول (محمد) صلى الله عليه وسلم ؟

    **رسالة عامة الى اليهود والنصارى لعلهم يعودون الى طريق الحق والى الدين الحق “الاسلام” الذي جاءت به رسالات انبيائهم:
    *رسالة محمد صلى الله عليه وسلم جاءت لاظهار الدين الحق “الاسلام” الذي حاول اطفاءه وطمسه وتحريفه الذين كفروا والذين اشركوا من اليهود والنصارى .. وهي آخر الرسالات التي اكتمل وتم بها الدين الحق (الاسلام) الذي ارتضاه الله لعباده منذ اول نبي ارسله, فليس بعدها رسالة ولابعد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم نبي ولارسول وليس مع او بعد (القران) كتاب تشريع {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإسْلامَ دِينًا} .. قال الله تعالى {يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (32) هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَىٰ وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ}..
    *القرآن الكريم هو النسخة الأصلية “المصدقة” التي احتوت ما أنزل الله على رسله، فمن أراد أن يعرف ما أنزل الله على آدم ونوح وابراهيم وموسى وعيسى ومحمد (عليهم الصلاة والسلام جميعاً) وغيرهم من الأنبياء فعليه أن يقرأ القرآن، ففيه الذكر الموجود في الكتب السابقة المحفوظ من التحريف والخلط .. قال الله تعالى: }أَمِ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً ۖ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ ۖ هَٰذَا ذِكْرُ مَن مَّعِيَ وَذِكْرُ مَن قَبْلِي ۗ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ ۖ فَهُم مُّعْرِضُونَ{ (الاية 24 من سورة الأنبياء), وقال الله تعالى }شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّىٰ بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَىٰ ۖ أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ ۚ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ ۚ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ{ (الاية 13 من سورة الشورى).

    *منذ أن استقر الانسان على ظهر الأرض ورسلُ الله تعالى تأتيه تترا، ولم تخل أمة من رسول يبلغ رسالة ربه، ودين الله واحد لم يختلف من نبي إلى آخر؛ فقد كان كل نبي يدعو إلى عبادة الله وحده وترك عبادة مَن دونه، ولتحقيق معنى العبودية دعا الأنبياء إلى الصلاة والصيام والزكاة والحج وحضوا على مكارم الأخلاق ونهوا عن الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولم يكن نبينا صلى الله عليه وسلم بِدعا من الرسل، بل جاء بما يصدق رسالة الله المنزلة على الأنبياء من قبل تتميما لمهمة الأنبياء وتأكيدا على ما جاؤوا به من الذكر، وقد أمر الله تعالى نبيه أن يعلن ذلك للناس بقوله {هَذَا ذِكْرُ مَنْ مَعِيَ وَذِكْرُ مَنْ قَبْلِي بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُمْ مُعْرِضُونَ} (الأنبياء، 24).

    1. سلام لك اخ موسى شكرا لك على مشاركتك وتعليقك. اسمحلي ان ارد على شيء واحد لفتني في تعليقك عندما قلت الاتي : الرد عليكم من كتابكم (مما ارى (والله اعلم) .. ان فيه حق لم يطاله التحريف:
      استشهدتم بقولكم ان عيسى –عليه السلام- قال ))فإنّي الحقَّ أقولُ لكم إلى أن تزولَ السماءُ والأرضُ لا يزولُ حرفٌ واحدٌ أو نقطةٌ واحدةٌ من الناموس حتّى يكونَ “الكلُّ”. 19 فمَن نقضَ إحدى هذه الوصايا الصُّغرى وعلَّمَ الناسَ هكذا يُدعى أصغر في ملكوت السموات. وأمّا مَن عمل وعلَّم فهذا يُدعى “عظيمًا” في ملكوتِ السموات))
      ***حتى يكون “الكل” : القران احتوى كل “الناموس” أي “الوحي” الذي انزله الله على الرسل والانبياء من اول رسول الى آخر رسول (محمد) صلى الله عليه وسلم ؟ سؤالي الذي اتمنى ان تفكر به:
      1- كيف استنتجت هنا من خلال نص الانجيل الذي اقتبسته انه يتحدث عن رسالة الاسلام؟
      تفسير الانجيل يا اخ موسى لا يكون كما انت فعلت هنا اولا يجب اخذ بالاعتبار اخذ النص وتفسيره بسياقه فالمسيح هو المتكلم هنا لجمهور من رجال الدين اليهود ولليهود بشكل عام باللغة العبرية و الارامية الثقافة والوقت مختلفين لم يكن اصلا اسلام كما تعرف وهو اي المسيح يتحدث عن الناموس شريعة موسى وحتى يكون الكل من خلال النص وما سرده الانجيل هو مهمة المسيح هذا الامر يطول شرحه لكن ساكتفي بان طريقة تفسيرك لنصوص الكتاب المقدس غير مقبولة وغير منطقية مع كل الاحترام لك

      1. اولاً: سياق النص واضح وهو يتكلم عن “الناموس”= (الوحي) .. (حتى يكون الكل) اي يجتمع “كل الناموس” وهنا الكلام عن عموم الوحي ولاتوجد اي اشارة في النص للتوراة او الانجيل, والنص كذلك موجه لجميع الناس وفي كل الازمان وليس فيه تخصيص لليهود او لزمن معين (زمن عيسى عليها السلام)..

        ثانياً:
        حسب ما استنتجته من موضوعكم, فانتم تتفقون معنا ان جميع الرسل مكملين لبعضهم البعض وجميع رسالات الانبياء موضوعها واحد “الاسلام” وحدانية الله تعالى وافراد العبودية له وحده, ومحاربة الشرك والكفر, والامر بالعدل والاحسان والاخلاق الحسنة, والنهي عن الفحشاء والمنكر في القول والعمل … وكذلك في العبادات جميع الرسل والرسالات جاءت بشرائع ” الصلاة” و” الزكاة” و”الصوم” و”الحج” ( مع الاختلاف فقط في “طريقة تأدية” هذه العبادات بين رسالة واخرى) .. فكما جاء “عيسى عليه السلام” ليكمل رسالة “موسى عليه السلام” ويجددها بازالة ما اعتراها من تحريف وتبديل اليهود لشريعة موسى عليه السلام .. كذلك جاء خاتم الانبياء والرسل “محمد صلى الله عليه وسلم” ليكمل رسالة موسى وعيسى عليهم الصلاة والسلام والانبياء والرسل من قبلهم ويدعوا الى ما دعوا اليه من وحدانية الله وافراد العبودية له وحده, واتباع شرائع الله التي فرضها على عباده وتبليغها للناس …

        ثالثاً:
        حسب نص ” الانجيل” الذي استشهدتم به هنا .. فانتم نقضتم وخالفتم قول “عيسى عليه السلام” بانه ما جاء الا مكمل لرسالة “موسى عليه السلام” وليس ناقض لها .. والسؤال لكم: هل “موسى عليه الصلاة والسلام” في “التوراة” دعى لعبادة المسيح وقال بانه “ابن الله!” (تعالى الله علواً كبيراً عن قولكم ونسبتكم له الولد) , فان قلتم “نعم” فهاتوا برهانكم من “التوراة” الذي تؤمنون به, وان قلتم “لا” فقد اعترفتوا بان رسالة “عيسى عليه السلام” مناقضة لرسالة ” موسى عليه السلام” وان “الانجيل” ناقض للتوراة, وبذلك تكونوا خالفتم نبيكم “عيسى عليه الصلاة والسلام” وكذبتم عليه وقلتم على الله الكذب, وكذلك وان بطريقة غير مباشرة فانتم تتهمون “موسى عليه السلام” وتتهمون اتباعه المخلصين من اليهود بانهم اتبعوا رسالة مناقضة ومخالفة لرسالة “عيسى عليه السلام” فهل تحكمون عليهم بالنار لانهم ماتوا ولم يؤمنو بالوهية “عيسى عليه السلام” ولم يخبروا او يدعوا اليها اتباعهم من بعدهم ؟!!

        رابعاً:
        قال الله تعالى : {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ}, هذه الاية تشمل جميع الوحي (الناموس) الذي انزله الله على رسله من اول نبي حتى آخر نبي وهو “محمد صلى الله عليه وسلم” .. ونؤكد كما في ردنا السابق ان (الوحي) الذي انزله الله في الكتب المقدسة (القران, التوراة, الانجيل, الزبور …..,) جميعها محفوظة من التحريف والتبديل فما من نبي يأتي الا ويدعوا لما دعى اليه الرسل قبله ويأتي بوحي مصدق للوحي الذي قبله مبين وكاشف لاي تحريف وتبديل وقع في الوحي السابق او الكتاب المقدس السابق, حتى اجتمع كل (الوحي) الذي انزله الله على رسله في خاتم الكتب الربانية (القران), فالقران هو الحاكم والمهيمن على جميع الكتب المقدسة السابقة وليس العكس لانه خاتم الكتب المقدسة والكنز الذي فيه ادخر الله جميع الوحي السابق, فمن اراد ان يعرف هل التوراة والانجيل التي الان بين يدي اليهود والنصارى فليعرض هذه النسخ على القران فما وافق القران منها فهو حقا من “وحي الله” لم يطاله تحريف ومن عارض القران منها فهو تحريف مكشوف يجب نبذه ومحاربته …

        ** والسلام على من اتبع الهدى .. ووفق الله جميع من اراد الحق وبحث عنه بتجرد من الاهواء

        1. شكراً لك عبدالله لمشاركتك بتعليقاتك. فيما يتعلق بسؤالك عن ابن الله ، يرجى الاطلاع على المقالة (هنا) وسؤالك حول فساد التوراة والإنجيل ، يرجى الاطلاع على هذا المقال (هنا)
          بارك الله

          1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

            لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

            أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

            أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
            https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

        2. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

          لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

          أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

          أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
          https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

      2. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    2. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  2. اعتقادك بان في الانجيل والثوراة الكتاب المقدس اخطاء والقرا ن الكريم اعتقاد خاطيء فقط انك لم تؤمن ففي القرا ن لا تنكحوا مشركا ولو اعجبكم حتى يؤمن يعني عندما يكون مسلما مؤمنا مثل قومهم فحلال فيه نكاحه واللواط هو ممارسة المناسبات الجنية بين الدكور يمارس فيه الدكر الجنس مع شريكه الدكر في الشرج وقد سمى كدلك لان قوم لوطهم اول من مارس هده المناسبات انكم لتاتون الرجال شهوة من دون النساء بل انتم قوم مسرفون سورة الاعراف 80 81 واللواط هو مجرد مرض عقلي وهو انحراف في السلوك والتوجه الجنسي وسببه يكون في عائلة الفرد من اخوانه او اقربائه ومجتمعه فالمثلي هو انسان اتقتله لانه مجرد مثلي مصاب بعاهة نفسية يحتاج الى علاج ومساعدة وليس الى اعدامه وابعاده عن المجتمع ففي الدول الاسلامية يعاقب بالاعدام للمثلية الجنسية رغم انهم يمارسون المثلية الجنسية في المجتمعات الاسلامية ففي جميع الدول العربية هناك فنادق لاستقبال السياحة الجنسية والدعارة المثلية والقرا ن يقول لا تنحكوا مشركا ولوا اعجبكم حتى يؤمن فاءدا امن فانكحوه ويقول كدبت قوم لوط بالندر انا ارسلنا عليهم حاصبا الا ال.لوط نجيناهم بسحر ولقد اندرهم بطشتنا فتماروا بالندر لوط ويعتقد ان مكان قوم لوط منطقة البحر الميت في الاردن وسمى بحيرة لوط الانسان سيمارس الجنس فالقران يقول انكحوا ما طاب لكم من النساء وانكحوا مشركا ادا اعجبكم ولكن بشرط ان يكون مؤمنا وادا لم يمارس الانسان الجنس سوف يقع في الكبت والامراض العقلية والنفسية لان الجنس ملدات الحياة كما يساعد على النشاط والتفكير السليم كما يدكر الفيلسوف جيسمون فرويد الانسان لم يعد مشكلا با.لنسبة لعبادة الله في الجنس ولا توجد هناك فاحشة توصف الى هده الدرجة فالعقاب القاسي والتعديب والاستغلال وسرقة حقوق الاخرين من طرف الحكام الطغاة هو الاغتصاب الكبير والتوجيه الخاطيء في الكتب والتضليل والكدب باسم الدين والعبادة فالهنا اله واحد لا اله الا هو الرحمان الرحيم ونحن لسنا مسلمين اين يتجلى اسلامنا في قدر الجوع الحالمين بلقمة او في كسرة من الخبز المالوف وانكسار السؤال فليس بقبيح ان تقوم بدراسة الثوراة والانجيل والقران الكريم ولا يمكن طرح احدهما بديلا للاخر ادا كانت هناك تناقظات فاءنها مجرد الغاز غامضة تحير العقول فليس هناك اي خطاء في اي كتاب جميع تلك الكتب صحيحة واشهد ان لا اله الا الله محدم رسول الله وعيسى نبي الله وروح القدس كما اعترف بدلك كتاب الله القران الكريم وان هدا لفي الصحف الاولى صحف ابراهيم وموسى

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  3. الكتب والمخطوطات الروحانية الانجيل والقران الكريم والثوراة والزبر الالهي وقصيدة ابيثافيوس والاشعار الدينية كلها ثراث فكري وثقافي يجب الحفاظ عليه والايمان بما جاء فيها.فمثلا العبودية المسكوت عنها في القران الكريم ومثل اخر كدلك السارق والسارقة في القران هل يمكن ان نقطع يد السارق ثم يسرق مرة اخرى ونقطع يده الاخرى انه لايمكن لله ان يعاقب الناس الدين خلقهم في احسن صورة وعدلهم بهدا العقاب القاسي ولكن في الحقيقة هدا ليس خطاء من الله لان الله لايمكنه ان يخطيء ابدا لانه نزيه عن كل الاخطاء وصافي كل الصفاء انا شخص بكل صراحة كما قلت سابقا لست مسلما ولا مسيحيا ولا يهوديا ولا عربيا…انا انسان مغربي يعرف فقط كيف يكتب الحروف السريانية العربية ويرتب بعض الجمل المفيدة والكلمات انا لغتي لغة امازغية الشلحة اللهجة الصحراوية الشرقية لقد حفظت القران الكريم جيدا واكتبه جيدا كما درست الثوراة والانجيل والزبر الالهي وكتب السحر سبقت ان قلت اني انضممت الى حلقات الدكر والتصوف ولقد قلت بكل صراحة الدي كان مني وكنت مقرا به فالنجيل كتاب مقدس ربما كتبه الاولين والقران كدلك هو وحي انزله الله على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم نحن نؤمن بهدا وداك لان هده الكتب جميعها صحيحة ولا وجود لاي خطاء فيها لان الله لا يمكن ان يتصف بالاخطاء نؤمن بهدا نحن لاننا لسنا متشددين او متعصبين او عنودين.يجب ان نقبل افكار غيرنا…كون العرب اخترعوا الجبر والهندسة خرافة ومن تدوق مرارة الدل والهوان في العالم سوى العرب والمسلمين القران كتاب للعرب وهم لم يفهموه ابدا وادا فهموا لم يفقهوا وادا فقهوا فلن يعملوا العرب اشد نفاقا وكفرا..هدا كتابهم نحفظه جيدا وندرسه ولم نجد فيه نحن ابدا اي غلط ولن نتهم كتاب الله ابدا بشيء ليس دو اهمية بالغة في سورة النساء قانون حربي لمواجهة العدو وللقتال ادا لقيتم الكافرون فاقتلوهم اشداء على الكفار ياترى من هو الكافر هل الانسان الدي يقول الحقيقة هو الكافر ام مادا ادن مازال المجتمع الاسلامي قلقا لانه لم يفهم حقيقة القران الكريم لان كتب الله الغاز تحتاج الى تفسيرات علمية دقيقة ودراسة مستمرة عبر الزمان والمكان ادن انا اؤمن بكل شيء اؤمن بكتاب الله القران الكريم وافهمه بالطريقة التي اريد واؤمن كدلك بالنجيل والثوراة واؤمن بالزبر الالهي والمخطوطات الروحانية وكتب السحر ان اكتب اللغة العربية جيدا وافهمها رغم دلك لم اكن اصلا عربيا ولا احب العرب انا متدين ديني هو ان اؤمن بالله وحده لا شريك له. اي طائفة دينية تعاقب بالسجن في الوطن بسسب اعتناق المسيحية وفي الشرق الشيعة والسنة وهناك من يقول يا عباس في الشرق كدلك وهناك من يقول يا حسين وهناك من يقول يا علي وهل علي اله يعبد ادين بدين الانسانية والحب فثارة الواح ثوراة وثارة مصحف وقران انا مؤمن قوي عندما اقول الحقيقة والكل باطل الاباطيل وليس تحت الشمس جديد كل ما كان فهو سيكون اخي العزيز تحية حب اليك والى الطاقم المحترم اتمنى لكم النجاح في دراستكم وارجوا من الله ان يحفظ التلاميد في المدارس من الالحاد والكفر والشرك والنفاق لان الله لايحب المنافقين ولا يحب الكافرين والدين يجادلون في الله بغير علم ما لهم به من علم

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  4. حدتث نفسي ليتني استطيع تعديل بعض الكلمات والجمل المفيدة اوغل في تمني لو بامكاني ان اصحح شيئا من مواقف الامس قال لي ابن عمي وقتها وما حاجتك الى العلم يا اخي الطالب ما حاجتكم انتم الفقراء الى الله وهو الغني الحميد الى العلم والعلماء اد لم يكن ثمة ضرر من العلم فلا نفع فيه ايضا انت لا تبحث عن العلم ولكنك تبحث عن نفسك وان لم تجد نفسك في الله فلن تجدها في اي مكان .فابق معنا في هده الصفحة المسيحية الجميلة والرائعة ودعك من الاوهام ولكني لم ابقى ولم اسمع نصيحة ابن عمي الحكيم .انطلقت لى البستان البعيد واكلت الثمر والخبز اليابس والتحقت بمدرسة الحياة لحفظ القران الكريم والثوراة والانجيل والزبر الالهي .والمخطوطات الروحانية.ثم انضممت الى حلقات الدكر والتصوف وطابت سريرتي ونادمني صحوي بفتح البصيرة وشهدت ان الله مولى الولاية وبعد اربعون سنة في عمري اكتشفت ان ابن عمي على حق وادركت انه كلما عرف الانسان اكثر ازداد شقاؤه اكثر.انا اجرب الكتابة ثم احاول كتابة جملة مفيدةمن يملك ادوات الشيء يمكن فعله.في الطفولة فطمته هده المخطوطات الروحانية والمساجد والكنائس والمعابد والمحارب واخدته من يده تريه الكهوف طافت به الجدران المرسومة وقالت له ان هدا هو الاصل والتاريخ حدثته طويلا عن الثوراة والقران الكريم ومعاني الرموز والكلمات قصت عليه قصص القران والاسطورة عن كل انسان سجله الاجداد على جدران الكهوف ثم اخدته وعادت به الى البيت لتعلمه كيف يتهجى الابجدية مند دلك الوقت اصبح يهرع الى نادي الانترنيت كلما مر في طريقه بواد جديد يقص عليها مشاهداته في الواح الاولين فتشجعه وتبارك خطاه وتقول لا خوف عليك مادمت تبحث عن اصلك وهدا شاب انقده الايمان بالله من الموت لانه كم من مر قرر ان يرمي بنفسه الى التهلكة لان المنية في رحاب جنة اسمها الوطن

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  5. مرحبا
    لقد قرأت ما كتب وانا بصراحه بدأت اتأكد من كتاب المسلمين القران الكريم ونحن لدينا أناجيل والمفروض يكون إنجيل واحد كما عند اليهود والمسلمين وسوف ابحث أكثر في هذا الأمر لاني أريد أن يكون لي يقين بأي دين سوف نتبع حتى الآن اني أرى كتاب القرآن أكثر وضوحا لكن أريد المزيد من الوقت

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  6. حين تقرا القران لا يمكنك ان. تنكر انه كلام الله ،فاسلوبه بمستوى راق جدا من اللغة العربية ،فالله عزو جل ،هو من خلق جميع اللغات في العالم و علمها للبشر ،فنحن كثيرا ما نعتقد ان ما ندعوه بالعقل هو من اوجد اللغة ،و نعتقد ان الله من خلال القران يريد ان يثبت تفوقه على العقل البشري ،وهذا خطا ،لان الله ليس بحاجة الى هذا لانه هو من ينطق الناس،لهذا نجد الله يتحدى الناس في القران باي ياتو بمثله ،وهو يعلم ان هذا مستحيل ما لم يوحي هو لاحد باي ياتي بمثله، فالقران يثبت وجود الله،فهو اكثر من كتاب مقدس في الا سلام،اما الانجيل حين تقراه يبدو وكان مؤرخا ماقد كتبه حتي وان كان يحتوي على قيم راقيه ،فانتم ايها المسيحيون العرب،تدهشونني انكم تقارنون القران بالانجيل الذي بين ايديكم ،وانكم لتعلمون انه من عند الله ،فالله انزل القران وعلم الناس نسخه فتطور الخط بسببه وذالك مما علمه الله للبشر ايضا ثم علم الناس قراته .وان في ذلك لايات لقوم يعقلون.

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  7. مدام الإيمان بالكتب والرسل من اساس الإيمان لايمكن أن نصف القراءن محفوظ والإنجيل اوالتوراة محرفة اذا الكتب السماويةمحفوظةمن رب العالمين ولاتطالها يدالعبث

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  8. مثل ما غرق كل ما بالارض من قبل ايام نوح لتعاليهم وكفرهم ستعود مره اخري لكن من المهدي وعيسي عليه السلام ليس بالغرق وانما بالسيف ولتعلمو اننا لسنا الهه ندعوكم لعبادتنا حاشي لله انما ندعوكم بما هدانا الله تعالى ونخاف كل انسان من نار سيخلد فيها بئس المصير والله لانحملكم علي شي وانما ندعو الله لهدايتكم

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  9. لا نعتقد – نحن المسلمين – أن ثمة تعارضا بين القرآن الكريم ، وبين التوراة والإنجيل الأصليين ؛ لأننا نؤمن أنها كلها كتب سماوية نزلت من عند الله سبحانه ، فصدرت عن مشكاة واحدة ، وما كان حاله كذلك لا يمكن أن يتعارض أو يتناقض ، كما قال سبحانه وتعالى : ( أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا ) النساء/82 ، وقد سمى الله عز وجل القرآن الكريم ( مصدقا ) لما سبق من الكتب ، والمصدِّق لا يتعارض ولا يتناقض ، قال تعالى : ( نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ . مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ ) آل عمران/3-4 ، وقال عز وجل : ( وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ ) المائدة/48.
    وأما ما نراه اليوم من مخالفات في نسخ التوراة والإنجيل المعروفة بين يدي الناس فسببه واضح وظاهر ، وهو وقوع التحريف والتبديل في هذين الكتابين ، بالنقص والزيادة والتغيير ، فضلا عن عدم الوثوق بالأصول والوثائق التي نقلتهما إلى عصرنا الحديث ، الأمر الذي يفسر أي اختلاف يراه الباحثون والدارسون بين هذين الكتابين ، وبين القرآن الكريم الذي نقل إلينا نقلا متواترا قطعيا بشهادة المؤمنين والكافرين

    1. شكرا لك على التعليق مدروس الخاص بك. وأود أن أقول فقط أن مسألة ما إذا كان هناك فساد أم لا من الكتب في وقت مبكر ينبغي أن تدرس. الكثير منا مجرد افتراض أنهم تالفة. هناك شهادة جيدة من القرآن (انظر هنا)، من النبي محمد عليه الصلاة والسلام (انظر هنا) ومن العلم (انظر هنا) أن وجهة النظر هذه شائعة قد لا تكون صحيحة.

      1. انت تستند إلى النبي محمد فيما يخص اعتقادك وتستند الى القرآن ايضا فيما يخص اعتقادك
        لكن الله تعالى كان صريحا فيما تدور وتلف حوله في سور وآيات صريحة لا تحتاج إلى توضيح ويفهمها ابسط العقول
        السورة الاولى
        بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
        قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ ﴿١﴾ اللَّـهُ الصَّمَدُ ﴿٢﴾ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ﴿٣﴾ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴿٤﴾
        وهذا جواب قطعي لموضوع قصة ابن الله
        وتلك الايات توضح لك وكأن الله يحدثك شخصيا فيما تدور حوله ولا تقتنع
        بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
        وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّـهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّـهِ ۖ ذَٰلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ ۖ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّـهُ ۚ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ ﴿٣٠﴾ اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّـهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَـٰهًا وَاحِدًا ۖ لَّا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ۚ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ
        بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
        وَإِذْ قَالَ اللَّـهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـٰهَيْنِ مِن دُونِ اللَّـهِ ۖ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ ۚ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ ۚ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ ۚ إِنَّكَ أَنتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ ﴿١١٦﴾ مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّـهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ ۚ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ ۖ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ ۚ وَأَنتَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ﴿١١٧﴾
        بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
        وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّـهُ وَلَدًا ۗ سُبْحَانَهُ ۖ بَل لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ ﴿١١٦﴾
        بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
        يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّـهِ إِلَّا الْحَقَّ ۚ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّـهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ ۖ فَآمِنُوا بِاللَّـهِ وَرُسُلِهِ ۖ وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ ۚ انتَهُوا خَيْرًا لَّكُمْ ۚ إِنَّمَا اللَّـهُ إِلَـٰهٌ وَاحِدٌ ۖ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ ۘ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ وَكَفَىٰ بِاللَّـهِ وَكِيلًا ﴿١٧١﴾
        بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
        قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّـهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا ﴿٣٠﴾ وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا ﴿٣١﴾ وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا ﴿٣٢﴾ وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا ﴿٣٣﴾ ذَٰلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ ۚ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ ﴿٣٤﴾ مَا كَانَ لِلَّـهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ ۖ سُبْحَانَهُ ۚ إِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ ﴿٣٥﴾ وَإِنَّ اللَّـهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ ۚ هَـٰذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ ﴿٣٦﴾ فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِن بَيْنِهِمْ ۖ فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِن مَّشْهَدِ يَوْمٍ عَظِيمٍ ﴿٣٧﴾

        وفي النهاية يقول لكم الله رب العالمين

        بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
        إِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّـهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ۖ فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَـٰذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ ﴿٦﴾

        ذلك ماجاء صراحة في قصة سيدنا يسى عليه السلام

        وفي النهاية يا استاذنا العزيز

        لو ان هناك كتب تم تطويره عدة طبعات .كانت الطبعة الاخير
        فاي الطبعات ستقرا وتشتري ,انت تعلم مسبقا ان الطبعة الاخيرة تشمل كل الطبعات السابقة وهي منقحة ومجودة وهي اخر طبعة

        فما الداعي ان تضيع وقتك في طبعا سابقة
        ولما كانت الشرائع كلها واحدة فلماذا يرسل الله رسلا متتالية إلا اذا كان هناك يحدث ضلال وخلل في الفهم بالتحريف والضلال والاختلاف
        وقد اعلم البشرية كلها أن القرآن هو من عنده وانه النسخة الاخيرة وانه مصدقا( يشتمل ) لما سبق من الكتب السماوية بدون اختلاف ولا ضلال ولا جدال
        فأي الكتب ستختار للايمان الاخير ام من الوسط ام من البداية بحسب عقلك المؤمن ؟
        نحن نؤمن بكل الكتب والرسل لا نفرق بين احد من رسل الله ونعلم انه تم الاختلاف والضلال من البشر بالاضطهاد أو بالضلال أو بالسياسة أو بالاهواء والمنافع البابوية لذلك ارسل الله الرسل تباعا ليهدي الانسان الذي يريد الطريق الصحيح الذي نبحث عنه جميعا
        وكانت الرسألة الاخيرة القرأن مشتملة ( مصدقة ) لما جاء في كل الكتب السماوية ونبذ ما فيها من اختلاف وضلال

        1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

          لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

          أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

          أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
          https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  10. اخي ان اردت ان تزعزع شخصا عن ديانته فافعل ذلك بالحق لا بالكذب

    نحب أن ننبه بداية أننا ما زلنا على ما أثبتناه من أن الأناجيل التي بأيدي النصارى ليس أي واحد منها هو الإنجيل الذي أنزله الله على نبيه عيسى عليه السلام ، كما بينا ذلك مفصلا في مقالنا ” إنجيل أم أناجيل ” ، فإن قيل: إذا لم يكن ما بأيدي النصارى من أناجيل هو الإنجيل الذي أنزله الله على عيسى ، فما فائدة إثباتكم القول بنسخ القرآن له ؟ فنقول: إن كلامنا وإن كان في الأصل وارداً على إنجيل عيسى عليه السلام أي أننا نرى أن إنجيل عيسى لو كان موجوداً فهو منسوخ بالقرآن الكريم ، إلا أن كلامنا وارد أيضاً على ما بأيدي النصارى من باب التنزل، بمعنى أننا نقول لو كانت تلك الأناجيل التي بأيدي النصارى هي إنجيل عيسى عليه السلام فهي أيضا منسوخة بالقرآن .

    والأدلة على ذلك كثيرة منها قوله تعالى: { وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ }(المائدة:48) قالابن تيمية : ” فجعل القرآن مهيمنا والمهيمن الشاهد الحاكم المؤتمن فهو يحكم بما فيها مما لم ينسخه الله، ويشهد بتصديق ما فيها مما لم يبدل ” ومن الأدلة أيضا على نسخ القرآن للكتب السابقة ما رواه أحمد في مسنده عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فإنه لو كان موسى حيا بين أظهركم ما حل له إلا أن يتبعني )، ومنها أن المسيح عيسى بن مريم عليه السلام ينزل في آخر الزمان فيحكم بالقرآن والسنة، وليس بالتوراة والإنجيل ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( والذي نفسي بيده ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم حكما مقسطا فيكسر الصليب، ويقتل الخنزير ويضع الجزية، ويفيض المال حتى لا يقبله أحد )رواه البخاري ومسلم .

    وعلى نسخ القرآن للكتب السابقة أجمع المسلمون قاطبة في كل عصر ومصر، وليس معنى النسخ هنا إبطال كل ما جاء في الكتب السابقة ، كلا ، فكتب الله عز وجل على تنوعها واختلافها في بعض الأحكام إلا أن نقاط الاتفاق فيها كثيرة، ولا سيما في جانب التوحيد والاعتقاد ، وكذلك في جانب الأخبار فهي في ذلك تتفق ولا تختلف .

    إذا ثبت هذا فلننتقل إلى مناقشة النصارى في سبب إنكارهم نسخ القرآن لكتابهم ” الإنجيل ” ، وقبل ذلك لابد من التنبيه على أن هذه المسألة لا ينبغي أن تكون هي المنطلق في محاورتنا للنصارى ولغيرهم من أهل الكتاب، بل يجب أن تكون نقطة الانطلاق هي إثبات نبوة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعموم رسالته، فإن من يسلم بذلك يلزمه أن يسلم بنسخ الكتب السابقة .

    ولكن مناقشتنا إياهم في هذه المسألة على اعتبار أنها أحد أوجه الخلاف بيننا وبينهم فلا بد أن نعطيها حظا من النظر . فنقول وبالله التوفيق .
    تمسك النصارى في نفيهم نسخ القرآن للإنجيل بأمرين :
    الأول عقلي ، والثاني نقلي ، أما العقلي فقالوا : إن الله لا ينسخ كتابا بكتاب إلا إذا ثبت عجز الكتاب المنسوخ وضعفه، فالله قد نسخ التوراة بالإنجيل لعجز التوراة وضعفها، ولكن الإنجيل ما زال قويا قادرا، ولذلك لم ينسخه الله، وفي هذا يقول بولس: ( فَلَوْ كَانَ الْعَهْدُ السَّابِقُ بِلاَ عَيْبٍ، لَمَا ظَهَرَتْ الْحَاجَةُ إِلَى عَهْدٍ آخَرَ يَحُلُّ مَحَلَّهُ. وَالْوَاقِعُ أَنَّ اللهَ نَفْسَهُ يُعَبِّرُ عَنْ عَجْزِ الْعَهْدِ السَّابِقِ ) انتهى من رسالة العبرانيين .

    فهذا كلام بولس الذي يعدونه من الرسل وهو عندهم أعظم من حواريي عيسى عليه السلام ، وفيه من الخطل ونسبة العيب إلى كلام الله عز وجل ما لا يليق أن ينطق به مؤمن، وهذه النظرة إلى مفهوم النسخ أو إلى حقيقته تمثل فارقا هاما مع مفهوم النسخ عند المسلمين، ذلك المفهوم الذي يثبت النسخ دون أن يكون في إثباته ما يوحي بنسبة النقص إلى الله سبحانه، بل يدل على كمال الله سبحانه وعظيم حكمته ، ذلك أن النسخ عند المسلمين بداية إنما يقع في الأحكام فحسب وهو لا يدل على ضعف أو عجز أو قصور في الحكم السابق، بل على العكس يدل على كمال حكمة الله سبحانه في تشريع ما يناسب الناس في مختلف أحوالهم وأزمانهم، فما كان مناسبا لأمة قد لا يكون مناسباً لأمة أخرى ، وما كان حسنا في زمن قد لا يكون حسنا في زمن آخر ، وبالنظر في تفاصيل الأحكام الناسخة والمنسوخة تظهر حكمة الله عز وجل من النسخ .

    هذا فيما يتعلق بالرد عليهم من جهة العقل ، أما ما احتجوا به من جهة الأثر أو النقل فهو أضعف حجة وأوهن برهاناً ، فقد استدلوا بما ورد في أناجيلهم مما نسب إلى المسيح عليه السلام قوله : ” إِنَّ السَّمَاءَ وَالأَرْضَ تَزُولاَنِ؛ وَلكِنَّ كَلاَمِي لاَ يَزُولُ أَبَداً ” وهي حجة ربما بدت قوية في بادئ الأمر، إلا أن ذلك سرعان ما يزول ، ولا سيما عندما توضع هذه الكلمة في سياقها الذي وردت فيه ، فهذه هي الفقرة التي وردت فيها الكلمة المذكورة : فقد جاء في إنجيل متى 29-35 :24 ” وَحَالاً بَعْدَ الضِّيقَةِ فِي تِلْكَ الأَيَّامِ ( قرب نزول عيسى عليه السلام )، تُظْلِمُ الشَّمْسُ، وَيَحْجُبُ الْقَمَرُ ضَوْءَهُ، وَتَتَهَاوَى النُّجُومُ مِنَ السَّمَاءِ، وَتَتَزَعْزَعُ قُوَّاتُ السَّمَاوَاتِ. وَعِنْدَئِذٍ تَظْهَرُ آيَةُ ابْنِ الإِنْسَانِ فِي السَّمَاءِ، فَتَنْتَحِبُ قَبَائِلُ الأَرْضِ كُلُّهَا، وَيَرَوْنَ ابْنَ الإِنْسَانِ آتِياً عَلَى سُحُبِ السَّمَاءِ بِقُدْرَةٍ وَمَجْدٍ عَظِيمٍ. وَيُرْسِلُ مَلاَئِكَتَهُ بِصَوْتِ بُوقٍ عَظِيمٍ لِيَجْمَعُوا مُخْتَارِيهِ مِنَ الْجِهَاتِ الأَرْبَعِ، مِنْ أَقَاصِي السَّمَاوَاتِ إِلَى أَقَاصِيهَا . وَتَعَلَّمُوا هَذَا الْمَثَلَ مِنْ شَجَرَةِ التِّينِ: عِنْدَمَا تَلِينُ أَغْصَانُهَا، وَتُطْلِعُ وَرَقاً، تَعْرِفُونَ أَنَّ الصَّيْفَ قَرِيبٌ. هَكَذَا أَيْضاً حِينَ تَرَوْنَ هَذِهِ الأُمُورَ جَمِيعَهَا تَحْدُثُ، فَاعْلَمُوا أَنَّهُ قَرِيبٌ بَلْ عَلَى الأَبْوَابِ! . الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: لاَ يَزُولُ هَذَا الْجِيلُ أَبَداً، حَتَّى تَحْدُثَ هَذِهِ الأُمُورُ كُلُّهَا. إِنَّ السَّمَاءَ وَالأَرْضَ تَزُولاَنِ؛ وَلكِنَّ كَلاَمِي لاَ يَزُولُ أَبَداً. ) أ.هـ فواضح من خلال هذا السياق أن عيسى عليه السلام أراد باستحالة زوال كلامه ما يتعلق منه بخبر نزوله ، فهو بالتالي خارج عن محل النقاش ذلك أن نقاشنا في نسخ أحكام الإنجيل، لا في نسخ أخباره الثابتة عن عيسى عليه السلام.

    ولظهور دلالة السياق على ذلك فقد نص عليه اثنان من كبار شراح الإنجيل، يقول القسيس بيرس مراده شارحا قول المسيح الآنف: ” تقع الأمور التي أخبرت عنها يقينا ” ، وقال دين استاين هوب : ” أن السماء والأرض وإن كانتا غير قابلتين للتبدل بالنسبة إلى الأشياء الأخرى لكنهما ليستا بمحكمتين مثل إحكام إخباري بالأمور التي أخبرت عنها فتلك كلها تزول وأخباري بالأمور التي أخبرت عنها لا يزول بل القول الذي قلته الآن لا يتجاوز شيء منه عن مطلبه “. أ.هـ نقلا عن كتاب إظهار الحق .

    ومما يحتج به على القائلين بامتناع النسخ أيضا أن يقال : أليس من المعلوم أن شريعة موسى هي شريعة عيسى عليه السلام ، فعيسى لم يأت بشرع جديد في الجملة ،بل جاء حافظا ومصححا لأوضاع اليهود المبتدعة الخارجة عن شريعة موسى ، فقد قال كما في إنجيل متى 5:17 ” لا تظنوا أني جئت لانقض الناموس أو الأنبياء.ما جئت لانقض بل لأكمّل ” فأي نسخ للتوراة هو نسخ للإنجيل أيضاً ، فإذا ثبت هذا فنقول لقد ثبت في التوراة تحريم أشياء منها الخنزير والأرنب والوبر وغيرها وهي من شريعة اليهود وبالتالي فالواجب على النصارى التزام ذلك ، فجاء بولس ونسخ ذلك بمجرد رأيه وهواه ، فقد جاء في الرسالة الرومية 14:14 : ” إني عالم ومتيقن في الرب يسوع أن ليس شيء نجسا بذاته إلا من يحسب شيئا نجسا فله هو نجس “.

    وكان على الداخل في دين المسيح أن يختتن كما هو مقتضى شريعة موسى عليه السلام ، لكن لما رأى بولس وعدد من أتباع المسيح نفور المدعويين من الأمم الأخرى من الختان قرروا إلغاء هذه الشريعة، تحببيا للناس في دين عيسى عليه السلام فلم ينسخوا الختان فحسب بل جل الشريعة الموسوية ولم يبقوا إلا أربعة أشياء حرمة قرابين الأوثان والدم والمخنوق والزنا .

    والدليل على ذلك ما ورد في سفر أعمال الرسل من أن أتباع المسيح عليه السلام لما ذهبوا يدعون الأمم لم يأمروهم بالختان فثار عليهم اليهود المحافظون – الذين تنصروا – وقالوا لهم : إنما بعث عيسى بالمحافظة على شريعة موسى وأنكروا على من تنصر وترك شريعة موسى، وهنا اجتمع المعنيون بالدعوة إلى النصرانية الجديدة وقرروا أن لا يكلفوا الناس بشريعة موسى سوى بأربعة أشياء وهي : تحريم المخنوق والدم والزنا وقرابين الأوثان، وفي ذلك يقول يعقوب كما في سفر أعمال الرسل : ( لِذَلِكَ أَرَى أَنْ لاَ نَضَعَ عِبْئاً عَلَى الْمُهْتَدِينَ إِلَى اللهِ مِنْ غَيْرِ الْيَهُودِ، بَلْ نَكْتُبُ إِلَيْهِمْ رِسَالَةً نُوصِيهِمْ فِيهَا بِأَنْ يَمْتَنِعُوا عَنِ الأَكْلِ مِنَ الذَّبَائِحِ النَّجِسَةِ الْمُقَرَّبَةِ لِلأَصْنَامِ، وَعَنِ ارْتِكَابِ الزِّنَى، وَعَنْ تَنَاوُلِ لُحُومِ الْحَيَوَانَاتِ الْمَخْنُوقَةِ، وَعَنِ الدَّمِ ) فهذا نسخ صريح لمجمل شريعة موسى .

    ونحن لا نناقش في فعل بولس ومن وافقه هل هو حق أم باطل ؟ فذلك له موضع آخر ، ولكننا نستدل بفعلهم هذا على رد دعوى من ادعى عدم جواز نسخ الإنجيل، فهؤلاء الأتباع قد نسخوا ما جاء عيسى بتأكيده والحث عليه وهو العمل بشريعة موسى، وعليه نقول : إذا جاز نسخ بعض أحكام التوراة بالإنجيل بل وبأقوال الأتباع ، وجاز نسخ الإنجيل بأقوال بولس وأتباعه، أفلا يجوز بعد ذلك أن ينسخ الله كتبه التوراة والإنجيل بالقرآن وهو الكتاب الخاتم ، إن جواز ذلك ثابت عقلا ونقلا ، وليس مع من أنكر ذلك من حجة يتكئ عليها سوى المعاندة والكبر .

    1. شكرا لتعليقك. المقالات في هذا الموقع بدأت في التوراة، بدءا من آدم. هذا هو وقت طويل قبل بول عاش من أي وقت مضى. وإذا ما بدأنا في البداية وفهم ما كتبه الأنبياء أولا ثم نحن في وضع يمكنها من معرفة ما إذا كانت تلك في وقت لاحق (مثل بول) لم بالفعل الأشياء الفاسدة. لديك شيئا ليخسره من خلال تعلم التوراة

      1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    2. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

      1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  11. pourquoi tu falsifie directement meme ce qu’il s’est inscrit dans le dernier livre :le Coran.
    dans le coran le Dieu soit exalté a dit depuis 14 siecles.: بِــسـْـــِم اَلــلَّـهِ اَلــرَّحْـمَــــانِ اَلــرَّحِــيــــمِ ” وَ قَــالُـوا سَـمِعْــنَــا وَ أَطَـعْــنَــا ” le dernier mot ” أَطَـعْــنَــا ” c’est ici que tu voulais nous piéger nous les musulmans. car la lettre طَـ qui se prononce un “t” emphatique, se prononce “ta” et non pas “ti” comme tu l’a inscrit toi meme dans ton site, ce qui change sa signification, n’est ce pas monsieur .toi tu l’a inscrit comme suit: أَطِـعْــنَــا, avec supposant un ‘i’ dans la lettre ‘T’: طِ . pourquoi tu ments tant,meme si la vérité est entre nos mains؟

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *