التوراة – القرآن إلى الإنجيل – الدرس الأوّل: آية آدم

ملخص الخلق في 6 أيام

   إنَّ آدم وزوجته حوّاء هما حالة استثنائيّة فريدة من نوعها لأنَّ الله خلقهما بيديه بشكلٍ مباشر ولأنّهما عاشا في جنَّةِ عدن.  إنّ معنى كلمة ‘آدم’ هو ‘التراب’ في اللغة العبريّة الأصليّة للدلالة على أنَّه خُلِقَ من عناصر الأرض أو الغبار.  من آدم وحوّاء انحدر كلُّ ما تبقّى من الجنس الإنساني.  ولأنّهما ‘رأس’ الجنس البشريّ، فهما يمثّلان بالنسبة إلينا رمزًا مهمًّا لنكتشفه ونفهمه.  إنَّني أنظر إلى فقرتين متوازيتين في القرآن الكريم تتحدّثان عن آدم، وإلى فقرة في سفر التكوين الذي هو جزءٌ من توراةِ موسى.  (انقر هنا لتفتح هذه الفقرات في نافذة أخرى).

     عند قراءتي لهاتين الفقرتين في الأسفار المقدَّسة، فإنَّ أوّل ما لاحظته كان التشابه بين الروايتين.  تتطابق الشخصيّات في كلتا القصّتين (آدم، حوّاء، الشيطان، الله)؛  والمكان هو عينه في الروايتين (الفردوس)؛  وفي كلٍّ من الروايتين يكذب الشيطان ويخدع آدم وحوّاء؛  وفي كلٍّ من القصّتين يضع آدم وحوّاء أوراق الشجر لإخفاء عار عُريهما؛  وفي الروايتين يأتي الله عندها ويتحدَّث إليهما ويلفظ الحكم؛  ثمَّ يُظهِر لهما الرحمة من خلال تزويدهما باللباس لتغطية ‘عار أو سَوءَةَ’ عُريهم.  يستهلُّ القرآن الكريم هذا بقوله ‘لبني آدم’ (الذين سيكونون نحن!) إنَّ هذا هو من ‘بين آيات الله’.  بعبارةٍ أخرى، ليست هذه القصّة مجرَّد درسٍ في التاريخ حول أحداثٍ مقدّسة جرت في الماضي.  ينبغي أن يجعلنا هذا ننتبه لأنّه يقول صراحةً إنَّ هذه القصَّة موجَّهَة لنا – وبالتالي ينبغي أن نتساءل ونكتشف بأيّة طريقةٍ تكون هذه الرواية بمثابة إعلانٍ لنا.

تحذير آدم لنا

     ثمّة ملاحظة واحدة يجب أن نأخذها حقًّا على محمل الجدّ – في كلتا الروايتين (أي في القرآن والتوراة)، ارتكب آدم وحوّاء خطيئةً واحدة وهي العصيان قبل أن يُصدِر الله حكمه.  فهما مثلاً لم يقترفا عشر خطايا عصيان وبعدها وجَّه لهما الله تسعة تحذيرات ثمَّ أصدر حكمه في النهاية.  أصدر الله حكمه عليهما نتيجة عمل عصيانٍ واحدٍ فقط.  إنَّ معظم الناس الذين يؤمنون بالله في الغرب يعتقدون أنّه سيُدينهم بعد أن يكونوا قد ارتكبوا خطايا عديدة.  ويعللوا ذلك بأنّهم إذا ما ارتكبوا ‘خطايا أقلّ’ من معظم الأشخاص الآخرين، أو إذا ما كانت حسناتهم تفوق عدد أفعالهم العاصية، فإنَّ الله عندئذٍ (ربّما) لن يُدينهم.  إنَّ تجربة آدم وحوّاء هي بمثابة تحذيرٍ لنا أنّ هذا ليس هو الحال.  إنَّ الله سيدين حتّى خطيئة عصيانٍ واحدة.

     يبدو هذا الأمر معقولاً تمامًا إذا ما قارنّا عصيان الله بمخالفة قانون الدولة.  في كندا حيث أعيش، إذا ارتكبت مخالفة واحدة ضدَّ القانون (كالغشِّ في موضوع الضرائب المفروضة عليَّ) فإنَّ لدى الدولة سببًا كافيًا للحكم عليَّ.  وأنا لا أستطيع أن أدافع عن نفسي بأنّني خالفت قانونًا واحدًا فقط ولم أخالف قوانين بتهمة القتل والسرقة والاختطاف.  يكفي أن أرتكب مخالفةً ضدَّ قانونٍ واحدٍ لمواجهة الحكم في كندا.  الأمر هو نفسه بالنسبة إلى الله.

     هناك بالتالي إعلانٌ لنا هنا في معصية آدم وحوّاء.  كما نرى في أفعالهما التالية أنّهما يختبران عار عريهما ويحاولان أن يضعا أوراق شجرٍ لتغطية هذا العريّ.  وبالمثل، عندما أرتكب أفعال المعصية، أشعر بالعار وأحاول أن أستتر وإخفاء ذلك بطريقةٍ ما – لإخفاء ذلك عن الآخرين.  فعل آدم وحوّاء الأمر نفسه ولكنَّ جهودهما كانت بلا جدوى.  كان بإمكان الله أن يرى ضعفهما وفشلهما، ومن ثمَّ تصرَّف وتكلَّم.  دعونا نرى ما الذي فعله وقاله.

أفعال الله في الدينونة والرحمة

     إذا ما تأمّلنا مليًّا في ما فعله الله (مرَّة أخرى في كلٍّ من الروايتين) نرى أنّه يفعل ثلاثة أمور:

  1. جعلهما الله فانيَين – سوف يموتان الآن.
  2. طردهما الله من الفردوس.  عليهما الآن أن يعيشا في مكانٍ على الأرض أكثر صعوبةٍ بكثير.
  3. أعطاهما الله ثيابًا من الجلد.

     إنَّ ما هو رائع بالنسبة إلى هذه الأمور الثلاثة هو أنَّ كلَّ واحدٍ منّا، حتّى يومنا هذا، لا يزال مشاركًا فيها.  الكلُّ سيموت؛  ما من أحد – نبيًّا كان أم غير ذلك – قد عاد يومًا إلى الفردوس؛  والجميع لا يزالون يرتدون الثياب.  هذه الأمور الثلاثة هي في الواقع ‘طبيعيّة’ جدًّا بالنسبة إلى الجميع بحيث أنّنا تقريبًا لا نلاحظ هذه الحقيقة التي ضاعت منّا، وهي أنَّ ما فعله الله لآدم وحوّاء لا نزال نستشعره حتّى يومنا هذا، بعد مرور آلاف السنين.  يبدو الأمر وكأنَّ عواقب ما حدث في ذلك اليوم لا تزال تؤثِّر فينا في هذه النواحي على الأقلّ.

     هناك أمرٌ آخر ينبغي الإشارة إليه هنا وهو أنَّ الملابس التي قدّمها الله كانت رحمةً من عنده.  لقد أصدر حكمه عليهما، نعم، ولكنه قدَّم لهما الرحمة.  لم يكن الله مضطرًّا إلى منحهما إيّاها.  ولم يكسب آدم وحوّاء الثياب من خلال سلوكهما الورِع الذي جعلهما يحصلان على ‘جدارة الاستحقاق’ في مقابل فعل المعصية الذي ارتكباه (في الحقيقة، إنَّ سلوكهما في كلٍّ من التوراة والقرآن بعيدٌ عن أن يكون سلوكًا صالحًا).  كان بإمكان آدم وحوّاء الحصول فقط على ما يقدِّمه لهما الله من دون أن يكونا جديرين به أو يستحقّانه.  ولكنَّ أحدًا ما دفع الثمن.  تخبرنا التوراة بشكلٍ أكثر تحديدًا أنَّ الثياب المقدَّمَة من الله كانت ‘جلودًا’.   إذًا هي جاءت من حيوان.  حتّى هذه المرحلة لم يكن هناك موت، ولكن بعض الحيوانات الآن (ربّما كانت أغنام أو ماعز، على أيِّ حال كانت حيوانات جلدها مناسبٌ لصنع غطاءٍ من الملابس) دفعت حياتها ثمن ذلك.  مات حيوانٌ بحيث يستطيع آدم وحوّاء أن يتلقَّيا الرحمة من الله.

     يُضيف القرآن الكريم بعد ذلك ويقول لنا إنَّ الثياب كانت لتغطية سَوءَتَهُما، ولكنَّ الملابس التي كانا حقًّا في حاجةٍ إليها كانت ‘الطهارة والبِرّ’، وإنَّ الثياب التي كانت لديهما (الجلود) هي بطريقةٍ ما علامة على هذا البرِّ والصلاح، وهي علامةٌ لنا.  أقتبس ذلك بالتفصيل حتّى تتمكّنوا من متابعة ما أنا ألاحظه في هذه الفقرة.

‘‘يا بني آدمَ قد أنزلنا عليكُم لباسًا يُواري سَوءتِكُم وريشًا ولِباسُ التَّقوى ذلك خيرٌ ذلك من آياتِ الله لعلَّهم يَذَّكَّرون’’ [سورة 26:7 (الأعراف)]

     ربَّما تطرح هذه الآية سؤالاً جيِّدًا ينبغي أخذه بعين الاعتبار وهو:  كيف يمكننا الحصول على ‘‘لباس البِرِّ هذا’؟  سوف يُعلن لنا الأنبياء في وقتٍ لاحقٍ الإجابة على هذا السؤال المهمِّ جدًّا.

كلام الله في إصدار الحكم وفي الرحمة

     ولكنَّ لنستأنف الكلام في موضوع هذه الآية – لم يفعل الله هذه الأمور الثلاثة لآدم وحوّاء ولنا نحنُ (أولاده) فحسب، بل قال أيضًا كَلمته.  في كلٍّ من الروايتين، تحدَّث الله عن ‘العداوة’ بينهما، لكنَّ التوراة تقول وبشكلٍ أكثر تحديدًا إنّ هذا ‘العداء’ سيكون بين المرأة (حوّاء) والحيَّة (الشيطان).  إنَّني أُكرِّر هنا هذه العبارة المحدّدة الصادرة من الله.  لقد أدرجت بين قوسين الأشخاص المــُشار إليهم.  يتكلَّم الله قائلاً:

        ‘‘وأضعُ (أنا الله) عداوةً

        بينكِ (الشيطان) وبينَ المرأةِ ،

        وبين نسلِك ونسلها.

        هو (نسل المرأة) يسحقُ رأسَكِ (رأس الشيطان)،

        وأنتِ (الشيطان) تسحقينَ عقِبَهُ (عقب نسل المرأة)’’ (سفر التكوين 15:3)

إنّه لغزٌ – لكنّه لغزٌ مفهومٌ. عند قراءته بعناية سترى أنّه يُشير إلى خمس شخصيّات مختلفة، و أنّ هذا يُعتَبَر بمثابة نبوءة من حيث أنّه يتطلَّع إلى زمنٍ آتٍ (نرى ذلك في تكرار استخدام كلمة ’سوف‘ كما في صيغة المستقبل). الشخصيّات هي:

  1. الله
  2. الشيطان (أو إبليس)
  3. المرأة
  4. نسل المرأة
  5. نسل الشيطان
sign of virgin birth
يرسم اللغز كيف سترتبط هذه الشخصيّات ببعضها البعض في المستقبل

      وهذا مُوَضَّح في ما يلي أو في الجدول أدناه:

إنّه لا يذكر مَنْ تكون المرأة.  سوف تلاحظون أنَّ الله يتحدَّث عن ‘نسل’ الشيطان و ‘نسل’ المرأة.  بالرغم من الغموض الذي يكتنف هذا الحديث، فإننا نعرف شيئًا واحدًا حول نسل المرأة هذا.  يُشار إلى كلمة ‘نسل’ إلى أنّه ‘هو’ و ‘له’، ما نعرفه هو أنّه إنسانٌ ذكرٌ واحدٌ.  بهذه المعرفة يمكننا استبعاد بعض المعاني المحتمَلة.  بما أنّه ‘هو’ فإنّ النسل ليس ‘هي’، وبالتالي لا يمكن أن يكون امرأة – ولكنّه يأتي من المرأة.  وبما أنّه ‘هو’ فإنَّ النسل ليس ‘هم’ (أيّ ليس بصيغة الجمع).  وبالتالي، فإنَّ النسل المـُشار إليه ليس مجموعةً من الأشخاص سواء كان ذلك يُشير إلى هويّة قوميّة أو إلى مجموعة تنتمي إلى دينٍ معيَّن.  وبما أنَّه ‘هو’ فإنَّ كلمة نسل لا تُشير إلى ضمير ‘غير العاقل’ (النسل هو إنسان).  ولو أنَّ هذا قد يبدو واضحًا، فإنَّ ذلك يقضي على إمكانيّة أن يكون النسل هو فلسفة أو تعليمًا أو دينًا معيَّنًا.  إذًا، النسل ليس (على سبيل المثال) الديانة المسيحيّة أو الإسلام لأنّه في هذه الحالة كان أُشير إليه باستخدام ‘ضمير غير العاقل’، ولا هو مجموعة من الأشخاص، كما هو الحال في كلمة اليهود أو المسيحيّون أو المسلمون لأنَّه في هذه الحالة سيُشار إليهم باستخدام الضمير ‘هم’.  على الرغم من أنَّ الغموض لا يزال يكتنف ما تعنيه كلمة ‘نسل’، إلاّ أنّنا أزلنا العديد من الاحتمالات التي قد تتبادر إلى أذهاننا بشكلٍ طبيعيّ.

     نرى من خلال معنى التطلُّع في كلام الله (جاء كلُّ ذلك في صيغة المستقبل مترافقًا ﺒ ‘سوف’ التي تكرَّرت في كلِّ مكان) أنَّ خطَّةً بنتيجةٍ مقصودة كانت في ذهن الله.  سوف يسحق هذا النسل رأس الشيطان ( أي يدمِّره) بينما الشيطان في الوقت نفسه ‘يسحق عقبه’.  لم يتَّضح سرَّ ما يعنيه هذا القول إلى حدِّ أبعد عند هذه المرحلة.  ولكنّنا نعرف أنَّ هناك خطةً إلهيّة سوف تتكشَّف.

     ثمّة ملاحظة أخرى مثيرة للاهتمام تأتي ممّا لا يقوله الله للإنسان (آدم).  إنّه لا يعِد الإنسان بنسلٍ محدّد مثلما وعد المرأة.  هذا أمرٌ استثنائيّ إلى حدٍّ بعيد، وخاصّةً بالنظر إلى التركيز على الأبناء الذين يأتون من خلال الآباء في كلِّ مكانٍ في التوراة والزبور والإنجيل.  في الواقع، إنَّ واحدة من الانتقادات التي يوجِّهها الأشخاص العصريّون لهذه الكتب المقدّسة في كندا هو أنّها تتجاهل الأنسال التي  تأتي من خلال النساء.  إذا نظرتم إلى الأنساب الواردة في التوراة (سفر التكوين 5)، الزبور (أخبار الأيّام الأوّل 1-5) والإنجيل (متّى 1 و لوقا 3)، سوف ترون أنّهم يتحدّثون بشكلٍ حصريّ تقريبًا عن أبناء يأتون من الآباء.  ولكن في هذه الحالة وفي ما وعد الله به آدم وحوّاء والحيّة، فإنَّ الأمر كان مختلفًا – لم يكن هناك وعد بنسلٍ ‘هو’ يأتي من رجلٍ.  يقول كتاب التوراة فقط أنّه سيكون هناك نسلٌ يأتي من امرأة – لا أكثر ولا أقلّ.

 مِنْ بين جميع البشر الذين وُجِدوا في أيما وقتٍ مضى، اثنان فقط لم يكن لهما أبٌ بشريّ. كان الأوّل آدم الذي خلقه الله بشكلٍ مباشر. وكان الثاني يسوع (عيسى – عليه السلام) الذي ولِدَ مِن عذراء – وبالتالي لم يكن له أبٌ بشريّ. وهذا ينتاسب مع الملاحظة بأنّ النسل يكون ’هو‘ وليس ’هي‘ أو ’هم‘ أو ’ضمير الغائب لغير العاقل‘. إذا قرأتَ اللغز من هذا المنظور، فكلُّ شيءٍ سيصبح منطقيًّا ومفهومًا. عيسى (عليه السلام) هو النسل من امرأة. ولكن مَنْ هو عدوّه، أهو نسل الشيطان؟ على الرغم من أنّه ليس لدينا هنا مجال لشرح ذلك بالتفصيل، إلاّ أنّ الأسفار المقدّسة تتحدّث عن ’ابن الهلاك‘ وغيره من الألقاب التي تصوِّر مجيء حاكمٍ بشريّ سوف يقاوم ’المسيح‘. تتحدّث أسفار الكتاب المقدّس الأخيرة أو اللاحقة عن صراعٍ قادمٍ بين هذا ’’المسيح الدجّال‘‘ وبين المسيح (عليه السلام). لكنّ ذلك مُشارٌ إليه هنا بصورةٍ بدائيّة، تمامًا في بدء التاريخ.

إذًا، إنّ ذروة التاريخ، خاتمة الصراع ما بين الله و الشيطان، الذي بدأ منذ زمنٍ طويل في الفردَوس، قد تمّ التنبؤ به في تلك البداية نفسها – في السفر الأوّل من الكتاب المقدّس. إنّ الانطلاق من هنا في البداية، وتقدّمنا إلى الأمام متتبّعين الرسل المتعاقبين الذي جاؤوا عبر التاريخ، سوف يكون بمثابة تبليغٍ أو تحذيرٍ لنا بحيث نفهم بصورةٍ أفضل الزمن الذي نعيش فيه.     لقد تعلَّمنا الكثير مع هذه الملاحظات حول علامة آدم وحوّاء.  لقد قدَّم لنا كلاًّ من القرآن والتوراة الكثير من الأدلَّة.  ومع ذلك، ثمّة الكثير من الأسئلة لا تزال مطروحة، وأكثر منها قد تمَّ إثارتها.  ولكنّنا نستطيع الآن الاستمرار في تتبُّع خطّ الأنبياء لنرى المزيد ممّا يمكن أن يعلِّموه لنا.  وهكذا نواصل مع ولَدي آدم وحوّاء، قايين وهابيل.

قصة سيدنا ادم و ستنا حواء

101 رأي على “التوراة – القرآن إلى الإنجيل – الدرس الأوّل: آية آدم”

  1. نعم ذكر النبي محمد ص في التوراة والانجيل وبالحرف الواحد برمز ذكر في القران الكريم وقد نشرت البحث في مجلة السبط ومجلة العميد وعرضته قناة المسار العراقية

  2. هذا الكلام محرف مثل التوراه تماما
    وما ذكر في القران هو الصحيح
    ولم تكن الملابس من جلود الحيوانات ولاكن من أوراق شجر الجنه كما جاء في القرآن الكريم
    ،قل فاتو بالتوراه فاتلوها إن كنتم صادقين،
    صدق رب العالمين

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  3. هل الغاية من خلق الله لناسوت المسيح هي نفس الغاية من خلق آدم ( أبو البشر ) ؟

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  4. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    “شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (18) إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۗ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ”
    صدق الله العظيم
    سورة الأنعام.

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ثُمَّ أَنتُمْ هَٰؤُلَاءِ تَقْتُلُونَ أَنفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مِّنكُم مِّن دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِم بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَإِن يَأْتُوكُمْ أُسَارَىٰ تُفَادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ ۚ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ ۚ فَمَا جَزَاءُ مَن يَفْعَلُ ذَٰلِكَ مِنكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَىٰ أَشَدِّ الْعَذَابِ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (85)”
    صدق الله العظيم
    سورة البقرة

    “الر ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُّبِينٍ (1) رُّبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ (2) ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ ۖ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (3) وَمَا أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ إِلَّا وَلَهَا كِتَابٌ مَّعْلُومٌ (4) مَّا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ (5) وَقَالُوا يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ (6) لَّوْ مَا تَأْتِينَا بِالْمَلَائِكَةِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (7) مَا نُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَا كَانُوا إِذًا مُّنظَرِينَ (8) إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ”
    صدق الله العظيم
    ورة الحجر

    * الآيات نزلت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وتحكي على الواقع.
    مسلمين: يقصد فيه المسلمين في عهد النبي صلى الله عليه وسلم.
    الذكر: يقصد بالقرآن وهذا واضح في زمن النبي صلى الله عليه وسلم.
    بالحق: يقصد بالقرآن الكريم في زمن النبي صلى الله عليه وسلم والكفار.
    تحريفكم للمعاني واستقطاب التفاسير على هواكم لا يجدي بالنفع.
    الله هداكم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)”
    صدق الله العظيم
    سورة الاخلاص

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  5. “إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون” قلت أن الذكر يقصد به التوراة والإنجيل. ما لا أفهمه أي أية او سورة في الكتب التلاتة قد بينت أن الذكر يقصد به الأخيرين و لا يقصد يه القرآن او بالأحرى لا يقصد به كتاب معين؟

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  6. السلام عليكم اخي
    اريد معرفة شيء هل انت تفهم العربية جيدا ؟ لا اقصد شيئا لكنني اسأل فقط
    اذا كنت كذلك فأتمنى منك قراء كتاب اسمه (أقوم قيلا ) للكاتب : سلطان موسى الموسى
    وبعد قرائتك له أتمنى أن تجيب على الاسئلة اللتي طرحها في الكتاب عن الإنجيل وشكرا 🙂
    وهذا بريدي إذا كنت تريد التواصل معي : [email protected]
    وشكرا لك :))

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  7. نعم صحيح ما قلت،.الأيات واضحة. وضوح الشمس فى رابعة النهار،بأن أخبررسوله صلى الله عليه وسلم”.بقوله أفتطمع يامحمد ان يؤمن بك القوم مباشرةً،وقدكان فريق منهم يسممون كلام ثم يُحرفونه، الأية.
    تعالى في سورة البقرة آية (75) “أفَتطَمَعُونَ أن يُؤمِنوا لكُم وَقَد كَانَ فَرِيق مِنهُم يَسمَعونَ كَلَامَ اللهِ ثُم يُحرِفُونَهُ مِن بَعدِ ماعَقلوهُ وَهُم يَعلَمونَ) ، وقوله تعالى في سورة النساء آية (46) “ِمنَ الٌذِينَ هَادوُا يُحَرِفُونَ الكَلِمَ عن مَوَاضِعِه وَيَقوُلُونَ سَمِعنَا وَعَصَينَا واسمَع غَيرُ مُسمَعٍ وَرَاعِنَا لَيَا بأَلسِنتهِم وَطَعنًا في الدٌينِ” وقوله تعالى في سورة المائدة آية (13) “فَبِماَ نَقضِهِم مِيثاقهُم لعَناهُم وجَعَلنَا قُلُوبهُم قاسِيةً يُحَرِفونَ الكَلِمَ عَنَ مواضِعه ونسوا حَظاً مما ذُكِرٌوا بِهِ”.ثم أن الأيات الواردة،وضحة المعالم،في تحريف القوم لكلام الله وتبديله،وتدوينه فى هذه الكتب بحسب اهوائهم وامزجتهم لحاجة فى نفوسهم،بعد ما عقلوه وهم يعلمون،وهم يعلمون،انه حق من عندالله،ويعلمون ايضاً انهم دونوه فى هذه الكتب خلاف ما أنزل، ثم جاءت الأيات القرانية المؤيدة،للتحريف والتبديل من قبل القوم،خلاف ما أنزل، ففي سورة الأنعام آية (34) “وَلَقَد كُذِبَت رُسُل مِن قَبلِك فَصَبَروا عَلَى مَا كُذِبُوا وأُوذوا حَتى أتَاهُم نَصرُنا ولامُبدِلَ لِكَلِمَاتِ اللهِ ولقد جاءك من نَباءى المُرسَلينَ”، ولامبدل لكلمات الله التى أنزلت عليك ولن يستطيع احداً تحريفها كما فعل من فعل فى التورات ولانجيل،وسورة الأنعام آية (115) “وَتَمت كَلِمَتُ رَبِكَ صِدقاً وَعَدلاً لا مُبَدِلَ لِكَلِماتهِ وهو السَمِيعُ العَلِيمُ”، وسورة يونس آية 64 “لَهمُ البُشرىَ في الحياةِ الدُنيا وفى الأخرةِ لا تَبدِيلَ لِكَلِماتِ الله ذلك هو الفوزُ العظيمُ”، وسورة الحجر آية (9) “إناَ نَحنُ نَزٌلنا الذِكرَ وإنا لهُ لَحَافِظون”، وسورة الكهف آية (27) “وَاتلُ مَا أوحِىَ إلَيكَ مِن كتابِ رَبِكَ لا مبدل لِكَلماتِه ولن تجدَ من دونِهِ مُلتَحَداً”.وكل هذه الآيات الوردة فى سورة الأنعام34+115+سورة يونس64+سورة الحجر الاية9+سورة الكهف الأية[email protected]تؤكدوتؤيد تحريف وتبديل كلام الله فى التورات والإنجيل،وتؤكدأيضاً، عدم تحريف وتبديل كلام الله عن مواضعة الذي انزل على محمد صلى الله عليه وسلم،وأنه حافظه من عنده ولن يستطيع تبد يله وتحريفه بعد اليوم يامحمد،وبالله التوفيق.

    1. سلام لك اخ ركن الدين انني فقط اريد ان اتركك مع هذه النصوص القرانية التي تتحدث عن التوارة والانجيل
      كَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ ثُمَّ يَتَوَلَّوْنَ مِنْ بَعْدِ ﴿٤٣ المائدة﴾
      إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ ۚ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ ﴿٤٤ المائدة﴾
      مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ ۖ وَآتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا ﴿٤٦ المائدة﴾
      مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ ۖ وَآتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا ﴿٤٦ المائدة﴾
      نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ ﴿٣ آل عمران﴾

      1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    2. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  8. عزيزي الكاتب….
    لن اناقشك في تحريف الإنجيل ولكن يبدوا لي من استشهادك بكلام الله في القرآن انك معترف ضمنيا ان القرآن هو بالفعل كلام الله… ومن هنا عندي بعض الأسئلة أرجو منك ان تجاوبني عليها… اولا بماذا تفسر أقوال القرآن التي تعارض تماما الديانة المسيحية… مثل ان المسيح عبدا من عُبَّاد الله وكان بشرا نبيا ؟ ونفي القرآن اَي صفة ربوبية عن عيسى؟. أيضا نفي القرآن صلب أو قتل عيسى؟
    لا ارى مخرجا من هذا المأزق الا انك تظن ان القرآن محرف وهذا يتنافى مع كلامك في استحالة تحريف كلام الله… أو انك لا تظن ان القرآن من عند الله.. اذا لماذا تستشهد بكلامه لتوصيل فكرتك؟… اما ان بكون الإنجيل ذات نفسه لم يدعي ربوبية المسبح أو اَي من الأفكار الآخري التي تتعارض مع القرآن .. وجاء اليمان بها من قبل المسيحيين بسبب اخطاء في التفسير والانجيل بريء منها …..
    ارجوا التفسير والإيضاح حتى افهم وجهة نظرك بوضوح اكثر… شكرًا

    1. سلام لك اخ محمد هيبة شكرا لك على اسئلتك
      جواب سؤالك هو اننا نستشهد بنصوص القران الكريم لانك بكل بساطة تؤمن بالقران فلن استشهد بكتاب انت لا تؤمن به فالقران برغم انه ليس وحيا من الله الا انه يتضمن نصوصا تتحدث عن المسيح بغض النظر عن النصوص القرانية الاخرى التي تتحدث عن المسيح كعبد
      المسيح في القران بكل اختصار هو :
      كلمة الله
      روح الله وهكذا وصفه معظم مفسرين القران مثل الطبري
      هو الوحيد بلا خطية باعتراف الاحاديث ان كل الانبياء نخسوا من ابليس الا المسيح
      هو الوحيد المميز بكل معجزاته والايات التي اجراها ومثال في القران مكتوب عن المسيح انه كان يخلق من الطين وفعل يخلق كما تعرف فقط لله ولكن قد وصف فيه المسيح
      وهناك الكثير من النصوص مثل سورة التوبة ايه 30-31 التي ساوت المسيح بالله وكل هذه النصوص هي من القران الذي تؤمن به ولكي تكون لك دليل على الوهيته

      1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    2. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  9. بسم الله الرحمن الرحيم
    اكتشفت بحمد الله تعالى بإن جميع الجنس البشري يعود في أصوله إلى العروبة من ( شبه الجزيرة العربية ) حسب نصوص القرآن الكريم ، ولكن للأسف غندما اطغت على كتب التاريخ والتفسير ككل وجدت مقولة التوراة من الإصحلح العاشر من سفر التكوين هي السائدة في أوساط أغلب المثقفين والتي شاعت في جميع الأوساط للأسف الفكرية والثقافية والتاريخية وخاصة عند المسلمين ، وهذا النص هو الذي صنف تقسيم سلالات الجنس البشري إلى سام وحام ويافث ، وهنا تكمن خطورة التحريف حسب منظور القرآن الكريم ، والحقيقة والله بسيطة جداً في فهم تاريخ الجنس البشري من منظور القرآن الكريم ، وذلك التاريخ الذي سطره الله تعالى في سورة الأعراف ابتداء من الآية : 59 حيث قال في هذا الأمر وأظهره في قراءة مبسطة فقال جل جلاله : (( لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (59) قَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (60) قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي ضَلَالَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (61) أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَأَنْصَحُ لَكُمْ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (62) أَوَعَجِبْتُمْ أَنْ جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِنْكُمْ لِيُنْذِرَكُمْ وَلِتَتَّقُوا وَلَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (63) فَكَذَّبُوهُ فَأَنْجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا عَمِينَ (64) وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلَا تَتَّقُونَ (65) قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (66) قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (67) أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ (68) أَوَعَجِبْتُمْ أَنْ جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِنْكُمْ لِيُنْذِرَكُمْ وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً فَاذْكُرُوا آَلَاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (69) قَالُوا أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللَّهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ مَا كَانَ يَعْبُدُ آَبَاؤُنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (70) قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاءٍ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآَبَاؤُكُمْ مَا نَزَّلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ (71) فَأَنْجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَقَطَعْنَا دَابِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا وَمَا كَانُوا مُؤْمِنِينَ (72) وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آَيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (73) وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا فَاذْكُرُوا آَلَاءَ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ (74) قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِمَنْ آَمَنَ مِنْهُمْ أَتَعْلَمُونَ أَنَّ صَالِحًا مُرْسَلٌ مِنْ رَبِّهِ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلَ بِهِ مُؤْمِنُونَ (75) قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا بِالَّذِي آَمَنْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ (76) فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقَالُوا يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ (77) فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ (78) فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَكِنْ لَا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ (79) )) سورة الأعراف : الآيات : 59 إلى الآيات 79 ].
    هذه هو تاريخ الجنس البشري يا أولاد آدم (عليه السلام) ، وليس ما في التوراة إلا الكذب والتزوير والتحريف والعنصرية وطمس الحقائق، إن القرن الكرينم يؤرخ للجنس البشري ويعرفه بأجداده وأصوله وفصوله ، فمن بعد آدم عليه السلام ، يذكر الله تعالى في كتابه المبين ما بين نوح وآدم (عليهام الصلاة والسلام)عبادة العرب للأصنام الخمسة التي ذكرت في سورة نوح وحدها وهم : ود وسواع ويغوث ويعوق ونسر ، وهي أسماء عربية ، ومن بعد الأصنام الخمسة جاء دور النبي نوح (عليه السلام) ، ومن بعد نوح (عليه السلام) ، جاء دور النبي هود (عليه السلام) وعاد ، ومن بعد عاد ، جاء دور ثمود وصالح (عليه السلام)، ومن بعد ثمود وصالح ، جاء دور حنظلة بن صفوان وأصحاب الرس ، وهم في المرتبة الرابعة ، وهذا هو الذي سطره الله تعالى في القرآن الكريم كما رأيت في السورة ، ولما علم اليهود هذه الحقيقة محو ذلك من التوراة لأن ذلك يشكل خطورة على اليهود ، ولهذا اختلق اليهود اسم سام وحام ويافث ، ومن هؤلاء تفرع جميع الجننس البشري المكذوب . والله تعالى فضح هذه الأكذوبة في القرآن الكريم ، وكل ما يتعلق بالأجاديث في هذا الشأن نجدها كلها ضعيفة وسخيفة هذه هي قراءتنا لتاريخ الجنس البشري العروبي والله تعالى الموفق للصواب آمين
    أعجبنيعرض مزيد من التفاعلاتتعليق.

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  10. بسم الله الرحمن الرحيم
    اكتشفت بحمد الله تعالى بإن جميع الجنس البشري يعود في أصوله إلى العروبة من ( شبه الجزيرة العربية ) حسب نصوص القرآن الكريم ، ولكن للأسف غندما اطغت على كتب التاريخ والتفسير ككل وجدت مقولة التوراة من الإصحلح العاشر من سفر التكوين هي السائدة في أوساط أغلب المثقفين والتي شاعت في جميع الأوساط للأسف الفكرية والثقافية والتاريخية وخاصة عند المسلمين ، وهذا النص هو الذي صنف تقسيم سلالات الجنس البشري إلى سام وحام ويافث ، وهنا تكمن خطورة التحريف حسب منظور القرآن الكريم ، والحقيقة والله بسيطة جداً في فهم تاريخ الجنس البشري من منظور القرآن الكريم ، وذلك التاريخ الذي سطره الله تعالى في سورة الأعراف ابتداء من الآية : 59 حيث قال في هذا الأمر وأظهره في قراءة مبسطة فقال جل جلاله : (( لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (59) قَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (60) قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي ضَلَالَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (61) أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَأَنْصَحُ لَكُمْ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (62) أَوَعَجِبْتُمْ أَنْ جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِنْكُمْ لِيُنْذِرَكُمْ وَلِتَتَّقُوا وَلَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (63) فَكَذَّبُوهُ فَأَنْجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا عَمِينَ (64) وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلَا تَتَّقُونَ (65) قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (66) قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (67) أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ (68) أَوَعَجِبْتُمْ أَنْ جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِنْكُمْ لِيُنْذِرَكُمْ وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً فَاذْكُرُوا آَلَاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (69) قَالُوا أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللَّهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ مَا كَانَ يَعْبُدُ آَبَاؤُنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (70) قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاءٍ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآَبَاؤُكُمْ مَا نَزَّلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ (71) فَأَنْجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَقَطَعْنَا دَابِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا وَمَا كَانُوا مُؤْمِنِينَ (72) وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آَيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (73) وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا فَاذْكُرُوا آَلَاءَ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ (74) قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِمَنْ آَمَنَ مِنْهُمْ أَتَعْلَمُونَ أَنَّ صَالِحًا مُرْسَلٌ مِنْ رَبِّهِ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلَ بِهِ مُؤْمِنُونَ (75) قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا بِالَّذِي آَمَنْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ (76) فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقَالُوا يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ (77) فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ (78) فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَكِنْ لَا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ (79) )) سورة الأعراف : الآيات : 59 إلى الآيات 79 ].
    هذه هو تاريخ الجنس البشري يا أولاد آدم (عليه السلام) ، وليس ما في التوراة إلا الكذب والتزوير والتحريف والعنصرية وطمس الحقائق، إن القرن الكرينم يؤرخ للجنس البشري ويعرفه بأجداده وأصوله وفصوله ، فمن بعد آدم عليه السلام ، يذكر الله تعالى في كتابه المبين ما بين نوح وآدم (عليهام الصلاة والسلام)عبادة العرب للأصنام الخمسة التي ذكرت في سورة نوح وحدها وهم : ود وسواع ويغوث ويعوق ونسر ، وهي أسماء عربية ، ومن بعد الأصنام الخمسة جاء دور النبي نوح (عليه السلام) ، ومن بعد نوح (عليه السلام) ، جاء دور النبي هود (عليه السلام) وعاد ، ومن بعد عاد ، جاء دور ثمود وصالح (عليه السلام)، ومن بعد ثمود وصالح ، جاء دور حنظلة بن صفوان وأصحاب الرس ، وهم في المرتبة الرابعة ، وهذا هو الذي سطره الله تعالى في القرآن الكريم كما رأيت في السورة ، ولما علم اليهود هذه الحقيقة محو ذلك من التوراة لأن ذلك يشكل خطورة على اليهود ، ولهذا اختلق اليهود اسم سام وحام ويافث ، ومن هؤلاء تفرع جميع الجننس البشري المكذوب . والله تعالى فضح هذه الأكذوبة في القرآن الكريم ، وكل ما يتعلق بالأجاديث في هذا الشأن نجدها كلها ضعيفة وسخيفة هذه هي قراءتنا لتاريخ الجنس البشري العروبي والله تعالى الموفق للصواب آمين
    أعجبنيعرض مزيد من التفاعلاتتعليق

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  11. اذا كان ما في التوراة هو كلام الله لم يبدل فما قولكم في التناقضات الموجودة بين القران وكتاب العهد القديم كقصة العجل التي اخبرنا بها القران وان السامري هو من اتخذ العجل وليس هارون

    1. سلام لك ابو عبد الله الجزائري شكرا لك على سؤالك ولكني سارد على سؤالك بسؤال لما نص القران ناقض نص التوارة الذي كتب قبل القران في موضوع هذه القصة؟ نحن لا نقارن التوارة بالقران!

      1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    2. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  12. الذي نريد معرفته هو : هل ذُكِر محمدٌ (صعم) في التورات والإنجيل أم لا؟

    1. اخ عبد العزيز اشكرك على مشاركتك لكن الجواب هو لا نبي الاسلام لا وجود له في الكتاب المقدس الذي يتضمن التوارة او العهد القديم الذي كتب بمعظمه باللغة العبرية ووجه لليهود والعهد الجديد الذي هو الانجيل واللغة الاصلية اليونانية وجمهوره اليهود

      1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    2. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  13. قيمة الانجيل واضحة في كتاب ( القرآن كتاب الشيطان الأخير ) للمفكر ( فري دوم ايزابل )
    الكتاب يُبين القرآن على حقيقته و يشرح قيم المسيح العليا رغم ان الكاتب من جذور اسلامية

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  14. انتم تنشرون ما تشتهي انفسكم = التوراة هي العهد القديم وهو كتاب فيه من التناقضات احياناً في نفس الآية = والإنجيلات وليس واحد فيهما من التناقض في المسميات الحوادث الجغرافية الجمع فكيف لم يتبدل لا ابو فخر الرازي ولا الغازي يستطيع ان يقنع حتى الولد الصغير. وبالمناسبة اين ولد المسيح وبأي شهر هاي لحالها قصة. ومين حضر صلبه والقرىن يقول بأنه لم يصلب وموضوع شبه لهم حتى المسلمين ليسوا بأعلم من اليهود والنصارى فيهوذا الإسخريوطي ليس عليه ان يلدهم عليه الا إن كانوا عميان فهو كان يكرز امام جموع. المنطق في الكتابات السابقة لا يصمد امام الحقائق كله يحتاج الى وقائع لا لبس فيها.

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  15. لم يحرف الإنجيل لأن ابن الإنسان وابن الإله وقرين الروح القدس لم يستطع ان يكتبه هو فهو كان مشغولاً بالنجارة وصنع كراسي للبشر للجلوس عليها في ملكوت السماء ولهذا اوحى ما اوحى ل مرقص متى لوق ويوحنا فكانت كتاباتهم تختلف عن بعض في كل الوجوه. أما التوراة فهي متورة ومتوترة رب الجنود قاد ضباطة وذبحوا اهل اشكلون وحبرون واريحا لكي يستريح يوشع وهوشع ومنسي وافرايم = كان ذنبهم انهم اصحاب الأرض التي اختارها يهوه لسكنى احباءه فامرهم بقتل كل من عليها امرأه شيخ طفل مزارع راعي كل هذا لأن الله يحب شعبه اللي مخو طار.

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  16. الحقيقة أنه لم يحصل ان تحريف تبدي تصحيف شطب تعديل والدليل قالوله – الا ترى قصف يهوه للبشر والحيوانات والشجر فقط لأن شعب الله المزحوم وبدون ارض فخرق يهوه له المعجزات لكي يهزم ويشتت ويقمع ويشطب فهو رب الجنود وتابوت العهد يأتي بدخان ويجلس في الخيمة ويحب رائحة الشواء للأضاحي. حقيقة لم يحصل أي تحريف حاشا ليهوه رب الجنود.

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  17. بسم الله الرحمن الرحيم: قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم أن نعبد الله وحده لا شريك له ولا يتخذ بعضنا بعضًا أولياء من دون الله. صدق الله العظيم. تلك هي عقيدة المسيح عليه السلام، وهذا هو كلام ربه؛ فكيف إذن يقول المسيح- في إنجيلكم المحرف- أنه ابن الله؟!
    كفاكم كذبًا على الله ورسوله، ولتتبعوا الهدى ودين الحق من عند الله تعالى، الذي يؤمن بالرسل والأنبياء جميعًا، ويوحد الله، وينفي عنه التعدد والولد والزوجة، هذا هو الحق لوكنتم تعلمون.

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  18. تحية طيبة اخوتي الكرام مرحبا اليس الله يقول قل هل يستوي الدين يعلمون والدين لا يعلمون قال قائل ارجوا الرد على هده الشبهة التي حيرتني ففي حديث البخاري لا تصدقوا اهل الكتاب ولا تكدبوهم وقولوا امنا وما انزل الينا هل يعني هدا لا يجوز لمسلم ان يقدم على قراءة الانجيل وهده الكتب ولا الاطلاع عليها الا ادا كان من الراسخين في العلم لان الرب يعطي حكمة من فمه الحكمة والفهم 5 يدخر معونة للمستقيمين هو مجن للسالكين بالكمال يوحنا 5 10 ها قد سررت بالحق في الباطن ففي السريرة تعرفني حكمة قال احيانا اقراء بعض المواضيع في الانجيل ولا اعرف هل هي كلام الله ام كلام البشر لكي اؤمن وهده الايات تدعوا الى الاخلاق الفاضلة فتعجبني والمشكلة انني لا اعلم هل هي كلام الله ام هي كلام البشر ادا اعجبتني وكانت في الحقيقة كلام البشر فقد رضيت بالكدب والتحريف وكفرت وان جاهدت نفسي حتى لا اعجب بها فقد تكون في الحقيقة كلام الله وان لم اؤمن بها فقد كفرت مرة اخرى فكيف اكره كلام الله واعرض عنه وكيف اؤمن اعرف بان الله هو الكريم المحي المميت الفعال لما يريد مالك الملك يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء ويعز من يشاء ويدل من يشاء بيده الخير انه على كل شيء قدير

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  19. نحن نؤمن بالكتب والاديان السماوية لكن الله ايضا قال في كتابه وانكر قول المسيحيين بان عيسى ابن الله وايضا قال انهم يحرفون الكلم عن مواضعه وايضا اليهود قالو يد الله مغلولة وكان منهم فاسقين وعاصين لكن الله ختم الاديان بالاسلام وقال اليوم اكملت لكم دينكم واتتمت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا ..ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه .

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  20. لا يوجد دليل علمي بتحريف الانجيل والثوراة فهدا يتعارض بما جاء به القران الكريم هل يمكن ان نقول ان القران كلام لم ينزل من السماء ربما كتبه محمد رسول الله ان لم يعرف الكتابة فاءنه يعرف الحفظ ففي الجاهلية تحفظ العرب الشعر عن ظهر قلب بدون تدوين وبدون طباعة ولا كتابة وللرسول صحابة وكتبة يكتبون ولابد انهم يكتبون حين يعرض عليهم ويفتي ويسجلون في الالواح وفي رق جلود الغزال المهم نحن نؤمن بهدا الله الواحد من اعماق قلوبنا ولا يمكن لنا ان نكفر ابدا الله موجود يحرس هدا العالم مني اليكم الف سلام وتحية حفظكم الله اخوتي التلاميد من كل سحر وحفظكم الله من كل عين حاقد او حاسد وحفظكم الله من كل شر وادى اتمنى لكم الصحة والعافية والنجاح في حياتكم الدراسية والى اللقاء اخوكم في الله باءسم يسوع المسيح الممجد وباسم الله الرحمان الرحيم وانه من سليمان وانه بسم الله الرحمان الرحيم الا تعلوا على واتؤني مسلمين نحن اخوة سوف نكتب دائما ولن ننتقد اي كتاب ديني خوفا من الله الدي انزل هاته الكتب

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  21. ان هدا لفي الصحف الاولى صحف ابراهيم وموسى وانه لفي زبر الاولين الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله ان الله على كل شيء قدير امنو بالله وامنوا بالدين من قبلكم الادن لا تمتليء من السمع والعين لا تشبع من النظر وكل ما كان فهو سيكون وليس تحت الشمس جديد الله موجود سواء نؤمن به او لم نؤمن به فلا اله غيره ولا احد يستطيع ان يكون مثله فنحن من الاميون والجاهلين نؤمن به ونتوكل عليه ونتق به بانه ربنا القادر الوحيد الدي يستطيع ان يغفر لنا فالسؤال عنه بدعة والكيف مجهول والايمان به مثل الهواء والروح فلا احد يرفض الله ولا احد يجادل في الله بغير علم هو الله ربنا وربكم رب العالمين رب اهل الكتاب ورب المسلمين ورب الناس الواحد الدي لا يمكن ان يكون اتنان او ثالث ثلاثة هل من موحد غير الله وكيف تكفرون البسمة المبهمة لحكمة غير متداولة ولا متعاونة بسمة تلثفت بسخرية نحو نفسها والاخرين مدركة تماما ان الدقة مستحيلة لا وجود لها عبد الكبير دليان علوم السحر والقران من الثوراة الى الانجيل الى القران الكريم

      1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  22. كل الاحترام لمجهودك الجميل ، و لكن لدي سؤال لأزيل التناقض أو عدم فهمي لموضوع معين ، و هو ما تفسير أنه في القرآن الله ينفي نفياً قاطعاً في أكثر من آية أنه ليس لديه ولد أو ابن و تعالى الله عن ذلك.. و في الكتاب المقدس يذكر أن عيسى عليه السلام ابن الله …

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  23. يبدوا ان الكثيرين لم يقرأوا العهد القديم , بنسخه المختلفة والمخالفة لبعضها , فهل قصص الأنبياء من آدم الي عيسى متوافقة مع القرآن ؟ يلزم قراءة سورة المائدة لبيان الفائدة.

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  24. سلام علیکم کتاب شعر(احساس واندیشه) منتشرشد.مولف علیرضا یو نس زا د ه حقیقی/ناشرانتشارات ارم شیراز/نشر1395/ قیمت پشت جلد/15000تومان آدرس انتشارات ارم شیراز/شیرازفلکه دانشجوجنب بانک ملی ایران طبقه چهارم مرکز پزشکی نشاط/تلفن/36462058-071 / 36462077-071/ 09173012653/ نشانی پستی مولف شیرازصندوق پستی شماره(333- 71455)/شماره تلفن همراه(09171090877)

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  25. سيدنا عيسى عليه السلام نبي مثله مثل باقي ألأنبياء ألذين أختارهم الله سبحانه وتعالى للنبوه ..
    وخاتم ألأنبياء والمُرسلين سيـــدنا((( مُحمــــــــــد عليه أفضل ألصلاة والتسليــــــــم)))
    حبيـــــــــــــــــبي يارسول الله

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  26. تنتشر فكره خاطئه عند الناس ان آدم وحواء عليهما السلام سكنا الجنه التي في السماء بينما حديث الرسول عليه الصلاة والسلام يقول الجنه ما لا عين رأت ولا اذن سمعت ولا خطر بقلب بشر اذن آدم وحواء لم يكونا في جنة السماء اللغه العربيه الجنه بمعنى البستان فيقال لصاحب البستان صاحب الجنه اين كان آدم؟ كان في الأرض السابعه و اين الأرض السابعه؟ الأرض تتكون من سبع اراضين سبع طبقات متطابقه ارض تحتها سماء تحتها بشر وبحر شمس وقمر وكل ارض تشابه الأرض الأخرى والاحاديث عن النبي عليه الصلاة والسلام تثبت وجود سبع اراضين بمقابل سبع سماوات فكان آدم في الأرض السابعه ثم خرج للأرض التي نعيش فيها فالارض السابعه اشبه بالجنه بساتين وانهار وجمال الطبيعه هل نستطيع الذهاب للأرض السابعه؟ لا اظن ذلك ممكن لان الماسونيين والمتنورين ينمعون الذهاب هناك مثلا لعبه المتنورين البطاقات التي ترسم تفجير البرجين والأرض المسطحه وغيره من رسمات البطاقات تؤكد سطحيه الأرض هناك فتحتين للأرض واحده في القطب الشمالي وواحده في القطب الجنوبي ومنعت روسيا وامريكا واوربا العالم من زياره هذه المنطقتين مسموح للشخص التواجد على مقربه لكن لا يستطيع الذهاب الى منتصف القطب الشمالي والجنوبي لان فتحات القطبين هي من تخرج منها الشمس وتغرب وهناك شهادات عده مثل الجنرال الأمريكي الذي شارك في حرب اليابان واخذوه أناس الى الفتحه ودخلوا به عند أناس وتناقش معهم عن الا يدمروا الكره الارضيه وأيضا طيار امريكي تاه بطائرته وذهب للقطب الشمالي ورأى الفتحه وبها اقوام اقزام وحاليا سيبيريا في روسيا دائما تنفتح فتحات دائريه كبيره بسبب تحفير قوم يأجوج ومأجوج وظاهرة خروج شمسين في كندا والصين كلها تؤيد وجود الفتحتين وارض المسطحه اذن آدم كان يعيش تحت الأرض وخرج لظاهر الأرض لم يكن في السماء والدليل ان الشيطان كان معهم في الجنه والشيطان محرمه عليه الجنه فكيف دخل الجنه ببساطه لانها ليست جنه السماء بل جنه بمعنى البستان واليوتيوب موجود فيه فيديوات تؤكد كلامي والان الصين اكتشفت تنين في احد انهارها وهذا يؤيد ان التنين يعيش في باطن الأرض والديناصورات تعيش بباطن الأرض وحتى الهنود الحمر وشعب الاسكيمو رغم ان شعب الاسكيمو يعيش فوق اوربا لكن مختلف عرقيا عن اوربا والسبب انهم والهنود الحمر يدعون انهم شعب من باطن الأرض وكرنفال هولندا السنوي يأتون بصور مجسمات ضخمه والسبب انهم كانوا يرون شعوب تحت الأرض تأتيهم من الفتحه الى بلدهم فاصبحت موروث شعبي والكلام طويل لكن الخلاصه كانت عن آدم وحواء عليهم السلام

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    1. كلمة طيبة كشجرة طيبة اصلها ثابث وفرعها في السماء تؤتي اكلها كل حين طوبى للرجل الدي لم يجلس في مجلس المستهزئين ………………………………انه كشجرة مغروسة عند مجارىء المياه التي تعطي اكلها كل حين الله دائما يستجيب الدعوات والصلوات وهو موجود في كل مكان لا يحتاج الى كتاب والى قصص ولا يحتاج الى اساطير الله هو لا تعتدي على احد ولا تظلمن الناس في ما اتاهم الله الله سيستجيب دعوات اؤلئك الابرياء والاميون حتى ان هم لا يعرفون الكتابة والقراءة او يجهلون بعض الاشياء ان كانوا لا يعتدون ولا يظلمون ولا يستغلون الناس وقدام الاعمى لا يضعون حجرا فهم حمقى يسكتون لانهم يؤمنون بالله بدون ان يراهم الاخرون لا يرفعون اصواتهم في الابواق ويقولون الله وفريقا يقتلون فنعلت الله على الكافرين الله من سفر ادم سفر ياشر سفر العدد ومفاتيح سليمان واد قيل لهم امنو بما انزل الله لا يؤمنون فلنا تقتلون انبياء الله ان كنتم مؤمنين لا قوة الا بالله امنت بالله ربي وربكم ورب الناس اجمعين ورب العالمين عبد الكبير دليان

      1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  27. طيب وليه كل البهدله كلها لنسل ادم وهو ايه الي عملوه حتى يتبهدلو وليه يكون الشيطان عدو وليه يكون فيه كره بيني وبين شخصبة الشيطان التي لا اعلم عنها شيء

    1. اخي الكريم ، حسب فهمي لنصوص القرآن الكريم… أن الله سبحانه و تعالى كرم الانسان على جميع المخلوقات و نفخ فيه من روحه.. لدرجة أنه أمر الملائكة و ابليس أن يسجدوا له، ابليس تكبر و رفض و قال هل أسجد لشخص خلقته من طين و أنا مخلوق من النار ؟ فعصى ربه و لم يسجد بسبب التكبر ، فطرده الله من رحمته، هنا طلب ابليس من الله أن يمهله الى يوم القيامة ليثبت لله أن هذا الشخص اللذي كرمته و امرتني ان اسجد له لا يستحق ذلك التكريم.. قبل الله طلب ابليس و قال أنه سينظره كما طلب و أنه سيملأ جهنم من ذرية ابليس و من سيتبعه من بني ادم… و قال له ان عبادي المخلصين لن يكون لك عليهم سلطان … أي انسان في داخله ذرة كبر و تكبر فهو يتبع حطى ابليس و لا يفرق عنه شيء… العداوة ليست بالمعنى عدو حرب..و الدليل الانسان و الشيطان لا يستطيعان الاسطضام جسدياً مثلاً، العداوة يقصد بها أن ينبه الانسان أن يحذر و يفهم و يعرف أن هناك مخلوق واحد في الكون لا يريد الخير للانسان و لا يريد أن يكون الانسان بتلك الدرجة العالية من التكريم اللذي كرمه الله له، و هو الشيطان… لذلك ترى الناس على مر التاريخ حتى الآن للأسف في حروب و طوائف مختلفة في كل انحاء العالم ، الكبر و الكره و الحقد يملأ قلوب الكثيرين مع أن الأصل يجب أن نقدر قيمة بعضنا بعضاً بغض النظر عن أديانا المختلفة أو لون بشرتنا أو أو أو لنثبت للشيطان أننا نستحق تكريم الله لنا…

      1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  28. الشيخ “مصطفى راشد”: القرآن لم يَقُل بتحريف الإنجيل أو التوراة، والمشايخ الجهلاء ضللوا الناس وحسابهم عند الله عسير

    CET 00:00:00 – 03/03/2012
    أخبار وتقارير من مراسلينا

    كلام الله من المستحيل لبشر تبديله، ولو حتى حرف، وكل ما يُشاع عن تحريف هذه الكتب لا أساس له شرعًا، وقد أتى ذكره من بعض المفسرين والمشايخ الجهلاء معطوبي العقل، وحسابهم عند الله عسير لأنهم ضللوا الناس، وكذبوا على الله..

    كتب: مايكل فارس
    قال الشيخ “مصطفى راشد”- أستاذ الشريعة، والحاصل على العالمية في الشريعة والقانون عام 1987 من كلية الشريعة والقانون فرع دمنهور، وعلى الدكتوراة في مقارنة الأديان- إن القرآن لم يقل بتحريف الإنجيل أو التوراة.

    جاء ذلك في رده على سؤال من اللواء “محمد محمود” عبر موقعه الإلكتروني.

    وقال “راشد”: “استمرارًا لمسيرة تصحيح التفسيرات والرؤى الخاطئة لنصوص القرآن الكريم ومقاصد الشريعة، لعدم وجود رؤية شاملة لمجمل الكتاب عند البعض، أو لفهم قاصر أو لعطب عقلي، أو نابع عن رأي شخصي لمزاج أو هوى من مشايخنا القدامى، وكذا لمواجهة من يتاجر بالدين عن جهل، أو بغرض الوصول للسلطة وتحقيق مصالح أو رغبة شخصية، أو لطبيعة الشر والعنف الموجودة بداخله، لذا نجتهد في تقديم الرأي والفتوى. وردًا على السؤال الوارد إلينا على موقعنا من اللواء/ محمد محمود، والذي يسأل فيه ويطلب الرأي والفتوى عن حقيقة تحريف الإنجيل والتوراة، وفي أي زمن تم التحريف، وما السبب في ذلك، ولماذا سمح الله بذلك؟

    في معرض ردنا نقول: إن الآيات القرآنية المتعلقة بهذا الموضوع هي قوله تعالى في سورة البقرة آية (75) “أفَتطَمَعُونَ أن يُؤمِنوا لكُم وَقَد كَانَ فَرِيق مِنهُم يَسمَعونَ كَلَامَ اللهِ ثُم يُحرِفُونَهُ مِن بَعدِ ماعَقلوهُ وَهُم يَعلَمونَ) ص ق، وقوله تعالى في سورة النساء آية (46) “ِمنَ الٌذِينَ هَادوُا يُحَرِفُونَ الكَلِمَ عن مَوَاضِعِه وَيَقوُلُونَ سَمِعنَا وَعَصَينَا واسمَع غَيرُ مُسمَعٍ وَرَاعِنَا لَيَا بأَلسِنتهِم وَطَعنًا في الدٌينِ” ص ق، وقوله تعالى في سورة المائدة آية (13) “فَبِماَ نَقضِهِم مِيثاقهُم لعَناهُم وجَعَلنَا قُلُوبهُم قاسِيةً يُحَرِفونَ الكَلِمَ عَنَ مواضِعه ونسوا حَظاً مما ذُكِرٌوا بِهِ” ص ق.

    وبالنظر لهذه الآيات، برؤية مدركة لمعانى ومقاصد مجمل القرآن، وسيرة رسوله، وكذا أسباب التنزيل، ومفردات اللغة، ومعانيها، وقواعدها، نجد أن الآيات تتكلم عمن يحرفون الكلم عن مواضعه- والضمير هنا عائد على رجال الدين اليهودي والمسيحي وليس الكتب، الذين يحرفون الكلم بألسنتهم تأويلاً وليا، ولم تقصد الآيات النص في ذاته مطلقًا، سواء كتاب الإنجيل أو كتاب التوراة”.

    وأشار “راشد” إلى عدة آيات من القرآن الكريم تعضد رأيه، منها ما جاء في سورة الأنعام آية (34) “وَلَقَد كُذِبَت رُسُل مِن قَبلِك فَصَبَروا عَلَى مَا كُذِبُوا وأُوذوا حَتى أتَاهُم نَصرُنا ولامُبدِلَ لِكَلِمَاتِ اللهِ ولقد جاءك من نَباءى المُرسَلينَ”، وسورة الأنعام آية (115) “وَتَمت كَلِمَتُ رَبِكَ صِدقاً وَعَدلاً لا مُبَدِلَ لِكَلِماتهِ وهو السَمِيعُ العَلِيمُ”، وسورة يونس آية 64 “لَهمُ البُشرىَ في الحياةِ الدُنيا وفى الأخرةِ لا تَبدِيلَ لِكَلِماتِ الله ذلك هو الفوزُ العظيمُ”، وسورة الحجر آية (9) “إناَ نَحنُ نَزٌلنا الذِكرَ وإنا لهُ لَحَافِظون”، وسورة الكهف آية (27) “وَاتلُ مَا أوحِىَ إلَيكَ مِن كتابِ رَبِكَ لا مبدل لِكَلماتِه ولن تجدَ من دونِهِ مُلتَحَداً”.

    وأضاف “رشد”: “ولأن هذه الآيات واضحة، لا لبس فيها، حيث تؤكِّد استحالة تحريف كلام الله بلا النافية نفيًا قطعيًا، لذا يُقال عن تلك النصوص أنها قطعية الدلالة، لوضوحها، فهي لا تحتمل التأويل أو التورية، أي أن كلام الله من المستحيل لبشر تبديله، ولو حتى حرف منه، ومن يقل بغير ذلك، فقد كفر لإنكاره معلوم من الدين بالضرورة قطعي الدلالة، علاوة على أن الرسول (ص) لم يقل أبدًا بتحريف رسالة الإنجيل والتوراة، ولم يرد عنه أي حديث صحيح متواتر يقول بذلك، وكل ما يُشاع عن تحريف هذه الكتب لا أساس له شرعًا، ولكن أتى ذكره من بعض المفسرين والمشايخ الجهلاء معطوبي العقل، وحسابهم عند الله عسير لأنهم ضلّلوا الناس، وكذبوا على الله، كما أن القرآن به (7) آيات تُعظّم في الإنجيل و(8) آيات تُعظم في التوراة، فكيف يستقيم الأمر؟ لذا علينا ألا نستمع للجهلاء، الذين يكذبون على الله ويضللون الناس ظلمًا وبهتانًا، فيسقط من يتبعهم دون أن يدري، وهو يتهم الله بالتقصير وعدم القدرة على حفظ كلامه، وهو الكفر بعينه.. حمانا الله من هذا الشرك وهذا الإثم العظيم “.

    1. لماذا كل هذا الكلام الموضوع واضح وضوح الشمس القران قال بكل وضوح ان عيسى عليه الصلاة و السلام ليس الها و انما نبيا و رسولا (هذا عين التحريف )

        1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

          لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

          أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

          أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
          https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    2. قوله تعالى
      أَفَرَءَيۡتَ ٱلَّذِي كَفَرَ بِ‍َٔايَٰتِنَا وَقَالَ لَأُوتَيَنَّ مَالٗا وَوَلَدًا ٧٧ أَطَّلَعَ ٱلۡغَيۡبَ أَمِ ٱتَّخَذَ عِندَ ٱلرَّحۡمَٰنِ عَهۡدٗا ٨٧ كَلَّاۚ سَنَكۡتُبُ مَا يَقُولُ وَنَمُدُّ لَهُۥ مِنَ ٱلۡعَذَابِ مَدّٗا ٩٧ وَنَرِثُهُۥ مَا يَقُولُ وَيَأۡتِينَا فَرۡدٗا ٠٨ وَٱتَّخَذُواْ مِن دُونِ ٱللَّهِ ءَالِهَةٗ لِّيَكُونُواْ لَهُمۡ عِزّٗا ١٨ كَلَّاۚ سَيَكۡفُرُونَ بِعِبَادَتِهِمۡ وَيَكُونُونَ عَلَيۡهِمۡ ضِدًّا ٢٨ أَلَمۡ تَرَ أَنَّآ أَرۡسَلۡنَا ٱلشَّيَٰطِينَ عَلَى ٱلۡكَٰفِرِينَ تَؤُزُّهُمۡ أَزّٗا ٣٨ فَلَا تَعۡجَلۡ عَلَيۡهِمۡۖ إِنَّمَا نَعُدُّ لَهُمۡ عَدّٗا ٤٨ يَوۡمَ نَحۡشُرُ ٱلۡمُتَّقِينَ إِلَى ٱلرَّحۡمَٰنِ وَفۡدٗا ٥٨ وَنَسُوقُ ٱلۡمُجۡرِمِينَ إِلَىٰ جَهَنَّمَ وِرۡدٗا ٦٨ لَّا يَمۡلِكُونَ ٱلشَّفَٰعَةَ إِلَّا مَنِ ٱتَّخَذَ عِندَ ٱلرَّحۡمَٰنِ عَهۡدٗا ٧٨ وَقَالُواْ ٱتَّخَذَ ٱلرَّحۡمَٰنُ وَلَدٗا ٨٨ لَّقَدۡ جِئۡتُمۡ شَيۡ‍ًٔا إِدّٗا ٩٨ تَكَادُ ٱلسَّمَٰوَٰتُ يَتَفَطَّرۡنَ مِنۡهُ وَتَنشَقُّ ٱلۡأَرۡضُ وَتَخِرُّ ٱلۡجِبَالُ هَدًّا ٠٩ أَن دَعَوۡاْ لِلرَّحۡمَٰنِ وَلَدٗا ١٩ وَمَا يَنۢبَغِي لِلرَّحۡمَٰنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا ٢٩ إِن كُلُّ مَن فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ إِلَّآ ءَاتِي ٱلرَّحۡمَٰنِ عَبۡدٗا ٣٩ لَّقَدۡ أَحۡصَىٰهُمۡ وَعَدَّهُمۡ عَدّٗا ٤٩ وَكُلُّهُمۡ ءَاتِيهِ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ فَرۡدًا ٥٩
      إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ سَيَجۡعَلُ لَهُمُ ٱلرَّحۡمَٰنُ وُدّٗا ٦٩ فَإِنَّمَا يَسَّرۡنَٰهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ ٱلۡمُتَّقِينَ وَتُنذِرَ بِهِۦ قَوۡمٗا لُّدّٗا ٧٩ وَكَمۡ أَهۡلَكۡنَا قَبۡلَهُم مِّن قَرۡنٍ هَلۡ تُحِسُّ مِنۡهُم مِّنۡ أَحَدٍ أَوۡ تَسۡمَعُ لَهُمۡ رِكۡزَۢا ٨٩
      اواخر سورة مريم تفضل يا شيح انا اراك مجتهد في تفسير القرآن وانا معك في لامبدل لكلمات الله ما رأيك تخيل أن القرآن يخاطبك أنت هل أتخذت عن الرحمان عهدا 🙂

      1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  29. الاعتقاد بتحريف الكتاب المقدس

    هل الكتاب المقدس محرَّفٌ؟ تنتشر بين المسلمين عامة فكرة أن الكتاب المقدس قد وقع عليه التحريف والتبديل. ولكننا في هذا العرض الموجز سنقدم لك أدلة مقنعة وإثباتات دامغة وبَيِّنات واضحة وقياسات لا تدحض ولا تقبل الجدل على صحة الكتاب المقدس. وكل هذه لنُؤَكِّد لك أنه من المستحيل للكتاب المقدس أن يكون قد حُرِّف أو تغيَّر. وأول سؤال يخطر على بالك كمسلم يعقل هو: إن كان قد حصل تغيير في الكتاب المقدس، فهل حدث ذلك التغيير قبل أيام النبي العربي أم بعدها؟

    1- من طبيعة الحال لا يمكن أن يكون الكتاب المقدس قد تعرض للتحريف قبل أيام محمد وإلا لتهجم محمد عليه وكتب عن تغييره في القرآن ليوصي المسلمين ويحذِّر العالم أجمع كي لا يقرأوا كتاباً قد تحرَّف. ولكن محمد أكرم الكتاب المقدس وشدد على انه كتاب الله المعطى لبني البشر كنور وهدى ورحمة للعالمين، وأن رسالته هو جاءت لتصادق على التوراة والإنجيل، لذلك حثّهم في القرآن على قراءته قائلاً:”قل يا أهل الكتاب لستم على شيء حتى تقيموا التوراة والإنجيل”.

    2- وإن كنت تعتقد أن الإنجيل قد تبدل بعد عهد محمد فاسأل نفسك هذا السؤال: “إن كانت المسيحية قد انتشرت في أنحاء المسكونة قبل محمد وكانت متعددة الطوائف والملل، لصالح أي من الطوائف قد حُرِّف الكتاب المقدس؟ أكان التحريف لصالح الكاثوليك أم الأرثوذكس أم لصالح إحدى الطوائف المستقلة؟ وهل كانت الطوائف المختلفة ترضى أن يتحرف الكتاب المقدس لصالح طائفة معينة دون الطوائف الأخرى؟”

    3- وهل من المعقول أن يحدث أي تواطؤ بين الملل المسيحية المتعددة والتي تناظر بعضها بعضاً والمنتشرة في أنحاء العالم على تغيير كتابهم الذي يحثهم على الصدق والحق والأمانة؟ وكيف بإمكانهم أن يحرِّفوه في حين أن إنذار الله فيه واضح جداً: “إن كان أحد يزيد على هذا يزيد الله عليه الضربات المكتوبة في هذا الكتاب. وإن كان أحد يحذف من أقوال كتاب هذه النبوة يحذف الله نصيبه من سفر الحياة”(الرؤيا 18:21-19). وبما أن الله وعد أن السماء والأرض تزولان قبلما يمس أحد كتابه المقدس بتغيير أو تحريف فهو قد صدق بوعده وحفظ كتابه لأنه لو استطاع أحد أن يحرفه لحرفته الكنائس التقليدية وحذفت منه على الأقل الآية التي تقول: “لا تصنع لك تمثالاً منحوتاً ولا صورة مما في السماء من فوق وما في الأرض من تحت وما في الماء من تحت الأرض. لا تسجد لهن ولا تعبدهن لأني أنا الرب إلهك…”(خروج 4:20-5). ولكن تلك الكنائس والطوائف التقليدية مع عظمتها وسلطانها لم تستطع أن تحذف تلك الآية أو أية كلمة من كتاب الله.
    لمزيد من الفائدة والإضطلاع على موضوعات مشابهة، الرجاء زيارة موقع النور.

    4- وهل من المعقول أن ترضى الطوائف اليهودية بتغيير التوراة لصالح المسيحية؟ لا ينبغي أن يفوتك بأن اليهود في تلك الأجيال كانوا واقفين بالمرصاد للمسيحيين وكانوا مستعدين أن يشينوا عليهم لو أقدموا على أي تحريف أو تبديل في الكتاب المقدس ولا سيَّما أن اليهود كانوا متمسكين بتوراتهم يغارون عليها غيرة شديدة لدرجة أنهم في حرصهم على كتابهم كانوا يعرفون عدد كلماته وعدد حروفه حتى ضُرب المثل بموقفهم وحرصهم، لذلك كان من المتعذر جداً أن يحُرَّف.

    5- إن كان الكتاب المقدس قد أصابه التغيير فلماذا لم يستطع المعترضون أن يقدموا لائحة بالآيات التي تغيرت ولائحة بأصلها وتعليلاً للغاية من وراء تغييرها؟ لقد كان الكتاب المقدس متيسِّراً في زمان محمد ومنتشراً بين القبائل المسيحية في ذلك الوقت كقبائل حِمْـيَر وغسان وربيعة وأهل نجران والحيرة وغيرها… كما كان بين يدي محمد ليقرأه كما قرأه الذين جاءوا قبله (يونس 37) فلو حدث حقا أي تغيير في الكتاب المقدس لحفظ المسلمون الأصل ليثبتوا التحريف الواقع.

    6- لقد كانت نِسَخُ الكتاب المقدس في القرن السابع بعد الميلاد تُعد بالآلاف باللغات الأصلية والترجمات المختلفة منتشرة بين أيدي الطوائف المسيحية وغير المسيحية في كل بلد وأمة. ولم توجد قوة عسكرية أو سلطة مدنية أو نفوذ ديني أو سلطات حكومية لها سلطان قانوني أو حتى حق شرعي يستطيع أن يمتد إلى جميع الأنحاء التي وُجدت فيها نسخ الكتاب المقدس لكي تجمعها وتحرفها. فعملية جمع آلاف النسخ من كل أقاصي الأرض كانت ولا تزال من رابع المستحيلات. كما أن عدداً كبيراً من نسخ الكتاب المقدس في اللغات الأصلية والترجمات المختلفة، منها ما نُقل قبل القرن السابع ومنها ما نُقل بعده، لا يزال محفوظاً في عدد من المتاحف الكبرى. ولا عجب أن كل تلك النسخ توافق بعضها البعض موافقة كلية. ولا يفوتنك أن الكتاب المقدس وحده يتميَّز عن جميع الكتب المكتوبة بأن مخططاته الموجودة في المتاحف العامة والخاصة هي أقدم المخطوطات في العالم. لذلك كل من يقول أن الكتاب المقدس قد حُرِّف فهو ينكر الحقيقة والواقع.

    7- وقد دافع الفخر الرازي، أحد مشاهير أئمة الإسلام ببسالة عن صحة الكتاب المقدس وسلامة نصِّه. فقال في الجزء الثالث من كتابه وعلى الصفحة 327: “كيف يمكن التحريف في الكتاب الذي بلغت آحاد حروفه وكلماته مبلغ التواتر المشهورة في الشرق والغرب؟… وكيف يمكن إدخال التحريف في التوراة مع شهرتها العظيمة بين الناس؟… إن الكتاب المنقول بالتواتر لا يتأتى تغيير اللفظ. فكل عاقل يرى أن تغيير الكتاب المقدس كان متعذراً لأنه كان متداولاً بين أناس كثيرين مختلفي الملل والنحل. فكان في أيدي اليهود الذين كانوا مشتتين في أنحاء الدنيا. بل كان منتشراً بين المسيحيين في أقاصي الأرض”. وهكذا نرى بحسب المنطق السليم وشهادة إمام أئمة الإسلام أن تحريف الكتاب المقدس أو تبديل أي جزء منه كان أمراً مستحيلاً.

    8- يشهد القرآن في عشرات من آياته لصحة التوراة والإنجيل ولكننا لضيق المجال سنقتبس منها الآيات التالية: “…وعندهم التوراة فيها حكم الله… إنّا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيّون… وأتيناه الإنجيل فيه هدىً ونورٌ ومصدِّقاً لما بين يديه من التوراة وهدى وموعظة للمتقين… وأنزل التوراة والإنجيل من قَبْلُ هدىً للناس”(المائدة 46-49 وآل عمران 3). ويستمر القرآن في تبجيله للكتاب المقدس إذ يؤكد للمسلمين على حقيقة استحالة تحوير وتغيير ذلك الكتاب العظيم، قال:”ولا مبدِّلَ لكلمات الله”(الإنعام 34 و115، يونس 65، الكهف 26).”ولن تجد لسُنَّة الله تبديلا”(الفتح 23). ثم يشدد القرآن على أن الكتاب المقدس وحده هو الذكر (الأنبياء 7 و 48 و 105) ثم يُضيف قائلا:”إنَّا نحن نزَّلنا الذكر وإنّا له لحافظون”(الحجر 9). إن كان الله يشدد على أنه هو نفسه الذي أوحى بالذكر وانه هو”حافظه” فكيف يتجرأ الإنسان، مسلماً كان أم مسيحياً اسمياً على أن يكذِّب الله عزّ وجلّ ويتهمه بأنه لم يكن قادراً على أن يحفظ كلمته من التغيير والتبديل؟ يا لها من وقاحة يتصف بها الإنسان! وكيف ينتقد الإنسان كلمة الله الحية ويلطم الله جلّ جلاله بتهم وأكاذيب مغرضة؟ وكيف سيكون موقف إنسان كهذا أمام الله عند يوم الدينونة؟ سيكون مخيفاً جداً الوقوع في يد الله. اسمع يا صديقي، عندما تتهجم على الكتاب المقدس فأنت لا تتهجم على المسيحيين أو على طوائفهم بل على الله نفسه، لأنه كتاب الله. وهكذا تتحد مع الشيطان الرجيم في محاولة مشينة ضد كلمة الله: وما هذا إلا تواطؤ تآمري ضد كتاب الله. لا تنسَ أن الشيطان وجد عملاء له في كل عصر وجيل يتواطؤون معه في محاولته الشنيعة لتلطيخ وتشويه سمعة الكتاب المقدس بكل ضروب الاتهامات والافتراءات: ولكن علينا أن نعلم بأن الله قد وعد في كلمته وعداً أبدياً لا مشروطاً بأن السماء والأرض تزولان ولكن كلمته لا تزول بل تبقى إلى الأبد (متى 35:24 ولوقا 17:16). إن التهجم على الكتاب المقدس هو تهجم شخصي على ذات الله، وهذا عمل الشيطان الرجيم. وما انتقاد الناس للكتاب المقدس إلا تواطؤ لكي يحجزوا الحق بالإثم ويستبدلوا حق الله بالكذب. أولئك الذين يصرُّون على انتقاد كلمة الله زاعمين أنهم حكماء ليسوا إلا عملاء جهلاء مُضَلِّين ومُضِلِّين، واعدين الناس بالحرية، وهم أنفسهم عبيد الفساد، الذين لم يستحسنوا أن يقبلوا صحة الكتاب المقدس رغم كل الأدلة المقنعة والإثباتات الدامغة والبيانات الواضحة والقياسات التي لا تُدحض، بل حمقوا في أفكارهم وأظلم قلبهم الغبي، لذلك أسلمهم الله إلى ذهن مرفوض، وسريعا سيأتي اليوم الذي سيقفون فيه أمام عرش الديَّان ويقعون تحت حكم الله حيث يعانون من غضبه المخيف. وهكذا ينالون جزاء ضلالهم المحق (رومية 1).”وويل للكافرين من عذاب شديد”(إبراهيم 2). فلا نذعنن للشيطان ولا ينبغي أن نتواطأ معه بل لنؤمنَن بكلمة الله لئلا نقع في شباك المغضوب عليهم

    1. لقد قرأت كتابكم المقدس خاصة سفر التكوين ووجدته كقصاصة دينية تاريخية وليس ك كلام الله (القرأن) وفيه إفترآت وأكاديب عن الله عز وجل متل أن الله ندم وتأسف على خلق البشر وأ نبي الله لوط ضاجع إبنتيه وغيرها كتير . أما اﻷية الكريمة (إن أنزلنا الذكر وإن له لحافضون ) فهي تخص القرأن . أما كتابكم المقدس ف العهد القديم تم تحريفه من قبل اليهوذ لنفي نبؤة عيسى و محمد عليهما السلام . والعهد الجديد فقد كتبه بولس . والسلام على من إتبع الهدى ودين الحق

      1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  30. ART –23
    أرنست أرجانوس جبران
    استحالة تحريف التوراة والانجيل (3)

    (3) شهادة القرآن بوحى التوراة والانجيل

    1- وأنزل التوراة والانجيل من قبل هدى للناس (آل عمران)
    2- وليحكم أهل الانجيل بما أنزل الله فيه (المائدة)
    3- وكيف يحكمونك وعندهم التوراة فيها حكم الله (المائدة)
    4- لقد آتينا موسى الهدى وأورثنا بنى اسرائيل الكتاب هدى وذكرى لأولى الألباب (المؤمن)
    5- قل من أنزل الكتاب الذى جاء به موسى نورا وهدى للناس قل الله (الأنعام)
    6- ولقد آتينا بنى اسرائيل الكتاب والحكم والنبوءة (الجاثية)
    7- ولقد مننا على موسى وهرون ..وآتيناهما الكتاب المستبين (الصافات)
    8- وقفينا بعيسى بن مريم وآتيناه الانجيل (الحديد)
    9- وما أرسلنا قبلك الا رجالا نوحى اليهم فاسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون (الأنبياء)
    10-وقد آتينا موسى وهرون الفرقان ضياء وذكرى للمتقين (الأنبياء)
    11-وقد كتبنا فى الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادى الصالحون (الأنبياء)
    12-انا نحن أنزلنا الذكر وانا له لحافظون (الحجر)
    13-والذين يؤمنون بما أنزل اليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون وأولئك هم المفلحون (البقرة)
    14- الذين كذبوا بالكتاب وبما أرسلنا به رسلنا فسوف يعلمون اذ الأغلال فى أعناقهم والسلاسل يسحبون فى الجحيم ثم فى النار يسجرون (المؤمن)

    هذه شهادات صريحة وردت فى القرآن على أن التوراة والانجيل هما وحى الله أنزلهما وأرسلهما وكتبهما وأودع فيهما سننه وأحكامه وجعلهما نورا وهدى وذكرا ودعاهما فرقانا كما دعى القرآن.
    (4) وعد الله بحفظ الكتب المنزلة
    1- انا نحن أنزلنا الذكر وانا له لحافظون (سورة الحجر)
    2- واتل ما أوحى اليك من كتاب ربك لا مبدل لكلماته (الكهف)
    3- لا تبديل لكلمات الله (يونس)
    4- ولن تجد لسنة الله تبديلا (الفتح)
    وهذا الوعد يشمل التوراة والانجيل
    اذا كان التوراة والانجيل كما ثبت مما تقدم من الآيات القرآنية أنهما الذكر وكتاب الله وسنة الله المودع فيهما حكم الله فيكون الوعد الالهى بالحفظ وعدم التبديل شاملا لهما ولا يمكن لعاقل أن يقول ان هذا الوعد خاص بالقرآن دون التوراة والانجيل ومن يقول هذا القول يرمى القرآن بالتناقض ويتهم عدالة الله وصدقه وحفظ مواعيده لأنه تعالى بعد أن وعد وعدا مطلقا بحفظ الذكر الذى أنزله وعدم وجود من يبدل كلمات الله وسننه يرجع ويقصر وعده على القرآن فقط ويظهر عجزه عن حفظ التوراة والانجيل !! حاشا لله من ذلك.

  31. بارك الله فيك ياأخي في الله ودراستك القيمة وزادك علما وفضلا…أشاركك في الرأي وأقول ماجاء في هدي النبي ”محمد”صلى الله عليه وعلى جميع الانبياء والمرسلين وسلم (إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولاخوف عليهم ولاهم يحزنون)الآية ‘٦٢’ البقرة

  32. لا اذكر في القرىن يوجد الية و السيطان و اانسان فالذي ترده الان يشبه الاسطورة الحكايات الخيالية التي كنا نسمع عنها القليل منه واقعي و الباقي خرافة

    1. شكرا لتعليقك. ولست متأكدا وأنا أفهم تماما. ولكن النبي محمد (عليه الصلاة والسلام) بالتأكيد لا يرى البرج آدم – في التوراة – كأسطورة كما نعرف من الحديث (هنا).

      1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    2. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *