تخطى إلى المحتوى

علم النقد النَصِّيّ لمعرفة ما إذا كان الكتابُ المقدَّسُ محرَّفًا أم لا

‘‘ما الذي يدعوني إلى التفكير حتّى في أسفارِ الكتابِ المقدَّس؟ لقد كُتِبَ منذ فترةٍ طويلةٍ جدًّا، وقد تمَّ تنقيحه عدَّة مرَّاتٍ وله عددٌ كبيرٌ جدًّا من الترجمات – لقد سمعتُ أنَّ الرسالةَ الأصليَّة قد تغيَّرت بمرور الوقت’’. لقد سمعتُ أسئلةً وأقوالًا كهذه العديد من المرّات حول كتُبِ التوراة والزبور والإنجيل الذين يشكِّلون الكتاب أو الكتاب المقدَّس.

إنَّ هذا سؤالٌ مهمٌّ جدًّا، وهو مبنيٌّ على ما سمعناه حول الكتاب/الكتابُ المقدَّس. وهو قد كُتِبَ في النهاية منذ ما يزيد على ألفي سنة. لم يكن هناك مطبعةٌ أو آلات تصويرٍ أو شركات نشر خلال معظم تلك الفترة من الزمن. لذلك تمَّ نسخُ المخطوطات الأصليَّة باليد جيلاً بعد جيلٍ بالتزامنِ مع موتِ لغاتٍ وبروزِ لغاتٍ جديدةٍ، ومع انهيارِ إمبراطوريَّاتٍ وولادة إمبراطوريَّاتٍ جديدةٍ أُخرى. وبما أنَّ المخطوطات الأصليَّة لم تعد موجودة، فكيف نعلمُ أنَّ ما نقرأه اليوم في الكتاب (الكتاب المقدَّس) هو في الواقع ما كتبه الأنبياء الأصليُّون منذ زمنٍ بعيدٍ؟ وبمعزلٍ عن الدين، هل توجدٌ أيَّةُ أسبابٍ علميَّة أو منطقيَّة تدعونا إلى معرفة ما إذا كان ما نقرأُه اليوم محرَّفًا أم لا؟

المبادئ الأساسيَّة في النقد النصِّيّ

لا يُدركُ العديد ممَّن يقومون بطرح هذا السؤال أنَّ هناك قواعد علميَّة مُتَّبَعَة معروفة باسم النقد النصِّيّ والتي يمكننا من خلالها الإجابة على هذه الأسئلة. ولأنَّها قواعد سلوكٍ علميَّة، فهي تنطبق على أيِّ نوعٍ من أنواع الكتابة القديمة. ستقدِّمُ لنا هذه المقالة المبدأين الرئيسَين المــُستَخدَمَين في النقد النصِّيّ، ثمَّ يتمُّ تطبيقهما على الكتاب المقدَّس. وللقيام بذلك، نبدأ بهذا الشكل الذي يوضِّح العمليَّة التي تجعل أيَّة كتابةٍ قديمةٍ محفوظة بمرور الوقت بحيث نتمكَّن من قراءتها اليوم.

Article_13 arabic timeline
جدول زمني يوضح كيف جميع الكتب القديمة يأتون إلينا اليوم

يُبيِّنُ هذا الرسم البيانيّ مثالاً لكتابٍ كُتِبَ سنة 500 قبل المسيح. إنَّ هذا النصَّ الأصليّ لا يبقى إلى ما لا نهاية، ولذلك، وقبل أن يضمحلّ، يضيع أو يُتلَف، يتمُّ عمل نُسَخةٍ منه (النسخة الأولى). كانت فئة من الأشخاص المحترفين الذين يُطلَق عليهم اسم الكَتَبة تقوم بأعمال النسخ. ومع مرور السنين، كان يتمُّ عمل نسخٍ من النسخة (النسخة الثانية و النسخة الثالثة). وفي مرحلةٍ ما، يتمُّ الاحتفاظُ بإحدى النُسخ بحيث أنّها بقيت (موجودة) اليوم (النسخة الثالثة). في الرسم البياني الذي هو مثالنا، تعود هذه النسخة الموجودة إلى سنة 500 بعد الميلاد. وهذا يعني أنَّ أقرب ما يتسنَّى لنا معرفته عن حالة هذا الكتاب هو ابتداء من سنة 500 بعد الميلاد فقط. ومن ثمَّ، فإنَّ الفترة الممتدَّة من سنة 500 قبل الميلاد إلى سنة 500 بعد الميلاد (التي أُشيرَ إليها في الرسم البياني بعلامة ×)، هي الحقبة التي لا يمكننا أن نقوم بتدقيق أيّة نسخة من النسخ فيها بما أنَّ جميع مخطوطات تلك الحقبة قد اختَفت. على سبيل المثال، إذا تمَّ التحريف عند القيام بعمل النسخة الثانية من النسخة الأولى، فلن يكون بمقدورنا كشف هذا التحريف لأنَّ أيًّا من هذه الوثائق لم يعد موجودًا لمقارنته مع بعضه البعض. إنَّ هذه الفترة الزمنيّة قبل النُسَخ الموجودة هي الفاصل الزمنّي لعدم اليقين النصِّي – حيث يمكن أن يكون قد حدث التحريف. ومن ثمَّ، فإنَّ المبدأ الأوّل للنقد النصِّيّ هو أنَّه كلَّما كان الفاصل الزمنيّ × أقصر، كلَّما زادت ثقتنا في صحَّة الوثيقة المحفوظة إلى يومنا هذا، بما أنَّ فترة عدم اليقين تكون أقصر.

بطبيعة الحال، يوجد عادةً أكثر من نسخة مخطوطة واحدة من وثيقةٍ ما اليوم. لنفترض أنَّ لدينا نسختَين، وفي الفقرة نفسها من كلِّ واحدةٍ منهما العبارة التالية:

Article_13 arabic documents

 

يبيِّن لنا هذا الشكل قراءة مختلفة (تقول إحدى القراءتين ‘جوان’ وتقول القراءة الأخرى ‘جون’) لكن مع وجود عددٍ قليلٍ من المخطوطاتٍ فإنَّه من الصعب تحديد أيَّهما خطأ.

كان المؤلِّف الأصليّ يكتب إمّا عن جوان أو عن جون، وفي إحدى هاتَين المخطوطتَين يوجد خطأ. السؤال المطروحُ هو – في أيَّهما يوجد الخطأ؟ من الصعب جدًّا اتِّخاذ قرارٍ بهذا الشأن انطلاقًا من الأدلَّة المتوفِّرة (أيّ نسختين فقط).

لنفترض الآن أنَّنا وجدنا مخطوطتَين منسوختين إضافيَّتين من الوثيقة نفسها كما هو موضَّحٌ أدناه:

Article_13 arabic 4 documents

 

لدينا الآن أربع مخطوطات ومن السهل أن نرى في أيّة واحدة منها يكمن الخطأ.

أصبح من السهل الآن أن نقرِّر في أيّة مخطوطة وقع الخطأ. من المرجَّح أن الخطأ وقع مرَّةً واحدةً فقط ولم يتكرَّر الخطأ نفسه ثلاث مرَّات، لذلك، من المرجَّح أنَّ تكون المخطوطة المنسوخة الثانية هي النسخة التي وقع فيها الخطأ، وأنَّ المؤلِّف كان يكتب عن جوان وليس جون. ‘جون’ هو الاسم المحرَّف.

يوضِّح هذا المثال البسيط المبدأ الثاني في النقد النصِّيّ: كلَّما زاد عدد المخطوطات المنسوخة الموجودة اليوم، كلَّما كان كشف أخطائها وتصحيحها ومعرفة ما جاء في النصِّ الأصليّ أكثر سهولةً.

النقد النصِّيّ للكتب التاريخيَّة

لدينا الآن اثنان من مبادئ النقد النصِّي التي تُستَخدَم لتحديد الدقَّة أو الموثوقيَّة النصيَّة لأيِّ كتابٍ قديمٍ: 1) قياس الفترة الزمنيَّة الممتدَّة بين زمن الكتابة الأصليَّة وأقرب (أوائل) نسخ المخطوطات الموجودة، و 2) حساب عدد نسخ المخطوطات. وبما أنَّ هذين المبدأين يُطبَّقان على جميع الكتابات القديمة، فإنَّ باستطاعتنا أن نطبِّقهما على الكتاب المقدَّس وعلى الكتب القديمة الأخرى على حدٍّ سواء، كما فعلنا في الجداول أدناه (من كتاب جي. ماك دويل، McDowell J. أدلَّة تتطلَّب حكمًا Evidence That Demands a Verdict. 1979. صفحة 42-48).

 

 

المؤلِّف

 

تاريخ الكتابة

 

أقدم النسخ

زمنيًّا

 

الفاصل الزمنيّ

 

العدد

 

قيصر

  50ق.م

900   م   

950

10

أفلاطون

350 ق.م

900   م 

1250

7

أرسطو*

300 ق.م

1100 م

1400

5

ثيوسيديدز

400 ق.م

900  م 

1300

8

هيرودوت

400 ق.م

900  م

1300

8

سوفوكليس

400 ق.م

1000م

1400

100

تاسيتوس

100 م

1100م

1000

20

بليني

100 م

850  م

750

7

 

* مِن أيِّ عمل من أعماله

يمثِّل هؤلاء المؤلِّفون كتَّابَ الأدب الكلاسيكي الرئيسيّين من العصور القديمة – الكتابات التي شكَّلَت تطوُّر الحضارة الحديثة. إنَّ ما وصل إلينا من هذه الكتابات، لكن بعد 1000 سنة تقريبًا من كتابة المخطوطة الأصليَّة، هو بمعدَّل 10- 100 مخطوطة محفوظة.

 

النقد النصِّي للكتاب المقدَّس/الكتاب

يُقارن الجدول التالي كتابات الكتاب المقدَّس (الإنجيل على وجه الخصوص) بموجب هذه النقاط ذاتها. (من كتاب بي. دبليو. كومفورت Comfort, P. W. أصل الكتاب المقدَّس

The Origin of the Bible، 1992. صفحة 193).

 

 

نُسَخ المخطوطة

تاريخ

الكتابة

تاريخ المخطوطة

المنسوخة

الفاصل الزمنيّ

جون رايلَن

90  ميلاديّة

130 ميلاديّة

40 سنة

بودمِر

90 ميلاديَّة

150-200 م

110 سنوات

كتابات على ورق البردى

 

 

بعد

الميلاد

 

شيستر بيتي

60 ميلاديّة

200 ميلاديَّة

140 سنة

المخطوطات الفاتيكانيًّة

60-90

ميلاديَّة

325

ميلاديَّة

290

سنة

المخطوطات السينائيّة

60-90

ميلاديَّة

350

ميلاديَّة

290

سنة

 

موجز النقد النصِّيّ للكتاب المقدَّس/الكتاب

إنَّ عدد مخطوطات العهد الجديد هو من الكثرة بحيث أنَّه سيكون من المستحيل جدولتها. كما صرَّح أحد الباحثين الذي أمضى سنوات في دراسة هذه المسألة:

‘‘يوجد لدينا اليوم أكثر من 24000 نسخة من مخطوطات العهد الجديد… ما من وثيقةٍ أخرى تعود إلى العصور القديمة تبدأ حتّى في الاقتراب من مثل هذا العدد والشواهد. بالمقارنة، تأتي ملحمة الإلياذة لهوميروس في المرتبة الثانية بعددٍ من المخطوطات المنسوخة يبلغ 643 ما زالت موجودة’’ (من كتاب جي. ماك دويل، McDowell J. أدلَّة تتطلَّب حكمًا Evidence That Demands a Verdict. 1979. صفحة 40).

يتَّفق باحثٌ بارزٌ في المتحف البريطانيّ مع هذا القول:

‘‘إنَّ العلماء راضون عن امتلاكهم فعليًّا النصّ الحقيقيّ للكتَّاب الرئيسيِّين الإغريق والرومان… لكنَّ معرفتنا لكتاباتهم لا تزال تعتمد على مجرَّد حفنة من المخطوطات المنسوخة، في حين أنَّ مخطوطات العهد الجديد المنسوخة تُعَدُّ ﺒ… الآلاف’’ Kenyon, F.G. إف. جي. كينيون (المدير السابق للمتحف البريطاني) Our Bible and the Ancient Manuscripts كتابنا المقدَّس والمخطوطات القديمة. 1941 صفحة 23.

أمتلكُ كتابًا عن أوائل وثائق العهد الجديد. وهو يبدأ بهذه العبارات:

‘‘يقدِّم هذا الكتاب تدوينًا ﻟـ 69 مخطوطة من أوائل مخطوطات العهد الجديد… مؤرَّخة من أوائل القرن الثاني وحتّى بداية القرن الرابع (100 – 300 ميلاديَّة)… تحتوي على ما يُقارب ثلثي نصوص العهد الجديد’’ (بي. كومفورت P. Comfort، ‘‘ The Text of the Earliest New Testament Greek Manuscripts أوائل نصوص مخطوطات العهد الجديد باللغة اليونانيّة’’. مقدِّمة صفحة 17. 2001)

بعبارةٍ أخرى، إنَّ العديد من هذه المخطوطات الموجودة تعود إلى فتراتٍ تاريخيَّة مبكِّرة جدًّا، مائة سنة أو نحو ذلك فقط بعد كتابات العهد الجديد الأصليِّة. تأتي هذه المخطوطات في وقتٍ سابقٍ لصعود قسطنطين إلى السلطة وقبل نشوء الكنيسة الرومانيّة. وهذه المخطوطات منتشرة في جميع أنحاء الدول التي تطلُّ على البحر الأبيض المتوسِّط. إذا كان البعضُ منها من منطقةٍ ما محرَّفًا، فلسوف نرى الاختلاف من خلال مقارنته بمخطوطاتٍ موجودة في مناطق أخرى. لكنَّها متماثلة.

ما الذي يمكننا إذًا أن نستنتجه من هذا؟ بالتأكيد، على الأقلّ ما نستطيع أن نقيسه بموضوعيَّة (عدد نسخ المخطوطات الموجودة والفترة الزمنيَّة الممتدَّة بين تاريخ المخطوطة الأصليّة وأقرب المخطوطات المنسوخة الموجودة إلى هذا التاريخ) هو أنَّ الأدلَّة والبراهين التي يستند إليها العهد الجديد (الإنجيل) هي أكثر بكثير من التي يستند إليها أيٌّ من الكتابات الكلاسيكيَّة الأخرى. إنَّ حكمنا الذي تدفعنا الأدلَّة إلى إصداره يوجزه على أحسن وجه الاقتباس التالي:

 ‘‘إنَّ ارتيابنا في محصِّلة نصّ العهد الجديد يعني السماح بسقوط الأدب الكلاسيكي في العصور القديمة كلّه في الضبابيّة والغموض، لأنَّه ما من وثائق أخرى من العصور القديمة أفضل دعمًا بالأدلّة والمراجع مثل العهد الجديد’’ مونتغمري Montgomery، التاريخ والمسيحيَّة History and Christianity. 1971. صفحة 29

إنَّ ما يقوله هو أنَّنا يجب أن نكون ثابتين على مبدأ واحدٍ، إذا كنَّا نشكِّك في مصداقيَّة الكتاب (الكتاب المقدَّس) فقد يجوز لنا كذلك أن نرفض كلَّ ما نعرفه عن التاريخ الكلاسيكي بشكلٍ عام – وهذا ما لم يفعله أيُّ مؤرِّخٍ في أيِّ وقتِ من الأوقات. إنَّنا نعلم أنَّ نصوص الكتاب المقدَّس لم تتغيَّر بمجيء عصورٍ ولغاتٍ وإمبراطوريّاتٍ وأُفولها بما أنَّ أقدم نسخ المخطوطات الموجودة وُجِدَت قبل هذه الأحداث. على سبيل المثال، نحن نعلم أنَّه لا البابا ولا الإمبراطور الروماني قسطنطين قد قاما بتغيير الكتاب المقدَّس لأنَّ في حوزتنا مخطوطاتٍ تعود إلى زمن سابقٍ لزمن قسطنطين والباباوات، وكلُّ هذه المخطوطات السابقة تتضمَّن الأحداث نفسها.

يتبيَّن هذا في الجدول الزمنيّ التالي حيث يظهر أنَّ مصادر المخطوطة المـــُستَخدَمَة في ترجمة الكتب المقدَّسة الحديثة تأتي في زمنٍ أكثر قِدَمًا بكثير.

Article_13 arabic dotted timeline
تُرجِمَت الكتب المقدَّسة الحديثة من أوائل المخطوطات الموجودة، والتي يعود تاريخ الكثير منها إلى الأعوام 100- 300 ميلاديّة. تأتي هذه المخطوطات التي هي المصدر قبل قسطنطين أو قبل القوى السياسيّة الدينيَّة الأخرى بوقتٍ طويلٍ.

مجمل القول، لا الزمن ولا الزعماء المسيحيّون قد حرَّفوا الأفكار والرسالات الأصليَّة التي تمَّ وضعها في نصوص الكتاب أو الكتاب المقدَّس الأصليَّة. يمكننا أن نعرف أنَّنا نقرأ اليوم تمامًا ما كتبه المؤلِّفون فعلاً، وذلك من أُلوف المخطوطات القديمة التي لدينا اليوم. يدعم عِلمُ النقد النصِّيّ موثوقيَّة الكتاب/الكتاب المقدَّس.

النقد النصِّيّ في محاضرة جامعيَّة

كان لي شرف إلقاء محاضرةٍ عامَّةٍ حول هذا الموضوع في جامعة ويسترن أونتاريو Western Ontario في كندا منذ زمنٍ ليس ببعيد. في ما يلي يوجد فيديو مدَّته 17 دقيقة يعرِضُ جزءًا من المحاضرة يغطِّي هذا الموضوع.

لقد بحثنا في الواقع حتّى الآن في النقد النصِّيّ للعهد الجديد – الإنجيل. ولكن ماذا بشأن التوراة والزبور – الكتب التي تشكِّل العهد القديم؟ في الفيديو التالي الذي مدَّته 7 دقائق، قمتُ بإيجاز مبادئ النقد النصِّيّ للعهد القديم.

23 أفكار بشأن “علم النقد النَصِّيّ لمعرفة ما إذا كان الكتابُ المقدَّسُ محرَّفًا أم لا”

  1. مامعنى “ابن الله”؟

    لا يشير في أي مكان من الكتاب المقدس إلى النسب المادي

    انما هو مصطلح مجازي بشكل واضح??

    {بْنِ أَنُوشَ، بْنِ شِيتِ، بْنِ آدَمَ، ابْنِ اللهِ}

    (إنجيل لوقا 3: 38)

    ‏‎‎{فَتَقُولُ لِفِرْعَوْنَ: هكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ: إِسْرَائِيلُ ابْنِي الْبِكْرُ.} (الخروج 4:22)

    { لأَنَّ كُلَّ الَّذِينَ يَنْقَادُونَ بِرُوحِ اللهِ، فَأُولئِكَ هُمْ أَبْنَاءُ اللهِ.} (رومية 8:14)

  2. ما يقال ف الانجيل هو عباره عن هرتله كلام اما كلام القرءان كلام لا يقدر بشري ان يصنع كلمه منه لانه كلام منزل من الله عز وجل وهو ما يدرس بالفصحي الان ف المدارس والجامعات وان كان الانجيل صحيحا فكيف هناك فئه تؤمن بان المسيح ابن الله وفئه اخري تقول المسيح هو الله فعلا ان كان المسيح ابن الله فهل يعقل ان الله فعل شيئا مع السيده مريم لينجب المسيح او هو الله نفسه فكيف جاء الخلق من قبل مولده وهناك بشر خلق قبل المسيح بالاف السنين نحن نؤمن بان جميع الانبياء بما فيهم عيسي عليه السلام هم رسل من عند الله والجميع يرشدوا الي عباده الله الواحد الاحد لا شريك له رفع الله عيسي الي السماء ليري كيف يدخل الناس ف شك وكيف يؤمن اناس بالله وبمعجزته ف ان عيسي يحيي ويميت ويشفي الاكمي والابرص ليقول هؤلاء انه الله ولكنها معجزه من عند الله وحده كما كان محمد معجزته القرءان وقالوا ساحر من اين اتي وموسي بالسحر لان عصره كان مليء بالسحره وسليمان كان يعرف لغه الحيوانات كما كان يكلم النمل …الخ كلها من عند الله

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  3. في سفر التكوين الاصحاح 19 جاء الآتي : وصعد لوط من صوغر وسكن في الجبل، وابنتاه معه، لانه خاف ان يسكن في صوغر. فسكن في المغارة هو وابنتاه. 31 وقالت البكر للصغيرة: «ابونا قد شاخ، وليس في الارض رجل ليدخل علينا كعادة كل الارض. 32 هلم نسقي ابانا خمرا ونضطجع معه، فنحيي من ابينا نسلا». 33 فسقتا اباهما خمرا في تلك الليلة، ودخلت البكر واضطجعت مع ابيها، ولم يعلم باضطجاعها ولا بقيامها. 34 وحدث في الغد ان البكر قالت للصغيرة: «اني قد اضطجعت البارحة مع ابي. نسقيه خمرا الليلة ايضا فادخلي اضطجعي معه، فنحيي من ابينا نسلا». 35 فسقتا اباهما خمرا في تلك الليلة ايضا، وقامت الصغيرة واضطجعت معه، ولم يعلم باضطجاعها ولا بقيامها، 36 فحبلت ابنتا لوط من ابيهما. 37 فولدت البكر ابنا ودعت اسمه «مواب»، وهو ابو الموابيين الى اليوم. 38 والصغيرة ايضا ولدت ابنا ودعت اسمه «بن عمي»، وهو ابو بني عمون الى اليوم.
    فهل يعقل ان يكون هذا كلام الله؟

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  4. مما لا شك فيه ولا ريب ان من الكتب السماويه : صحف ابراهيم وموسى عليهما السلام. فالتورات نزل على موسى وهارون عليهما السلام والزبور على داوود وسليمان عليهما السلام اما الانجيل فقد نزل على السيد المسيح عليه السلام. فهل كتاب الله المنزل على عبدالله ورسوله ونبيه وحبيبه لا يغني عن البحث في مخطوطات لا يضمن كيف كتبت ومن كاتبها ولدينا ” القرءان لم يحرف ولم يتغير. فهل الصلاة لا تجوز الا على محمد وعلى اله وعلى ذريته الطيبين الطاهرين المنتجبين الابرار?¿ لان الله وملائكته يصلون على…

    1. اخ سيد شكرا على مشاركتك بس عندي تعليق لالك بدي تفكر فيه قبل ما تحكم على الانجيل والتوارة انهما كتب محرفة اولا الكتاب المقدس كتب بيد بشر هذا الامر لا ننكره ابدا لكن مليء بالاعلانات الالهية! الانجيل والتوارة وصف في القران انه هدى ونور واليك بعض ما كتبه القران عن الانجيل والتوارة :
      – زَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ ﴿٣ آل عمران﴾
      – وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ ثُمَّ يَتَوَلَّوْنَ مِنْ بَعْدِ ﴿٤٣ المائدة﴾
      – إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ ۚ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ ﴿٤٤ المائدة﴾
      – لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّى تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ ۗ ﴿٦٨ المائدة﴾
      -طبعا هناك الكثير من هذه النصوص عن التوارة والانجيل في القران ارجو منك قبل ان تحكم على كتاب محرف او لا تاكد بنفسك لا من خلال اشخاص و لا شيوخ بل بتفسك اعمل مع حالك معروف وتاكد وكيف لله ان يسمح ان بتحرف كلامه!!!!!!!!!!!!

      1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …………..اخي الكريم قران الكريم ما ضل اشي في الدنيا ما ذكره حتى ذكر لنا البعوضة 🙂 فكيف ينسى كتب سماويه نزلت على الانبياء مثل سيدنا عيسى او سيدنا موسى حتى صحف سيدنا ابراهيم عليه السلام مذكورة في كتابي الكريم…صديقي القران واضح يتكلم عن كتب سماويه وليست كتب من صنع البشر كما نرى الان الاناجيل

        1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

          لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

          أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

          أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
          https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

      2. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    2. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  5. السلام عليكم يا أخي الدراسة التي قمت بها رائعة ولكن عند قراءتك للقرآن ألم تجد الآية الصريحة التي يقول فيها الله جل جلاله : (ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين.) 85 آل عمران . وهذا الدليل القاطع على التحريف الكتب الأخرى.

    1. شكرا يا اخ على مشاركتك! لدي سؤال لك لا لهدف الجدال بل لهدف النقاش النافع ولاعطائك فرصة للتفكير
      سؤالي لما سيسمح الله بتحريف الانجيل والتوارة اليسوا كتبه؟ انت تقول ان هذا النص الذي ذكرته دليل قاطع على نحريف الكتب الاخرى لكن الم تقرا ما كتب في القران عن التوارة والانجيل؟؟
      هذه بعض النصوص من القران عن وصف التوارة والانجيل
      وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ ثُمَّ يَتَوَلَّوْنَ مِنْ بَعْدِ ﴿٤٣ المائدة﴾
      إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ ۚ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ ﴿٤٤ المائدة﴾
      مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ ۖ وَآتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا ﴿٤٦ المائدة﴾
      مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ ۖ وَآتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا ﴿٤٦ المائدة﴾
      وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ مِنْ رَبِّهِمْ لَأَكَلُوا ﴿٦٦ المائدة﴾
      لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّى تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ ۗ ﴿٦٨ المائدة﴾ وغيرها من النصوص التي بامكانك الرجوع اليها بنفسك!! واخيرا اريد ان اشجعك ان تدرس من هو المسيح في القران ولا تنسى ان ترجع الى كتب التفسير متل الطبري والقرطبي وابن كثير والجلالين لترى بنفسك من هو المسيح كلمة الله وروح الله!!

      1. صديقي ادمن ………………
        اتمنى ان تكون صادق بكلامك ونكمل النقاش او نبقى على تواصل هذا رقمي الشخصي 00962786201175
        طيب بنسبه لموضوع لما سيسمح الله بتحريف الانجيل والتوارة اليسوا كتبه؟؟ عادي اخي الكريم الله برايك سمح لابنه ان يتعذب امامه ويهان والعياذ بالله عن سيدنا عيسى مما اقول ولم ينقضه بسبب خطيئة اشخاص عاادين . اكرروالعياذ بالله مما اقول
        وبنسبه للمسيح في القران نحن اعلم به وهو نبي ولايوجد شخص مسلم ينكر انه نبي واي شخص ينكر سيدنا عيسى هو اثم وسياتي ويكسر الصليب ويقتل الخنزير ولن يقبل الى الاسلام ..ومابدي اذكرك من القران حذكرلك من حياتنا الاجتماعية اننا نعترف بسيدنا عيسى اكثر منكم نحن نتزوج من نصرانيه ولاكن لانزوج بناتنا لنصراني بتعرف ليه صديقي لانو احنا منامن بعيسى عليه السلام انتو ما بتامنو بعيسى ;(…… اتمنى اخي الحبيب ان ترسل رقمك لنتواصل اتمنى ان التقي بشخص نصراني ونتلكم بنقاش نافع كما قلت انت

        1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

          لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

          أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

          أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
          https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

      2. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    2. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  6. اكذب و اكذب ليزداد مجد إلهك
    و لك قدوة سيئة في اليهودي الفريسي بولس الذي قال في (الكتاب المقدس)!
    فإنه إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ؟ ( رومية 7:3)

    1. شكرا لتعليقك. بغض النظر عن أفكارنا الرسول بولس، وهذا الموقع هو التعلم من التوراة، المزامير والإنجيل، والتي لم تكن مكتوبة من قبل بول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *