آية إبراهيم الثالثة: الذبيحة

في الآية السابقة، وُعِد النبيُّ العظيم إبراهيم (عليه السلام) بابن. وأوفى الله بوعدهِ. في الواقع، تتابع التوراة سرد قصَّة إبراهيم (عليه السلام) لتصف كيف رُزِقَ بولدَين. في الآية 16 من سفر التكوين، تُخبِرنا التوراة كيف رُزِقَ بابنه إسماعيل من هاجر، ثمَّ يُخبِرنا بعد ذلك أصحاح 21 من سفر التكوين كيف رُزِقَ بابنه إسحق من سارة بعد أربعة عشر عامًا تقريبًا. وقد أدّى ذلك، لسوء حظِّ أهلِ البيت، إلى منافسة كبيرة بين المرأتين، هاجر وسارة، انتهت بأن أرسل إبراهيم (عليه السلام) هاجر وابنها بعيدًا. يمكنك أن تقرأ هنا كيف حدث هذا الأمر وكيف بارك الله هاجر وإسماعيل بطريقةٍ أخرى.

ذبيحة إبراهيم النبيّ (عليه السلام): أساس عيد الأضحى

وهكذا، مع بقاء ابنٍ واحدٍ في البيت، واجه إبراهيم (عليه السلام) اختباره الأعظم، لكنّه كان اختبارًا فتح أمامنا مجالاً أوسع لفهم الصراط المستقيم. يمكنك أن تقرأ من التوراة والقرآن الكريم القصَّة المتعلِّقة باختبار التضحية بابنه هنا. إنَّ هذا القصَّة المــُستَقاة من هذه الكتب المقدَّسة هي سبب الاحتفال بعيد الأضحى. لكنَّ هذا ليس مجرَّد حدثٍ تاريخيّ. إنَّه يتجاوز ذلك.

يمكننا أن ندرك من القصَّة في الكتب المقدَّسة أنَّ ما حدث كان اختبارًا لإبراهيم (عليه السلام)، لكنّه أكثر من مجرَّد ذلك. وبما أنَّ إبراهيم (عليه السلام) هو نبيٌّ، فإنَّ هذا الاختبار هو أيضًا آيةٌ لنا حتَّى نتمكَّن من معرفة المزيد عن رعاية الله لنا. كيف يمكننا اعتبارها علامة؟ يُرجى ملاحظة الاسم الذي أطلقه إبراهيم على المكان حيث كان ابنه سيُقدَّم كذبيحة. يظهر هذا الجزء من التوراة هنا حتَّى تتمكَّن من قراءته بشكلٍ مباشر.

فَرَفَعَ إبراهيمُ عينيهِ ونظرَ وإذا كبشٌ وراءَهُ مُمْسكًا في الغابةِ بقرنيهِ. فذهبَ إبراهيمُ وأخذَ الكبشَ وأصعدهُ محرقةً عوضًا عن ابنهِ. فدعا إبراهيمُ اسم ذلك الموضع ‘يهوَه يَرأَه’. حتَّى أنّهُ يُقالُ اليومَ ‘في جبلِ الربِّ يُرى’. (تكوين 13:22-14)

لاحظوا الاسم الذي أطلقه ابرهيم على هذا المكان. فقد دعاه ‘الله سيُعطي’. هل الفعل في تلك العبارة هو فعلٌ ماضي أو مضارع أو في صيغة المستقبل؟ من الواضح أنّه بصيغة المستقبل. وحتّى أكون أكثر وضوحًا، فإنَّ التعليق التالي (الذي أدرجه موسى – عليه السلام – عندما كتب هذه القصَّة في التوراة بعد 500 عام تقريبًا) يكرِّر ‘‘… سوف يُعطي’’. وقد ورد مرَّةً أخرى في صيغة المستقبل والتطلُّع إلى المستقبل. يعتقد معظم الناس أنَّ إبراهيم يُشير إلى الكبش (ذَكَر الخراف) الذي تمَّ الإمساك به في الدُغل وضحَّى به بدل ولده. لكن عندما دعا إبراهيم (عليه السلام) المكان بهذا الاسم، كان الكبش قد مات فعلاً وتمَّ تقديمه كذبيحة في مِحرَقَة. لو كان إبراهيم يفكِّر في الكبش – الذي كان قد مات، وقُدِّم ذبيحةً في مِحرَقَة – لكان دعا المكان ‘الربُّ قد أعطى’، أيّ في صيغة الماضي. ولو كان موسى (عليه السلام) يفكِّر في الكبش الذي حلَّ محلَّ ابن إبراهيم، لكان كتب معلِّقًا، ‘ولغاية هذا اليوم يُقال-‘‘على جبل الربِّ قد أُعطِيَ’’’. ولكن كلاًّ من إبراهيم وموسى (عليهما السلام) أعطيا بوضوح اسمًا في صيغة المستقبل، وبالتالي لم يكونا يفكِّران في الكبش الذي كان قد مات بالفعل وقُدِّم ذبيحةً.

بالتالي، ما الذي كانا يفكِّران فيه إذن؟ إذا كنّا نبحث عن دليلٍ، فإنَّنا نرى أنَّ المكان الذي قال الله لإبراهيم أن يذهب إليه في بداية هذه الآية كان:

فقالَ ‘‘خُذ ابنكَ وحيدكَ الذي تحبُّهُ اسحق واذهب إلى أرضِ المـــُرِيَّا واصعدهُ هناكَ محرَقةً على أحدِ الجبالِ الذي أقولُ لك’’. (الآية 2)

حدث هذا في ‘المــُرِيَّا’. وأين يقع هذا المكان؟ على الرغم من أنَّه كان بريَّةً في زمن إبراهيم، (2000 ق.م)، بنى الملك داود الشهير بعد ألف عام (1000 ق.م) مدينة أورشليم في ذلك المكان، وبنى ابنه سليمان الهيكل هناك. نقرأ في الزبور عن ذلك ما يلي:

وشرَعَ سُليمان في بناءِ بيتِ الربِّ في أورشليم في جبلِ المـــُرِيَّا حيث تراءى لداود أبيهِ (أخبار الأيّام الثاني 1:3)

بعبارةٍ أخرى، كان ‘جبل المـــُرِيَّا’ في زمن إبراهيم (وموسى من بعده) قمَّة جبلٍ منعزلٍ في البريَّة، ولكنَّه أصبح بعد 1000 عام في زمن داود وسليمان مركز المدينة وعاصمة بني إسرائيل حيث قاما ببناء هيكل الرب. وهو ما زال حتّى يومنا هذا مكانًا مقدَّسًا للشعب اليهودي.

عيسى المسيح (عليه السلام) والذبيحة على جبل المــُرِيَّا

نجد هنا صلة مباشرة بعيسى المسيح (عليه السلام) والإنجيل. نرى هذه الصلة حين نتعرَّف على واحدٍ من ألقاب عيسى (عليه السلام). كان لعيسى العديد من الألقاب الممنوحة له. ربَّما يكون أكثر هذه الألقاب شهرةً هو ‘‘المسيَّا’’ (الذي هو أيضًا ‘المسيح’). ولكن هناك أيضًا لقبًا آخر أُطلِقَ عليه ليس بمثل شهرة لقب المسيح، لكنَّه مهمٌّ جدًّا. نرى هذا في الإنجيل عندما نجد أنَّ النبيّ يحيا (يوحنّا المعمدان في الإنجيل – عليه السلام) يقول:

وفي الغد نظر يوحنّا (أيّ يحيا) يسوع مقبلاً إليهِ فقالَ ‘‘هوذا حملُ اللهِ الذي يرفعُ خطيَّةَ العالم. هذا هو الذي قلتُ عنهُ يأتي بعدي ‘رجلٌ صارَ قدَّامي لأنَّه كان قبلي’ ’’. (يوحنّا 29:1-30)

‘حمل الله’ اسمٌ مهمٌّ مِن أسماء عيسى (عليه السلام) ولكنّه أقلُّ شهرةً، دَعاه به يحيا. والآن فكِّر مليًّا في نهاية حياة عيسى. أين تمَّ القبض عليه وأين حُكِمَ ونُفِّذ فيه الحُكم؟ كان ذلك في أورشليم (التي كما رأينا هي ‘جبل المــُرِيَّا’). وذُكِرَ بشكلٍ واضحٍ جدًّا خلال القبض عليه أنَّ:

وحين علِمَ أنّه من سلطنة هيرودس أرسلهُ إلى هيرودس إذ كان هو أيضًا تلك الأيّام في أورشليم. (لوقا 7:23)

بعبارةٍ أخرى، حدث إلقاءُ القبضِ على عيسى ومحاكمته وإصدار الحكم عليه في أورشليم (= جبل المـــُورِيَّا).

فلنعُد إلى إبراهيم (عليه السلام). لماذا سمّى المكان في صيغة المستقبل ‘‘الربُّ سيُعطي’’؟ لقد كان نبيًّا وعرفَ أنَّ شيئًا ما ‘سيُعطى’ هناك. وفي دراميَّة المشهد، يتمُّ إنقاذ ابن إبراهيم (عليه السلام) من الموت في اللحظة الأخيرة لأنَّ حملاً يموت مكانه. بعد أكثر من ألفَي سنة، دُعيَ عيسى ‘حملُ الله’ وأُلقيَ القبضُ عليه وحُكِم عليه بالموت في المكان نفسه!

الذبيحة افْتَدَت إبراهيم: من الموت

أهذا مهمٌّ بالنسبة إلينا؟ إنّي أُلاحظ كيف تنتهي آية إبراهيم هذه. تقول الآية 107 من سورة الصَّافَّات في القرآن الكريم عن إبراهيم (عليه السلام) ما يلي:

بِسمِ اللهِ الرَّحمَنِ الرَّحيمِ

وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ

ما معنى أن ‘يُفتَدى’ إنسانٌ ما؟ إنَّ دفع فدية هو تسديد دفعة لإطلاق سراح شخصٍ تمَّ احتجازه. يُعني ‘افتداء’ إبراهيم (عليه السلام) أنَّه كان أسيرَ شيءٍ ما (نعم، حتّى نبيّ عظيم!). أسير ماذا كان هو؟ يُخبرنا بذلك المشهد مع ابنه. كان أسير الموت. بالرغم من أنَّه كان نبيًّا، إلاّ أنّه كان أسيرًا في قبضة الموت. نرى من آية آدم أنَّ الله خلق آدم وأبناءه (الجميع – بمن فيهم الأنبياء) فانين – وكانوا الآن أسرى الموت. لكنَّ إبراهيم (عليه السلام) في دراما ذبيحة الحمل هذه، تمَّ ‘افتداؤه’ من الموت. إذا كنتَ تستعرضُ سلسلة آيات (آدم, قايين و هابيل, نوح, إبراهيم) حتّى الآن، سوف ترى أنَّ ذبيحة الحيوان كانت دائمًا تقريبًا تُمارَسُ مِنْ قِبَل الأنبياء. لقد كانوا يعرفون شيئًا عن هذا ربَّما يفوتنا. ويمكننا أن نرى أنّه بسبب أنَّ هذا الفعل يُشير أيضًا إلى الأمام في المستقبل إلى عيسى ‘حمل الله’ فإنَّ هناك صلةٌ له به.

 الذبيحة: هي بركةٌ لنا

وذبيحةُ الحملِ على جبل المــُرِيَّا مهمَّةٌ بالنسبة إلينا أيضًا. بعد انتهاء عمليَّة الاستبدال، يعلن الله لإبراهيم (عليه السلام) ما يلي:

‘‘ويتبارك في نَسلِكَ جميعُ أُممِ الأرضِ. من أجل أنَّك سمعتَ لقولي’’ (تكوين 18:22)

إذا كنتَ تنتمي لإحدى ‘أُممِ الأرضِ’ (وأنت كذلك!) فما قاله الله يتعلَّق بكَ لأنَّ الوعدَ يقول إنَّك تستطيع الحصول على ‘البركة’ من الله نفسه! أليس ذلك جديرٌ بالاهتمام؟ كيف تعمل العلاقة بين قصَّة إبراهيم وبين عيسى على أن تحلَّ البركةُ علينا؟ ولماذا؟ نلاحظ أنَّ إبراهيم (عليه السلام) قد ‘أفتُديَ’ وقد يكون هذا أيضًا مؤشِّرًا بالنسبة إلينا، ولكن بغضِّ النظر عن ذلك، فإنَّ الجوابَ لا يبدو واضحًا هنا بحيث أنّنا سنتابع مع آيتَي موسى (لديه اثنتان)، وسوف توضِّحان هذه الأسئلة لنا.

ولكن في الوقت الراهن، أريدُ فقط أن أشير إلى أنَّ كلمة ‘نسل’ هنا هي في صيغة المفرَد. إنَّها ليس ‘أنسال’ كما هو الحال عند ذكر عدد من الأحفاد أو الأشخاص. إنَّ وعد البركة كان من خلال ‘نسلٍ’ من إبراهيم في صيغة المفرَد – كما في الضمير ‘هو’، وليس من خلال أُناسٍ كثيرين أو مجموعة من الناس، كما في الضمير ‘هم’. سوف تساعدنا آية الفصح اليهوديّ الخاصَّة بموسى الآن على أن نفهم ذلك بصورةٍ أفضل.

51 رأي على “آية إبراهيم الثالثة: الذبيحة”

  1. لا ياغالي فديناه اي عطيناه او جازيناه والى ذبح الذبيحة ابراهيم علية السلام ونحن نذبح كل سنة لله عز وجل لسنة نبية الكريم والله عز وجل ذكر بالقران انة لاينال شحومها ولا لحومها لاكن يناله التقوى منكم… صدق الله العظيم يا Ragnar وانااتحديك تقول يوم واحد فقط في الليل وتذهب وتصلي ركعتين وتقرى جزء من القرآن جرب وحس ان الله هو الى يخاطبك جرب وانا اضمن لك ذالك جرب ولوا صليت وما أمنت اعرف انك تبي الي يبيه راسك ولاتنسى تدعي الله الهداية يالغالي
    والافضل سورة ((البقرة)) لانها تذكركم بالكثير من النعم
    يلا اعملها لو انت بصدق
    وبالاخير ابغى اقول لك شي لاتجادل بالقران بدون علم
    لانك مو نبى ولا مرسل
    اتبع الحق منهم والى تشوفة ذين الهدى لاتجادل
    ياكم جادلوا فية وندموا حاذر حب

    1. شكرا لتعليقك. لماذا لا تأخذ فقط فرصة للتعلم من الأمثلة على جميع الأنبياء في التوراة؟

  2. Ragner والله انكم عجيبين والله ان القران الكريم هو اساس الاديان وان القران الكريم وضح الايات التى في الانجيل والتوراة وسبحان الله لما تقري الانجيل وتقرى القران ترا فرق عظيم بالكلام والله ودام انهم يؤمنوا بيوم القيامة وغيرة ليش مايتبعوا القران وفية تفصيل لكل شي عن هدا اليوم حتى انة مذكور انة في نبي بعد عيسى عندكم …وبالله بلعقل الله عز وجل انقد نوح من الطوفان لانة مشرك !!!؟فكر شوي لو كان نقدة عشان انة مشرك لكان خسف بلجميع وما كان داعي للهدى ولما كان الله بعث لهم نبي لانهم كانوا مشركين من قبل افلا تتفكرون والقران اخر الاديان فلماذا يكفرون وكلام الله عز وجل وكم من كثير تعجبوا من الكلام هذا وشهد العالم كلة هذا الشي والحمدلله يااارب على القران الكريم
    وكمان حاب اوضح شي لوكان الله عز وجل اتخذ والعياذ بالله لانة لم يتخذ ولد لماذا لم يكون من الملائكة؟؟!!! او خلقة من خلق عظيم بس الله ذكرنا في القران ان خلق عيسى مثل ادم وان الله على كل شى قدير وسارعوا للذين الاسلامي والله لتندموا وقال تعالى :((ولن يقبل الله غير الاسلام دينا )) لربما يغفر للمسيحين لاكن مستحيل ان يقبل دين له غير الاسلام
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    1. شكرا لتعليقك. ربما كنت تسيئوا فهمي. هذا ليس حول قبول دين آخر بل عن فهم ما كشفت كتب الأنبياء السابقة.

    2. الحمد لله يااارب على القران الكريم …………..قال تعالى ((ولن يقبل الله غير الاسلام دينا )) أشهد أن لا إلاه إلا الله و أشهد أن محمد رسول الله ,أنا مسلمة و الحمد لله “قدوتي سيدي محمد صلى الله على محمد وسلم”

      1. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

        قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (4) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6)

      2. وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ

  3. الله سبحانه و تعالى العادل لا يظلم احد ..الإيمان به بين والشرك به بين….. فالإيمان به وحده لا شريك له و بأنبيائه ورسله جميعا نعمة و رحمة ..أما الشرك به فذالك هو الضلم بعينه وهو شر وخطا عظيم….فالبر و التقوى ياتيان بعد الإيمان …والله سبحانه وتعالى العادل يجازيك بما تفعل من خير بخير أفضل منه …الفردوس ليست للمسلم لأنه مسلم فقط …بمجرد إنتسابه للإسلام…وليست للمشرك قطعا مهما فعل من خير للبشر وكان بارا تقيا…يجب هنا تعريف الإيمان …و تعريف الشرك ..

  4. لماذا تستدلون بالقرآن ولا تؤمنون به؟ ربما تستغربون من اليهود عندما لا يؤمنون بعيسى عليه السلام ونحن متفقون أنه جاء بعد موسى عليه السلام، ولا تستغربون من أنفسكم عندما لا تؤمنون بمحمد صلى الله عليه وسلم وقد جاء بعد عيسى عليه السلام؟

    1. في الواقع، أنا لست مندهشا كثيرا ما يفعله الناس ولا يؤمنون. ولكن أعتقد أن الأنبياء التنبؤ في المستقبل. وهذا يسمح لنا، نحن الذين نؤمن للتحقق من أن رسالتهم هي من الله. بهذه الطريقة توقعت الأنبياء مجيء المسيح، وسجلت هذه التنبؤات في مختلف الكتب.

  5. فقالَ ‘‘خُذ ابنكَ وحيدكَ الذي تحبُّهُ اسحق واذهب إلى أرضِ المـــُرِيَّا واصعدهُ هناكَ محرَقةً على أحدِ الجبالِ الذي أقولُ لك’’. (الآية 2)
    كيف يكون ((ابنك وحيدك الذي تحبه اسحق)) ونحن نعلم ان اسماعيل اكبر من اسحق عليهما السلام ب ١٤ عاماً،، ثم لماذا يذكر اسم اسحق عليه السلام اذا كان هوا الابن الوحيد لابراهيم عليه السلام ، ام ان في الآية تجاهل لكون اسماعيل هو الابن البكر لابراهيم او هل هوا إشارة لكون ابراهيم لا يحب اسماعيل ،، وفي هذا افتراء على نبي الله

    1. شكرا لك على سؤالك جيد جدا. إذا كنت تدرس الحساب النبي إسماعيل في التوراة (هنا) سترى أن إسماعيل قد غادر المنزل في الوقت الذي كانت هذه التضحية أن يحدث. وهكذا فإن التوراة هنا يدعو إسحاق ابنه الوحيد كما الآخر ذهب الآن. يرجى قراءة الحساب (هنا)

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة أريد أن أتحدت عن موضوع ربما عندما نسأل عنه النصارى لا نلقى جوابا شافيا كافيا ألا وهو الكتاب المقدس المحرف لماذا يزعمون أنه مقدس ونقول نحن أنه محرف؟ الجواب عندنا بسيط للغاية وهو أن المسلم يستطيع حفظ القرآن الكريم والنصراني لا يستطيع فعل ذلك مع كتابه الذي يظن أنه مقدس السؤال المرتبط بالجواب السابق هو لماذا لا يستطيع فعل ذلك؟ الجواب عن هذا السؤال سهل للغاية وهو أن الإنجيل له طبعات متعددة وكل طبعة تختلف عن سابقتها بزيادة أو نقصان وهذا مايسمى بالتحريف إما بالزيادة أو النقصان وتبعا لذلك فإن على المعتقد للديانة المسيحية لا يستطيع حفظه لو أراد ذلك هذا الأمر لا مثيل له في القرآن الكريم لأنه محفوض من التغيير والتبديل مند نزل إلى اليوم والدليل على ذلك هو أن المسلم يستطيع حفظه دون زيادة ولا نقصان وهذا ما اكتشفه أخونا إسيس الذي هداه الله للإسلام بعدما كان مسيحيا والذي أرجوا أن يهديك لله كما هدى الأخ إسيس للحق وتحكيم العقل والمنطق اللذان لا يتعارضان مع مقتضياة الشريعة الإسلامية ويتعارضان بالمقابل مع كتابكم المقدس الذي نومن بوجوده ونعتقد بتحريفه

    1. شكرا لتعليقك. يرجى الاطلاع على مقالتي (هنا) فيما يتعلق إصدارات مختلفة من آل كتاب. سترى أنها مجرد مسألة الترجمة. تماما مثل هناك إصدارات عديدة من القرآن الكريم باللغة الإنجليزية – بسبب الترجمة مختلفة

  7. اول شئ النبي الذى افتداه الله هو اسماعيل وليس اسحاق… ثانى شئ افتداه بذبح عظيم وليس بحمل…. انجيلكم الذى بين ايديكم ليس هو ما نؤمن به كمسلمين… نحن نؤمن بكتب الله التى انزلت قديما قبل ان يمسها تحريف واهواء البشر… الله يهديكم

  8. وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ۖ ذَٰلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ ۖ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۚ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ (30) اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَٰهًا وَاحِدًا ۖ لَّا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۚ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ (31)
    انا بحب العيد الاضحى

  9. السادة المحترمين .. انا مسلم أؤمن بالمسيح ولكن الأيمان الحقيقي بأنه عبد الله ورسوله
    ويتعجب كثير من المسيحيين من خلق المسيح بأن خلقه الله من انثي بلا ذكر لهذا اعطوه أكثر من شأنه وجعلوه الهاً ولكن .. تذكروا ان الله علي كل شئ قدير وانه قد خلق أدم بلا ذكر ولا أنثي وخلق حواء من ادم وخلق باقي البشر من ذكر وأنثي فسبحان الله جل جلاله

    1. شكرا لتعليقك. التوراة يعلم أن الله خلق آدم ثم خلق حواء من آدم. يرجى الاطلاع على مقالتي (هنا) على آدم

  10. إن ابن سيدنا إبراهيم المقصود هو سيدنا إسماعيل (كضحية)
    وليس سيدنا إسحاق

  11. لكن لماذا ﻻ تحتفلون بها مثلنا نحن المسلمين و قد اوصانا الرسول صلى الله عليه و سلم ان نحتفل بعيد عاشوراء غرق فرعون كما تحتفون به انتم

    1. شكرا لك على سؤالك. الرجاء الحفاظ تحتفل عيد كما كنت قد تفعل. الإنجيل ليس عن المهرجانات والأيام الخاصة التي يمكننا القيام بها وفقا لديننا. يقول الإنجيل أن:

      يعتبر شخص واحد يوم واحد أكثر من الآخر المقدسة؛ وتعتبر آخر كل يوم على حد سواء. كل واحد منهم يجب أن يكون مقتنعا تماما في أذهانهم الخاصة. أيا كان فيما يتعلق يوم واحد كما يفعل ذلك خاصة للرب. (رومية 14:5-6

      وذلك لأن ملكوت الله ليس عن المهرجانات أو المناسبات الخاصة “ولكن عن البر والسلام والفرح في الروح القدس” (رومية 14:17

      1. وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ۖ ذَٰلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ ۖ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۚ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ (30) اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَٰهًا وَاحِدًا ۖ لَّا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۚ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ (31)

        1. شكرا لتعليقك والاقتباس من القرآن الكريم. والمادة ليست حول المسيحيين أو اليهود القيام به ولكن حول ما قاله النبي إبراهيم (عليه السلام) وفعل. لذلك اعتقد انه من المفيد لجميع المؤمنين بغض النظر عن الدين.

    1. شكرا لتعليقك. نظرا إلى أن الحديث واضح أن النبي محمد (عليه الصلاة والسلام) يعتقد في الكتب السابقة (انظر هنا)، أليس من الحكمة أن نتعلم منهم؟ لماذا لا؟

  12. عيسئ لم يموت بل رفع عند الله
    عيسئ ليس ابن الله
    عيسئ نبي مثل جميع الانبياء

    1. شكرا لتعليقك. أليس من الأفضل أن نفهم ما أقرب الكتب، مثل التوراة، وتعليم حول هذا الموضوع؟

  13. نحن المسلمين لنا عقيدتين عقيدة التوحيد والتي تنقسم إاى ثلاثة توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات .والثاني عقيدة الإيمان،الإيمان بالله،
    وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره

    1. شكرا لتعليقك. منذ كنت تأكيد “وكتبه ورسله” هذا يعني أننا يجب دراسة جميع الكتب من جميع الرسل. يمكن أن شاء الله هذا الموقع مساعدتنا على القيام بذلك.

  14. ان الله سبحانه وتعالى يقول في القرآن الكريم((لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة)) لأن الله تعالى واحد أحد لاشريك له لقوله تعالى ((قل هو الله أحد.الله الصمد.لم يلد ولم يولد.ولم يكن له كفؤا أحد))

    1. أشكركم على تعليقاتكم. هذا يتفق مع التوراة التي تقول
      «اسْمَعْ يا إسْرائِيلَ، يهوه هُوَ إلَهُنا، يهوه وَحْدُهُ. 5 فَتُحِبَّ إلَهَكَ بِكُلِّ قَلبِكَ، وَبِكُلِّ نَفسِكَ، وَبِكُلِّ قُوَّتِكَ

  15. *بسم الله الرحمن الرحيم
    (قل هو الله احدالله الصمدلم يلد ولم يولدولم يكن له كفوا أحد
    صدق الله العظيم
    *سورة الاخلاص هي اقوى وأوضح دليل على وحدانية الله الذي لا شريك له والنبي عيسى عليه السلام بشر مثلنا إنما يوحى اليه وقد ارسله الله الى بني اسرائيل مبشرا ونذيرا لعبادة الله وحده لا شريك له حيث ارسل الله الروح القدس(جبريل عليه السلام) الى مريم بنت عمران الصالحة وخاطبها باسم الله وبشرها بغلام يتكلم في المهد وهو نبي بإذن الله حيث تسائلت كيف يكون له ولد ولم يلمسها بشر فقال لها جبريل(عليه السلام)…………(قال كذالك قال ربك هو علي هين ولنجعله ءاية للناس ورحمة منا وكان أمرا مقضيا)
    * كما ان الله اذا اراد شيئا انما يقول له كن فيكون وكما خلق آدم عليه السلام بلا والدين خلق عيسى عليه السلام بلا أب وتلك هي إرادة الله الواحد الأحد
    *اما فيما يقال على ان المسيح عليه السلام امسك وصلب وقتل فليس لهذا الحديث اساس من الصحه ومن صلب فقد سخر الله ان جعل الشخص الذي اراد الوشاية بالنبي يشابه عيسى ليجعل كيده في نحره وانما رفع الله رسوله اليه وحفظه من القوم الكافرين وكل هذا الكلام مذكور في القرآن الكريم وهو خير دليل على ذلك لانه لم يحرف كباقي الكتب السماويه التي سبقته
    *وذكر لنا رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ان نبي الله عيسى عليه السلام سينزله الله بإذنه ليقتل المسيح الدجال وسينزل مسلما يصلي وراء امام المسجد ويكسر الصليب ويتبرأ ممن قال ان المسيح هو ابن الله ويحكم الارض لأربعين سننة ثم يتوفاه الله كباقي البشر الفانيين وقد صلى نبينا الكريم محمد بجميع الرسل بما فيهم عيسى في المسجد الاقصى ليلة الاسراء والمعراج قبل ان يعرج الى السماء ويرى الجنة والنار من فوق سبع سماوات…………….. فأرجوكم لا تظلمو انفسكم بهذا القول السفيه وشكرا………

  16. أيضا كل هذه الأحداث تمت في مكه أو في بكه وهو أسم آخر لذات المدينه حيث يقول القران – إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا فيه مقام إبراهيم – والمزمور 84 يقول طوبى لساكني بيت الله ، دائما يسبحونك ….. عابرين في واد بكا يصيرونه ينبوعا ومن جبل إلى جبل ، والواقع أن هذه الترجمه هي للنص العبري فيما تلاعب المترجمون العرب في الإسم وأسموه واد البكاء ، وترجمه أخرى وادي الجفاف وترجمه أخرى وادي البلسان لكن الترجمات الإنجليزيه بشكل عام أسمته وادي بكه وأستخدمت الحرف الكبير للإشاره إلى أنه أسم علم فلماذا الترجمه ولماذا الوقوع في المحظور بل أنك إذا عدت إلى معنى كلمة البلسان في موسوعة الكتاب المقدس ستجد أن معنى كلمة البلسان تعني أحد العطور التي يؤتى بها من مكه وهذا ناهيك عن بعض التسميات الهاربه عن النص مثل من جبل إلى جبل وأي جبل إلى جبل ينطلق فيه العباد سوى الصفا والمروة في بكه التي يحج أليها المسلمون ولاحظ أن القدس تخلو من جبل أسمه الموريا لأن الصواب هو جبل المروه في مكه أو بكه وأيضا عرفوت التي ترجمها المسيحيون إلى القفر أو الصحراء أو …. هي ذاتها جبل عرفات ولاحظ النص العبري يستخدم مصطلحات أكثر حده من الترجمه العربيه حيث يقول . بكا ، عرفوت ، موريا

    1. شكرا لتعليقك. مرة أخرى، في مقالتي (هنا) سوف ترى أن موقع ذبيحة غير منصوص عليه في القرآن الكريم. ولكن من الواضح تماما في التوراة

  17. فقط أريد أن أعلق على حزئية واحده وأترك الباقي لعدم الإلمام الكافي : الخلاف معك يا صاحب المقال هو قضية الذبيح هل هو اسحاق أم أسماعيل وواضح أن سفر التوراة تذكر أن الله قد قال لإبراهيم عليه السلام خذ أبنك وحيدك ولم يكن له وحيد سوى أسماعيل حيث أن فارق العمر بين إسماعيل وأسحاق 14 عاما ثم أن النص التوراتي مضطرب حيث يخبرنا المؤلف أن إبراهيم عليه السلام كان قد وضع أبنه أسماعيل على كتف أمه وكان عمره حينذاك أكثر من 14 سنه . أرجو الإنتباه والتعقل . هداني وإياكم الله

  18. كانت هناك اطروحات اكثر مهادنه ووسطيه .فأن مبداعدم التعارض بين الدين والقوميه اكدت مؤلفات المسيحيين السوريين ,,ادمون رباط وقسطنطين زريق الذي هو صاحب فكرة ان كل عربي بصرف النظر عن انتمائه الديني يجب ان يعد محمدا (بطل القوميه العربيه ) وبالتالي فأن الاسلام هو دين اهويه ذاتيه التاريخيه والثقافيه ل للامه العربيه ..وقد رأى اصحاب هذه الدعوه من رواد الفكر القومي العربي ان الاسلام كتقليد تاريخي وان اللغه العربيه كأساس للرابطه الاجتماعيه الثقافيه .يشكلان عمودين أساسيين ترتكز عليهما ايديلوجية العروبه … وأأكثر مايلفت النظر في مايتعلق بموضوعنا هذا .. اراء المسيحي السوري ميشيل عفلق .احد الادباء الروحيين لايدولوجية البعث . والتي كثيرا ماينظر اليها كأيدولوجيه دنيويه وعلمانيه والحقيقه فأن لم تكن هذه الاوصاف والنعوت تنطبق على الحركه كلها .فهي تخص على الاقل رؤية ميشيل عفلق وعقيدته وفلسفته السياسيه . ولكن مع تحفظات كثيره . وحتل مقولة الامه العربيه الواحده .. مكانا مركزيا في فلسفة ميشيل عفلق ونظريته السياسيه .. التي وضعها في مجموعة مؤلفات صدرت بين عامي 1940-194 حيث يرى ان بعث الامه العربيه الواحده ,,انما يجسد في ثورة روحيه .لابد ان تحدث من خلال العوده الى التقاليد القوميه العربيه الاصيله . لاحياء رسالة ( الامه العربيه الخالده ) وبعث الوجدان الروحي المعطاء للعرب ويرى عفلق ان القيم الساميه والرفيعه والاساسيه للعرب تكمن في الاسلام . وهو ينظر الى العروبه كجسد .يشكل الاسلام روحه النابضه .. الخلاقه .. وبرأيه ان فكرة العروبه بكليتها وعوميتها وعمقها تجسدت في شخص النبي محمد . وبناء على هذه الرؤيا يصرح انه اذا كانت حياة الامه في الماضي تركزت بجلاء في شخص واحد .فأن حياة هذا النبي العربي العظيم يجب ان تجد تطورها واستمراريتها اليوم في القوه الحيويه للامه العربيه جمعاء .. وذا كان محمد تجسيدا تاريخيا لجميع العرب فليكن الان كل عربي محمد ,,, بالنسبة للمسيحيين العرب يرى عفلق انه تبعا لمدى يقظة وعيهم القومي وانبعاثه يصلون الى الاعتراف التام بالاسلام لانه يمثل ثقافتهم القوميه .. وتبعا لهذه اليقضه سيندمجون اكثر فاكثر في هذه الثقافه ويبدأون بفهمها وتثمينها الى حد الاعتقاد بظرورة الحفاظ على الاسلام بوصفه العامل الاثمن والاسمى في العروبه .. شكرا جزيلا

  19. بسم الله الرحمن الرحيم … اتباع الاسلام لنحر الذبائح في عيد الاضحى المبارك هو تقليد لسنة نبي الله ابراهيم ابو الانبياء ..وللرجوع الى الاختلافات في العقائد فاذا اردنا ان نقدم وضعا مقتضبا وعاما للتحول الاجتماعي – الثقافي في الكاثوليكيه المعاصره .يمكن القول ان هذا التحول تجلى على صعيد الفكر اللاهوتي في النصف الاول من القرن العشرين وعلى الصعيد الكنسي بعد المجمع الفاتكاني الثاني في الانتقال من الاساليب التزمتيه لتحقيق الذات في العالم الى الاساليب المفتوحه والحواريه ففي رسالته Ecclesiam Suam أكد البابا بولص السادس ان المعاصرة وضعت امام الكاثوليك ثلاث مهمات اساسيه – تعميق الوعي الذاتي في الكنيسه -التجديد – والحوار – فعن طريق تعميق وعي الكنيسه لذاتها ومقارنة الوجه الواقعي للكنيسه مع النوذج المثالي تكمن بحسب وجه نظر البابا بولص السادس ملامح الطريق الى التجديد وتصحيح الاخطاء التاريخيه المقترفه من جانب رعاياها وبرأي اللاهوتيين المحدثين فأن تلك الاخطاء تعود الى وقوع الكاثوليكيه تحت تأثير النزعات التزمتيه الشموليه والمطابقه بين المسيحيه والثقافه الغربيه وتحت مصطلح التماميه (الشموليه – الغلو ) Integrisme الذي نشأفي بيئه كاثوليكيه يفهم لاهوتيو اليوم النمط المغلق أو التزمت بالمعنى السلبي للكلمه بحيث يشكل لدى الاتباع وهم او وعي زائف بأنهم يملكون الحقيقه المطلقه الامر الذي يدفعهم الى تمييز انفسهم عن الوسط الاجتماعي المحيط بل يضعون انفسهم نقيضا له محاولين اخضاعه لتوجهاتهم او تجاهلة كليا .وهي ماتسمى بالتماميه او السلفيه المسيحيه بالوضع التعراضي بين الكنيسه والعالم .. لعبت السياسه والحروب التي قادها المجرم الصبي المعتوه بوش بحوار الاديان كرة قدم وسله وطائره ..اوجدت مناخ رطب جدا للتنافر والتضادد .. والتخندق ليس فقط الديني بين الديانات بل انحدرت الى مستوى طائفي عنصري تغذيه مخابرات دول تدفع رؤؤس الاموال وتخطط من اجل الاقتتال الطائفي زالاثني والمذهبي .. شكرا جزيلا

  20. نحن نؤمن بالأنجيل وكل الكتب السموية لاكن لا نأخد منه و لا نعمل به لأنه محرف و كان القرأن أخر كتاب من الله محفوظ ومنطقي و مملوء بالأعجاز و البراهين و بالنسبة للمسيح عيسى فأنه نبي من الله و ليس أبن الله أو الله نزله الله نبي ليؤمن الناس أن هناك اله و لاكن الناس قالو له أنت الله أو أنت أبنه و هدا شرك بالله وهو من الأخطاء التي لايسامحها الله سبحانه وتعالى

    1. شكرا لتعليقك. إذا كنت ترى في أحدث مقالتي (هنا) أن التوراة تتوقع انه سوف يرسل الله النبي. وبالتالي فإن التوراة يوافق على أن نبيا كان ليأتي. ليس هناك ضرر في فهم التوراة، الزابور والإنجيل بشكل كامل.

  21. إن كان المسيح حقا هو ٱبن الله إذا كيف يرى الله ٱبنه يصلب و لا يساعده إنكم تؤمنون بأفكار غير منطقية توبوا إلى الله إلى دين الحق و هو الإسلام

  22. لدينا الدليل على أن الإنجيل محرف إنكم تزعمون أن المسيح آبن الله و هذا كذب و تحريف لدينا في القرآن الكريم الرد على هذا الإدعاء الخاطئ .لقد كفر الذين قالو إن المسيح آبن الله

    1. مرحبا بك وشكرا لتعليقك. استدعاء عيسى ‘المسيح’ ولكن هذا هو في الحقيقة العنوان الذي يأتي من الزابور. نحن بحاجة إلى فهم معنى هذا العنوان “المسيح”. إن شاء الله، وسوف أفعل هذا عندما نصل إلى الزابور، لكنه الآن لا نزال في التوراة.

      1. ((وقالوالن يدخل الجنة الا من كان هودا أو نصارى .تلك أمانيهم .قل هاتو برهانكم ان كنتم صادقين))
        ((قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا أحد))
        ((وقالو اتخذ الله ولداسبحانهبل له مافي السماوات والأرض كل له قانتون))

اترك رداً على ليلى إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *