تخطى إلى المحتوى

آية إبراهيم الثالثة: الذبيحة

في الآية السابقة، وُعِد النبيُّ العظيم إبراهيم (عليه السلام) بابن. وأوفى الله بوعدهِ. في الواقع، تتابع التوراة سرد قصَّة إبراهيم (عليه السلام) لتصف كيف رُزِقَ بولدَين. في الآية 16 من سفر التكوين، تُخبِرنا التوراة كيف رُزِقَ بابنه إسماعيل من هاجر، ثمَّ يُخبِرنا بعد ذلك أصحاح 21 من سفر التكوين كيف رُزِقَ بابنه إسحق من سارة بعد أربعة عشر عامًا تقريبًا. وقد أدّى ذلك، لسوء حظِّ أهلِ البيت، إلى منافسة كبيرة بين المرأتين، هاجر وسارة، انتهت بأن أرسل إبراهيم (عليه السلام) هاجر وابنها بعيدًا. يمكنك أن تقرأ هنا كيف حدث هذا الأمر وكيف بارك الله هاجر وإسماعيل بطريقةٍ أخرى.

قصة النبي ابراهيم

ذبيحة إبراهيم النبيّ (عليه السلام): أساس عيد الأضحى

وهكذا، مع بقاء ابنٍ واحدٍ في البيت، واجه إبراهيم (عليه السلام) اختباره الأعظم، لكنّه كان اختبارًا فتح أمامنا مجالاً أوسع لفهم الصراط المستقيم. يمكنك أن تقرأ من التوراة والقرآن الكريم القصَّة المتعلِّقة باختبار التضحية بابنه هنا. إنَّ هذا القصَّة المــُستَقاة من هذه الكتب المقدَّسة هي سبب الاحتفال بعيد الأضحى. لكنَّ هذا ليس مجرَّد حدثٍ تاريخيّ. إنَّه يتجاوز ذلك.

يمكننا أن ندرك من القصَّة في الكتب المقدَّسة أنَّ ما حدث كان اختبارًا لإبراهيم (عليه السلام)، لكنّه أكثر من مجرَّد ذلك. وبما أنَّ إبراهيم (عليه السلام) هو نبيٌّ، فإنَّ هذا الاختبار هو أيضًا آيةٌ لنا حتَّى نتمكَّن من معرفة المزيد عن رعاية الله لنا. كيف يمكننا اعتبارها علامة؟ يُرجى ملاحظة الاسم الذي أطلقه إبراهيم على المكان حيث كان ابنه سيُقدَّم كذبيحة. يظهر هذا الجزء من التوراة هنا حتَّى تتمكَّن من قراءته بشكلٍ مباشر.

فَرَفَعَ إبراهيمُ عينيهِ ونظرَ وإذا كبشٌ وراءَهُ مُمْسكًا في الغابةِ بقرنيهِ. فذهبَ إبراهيمُ وأخذَ الكبشَ وأصعدهُ محرقةً عوضًا عن ابنهِ. فدعا إبراهيمُ اسم ذلك الموضع ‘يهوَه يَرأَه’. حتَّى أنّهُ يُقالُ اليومَ ‘في جبلِ الربِّ يُرى’. (تكوين 13:22-14)

لاحظوا الاسم الذي أطلقه ابرهيم على هذا المكان. فقد دعاه ‘الله سيُعطي’. هل الفعل في تلك العبارة هو فعلٌ ماضي أو مضارع أو في صيغة المستقبل؟ من الواضح أنّه بصيغة المستقبل. وحتّى أكون أكثر وضوحًا، فإنَّ التعليق التالي (الذي أدرجه موسى – عليه السلام – عندما كتب هذه القصَّة في التوراة بعد 500 عام تقريبًا) يكرِّر ‘‘… سوف يُعطي’’. وقد ورد مرَّةً أخرى في صيغة المستقبل والتطلُّع إلى المستقبل. يعتقد معظم الناس أنَّ إبراهيم يُشير إلى الكبش (ذَكَر الخراف) الذي تمَّ الإمساك به في الدُغل وضحَّى به بدل ولده. لكن عندما دعا إبراهيم (عليه السلام) المكان بهذا الاسم، كان الكبش قد مات فعلاً وتمَّ تقديمه كذبيحة في مِحرَقَة. لو كان إبراهيم يفكِّر في الكبش – الذي كان قد مات، وقُدِّم ذبيحةً في مِحرَقَة – لكان دعا المكان ‘الربُّ قد أعطى’، أيّ في صيغة الماضي. ولو كان موسى (عليه السلام) يفكِّر في الكبش الذي حلَّ محلَّ ابن إبراهيم، لكان كتب معلِّقًا، ‘ولغاية هذا اليوم يُقال-‘‘على جبل الربِّ قد أُعطِيَ’’’. ولكن كلاًّ من إبراهيم وموسى (عليهما السلام) أعطيا بوضوح اسمًا في صيغة المستقبل، وبالتالي لم يكونا يفكِّران في الكبش الذي كان قد مات بالفعل وقُدِّم ذبيحةً.

بالتالي، ما الذي كانا يفكِّران فيه إذن؟ إذا كنّا نبحث عن دليلٍ، فإنَّنا نرى أنَّ المكان الذي قال الله لإبراهيم أن يذهب إليه في بداية هذه الآية كان:

فقالَ ‘‘خُذ ابنكَ وحيدكَ الذي تحبُّهُ اسحق واذهب إلى أرضِ المـــُرِيَّا واصعدهُ هناكَ محرَقةً على أحدِ الجبالِ الذي أقولُ لك’’. (الآية 2)

حدث هذا في ‘المــُرِيَّا’. وأين يقع هذا المكان؟ على الرغم من أنَّه كان بريَّةً في زمن إبراهيم، (2000 ق.م)، بنى الملك داود الشهير بعد ألف عام (1000 ق.م) مدينة أورشليم في ذلك المكان، وبنى ابنه سليمان الهيكل هناك. نقرأ في الزبور عن ذلك ما يلي:

وشرَعَ سُليمان في بناءِ بيتِ الربِّ في أورشليم في جبلِ المـــُرِيَّا حيث تراءى لداود أبيهِ (أخبار الأيّام الثاني 1:3)

بعبارةٍ أخرى، كان ‘جبل المـــُرِيَّا’ في زمن إبراهيم (وموسى من بعده) قمَّة جبلٍ منعزلٍ في البريَّة، ولكنَّه أصبح بعد 1000 عام في زمن داود وسليمان مركز المدينة وعاصمة بني إسرائيل حيث قاما ببناء هيكل الرب. وهو ما زال حتّى يومنا هذا مكانًا مقدَّسًا للشعب اليهودي.

الربُّ هو الذي اختار جبل موريا وليس إبراهيم، عليه السلام. كما توضِّح سورة الجنّ (سورة 72):

وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا.

سورة الجنّ 72: 18

إنّ أماكن العبادة قد اختِيرَت مِن قِبَل الرَبّ. نكتشف هنا سبب اختيار  هذا المَوقع.

عيسى المسيح (عليه السلام) والذبيحة على جبل المــُرِيَّا

نجد هنا صلة مباشرة بعيسى المسيح (عليه السلام) والإنجيل. نرى هذه الصلة حين نتعرَّف على واحدٍ من ألقاب عيسى (عليه السلام). كان لعيسى العديد من الألقاب الممنوحة له. ربَّما يكون أكثر هذه الألقاب شهرةً هو ‘‘المسيَّا’’ (الذي هو أيضًا ‘المسيح’). ولكن هناك أيضًا لقبًا آخر أُطلِقَ عليه ليس بمثل شهرة لقب المسيح، لكنَّه مهمٌّ جدًّا. نرى هذا في الإنجيل عندما نجد أنَّ النبيّ يحيا (يوحنّا المعمدان في الإنجيل – عليه السلام) يقول:

وفي الغد نظر يوحنّا (أيّ يحيا) يسوع مقبلاً إليهِ فقالَ ‘‘هوذا حملُ اللهِ الذي يرفعُ خطيَّةَ العالم. هذا هو الذي قلتُ عنهُ يأتي بعدي ‘رجلٌ صارَ قدَّامي لأنَّه كان قبلي’ ’’. (يوحنّا 29:1-30)

‘حمل الله’ اسمٌ مهمٌّ مِن أسماء عيسى (عليه السلام) ولكنّه أقلُّ شهرةً، دَعاه به يحيا. والآن فكِّر مليًّا في نهاية حياة عيسى. أين تمَّ القبض عليه وأين حُكِمَ ونُفِّذ فيه الحُكم؟ كان ذلك في أورشليم (التي كما رأينا هي ‘جبل المــُرِيَّا’). وذُكِرَ بشكلٍ واضحٍ جدًّا خلال القبض عليه أنَّ:

وحين علِمَ أنّه من سلطنة هيرودس أرسلهُ إلى هيرودس إذ كان هو أيضًا تلك الأيّام في أورشليم. (لوقا 7:23)

بعبارةٍ أخرى، حدث إلقاءُ القبضِ على عيسى ومحاكمته وإصدار الحكم عليه في أورشليم (= جبل المـــُورِيَّا).

فلنعُد إلى إبراهيم (عليه السلام). لماذا سمّى المكان في صيغة المستقبل ‘‘الربُّ سيُعطي’’؟ لقد كان نبيًّا وعرفَ أنَّ شيئًا ما ‘سيُعطى’ هناك. وفي دراميَّة المشهد، يتمُّ إنقاذ ابن إبراهيم (عليه السلام) من الموت في اللحظة الأخيرة لأنَّ حملاً يموت مكانه. بعد أكثر من ألفَي سنة، دُعيَ عيسى ‘حملُ الله’ وأُلقيَ القبضُ عليه وحُكِم عليه بالموت في المكان نفسه!

الذبيحة افْتَدَت إبراهيم: من الموت

أهذا مهمٌّ بالنسبة إلينا؟ إنّي أُلاحظ كيف تنتهي آية إبراهيم هذه. تقول الآية 107 من سورة الصَّافَّات في القرآن الكريم عن إبراهيم (عليه السلام) ما يلي:

بِسمِ اللهِ الرَّحمَنِ الرَّحيمِ

وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ

ما معنى أن ‘يُفتَدى’ إنسانٌ ما؟ إنَّ دفع فدية هو تسديد دفعة لإطلاق سراح شخصٍ تمَّ احتجازه. يُعني ‘افتداء’ إبراهيم (عليه السلام) أنَّه كان أسيرَ شيءٍ ما (نعم، حتّى نبيّ عظيم!). أسير ماذا كان هو؟ يُخبرنا بذلك المشهد مع ابنه. كان أسير الموت. بالرغم من أنَّه كان نبيًّا، إلاّ أنّه كان أسيرًا في قبضة الموت. نرى من آية آدم أنَّ الله خلق آدم وأبناءه (الجميع – بمن فيهم الأنبياء) فانين – وكانوا الآن أسرى الموت. لكنَّ إبراهيم (عليه السلام) في دراما ذبيحة الحمل هذه، تمَّ ‘افتداؤه’ من الموت. إذا كنتَ تستعرضُ سلسلة آيات (آدم, قايين و هابيل, نوح, إبراهيم) حتّى الآن، سوف ترى أنَّ ذبيحة الحيوان كانت دائمًا تقريبًا تُمارَسُ مِنْ قِبَل الأنبياء. لقد كانوا يعرفون شيئًا عن هذا ربَّما يفوتنا. ويمكننا أن نرى أنّه بسبب أنَّ هذا الفعل يُشير أيضًا إلى الأمام في المستقبل إلى عيسى ‘حمل الله’ فإنَّ هناك صلةٌ له به.

 الذبيحة: هي بركةٌ لنا

وذبيحةُ الحملِ على جبل المــُرِيَّا مهمَّةٌ بالنسبة إلينا أيضًا. بعد انتهاء عمليَّة الاستبدال، يعلن الله لإبراهيم (عليه السلام) ما يلي:

‘‘ويتبارك في نَسلِكَ جميعُ أُممِ الأرضِ. من أجل أنَّك سمعتَ لقولي’’ (تكوين 18:22)

إذا كنتَ تنتمي لإحدى ‘أُممِ الأرضِ’ (وأنت كذلك!) فما قاله الله يتعلَّق بكَ لأنَّ الوعدَ يقول إنَّك تستطيع الحصول على ‘البركة’ من الله نفسه! أليس ذلك جديرٌ بالاهتمام؟ كيف تعمل العلاقة بين قصَّة إبراهيم وبين عيسى على أن تحلَّ البركةُ علينا؟ ولماذا؟ نلاحظ أنَّ إبراهيم (عليه السلام) قد ‘أفتُديَ’ وقد يكون هذا أيضًا مؤشِّرًا بالنسبة إلينا، ولكن بغضِّ النظر عن ذلك، فإنَّ الجوابَ لا يبدو واضحًا هنا بحيث أنّنا سنتابع مع آيتَي موسى (لديه اثنتان)، وسوف توضِّحان هذه الأسئلة لنا.

ولكن في الوقت الراهن، أريدُ فقط أن أشير إلى أنَّ كلمة ‘نسل’ هنا هي في صيغة المفرَد. إنَّها ليس ‘أنسال’ كما هو الحال عند ذكر عدد من الأحفاد أو الأشخاص. إنَّ وعد البركة كان من خلال ‘نسلٍ’ من إبراهيم في صيغة المفرَد – كما في الضمير ‘هو’، وليس من خلال أُناسٍ كثيرين أو مجموعة من الناس، كما في الضمير ‘هم’. سوف تساعدنا آية الفصح اليهوديّ الخاصَّة بموسى الآن على أن نفهم ذلك بصورةٍ أفضل.

82 أفكار بشأن “آية إبراهيم الثالثة: الذبيحة”

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  1. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، يا اخي بما انك تتقن اللغة العربية وتستدل بالقران، هلا تمعنت فيه وتدبرت اياته جيدا؟
    لو فعلت ذلك فلن تحتاج اصلا للاستدلال بالكتب المحرفة، المخطوطة بايدي البشر.

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  2. سلام …..
    بالنسبة الى كلمة الابن الوحيد لابونا ابراهيم – من اور – هو اسحق فوفقا للتقاليد القديمة لبلاد الرافدين ( من كتاب الحياة اليومية لبلاد الرافدين – كتاب مترجم صادر عن وزارة الثقافة و الاعلام العراقية) يدعى الابن ابنا الذي ولد من امراة حرة اي من سارة و يدعى الابن عبدا للذي يولد من جارية – هاجر … ثم ان الابن الميشر به هو اسحق و ليس اسماعيل و عندما ولدت هاجر ابنها اسماعيل صارت تتباهى على سارة والتي عندما حملت باسحق ابعدت هاجر و ابنها بعيدا …
    كما اني و جدت هذا في احد المواقع الاسلامية …
    ( اختلف العلماء تعالى في هذه المسألة على قولين لا ثالث لهما:ـ فيه قول ثالث نقوله في الأخير:
    قول أنه إسماعيل وقول أنه إسحاق.
    جمهور العلماء على أنه إسحاق. ولأجل ذلك أنا أردت التنبيه على القضية هذه لأنه لا يعقل أن إنسان يقرأ العلم ويجهل هذا.
    اختار ابن جرير الطبري شيخ المفسرين أنه إسحاق وهو المروي الثابت عن عبد الله ابن مسعود والرواية الصحيحة عن عبد الله ابن عباس وهو قول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه وعن جملة من الصحابة وعن أكثر من عشرة من سادات التابعين على أن الذبيح هو إسحاق
    وذهب بعض العلماء الرواية الثانية عن ابن عباس والإمام أحمد وبعض العلماء على أن الذبيح هو إسماعيل.وكل منهم له أدله،وقال الزجاج وهذا القول الثالث الله أعلم أيهما هو الذبيح لكثرة الاختلاف في المسألة وأنا أقول الحق والله إلى ساعتي هذه لا أدري أيهما الذبيح فكلما ترجح قول صدم بآخر.
    قد يقول قائل (النبي يقول أنا ابن الذبيحين) هذا الحديث رواه الحاكم في المستدرك وقال عنه الذهبي أن سنده واه جداً فلا يقبل في مسألة كهذه.
    أما أقوال العلماء لماذا قالوا إسحاق؟ ولماذا ا قالوا إسماعيل فنحاول إجمالها حتى تتبين.
    الله يقول ذكر أن قوم إبراهيم أرادوا أن يحرقوه ثم قال عنه في الصافات وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ ثم دعا ربه رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ قال الله فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ * فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ بلغ معه من الذي بلغ؟
    الغلام الذي بشر به [واضح] عند خروجه من أرض العراق دعا ربه أن يهب له من الصالحين وأن الله بشره هو نفسه الذي قال الله عنه فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ الذين قالوا إنه إسحاق قالوا ليس في القرآن دليل واحد على أن الله بشر إبراهيم بإسماعيل. المبشر في القرآن هو من؟ هو إسحاق وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيّاً فكل القرآن يدل على أن الذي بشر به بشارة هو إسحاق والقرآن يدل قالوا إن الذبيح هو من؟ هو المبشر به لأن الله قال فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ * فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ “بلغ”هذه فاعلها ضمير مستتر تقديره هو يعود على المبشر به على الغلام هذا الذي دفع العلماء للقول أنه هو إسحاق.
    ثم قالوا من أدلتهم قالوا إن الله يقول فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ أي أنه عايش في كنف من؟ ـ أجيبوا ـ في كنف أبيه وإسماعيل لم يعش في كنف أبيه كان مع أمه أين؟ كان مع أمه في مكة إنما ولد سارة إسحاق هو الذي كان مع أبوه يغدو ويروح أما إسماعيل كان لوحده مع أمه و إبراهيم جاء مكة ثلاث مرات مرتان لم يجد إسماعيل والمرة الثالثة وجده في المرتين كان يقول غير عتبة الباب… ثبت عتبة الباب… والمرة الثالثة وجده.هذا حجج من قال إنه إسحاق.
    الذين قالوا إنه إسماعيل من أكثر من انتصر لهذا الرأي العلامة الشنقيطي تعالى صاحب أضواء البيان قال إنه لا يسوغ القول بأنه إسحاق وأن ظاهر القرآن يدل على أنه إسماعيل واحتج بآيتين الآية الأولى أنه قال إن الله قال في الصافاتفَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ * فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ وذكر الله الذبح كله ثم قال الله بعد أن ذكر الذبح قال إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ* وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ قال وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيّاً مِّنَ الصَّالِحِينَ
    يقول الشنقيطي إن قواعد القرآن تقتضي أنه لا يمكن أن يعيد الله البشارة مره ثانيه فالمبشر به بالأول غير المبشر به بماذا؟ بالثاني لأن الله قال فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍولم يسمي ثم قال بعد الحدث قال وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيّاًقال لا يمكن أن يكون إعادة للقضية فجعل الواو واو عطف والعطف يقتضي المغايرة .
    طبعا يجاب عنه بأنه لا يلزم أن تكون الواو واو عطف ممكن أن تكون الواو واو استئناف فتكون الآية نزلت منفكة عن الأولى .
    وقال تعالى والدليل الثاني أن الذبيح هو إسماعيل أن الله قال فَبَشَّرْنَاهَايخاطب سارة بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ من؟ يَعْقُوبَ أين وجه الدلالة.
    قالوا وجه الدلالة هذا قول الشنقيطي وقاله قبله تعالى أقوام قال إن الله لا يعقل أن يبتلي إبراهيم بذبح إسحاق وهو قد أخبره أن ذرية إسحاق يكون من؟ يكون يعقوب.
    فما فيه معنى للابتلاء لأن إبراهيم قبل أن يذبح سيعرف إنه لن يموت لأن الله قال فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ فلن يأتي يعقوب حتى يكون إسحاق ماذا؟ حي فكيف يموت ولم يأتي يعقوب إذاً هذا ما هو ابتلاء إذاً ليس المقصود من؟ إسحاق ولكنه من؟ [واضح] طيب كيف يجاب عن هذا.
    نحوياً يستحيل المعنى.العرب إذا عطفت تكرر حرف الجر تقول مثلاً:تقول مررت بصالح ثم مررت بعده خالد هذا لا يستقيم لابد أن تقول إذا أردت العطف تقول: مررت بصالح ثم مررت من بعده بماذا؟ بخالد إذا قلت الباء أعدت الخافض السبب في الخفض، فهذا يستقيم لغة. [واضح]
    الله هنا قال: فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ لو كان المقصود العطف يعني كلها بشارة واحده كان يصبح الآية ماذا ؟ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ بيَعْقُوبَ فلما حذفت الباء دلت على أن الآية منفكة بمعنى أن البشارة فقط بإسحاق أما وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ هذه غير داخله في ماذا؟ غير داخله في البشارة لأنني قلت العرب إذا أرادت أن تعطف بخافض تكرر الخافض فإذ لم تكرر الخافض دل على أن الواو ليست عطفا وإنما هي واو للاستئناف كلام جديد [واضح] طبعاً قد يأتي قائل يقول هذا لا يلزم منه القاعدة ويخرمها هذا الذي جعل الإنسان يتردد في أيهما الذبيحين لكن معلوم أنه لا يتعلق بمعرفة أيهما الذبيحين عمل في حياتك اليومية لكن الذي أردته عمدا من إيثار القضية أن تعرف أولا أن في المسألة خلاف وأن كثيرين من العلماء قالوا بأنه إسحاق وكثيرين آخرين قالوا بماذا؟ بأنه إسماعيل لكن المهم جدا أن تعرف أن لكل قوم دليلا وأشهر من قال من المفسرين أنه إسحاق ابن جرير إمام المفسرين وأشهر من قال من المفسرين أنه إسماعيل الحافظ ابن كثير والعلامة الشنقيطي ورحم الله جميع علماء المسلمين )
    لاحظ الرابط http://vb.tafsir.net/tafsir12898/#.WH6DS1N97IU
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=185045
    امع العلم ان هناك في القران ابات و سور تبدل مكانها او تقدمت و تاخرت عن اخرى
    و سؤال لماذا قيل “إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ* وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ” لماذا هو عظيم فالماشية : البقر و الغنم و غيرها هل تعتبر ذبح عظيم؟؟؟ بالتاكيد لا و انما هو دلالة عن المسيح كلمة الله و روحه فادينا …
    ولكل الاخوة العراقيين اقول اننا كلنا نعرف ان ماء الصنبور الداخل الى البيت يسمى بـ ” الآبي” و هي كلمة سريانية قديمة معناها المصدر و عندما نقول ” الاب و الابن و الروح القدس” نعني الله الاب – اي المصدر و الابن – كلمة الله المتجسدة و الروح القدس – الروح المنبثق و ليس جبرائيل او غيره من الملائكة او البشر…

    مع تحياتي

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  3. أرى إنك تحاول جاهدا تهويد الإسلام من أصول ديننا الحنيف ان ابن سيدنا إبراهيم الذي امر الله بذبحه هو (إسماعيل عليه السلام) وليس كما تتدعي اسحاق عليه السلام فهذا من باب التحريف الموجود بالتوراة والانجيل فمصدرنا قوله صلى الله عليه وسلم (انا ابن الذبيحين) كما لاحظت انك شديد الاقتناع بالتوراة والانجيل حتى انك تتحدث حديث المصدق بكل مافيهما حتى وان كان كفرا فهذا دليلا على خبث النوايا وارجو ألا يلتفت احد لمثل هذه التفهات والافتراءات ولو قدر الله لي مجالا سوف ارد على هذا ال…………………………. لا داعي

    1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  4. الاسلام طريقى ونهجي

    لا ياغالي فديناه اي عطيناه او جازيناه والى ذبح الذبيحة ابراهيم علية السلام ونحن نذبح كل سنة لله عز وجل لسنة نبية الكريم والله عز وجل ذكر بالقران انة لاينال شحومها ولا لحومها لاكن يناله التقوى منكم… صدق الله العظيم يا Ragnar وانااتحديك تقول يوم واحد فقط في الليل وتذهب وتصلي ركعتين وتقرى جزء من القرآن جرب وحس ان الله هو الى يخاطبك جرب وانا اضمن لك ذالك جرب ولوا صليت وما أمنت اعرف انك تبي الي يبيه راسك ولاتنسى تدعي الله الهداية يالغالي
    والافضل سورة ((البقرة)) لانها تذكركم بالكثير من النعم
    يلا اعملها لو انت بصدق
    وبالاخير ابغى اقول لك شي لاتجادل بالقران بدون علم
    لانك مو نبى ولا مرسل
    اتبع الحق منهم والى تشوفة ذين الهدى لاتجادل
    ياكم جادلوا فية وندموا حاذر حب

        1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

          لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

          أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

          أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
          https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    1. أشهد أن لآ اله الإ الله وأشهد أن محمد رسول الله
      المسلمين من أمة محمد صلى الله عليه وسلم يؤمنوا بجميع الرسل صلى الله عليهم وسلم والا يفرقوا بينهم، ويجب كذلك على اليهود والنصارى الايمان بجميعهم، وقد نص القرآن على أن من جحدوا نبوة أحد من الأنبياء وفرقوا بين الرسل أنهم كافرون متوعدون بالعذاب ، قال تعالى: إن الذين يكفرون بالله ورسله ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسله ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلا * أولئك هم الكافرون حقا وأعتدنا للكافرين عذابا مهينا {النساء: 150-151}
      ( يا أهل الكتاب لم تحاجون في إبراهيم وما أنزلت التوراة والإنجيل إلا من بعده أفلا تعقلون ( 65 ) ها أنتم هؤلاء حاججتم فيما لكم به علم فلم تحاجون فيما ليس لكم به علم والله يعلم وأنتم لا تعلمون ( 66 ) )

      قوله تعالى : ( يا أهل الكتاب لم تحاجون في إبراهيم وما أنزلت التوراة والإنجيل إلا من بعده ) تزعمون أنه كان على دينكم ، وإنما دينكم اليهودية والنصرانية ، وقد حدثت اليهودية بعد نزول التوراة والنصرانية بعد نزول الإنجيل ، وإنما أنزلت التوراة والإنجيل من بعد إبراهيم بزمان طويل ، وكان بين إبراهيم وموسى ألف سنة ، وبين موسى وعيسى ألفا سنة ( أفلا تعقلون ) بطلان قولكم؟

      قوله تعالى : ( ها أنتم ) بتليين الهمزة حيث كان مدني ، وأبو عمرو والباقون بالهمز ، واختلفوا في أصله [ ص: 51 ] فقال بعضهم : أصله : أأنتم وها تنبيه وقال الأخفش : أصله أأنتم فقلبت الهمزة الأولى هاء كقولهم هرقت الماء وأرقت ( هؤلاء ) أصله أولاء دخلت عليه هاء التنبيه وهي في موضع النداء ، يعني يا هؤلاء أنتم ( حاججتم ) جادلتم ( فيما لكم به علم ) يعني في أمر موسى وعيسى وادعيتم أنكم على دينهما وقد أنزلت التوراة والإنجيل عليكم ( فلم تحاجون فيما ليس لكم به علم ) وليس في كتابكم أنه كان يهوديا أو نصرانيا ، وقيل حاججتم فيما لكم به علم يعني في أمر محمد صلى الله عليه وسلم لأنهم وجدوا نعته في كتابهم ، فجادلوا فيه بالباطل ، فلم تحاجون في إبراهيم وليس في كتابكم ، ولا علم لكم به؟ ( والله يعلم وأنتم لا تعلمون ) ثم برأ الله تعالى إبراهيم مما قالوا : فقال
      ****************************************************
      الكتب الثلاثة قد أنزلت على ثلاثة من أنبياء الله عليهم الصلاة والسلام. فالزبور قد أنزل على داود، والإنجيل على عيسى، والتوراة على موسى على انبينا وعليهم جميعا أفضل الصلاة وأتم التسليم. ولا شك أنها أنزلت بطريقة الوحي ينزل به أمينه جبريل عليه السلام. قال تعالى: نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ*عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ*بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ*وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ {الشعراء:193ـ 196}.وقال تعالى: إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُدَ زَبُوراً {النساء:163}. وأخرج الطبري من حديث الربيع بن خثيم في قوله تعالى: إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ، قال: أوحى الله إليه كما أوحى إلى جميع النبيين من قبله. وفي الصحيحين أن ورقة بن نوفل لما سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم الكيفية التي فعل به الملك وما أوحى إليه به قال ورقة: هذا الناموس الذي أنزل على موسى صلى الله عليه وسلم، ياليتني فيها جذعا… الحديث. وقد كلم الله بعض الرسل قال تعالى: ِتلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ {البقرة: 253}. وقال تعالى: وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلاً لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيماً {النساء:164}. فإذا كنت أيها الأخ الكريم تعني مجرد إنزال هذه الكتب، فهو كما بينا، وإن كنت تعني الكيفية التي نزل بها كل واحد على حدة فإنا لا نعرف من ذلك شيئا، وهو من الأمور التي لا يجوز الكلام فيها إلا بدليل وننصح السائل الكريم أن يشتغل بتعلم ما يترتب عليه عمل ولا ينشغل عنه بما لا يترتب عليه عمل فذلك هو هدي السلف.

      1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  5. قدوتي سيدي محمد صلىالله علية وسلم

    Ragner والله انكم عجيبين والله ان القران الكريم هو اساس الاديان وان القران الكريم وضح الايات التى في الانجيل والتوراة وسبحان الله لما تقري الانجيل وتقرى القران ترا فرق عظيم بالكلام والله ودام انهم يؤمنوا بيوم القيامة وغيرة ليش مايتبعوا القران وفية تفصيل لكل شي عن هدا اليوم حتى انة مذكور انة في نبي بعد عيسى عندكم …وبالله بلعقل الله عز وجل انقد نوح من الطوفان لانة مشرك !!!؟فكر شوي لو كان نقدة عشان انة مشرك لكان خسف بلجميع وما كان داعي للهدى ولما كان الله بعث لهم نبي لانهم كانوا مشركين من قبل افلا تتفكرون والقران اخر الاديان فلماذا يكفرون وكلام الله عز وجل وكم من كثير تعجبوا من الكلام هذا وشهد العالم كلة هذا الشي والحمدلله يااارب على القران الكريم
    وكمان حاب اوضح شي لوكان الله عز وجل اتخذ والعياذ بالله لانة لم يتخذ ولد لماذا لم يكون من الملائكة؟؟!!! او خلقة من خلق عظيم بس الله ذكرنا في القران ان خلق عيسى مثل ادم وان الله على كل شى قدير وسارعوا للذين الاسلامي والله لتندموا وقال تعالى :((ولن يقبل الله غير الاسلام دينا )) لربما يغفر للمسيحين لاكن مستحيل ان يقبل دين له غير الاسلام
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    1. شكرا لتعليقك. ربما كنت تسيئوا فهمي. هذا ليس حول قبول دين آخر بل عن فهم ما كشفت كتب الأنبياء السابقة.

      1. من أركان الإيمان ، قال تعالى: آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ {البقرة: 285} ، وقال تعالى : لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ {البقرة: 177} – الآية .
        فجعل الله سبحانه وتعالى الإيمان هو الإيمان بهذه الجملة ، وسمى من آمن بهذه الجملة مؤمنين ، كما جعل الكافرين من كفر بهذه الجملة ، بقوله : وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا {النساء: 136} . وقال صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق على صحته حديث جبرائيل وسؤاله للنبي صلى الله عليه وسلم عن الإيمان ، فقال: أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره . فهذه الأصول التي اتفقت عليها الأنبياء والرسل صلوات الله عليهم وسلامه، ولم يؤمن بها حقيقة الإيمان إلا أتباع الرسل .اهـ
        وأخرج الإمام أحمد عن أبي موسى الأشعري مرفوعا: من سمع بي من أمتي أو يهودي أو نصراني فلم يؤمن بي لم يدخل الجنة. وفي رواية له أيضا: من سمع بي من أمتي أو يهودي أو نصراني ثم لم يؤمن بي دخل النار. والحديث صحيح.
        فعلم مما سبق أن كل من كفر بالله بأن أشرك معه غيره أو كذب برسالته لمحمد صلى الله عليه وسلم أو جحد أي ركن من أركان الإيمان المذكورة في آية البقرة، أو أتى ناقضا من نواقض الإيمان بعد أن دخل فيه فهو غير مغفور له، وهو من أهل النار والعياذ بالله.
        وأما الآية التي ذكرتها فلا تنافي ما ذكرناه إذ إن أهل الكتاب وقع منهم الإشراك بالله.
        قال الشوكاني في تفسيره فتح القدير: إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ. هذا الحكم يشمل جميع طوائف الكفار من أهل الكتاب وغيرهم ولا يختص بكفار أهل الحرب لأن اليهود قالوا عزير ابن الله، وقالت النصارى المسيح ابن الله، وقالوا ثالث ثلاثة، ولا خلاف بين المسلمين أن المشرك إذا مات على شركه لم يكن من أهل المغفرة التي تفضل الله بها على غير أهل الشرك حسبما تقتضيه مشيئته، وأما غير أهل الشرك من عصاة المسلمين فداخلون تحت المشيئة يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء.

        1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

          لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

          أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

          أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
          https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    2. الحمد لله يااارب على القران الكريم …………..قال تعالى ((ولن يقبل الله غير الاسلام دينا )) أشهد أن لا إلاه إلا الله و أشهد أن محمد رسول الله ,أنا مسلمة و الحمد لله “قدوتي سيدي محمد صلى الله على محمد وسلم”

      1. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

        قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (4) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6)

        1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

          لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

          أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

          أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
          https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

      2. وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ

        1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

          لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

          أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

          أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
          https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

      3. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  6. الله سبحانه و تعالى العادل لا يظلم احد ..الإيمان به بين والشرك به بين….. فالإيمان به وحده لا شريك له و بأنبيائه ورسله جميعا نعمة و رحمة ..أما الشرك به فذالك هو الضلم بعينه وهو شر وخطا عظيم….فالبر و التقوى ياتيان بعد الإيمان …والله سبحانه وتعالى العادل يجازيك بما تفعل من خير بخير أفضل منه …الفردوس ليست للمسلم لأنه مسلم فقط …بمجرد إنتسابه للإسلام…وليست للمشرك قطعا مهما فعل من خير للبشر وكان بارا تقيا…يجب هنا تعريف الإيمان …و تعريف الشرك ..

  7. لماذا تستدلون بالقرآن ولا تؤمنون به؟ ربما تستغربون من اليهود عندما لا يؤمنون بعيسى عليه السلام ونحن متفقون أنه جاء بعد موسى عليه السلام، ولا تستغربون من أنفسكم عندما لا تؤمنون بمحمد صلى الله عليه وسلم وقد جاء بعد عيسى عليه السلام؟

    1. في الواقع، أنا لست مندهشا كثيرا ما يفعله الناس ولا يؤمنون. ولكن أعتقد أن الأنبياء التنبؤ في المستقبل. وهذا يسمح لنا، نحن الذين نؤمن للتحقق من أن رسالتهم هي من الله. بهذه الطريقة توقعت الأنبياء مجيء المسيح، وسجلت هذه التنبؤات في مختلف الكتب.

      1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

    2. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

      لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

      أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

      أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
      https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  8. فقالَ ‘‘خُذ ابنكَ وحيدكَ الذي تحبُّهُ اسحق واذهب إلى أرضِ المـــُرِيَّا واصعدهُ هناكَ محرَقةً على أحدِ الجبالِ الذي أقولُ لك’’. (الآية 2)
    كيف يكون ((ابنك وحيدك الذي تحبه اسحق)) ونحن نعلم ان اسماعيل اكبر من اسحق عليهما السلام ب ١٤ عاماً،، ثم لماذا يذكر اسم اسحق عليه السلام اذا كان هوا الابن الوحيد لابراهيم عليه السلام ، ام ان في الآية تجاهل لكون اسماعيل هو الابن البكر لابراهيم او هل هوا إشارة لكون ابراهيم لا يحب اسماعيل ،، وفي هذا افتراء على نبي الله

    1. شكرا لك على سؤالك جيد جدا. إذا كنت تدرس الحساب النبي إسماعيل في التوراة (هنا) سترى أن إسماعيل قد غادر المنزل في الوقت الذي كانت هذه التضحية أن يحدث. وهكذا فإن التوراة هنا يدعو إسحاق ابنه الوحيد كما الآخر ذهب الآن. يرجى قراءة الحساب (هنا)

    2. أنا مسيحي وأستغرب من أن اسحاق الابن الوحيد لابراهام مع أن اسماعيل هو البكر ووفق ما درست في اللاهوت فان الابن البكر ولو كان من جارية فله امتيازات عن اخوته ومحبة من ابويه …ارى تناقض وطمس للحقائق وهذا ما يزعزع ايماني يوما بعد يوم بالمسيحية .

      1. سؤالك ذكي جدا ويدل على دقة ملاحظتك! اشكرك على مشاركتك كلمة الوحيد بالعبري تعني المميز او الفريد وكما تعرف يا اخي ان اسحاق هو ابن الموعد وليس اسماعيل وعندما تقرا كلمة الوحيد لا يعني انو هو الوحيد بل تعني الابن الذي تم اختياره كابن الموعد!! اقرا غلاطية 4 : 21 – 31
        اخي اريد ام اشجعك انه من حقك ان تسال لكن اجعل من اسئلتك دافع للبحث اكثر في الكتاب المقدس المليء بالاسرار والكنوز الرائعة التي ستقربك اكثر من الرب 🙂 الرب يباركك

        1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

          لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

          أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

          أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
          https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

      2. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

        لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

        أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

        أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
        https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة أريد أن أتحدت عن موضوع ربما عندما نسأل عنه النصارى لا نلقى جوابا شافيا كافيا ألا وهو الكتاب المقدس المحرف لماذا يزعمون أنه مقدس ونقول نحن أنه محرف؟ الجواب عندنا بسيط للغاية وهو أن المسلم يستطيع حفظ القرآن الكريم والنصراني لا يستطيع فعل ذلك مع كتابه الذي يظن أنه مقدس السؤال المرتبط بالجواب السابق هو لماذا لا يستطيع فعل ذلك؟ الجواب عن هذا السؤال سهل للغاية وهو أن الإنجيل له طبعات متعددة وكل طبعة تختلف عن سابقتها بزيادة أو نقصان وهذا مايسمى بالتحريف إما بالزيادة أو النقصان وتبعا لذلك فإن على المعتقد للديانة المسيحية لا يستطيع حفظه لو أراد ذلك هذا الأمر لا مثيل له في القرآن الكريم لأنه محفوض من التغيير والتبديل مند نزل إلى اليوم والدليل على ذلك هو أن المسلم يستطيع حفظه دون زيادة ولا نقصان وهذا ما اكتشفه أخونا إسيس الذي هداه الله للإسلام بعدما كان مسيحيا والذي أرجوا أن يهديك لله كما هدى الأخ إسيس للحق وتحكيم العقل والمنطق اللذان لا يتعارضان مع مقتضياة الشريعة الإسلامية ويتعارضان بالمقابل مع كتابكم المقدس الذي نومن بوجوده ونعتقد بتحريفه

    1. شكرا لتعليقك. يرجى الاطلاع على مقالتي (هنا) فيما يتعلق إصدارات مختلفة من آل كتاب. سترى أنها مجرد مسألة الترجمة. تماما مثل هناك إصدارات عديدة من القرآن الكريم باللغة الإنجليزية – بسبب الترجمة مختلفة

      1. لا يا اخي هنا فرق بين الترجمة والنسخة
        الترجمة هي اختلاف في الكلمات اي عندما تترجم كلمة قد لا تجد ما يقابلها في اللغة الاخرى
        اما النسخ فهي وجود اسفار وايات مختلفة مثل اناجيلكم
        ……
        وقد بين ذلك الاخ احمد ديدات في مناظراته مع قساوسة كثر
        وارجو ان تطلع عليه لتعرف ذلك
        وهذا فضلا وليس امرا

        1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

          لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

          أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

          أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
          https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

      2. حياك الرب اخي يوجد فرق بين الترجمات والنسخ .
        الترجمة تستند الى نسخة من الكتاب المقدس سواء كان توراة ام انجيل ام قرءان ..تستند للنسخة الأصلية وطوال 13 عام من البحث لم أجد نسخة أصلية للانجيل او التوراة تستند اليها الترجمات المتعددة فرنسية المانية وغيرها…
        يجب ان تعلم الفرق بين الترجمة والنسخة .

        1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

          لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

          أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

          أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
          https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  10. اول شئ النبي الذى افتداه الله هو اسماعيل وليس اسحاق… ثانى شئ افتداه بذبح عظيم وليس بحمل…. انجيلكم الذى بين ايديكم ليس هو ما نؤمن به كمسلمين… نحن نؤمن بكتب الله التى انزلت قديما قبل ان يمسها تحريف واهواء البشر… الله يهديكم

  11. وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ۖ ذَٰلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ ۖ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۚ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ (30) اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَٰهًا وَاحِدًا ۖ لَّا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۚ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ (31)
    انا بحب العيد الاضحى

  12. السادة المحترمين .. انا مسلم أؤمن بالمسيح ولكن الأيمان الحقيقي بأنه عبد الله ورسوله
    ويتعجب كثير من المسيحيين من خلق المسيح بأن خلقه الله من انثي بلا ذكر لهذا اعطوه أكثر من شأنه وجعلوه الهاً ولكن .. تذكروا ان الله علي كل شئ قدير وانه قد خلق أدم بلا ذكر ولا أنثي وخلق حواء من ادم وخلق باقي البشر من ذكر وأنثي فسبحان الله جل جلاله

  13. لكن لماذا ﻻ تحتفلون بها مثلنا نحن المسلمين و قد اوصانا الرسول صلى الله عليه و سلم ان نحتفل بعيد عاشوراء غرق فرعون كما تحتفون به انتم

    1. شكرا لك على سؤالك. الرجاء الحفاظ تحتفل عيد كما كنت قد تفعل. الإنجيل ليس عن المهرجانات والأيام الخاصة التي يمكننا القيام بها وفقا لديننا. يقول الإنجيل أن:

      يعتبر شخص واحد يوم واحد أكثر من الآخر المقدسة؛ وتعتبر آخر كل يوم على حد سواء. كل واحد منهم يجب أن يكون مقتنعا تماما في أذهانهم الخاصة. أيا كان فيما يتعلق يوم واحد كما يفعل ذلك خاصة للرب. (رومية 14:5-6

      وذلك لأن ملكوت الله ليس عن المهرجانات أو المناسبات الخاصة “ولكن عن البر والسلام والفرح في الروح القدس” (رومية 14:17

      1. وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ۖ ذَٰلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ ۖ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۚ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ (30) اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَٰهًا وَاحِدًا ۖ لَّا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۚ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ (31)

        1. شكرا لتعليقك والاقتباس من القرآن الكريم. والمادة ليست حول المسيحيين أو اليهود القيام به ولكن حول ما قاله النبي إبراهيم (عليه السلام) وفعل. لذلك اعتقد انه من المفيد لجميع المؤمنين بغض النظر عن الدين.

    1. شكرا لتعليقك. نظرا إلى أن الحديث واضح أن النبي محمد (عليه الصلاة والسلام) يعتقد في الكتب السابقة (انظر هنا)، أليس من الحكمة أن نتعلم منهم؟ لماذا لا؟

  14. نحن المسلمين لنا عقيدتين عقيدة التوحيد والتي تنقسم إاى ثلاثة توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات .والثاني عقيدة الإيمان،الإيمان بالله،
    وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره

    1. شكرا لتعليقك. منذ كنت تأكيد “وكتبه ورسله” هذا يعني أننا يجب دراسة جميع الكتب من جميع الرسل. يمكن أن شاء الله هذا الموقع مساعدتنا على القيام بذلك.

  15. ان الله سبحانه وتعالى يقول في القرآن الكريم((لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة)) لأن الله تعالى واحد أحد لاشريك له لقوله تعالى ((قل هو الله أحد.الله الصمد.لم يلد ولم يولد.ولم يكن له كفؤا أحد))

    1. أشكركم على تعليقاتكم. هذا يتفق مع التوراة التي تقول
      «اسْمَعْ يا إسْرائِيلَ، يهوه هُوَ إلَهُنا، يهوه وَحْدُهُ. 5 فَتُحِبَّ إلَهَكَ بِكُلِّ قَلبِكَ، وَبِكُلِّ نَفسِكَ، وَبِكُلِّ قُوَّتِكَ

  16. *بسم الله الرحمن الرحيم
    (قل هو الله احدالله الصمدلم يلد ولم يولدولم يكن له كفوا أحد
    صدق الله العظيم
    *سورة الاخلاص هي اقوى وأوضح دليل على وحدانية الله الذي لا شريك له والنبي عيسى عليه السلام بشر مثلنا إنما يوحى اليه وقد ارسله الله الى بني اسرائيل مبشرا ونذيرا لعبادة الله وحده لا شريك له حيث ارسل الله الروح القدس(جبريل عليه السلام) الى مريم بنت عمران الصالحة وخاطبها باسم الله وبشرها بغلام يتكلم في المهد وهو نبي بإذن الله حيث تسائلت كيف يكون له ولد ولم يلمسها بشر فقال لها جبريل(عليه السلام)…………(قال كذالك قال ربك هو علي هين ولنجعله ءاية للناس ورحمة منا وكان أمرا مقضيا)
    * كما ان الله اذا اراد شيئا انما يقول له كن فيكون وكما خلق آدم عليه السلام بلا والدين خلق عيسى عليه السلام بلا أب وتلك هي إرادة الله الواحد الأحد
    *اما فيما يقال على ان المسيح عليه السلام امسك وصلب وقتل فليس لهذا الحديث اساس من الصحه ومن صلب فقد سخر الله ان جعل الشخص الذي اراد الوشاية بالنبي يشابه عيسى ليجعل كيده في نحره وانما رفع الله رسوله اليه وحفظه من القوم الكافرين وكل هذا الكلام مذكور في القرآن الكريم وهو خير دليل على ذلك لانه لم يحرف كباقي الكتب السماويه التي سبقته
    *وذكر لنا رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ان نبي الله عيسى عليه السلام سينزله الله بإذنه ليقتل المسيح الدجال وسينزل مسلما يصلي وراء امام المسجد ويكسر الصليب ويتبرأ ممن قال ان المسيح هو ابن الله ويحكم الارض لأربعين سننة ثم يتوفاه الله كباقي البشر الفانيين وقد صلى نبينا الكريم محمد بجميع الرسل بما فيهم عيسى في المسجد الاقصى ليلة الاسراء والمعراج قبل ان يعرج الى السماء ويرى الجنة والنار من فوق سبع سماوات…………….. فأرجوكم لا تظلمو انفسكم بهذا القول السفيه وشكرا………

  17. أيضا كل هذه الأحداث تمت في مكه أو في بكه وهو أسم آخر لذات المدينه حيث يقول القران – إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا فيه مقام إبراهيم – والمزمور 84 يقول طوبى لساكني بيت الله ، دائما يسبحونك ….. عابرين في واد بكا يصيرونه ينبوعا ومن جبل إلى جبل ، والواقع أن هذه الترجمه هي للنص العبري فيما تلاعب المترجمون العرب في الإسم وأسموه واد البكاء ، وترجمه أخرى وادي الجفاف وترجمه أخرى وادي البلسان لكن الترجمات الإنجليزيه بشكل عام أسمته وادي بكه وأستخدمت الحرف الكبير للإشاره إلى أنه أسم علم فلماذا الترجمه ولماذا الوقوع في المحظور بل أنك إذا عدت إلى معنى كلمة البلسان في موسوعة الكتاب المقدس ستجد أن معنى كلمة البلسان تعني أحد العطور التي يؤتى بها من مكه وهذا ناهيك عن بعض التسميات الهاربه عن النص مثل من جبل إلى جبل وأي جبل إلى جبل ينطلق فيه العباد سوى الصفا والمروة في بكه التي يحج أليها المسلمون ولاحظ أن القدس تخلو من جبل أسمه الموريا لأن الصواب هو جبل المروه في مكه أو بكه وأيضا عرفوت التي ترجمها المسيحيون إلى القفر أو الصحراء أو …. هي ذاتها جبل عرفات ولاحظ النص العبري يستخدم مصطلحات أكثر حده من الترجمه العربيه حيث يقول . بكا ، عرفوت ، موريا

    1. شكرا لتعليقك. مرة أخرى، في مقالتي (هنا) سوف ترى أن موقع ذبيحة غير منصوص عليه في القرآن الكريم. ولكن من الواضح تماما في التوراة

  18. فقط أريد أن أعلق على حزئية واحده وأترك الباقي لعدم الإلمام الكافي : الخلاف معك يا صاحب المقال هو قضية الذبيح هل هو اسحاق أم أسماعيل وواضح أن سفر التوراة تذكر أن الله قد قال لإبراهيم عليه السلام خذ أبنك وحيدك ولم يكن له وحيد سوى أسماعيل حيث أن فارق العمر بين إسماعيل وأسحاق 14 عاما ثم أن النص التوراتي مضطرب حيث يخبرنا المؤلف أن إبراهيم عليه السلام كان قد وضع أبنه أسماعيل على كتف أمه وكان عمره حينذاك أكثر من 14 سنه . أرجو الإنتباه والتعقل . هداني وإياكم الله

  19. كانت هناك اطروحات اكثر مهادنه ووسطيه .فأن مبداعدم التعارض بين الدين والقوميه اكدت مؤلفات المسيحيين السوريين ,,ادمون رباط وقسطنطين زريق الذي هو صاحب فكرة ان كل عربي بصرف النظر عن انتمائه الديني يجب ان يعد محمدا (بطل القوميه العربيه ) وبالتالي فأن الاسلام هو دين اهويه ذاتيه التاريخيه والثقافيه ل للامه العربيه ..وقد رأى اصحاب هذه الدعوه من رواد الفكر القومي العربي ان الاسلام كتقليد تاريخي وان اللغه العربيه كأساس للرابطه الاجتماعيه الثقافيه .يشكلان عمودين أساسيين ترتكز عليهما ايديلوجية العروبه … وأأكثر مايلفت النظر في مايتعلق بموضوعنا هذا .. اراء المسيحي السوري ميشيل عفلق .احد الادباء الروحيين لايدولوجية البعث . والتي كثيرا ماينظر اليها كأيدولوجيه دنيويه وعلمانيه والحقيقه فأن لم تكن هذه الاوصاف والنعوت تنطبق على الحركه كلها .فهي تخص على الاقل رؤية ميشيل عفلق وعقيدته وفلسفته السياسيه . ولكن مع تحفظات كثيره . وحتل مقولة الامه العربيه الواحده .. مكانا مركزيا في فلسفة ميشيل عفلق ونظريته السياسيه .. التي وضعها في مجموعة مؤلفات صدرت بين عامي 1940-194 حيث يرى ان بعث الامه العربيه الواحده ,,انما يجسد في ثورة روحيه .لابد ان تحدث من خلال العوده الى التقاليد القوميه العربيه الاصيله . لاحياء رسالة ( الامه العربيه الخالده ) وبعث الوجدان الروحي المعطاء للعرب ويرى عفلق ان القيم الساميه والرفيعه والاساسيه للعرب تكمن في الاسلام . وهو ينظر الى العروبه كجسد .يشكل الاسلام روحه النابضه .. الخلاقه .. وبرأيه ان فكرة العروبه بكليتها وعوميتها وعمقها تجسدت في شخص النبي محمد . وبناء على هذه الرؤيا يصرح انه اذا كانت حياة الامه في الماضي تركزت بجلاء في شخص واحد .فأن حياة هذا النبي العربي العظيم يجب ان تجد تطورها واستمراريتها اليوم في القوه الحيويه للامه العربيه جمعاء .. وذا كان محمد تجسيدا تاريخيا لجميع العرب فليكن الان كل عربي محمد ,,, بالنسبة للمسيحيين العرب يرى عفلق انه تبعا لمدى يقظة وعيهم القومي وانبعاثه يصلون الى الاعتراف التام بالاسلام لانه يمثل ثقافتهم القوميه .. وتبعا لهذه اليقضه سيندمجون اكثر فاكثر في هذه الثقافه ويبدأون بفهمها وتثمينها الى حد الاعتقاد بظرورة الحفاظ على الاسلام بوصفه العامل الاثمن والاسمى في العروبه .. شكرا جزيلا

  20. بسم الله الرحمن الرحيم … اتباع الاسلام لنحر الذبائح في عيد الاضحى المبارك هو تقليد لسنة نبي الله ابراهيم ابو الانبياء ..وللرجوع الى الاختلافات في العقائد فاذا اردنا ان نقدم وضعا مقتضبا وعاما للتحول الاجتماعي – الثقافي في الكاثوليكيه المعاصره .يمكن القول ان هذا التحول تجلى على صعيد الفكر اللاهوتي في النصف الاول من القرن العشرين وعلى الصعيد الكنسي بعد المجمع الفاتكاني الثاني في الانتقال من الاساليب التزمتيه لتحقيق الذات في العالم الى الاساليب المفتوحه والحواريه ففي رسالته Ecclesiam Suam أكد البابا بولص السادس ان المعاصرة وضعت امام الكاثوليك ثلاث مهمات اساسيه – تعميق الوعي الذاتي في الكنيسه -التجديد – والحوار – فعن طريق تعميق وعي الكنيسه لذاتها ومقارنة الوجه الواقعي للكنيسه مع النوذج المثالي تكمن بحسب وجه نظر البابا بولص السادس ملامح الطريق الى التجديد وتصحيح الاخطاء التاريخيه المقترفه من جانب رعاياها وبرأي اللاهوتيين المحدثين فأن تلك الاخطاء تعود الى وقوع الكاثوليكيه تحت تأثير النزعات التزمتيه الشموليه والمطابقه بين المسيحيه والثقافه الغربيه وتحت مصطلح التماميه (الشموليه – الغلو ) Integrisme الذي نشأفي بيئه كاثوليكيه يفهم لاهوتيو اليوم النمط المغلق أو التزمت بالمعنى السلبي للكلمه بحيث يشكل لدى الاتباع وهم او وعي زائف بأنهم يملكون الحقيقه المطلقه الامر الذي يدفعهم الى تمييز انفسهم عن الوسط الاجتماعي المحيط بل يضعون انفسهم نقيضا له محاولين اخضاعه لتوجهاتهم او تجاهلة كليا .وهي ماتسمى بالتماميه او السلفيه المسيحيه بالوضع التعراضي بين الكنيسه والعالم .. لعبت السياسه والحروب التي قادها المجرم الصبي المعتوه بوش بحوار الاديان كرة قدم وسله وطائره ..اوجدت مناخ رطب جدا للتنافر والتضادد .. والتخندق ليس فقط الديني بين الديانات بل انحدرت الى مستوى طائفي عنصري تغذيه مخابرات دول تدفع رؤؤس الاموال وتخطط من اجل الاقتتال الطائفي زالاثني والمذهبي .. شكرا جزيلا

  21. نحن نؤمن بالأنجيل وكل الكتب السموية لاكن لا نأخد منه و لا نعمل به لأنه محرف و كان القرأن أخر كتاب من الله محفوظ ومنطقي و مملوء بالأعجاز و البراهين و بالنسبة للمسيح عيسى فأنه نبي من الله و ليس أبن الله أو الله نزله الله نبي ليؤمن الناس أن هناك اله و لاكن الناس قالو له أنت الله أو أنت أبنه و هدا شرك بالله وهو من الأخطاء التي لايسامحها الله سبحانه وتعالى

    1. شكرا لتعليقك. إذا كنت ترى في أحدث مقالتي (هنا) أن التوراة تتوقع انه سوف يرسل الله النبي. وبالتالي فإن التوراة يوافق على أن نبيا كان ليأتي. ليس هناك ضرر في فهم التوراة، الزابور والإنجيل بشكل كامل.

      1. اتفق معك ولكن اريد ان اضرب لك مثلاً
        اذا كنا طلبة طب في هذا الزمان
        لابد ان ندرس من مراجع
        السؤال هنا هل ندرس من مرجع تمت كتابتة قبل عامين او ثلاث او اربعة؟
        الجواب المنطقي ان ندرس من اخر مرجع طبع لانه اشمل و جديد
        لهذا المسلمون يؤمنون بكل الرسل و كتبهم ولكن يعملون بالقران الكريم لانه اخر كتاب سمواي.
        اتمنى ان تكون وصلت الفكرة

        1. نحن نعتذر منك اننا لم نردعلى تعليقك في وقت سريع, . نحن نحاول ان نحسن من طريقة ردنا على التعليقات

          لقد صدرنا مؤخرا سلسلة من الفيديوهات باسم :”رحلة الي الحقيقة” و التي من خلالها نطرح اسئلة مثل “هل الإنجيل محرف؟” و “هل سيدنا المسيح هو ابن الله؟” و ” هل سيدنا المسيح مات علي الصليب؟”

          أنا اريد ان ادعوك لتستمتع بمشاهدة السلسة و من فضلك ارسل لنا اي اسئلة او تعليقات لديك.

          أضغط على هذا الرابط لتشاهد الفيديوهات
          https://m.me/babalhayat.org?ref=w6268326

  22. إن كان المسيح حقا هو ٱبن الله إذا كيف يرى الله ٱبنه يصلب و لا يساعده إنكم تؤمنون بأفكار غير منطقية توبوا إلى الله إلى دين الحق و هو الإسلام

  23. لدينا الدليل على أن الإنجيل محرف إنكم تزعمون أن المسيح آبن الله و هذا كذب و تحريف لدينا في القرآن الكريم الرد على هذا الإدعاء الخاطئ .لقد كفر الذين قالو إن المسيح آبن الله

    1. مرحبا بك وشكرا لتعليقك. استدعاء عيسى ‘المسيح’ ولكن هذا هو في الحقيقة العنوان الذي يأتي من الزابور. نحن بحاجة إلى فهم معنى هذا العنوان “المسيح”. إن شاء الله، وسوف أفعل هذا عندما نصل إلى الزابور، لكنه الآن لا نزال في التوراة.

      1. ((وقالوالن يدخل الجنة الا من كان هودا أو نصارى .تلك أمانيهم .قل هاتو برهانكم ان كنتم صادقين))
        ((قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا أحد))
        ((وقالو اتخذ الله ولداسبحانهبل له مافي السماوات والأرض كل له قانتون))

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *