ما اللغات التي دُوِّنَت بها الكُتُب المقدَّسة؟

     كلمَة Bible (الكتاب المقدَّس) تعني حرفيًّا ‘كُتُب’.  نحن نراه اليوم ككتابٍ واحدٍ، وغالبًا ما نشير إليه باعتباره ‘كتاب’.  وهذا هو السبب الذي جعل القرآن الكريم يسمّيه ‘الكتاب’.  لكنَّه في الحقيقة عبارة عن مجموعة من الكتب التي كتبها أكثر من 40 نبيًّا عاشوا خلال فترةٍ زمنيَّة تجاوزت 1600 سنة.  كانت خلفيّات هؤلاء الأنبياء مختلفة جدًّا.  كان دانيال (الذي يوجد قبره في إيران العصر الحديث) رئيس وزراء في الإمبراطوريّة البابليّة (العراق) والإمبراطوريّة الفارسيّة (إيران).  وكان نحميا ساقي الإمبراطور الفارسيّ أرتحشستا.  وكان حزقيال كاهنًا.  كان داود ملك مملكة إسرائيل القديمة كما كان ابنه سليمان، وهلمَّ جرَّا.  وبالتالي، يمكنكم في الحقيقة اعتبار الكتاب المقدَّس (أو الكتاب) أشبه ما يكون بمكتبةٍ في مجلَّدٍ واحدٍ يحتوي على 66 كتابًا.

     لمساعدتنا على ‘رؤية’ الأنبياء وكتبهم عبر التاريخ بصورةٍ أفضل، قمت بوضع بعضهم (وليس كلّهم، بسبب عدم وجود مساحة كافية) في جدولٍ زمنيّ تاريخيّ.  إنَّ ما يبرز هنا هو الفترة التاريخيّة الطويلة جدًّا من تاريخ البشريّة التي يغطّيها هذا الجدول الزمنيّ.  إنَّ العلامات (أو الوحدات) الزمنيّة في هذا الجدول، تُقاسُ بالقرون (بمئات السنين)!  تبيِّن الأشرطة الأفقيّة الخضراء مدى السنوات التي عاشها ذلك النبيّ .  يمكنكم أن تروا أنَّ إبراهيم وموسى قد عاشا سنينَ عديدة!

أنبياء الكتاب المقدّس في الجدول الزمنيّ – عندما كان هؤلاء الأنبياء متواجدين في تاريخ البشريّة
أنبياء الكتاب المقدّس في الجدول الزمنيّ – عندما كان هؤلاء الأنبياء متواجدين في تاريخ البشريّة

     ولأنَّ هؤلاء الأنبياء عاشوا في فتراتٍ زمنيّةٍ مختلفة وفي بلادٍ (أو إمبراطوريّات) مختلفةٍ، وفي مستوياتٍ اجتماعيّةٍ مختلفةٍ (أيّ أنَّ بعضهم كان يعيش مع الحكّام وكان الآخرون يعيشون مع الفلاّحين)، كانت اللغات المستخدَمَة تختلف فيما بينها.  كانت التوراة (كُتُب موسى – عليه السلام) مكتوبة في الأصل باللغة العبريّة.  وكانت أسفار داود (عليه السلام) وسليمان (عليه السلام) في الزبور مكتوبة كذلك باللغة العبريَّة.  وكانت أسفارٌ أخرى في الزبور (جزءٌ من سفر دانيال وسفر نحميا – عليهما السلام) مكتوبة في الأصل باللغة الآراميّة.  وقد يكون النبيّ عيسى (عليه السلام) قد تحدَّث باللغة الآراميّة وربّما بالعبريّة.  وكانت كُتُب الإنجيل (وهي لا تظهر في الجدول الزمنيّ) مكتوبة في الأصل باللغة اليونانيّة.

     إنَّ الأمر الأكثر إثارةً للاهتمام بالنسبة إلينا هو أنَّ هذه اللغات الأصليّة بقيَت محفوظة ويمكن الوصول إليها، وهي حتّى مستخدَمَة إلى يومنا هذا.  لمجرَّد كون هذه اللغات ليست أوروبيَّة، فهي غير مُستَخدَمة مِن قِبَل الغربيّين، وبالتالي لا تحظى بالاهتمام الذي تحظى به اللغة الإنكليزيّة.  يمكنكم البحث عن التوراة باللغة العبريَّة في الإنترنت من خلال النقر هنا.  سوف تلاحظون أنَّ اتّجاه الكتابة هو من اليمين إلى اليسار كاللغة العربيّة.  يمكنكم رؤية صلاة عيسى أو سماعها باللغة الآراميّة الأصليَّة هنا.  يمكنكم أيضًا مشاهدة النصّ اليوناني الأصليّ للأناجيل هنا.  في الواقع، قام علماء اللاهوت بترجمة أسفار الكتاب المقدَّس من هذه النصوص الأصليّة إلى لغات العصر الحديث، مثل الإنكليزيّة والفرنسيّة والتايلنديّة وغيرها، على غرار ما قام به العلماء من ترجمة للقرآن الكريم من اللغة العربيّة إلى العديد من لغات يومنا الحاضر.

4 آراء على “ما اللغات التي دُوِّنَت بها الكُتُب المقدَّسة؟”

  1. إذا كانت هذه المجموعه من الكُتب ( ما يُقال لها الكتاب المقدس ) قد كتبها أشخاص فى فتره زمنيه حوالى 1000 عام , وفى أماكن مختلفه تماما فكيف يكون كتابا مقدسا ؟
    عجيبه
    نُحضر العفريت , ولا نعرف نصرفه .

    1. سلام لك عبد الله البلتاجي شكرا لك على سؤالك والذي بنعمة الله ساجيبه لك
      انني اتفهم صعوبة تفهم مبدا الوحي في عقيدتنا عند محاولة اخوتنا المسلمين فهم الوحي ، نعم الكتاب المقدس كتب من خلال اشخاص مختلفين في فترات مختلفة لكن هل يعني هذا انه لا يحتوي على الوحي؟ اذا نظرت للموضوع من زاويتك فاننا سنجد ايضا هذه المشكلة عند القران! فكر بالامر جيدا نحن نعلم ان تدوين القران تم بعد وفاة نبي الاسلام وكان يوجد اكثر من نسخة وانت كمسلم تؤمن انه وحي من الله لكن اذا انا كمسيحي نظرت من زاويتك وبمنطقك وقلت كما قلت كيف يكون كلام الله فهل سترضى بمنطقي؟؟ اعتقد ان اجابتك ستكون لا
      اذن اسمع اجابتي الكتاب المقدس عبارة عن رحلة اشخاص ساروا مع الله الحقيقي الذي اسمه يهوه اله كل الالهة الاله الحقيقي ويتضمن اعلانات من الله لاشخاص تم تدوينها لنا نحن لنعرف هذا الاله الحقيقي المستحق كل العبادة. في الكتاب المقدس ستجد قصص لاشخاص كيف ساروا مع الله مثل اخنوخ وموسى ونوح الخ من هؤلاء الاشخاص هل يعني ذلك انه كتاب محرف ؟ لا فالكتاب المقدس يعطينا نظرة واعلانات مهمة عن الله وقلبه وافكاره وطريقة تعامله مع البشرية هدف الله ان يرينا كيف نكون بعلاقة معه وكيف نبني ملكوته على الارض من خلالنا ولدينا الكتاب المقدس الذي يرشدنا لخطة الله ويرشدنا للحق الذي من عنده. ساكتفي بهذا واختم بهذه الجملة انت كنت باحثا عن الحق وتريد تفسير للكتاب المقدس عليك باخذ عين الاعتبار ان تفسير الكتاب المقدس يجب ان يكون بسياقه كما كان!

  2. هناك خطأ او خلط عند البعض وهو ان هناك ترجمات للقران كما انت قلت ولكن الصحيح ان القران أتى بلغة واحدة وهي العربية ولم يترجم ولن يترجم بتاتا لذا الأصح ان نقول انه تم ترجمة تفسيره فقط وهو المتداول باللغات الاخرى لذا لايمكن قرأته في الصلاوت بغير اللغة الأصلية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *